مشاهدة النسخة كاملة : كلام نواعم ,, نشوة الرويني


سلمى رشيد
27-10-2008, 08:49 PM
مساء الورد
هذه مساحة خاصة بالجنس الناعم أو القوارير ،، لن تكون ثرثرة ولكن لنقل فضفضة وأحاديث بسيطة عن أمور تهم الأنثى دون أن نحدد المكان أو المساحة الجغرافية
حواء الجميلة عاملة وربة بيت ،، سيدة أو آنسة ،، أم أو لا زالت الأمومة حلمها المنتظر...
هذا المساء وردي بإذن الله للجميع.

سلمى رشيد
27-10-2008, 10:33 PM
http://www.up.3jenan.com/uploads/6d08100afb.gif (http://www.up.3jenan.com)

أحب توزيع الشموع في أنحاء البيت وأعشق الدفء الذي توحي به وخاصة إذا كان بصورة متناسقة مع أثات المنزل....
لا تنسوا الشموع في منازلك فهي دائما تثير الذكريات الجميلة كأعياد الميلاد

http://www.up.3jenan.com/uploads/372c8333b8.gif (http://www.up.3jenan.com)

سلمى رشيد
27-10-2008, 10:38 PM
http://www.up.3jenan.com/uploads/73fba48935.gif (http://www.up.3jenan.com)


تستطيع ربة البيت تنفيذ عدد كبير من الأفكار لتزين بها بيتها وبتكلفة بسيطة إضافة إلى كونها طريقة مثمرة لقضاء وقت الفراغ ومحاولة الخروج من الملل والروتين.

عنواننا سيكون أفكارا لبيتك من تصميمنا أو محاولة تجميعها لصنع قطعة جميلة للمنزل.

سأبدا بأغطية للأسرة أعجبتني وهي عبارة عن قطع نستطيع تجميعها من أشياء قديمة أو إضافتها للأغطية التي لدينا كنوع من التغيير.


[]http://www.up.3jenan.com/uploads/7a28aad441.jpg (http://www.up.3jenan.com)

http://www.up.3jenan.com/uploads/ded6624dac.jpg (http://www.up.3jenan.com)

http://www.up.3jenan.com/uploads/a30b1d2b15.jpg (http://www.up.3jenan.com)

سلمى رشيد
27-10-2008, 10:44 PM
علم النفس : الحب الأول مصيره الفشل


يقول الدكتور جمال الفحل تخصص علم النفس: تجربة الحب الأول معرضة للفشل؛ لأنها تبدأ في سن مبكرة وهي سن المراهقة، وهذه المرحلة تتسم بالرومانسية المفرطة والرغبة في إثبات الذات، وبالتالي نجد الشخص يندفع في مشاعره ويحاول إسقاط أحلامه على شخص يعتقد فيه الكمال، وغالبًا ما يكون المظهر المقياس الأول في اختيار الحبيب، لذلك نجد كثيرًا من الشباب يعيشون قصص حب وهمية، هي في الحقيقة لا تتعدى أن تكون حالة من الانبهار والإعجاب.

ما رأيكم ؟؟

إبراهيم العبّادي
01-11-2008, 10:48 PM
الأخت العزيزة سلمى ..
سلام الله عليك .
مباركة فكرة هذه الزاوية ورائعة ..
وسأحرص على قراءتها قدر ما أستطيع واسمحي لي أن أتدخل في مساحتكن .
أما بالنسبة للراي المطروح هنا حول الحب الأول فسأطرح رؤيتي المتواضعة حوله في بضع نقاط وسابدأ بنقطتين منهجيتين أعتقد أنهما من الأهمية بمكان :
أولا: مشكلة الدراسات النفسية الغربية انها تبني افتراضاتها على أساسات مادية لا تصلح للتعامل مع الإنسان بتركيبه وربانيته التي تجعل من المفترض ان يكون التعامل معه على نحو أكثر عمقا وتركيبا من التعامل مع الحشرات والحيوانات والكواكب !
ثانيا : هذه الدراسات تجري مسوحاتها في المجتمعات الغربية ، والإشكالية هنا ان العالم كله يتناقلها على أساس أنها دراسات نفسية موثوقة رغم أن الإنسان الغربي مختلف اختلافا يكاد يكون جذريا ..
فالإنسان صنيعة محيطه الاجتماعي ومورثاته الثقافية والدينية و ما تعلمه في المؤسسات التعليمية والاجتماعية ولا يحتاج الأمر إلى كبير جهد إلى إدراك الاختلاف العميق في كل ما ذكرنا بين الإنسان الغربي وبين غيره من المسلمين العرب على الأقل .
ثالثا : الحب الأول حين يكون قرارا شخصيا بحتا من مراهق أحمق رأى فتاة فتنته بعض ملامحها الجسدية ، أو أقام تصورات خيالية رومانسية دون منح أي اعتبار للقيم التي تقوم عليها الحياة من الصبر والمجاهدة والمعاشرة الطيبة وقيم العائلة والحب المستقر المانح ، لا شك أن هذا الحب سيكون فاشلا .
وهذا هو الحب الأول من المنظور الغربي ، بل هذه هي الصفة الغالبة على قصص الحب والزواج عند الغربيين حتى عند الكبار منهم ، فالحب قرار شخصي بحت مبني في الغالب على التجاذب العنيف بين ذكر وأنثى ، ولذا فنسب الطلاق في امريكا وبريطانيا من الأعلى في العالم .
ورحم الله المتنبي :
يحب العاقلون على التصافي ** وحب الجاهلين على الوسام ِ
أما حين يكون الحب والزواج مبنيين على الاعتبارات الاجتماعية الإسلامية من استماع لمشورة الأهل في الزواج ، ومعرفة وظيفة الزواج والإحساس بالمسؤولية حين ولوج عالمه فلا مشكلة ..
تزوج عبدالله بن جابر رضي الله عنه ثيبا تكبره في السن وهو في ميعة صباه ، فلما ساله النبي صلى الله عليه وسلم لمَ لمْ يتزوج بكرا يلاعبها وتلاعبه أخبره - فيما معناه - ان له أخوات صغار يتيمات فأراد أن يتزوج امرأة تكون لهن أما لا صبية تتشاجر معهن ..
هذه الفكرة الراقية للزاوج هي التي يتعلمها - أو التي ينبغي أن يتعلمها - الشاب حين يقترب من سن الزواج فيكون اختياره لزوجته مبنيا على هذا الأساس ليكون الحب حب الحياة الكاملة والتواد والتراحم والعشق الأبدي المخلص وليس الانجذاب اللحظي الصارخ الذي يتلاشى بعد هنيهات وهذا الأمر ينبغي ان يكون مع الفتيات بطبيعة الحال .
حين يكون الشاب موجها توجيها رشيدا - وليس استبداديا كما عند بعض العوائل - فسيكون اختياره - مستعينا بمن يكبره سنا وخبرة - قرارا في الغالب رشيدا ..
ولا مشكلة بعد ذلك أن تكون فتاته فتاة رآها في الجامعة أو في حيه أو اختارتها له أمه ليبني بعد ذلك معرفته بها في فترة الخطوبة بشكل جيد ..
أما فكرة الحب الأول التي تتحدث عنها الدراسات النفسية فهي مبنية على افتراض ان الشاب والفتاة يهرقان ماء حيائهما وعفافهما عشرات المرات ثم تكون التجربة الأخيرة الكئيبة بعد الوصول إلى سن متأخرة لبناء عائلة عجوز ..
وما إحصائيات شيخوخة الشعوب الغربية إلا دليلا دامغا على هذا .
رابعا : قد يكون واضحا مما ذكرت أني لا أفصل بين الحب والزواج ، وأعتبر الحب قرارا لأنه زاوج ، فلا حب إلا في إطار الزواج .
وقد رأيت بحكم خلطتي لعشرات الشباب من أجناس مختلفة الثمن الذي تدفعه البشرية حين تبتعد عن منهج الله متمثلا في هذا الجانب بعذابات الحب الفاشل والخيانات التي اعتربها نتيجة طبيعة للعلاقات المرضية الفاسدة بين الرجال والنساء حين تتكون خارج مؤسسة الزواج فتكون كالنباتات التي تزرع خارج بيئتها ثم يبكي زارعها أن ماتت !
النظام الإسلامي الحاكم للعلاقة بين الرجل والمرأة كفيل بحل كل المشكلة ، وما الحب الأول ومصائبه و جميع تجارب الحب الفاشلة إلا ثمرات الخروج عن تلك الأسس ..
فهو ليس إلا بناء علاقة مبنية على إشباغ رغبات عاطفية وجسدية متوقدة بلا غايات ومعان نهائية تمنح للعلاقة قدسيتها جمالها و حصانتها ..
أما الحب الأول بين شاب وفتاة كلاهما نشأ على الخلق الرفيع والأدب الكامل وعرف كيف يكون بناء الحياة فيدخل كلاهما البيوت من أبوابها برشد وعقل ..
فيكون الحب المبارك من الأهل والدين والخلق حياة كاملة ومصيرا مشتركا يصنعانه بغض النظر عن سنهما ..
وقد رأيت بين من أعرف من أبناء وبنات العائلات المحترمة تجارب هي من أرقى التجارب الإنسانية .
أعتذر عن الإطالة ..
تحياتي لك دائما .

محمد السنوسى الغزالى
28-01-2009, 04:27 PM
سلمى هذه الصفحة تصلح ايضا للرجال..اذ انه لامكان يعول عليه بدون الانثى فطوبى للنساء دائما..مررت للتحية.

سلمى رشيد
29-01-2009, 02:53 PM
أخي العزيز إبراهيم
صباح الخير وأهلا بك
تأخرت بالرد كثيرا فلي لدنك عذرا
أعجبني طرحك للموضوع وأوافقك عليه وخاصة بعد القصص التي نسمعها وتحصل للمقربين إلينا نجزم أن الحب خارج الإتفاق الصريح والأكيد على الزواج أو الزواج نفسه يؤدي إلى المشكلات والإنكسارات النفسية والروحية بسبب انعدام عنصر القة والأمان.
أخي إبراهيم
لا تحرمنا تواجدك وكل الشكر

سلمى رشيد
29-01-2009, 02:57 PM
أهلا بك أستاذ محمد وبمرورك العبق
ومن للنساء غير الرجال سندا ورعاية وأمنا وودا
نحن الشقائق فرفقا بهن ورفقا بكم.
طيب تحياتي.

سلمى رشيد
29-01-2009, 03:51 PM
لعشاق القهوة مثلي وخاصة النسكافيه هذه المعلومة

الكافايين عامل يؤدي إلى الإرهاق




في الوقت الذي يعتبر الكثيرون الكافايين المتوفر في القهوة أو الشاي عنصرا مفيدا ضد الإرهاق ، فإنه يمكن أن يكون أشبه بحصان طروادة، فهو منشط ويحسن من حالة التنبه والتركيز إذا تم تناوله بجرعات مخففة، لكن تناول كمية مبالغ فيها منه قد يتسبب في الإصابة بالإرهاق.
http://www.albararry.net/uploads/uploads/1500642047.jpg (http://www.albararry.net/uploads/)

http://www.albararry.net/uploads/uploads/4cc54e852a.jpg (http://www.albararry.net/uploads/)


هل نستطيع القول أن المذيعات على شاشاتنا العربية قدمن نماذج صادقة وواقعية للمرأة العربية العاملة وربة البيت والطالبة والواقعات تحت تأثير عوامل حياتية مختلفة ؟؟،، من العدل أن ننصف بعض المذيعات الملتزمات بلباسهن وفكرهن وأطروحاتهن ولكن حين تخرج علينا بعض المذيعات بلباس غير مقبول وأحاديث لا معنى لها وفي النهاية عليها أن ترقص لإرضاء الجهور فهنا خرج الإعلام العربي عن دوره ليؤطر المرأة في أطار مغاير لمفهوم المرأة الأم والأخت والزميلة.

http://www.albararry.net/uploads/uploads/b1aeab70df.jpg (http://www.albararry.net/uploads/)

سلمى رشيد
01-02-2009, 04:53 PM
فاديا الطويل: أحزن عندما يستمع ولداي أثناء نومي إلى دقات قلبي ليتأكّدا أنني ما زلت على قيد الحياة





قوتها وتفاؤلها بالحياة وليدا معاناة طويلة مع مرض خبيث سكن في قفصها الصدري بعدما أصابها أولاً في صدرها وشفيت منه، ليعود مرّة أخرى ويستقر في عظام قفصها الصدري. لكنها بعد معاناة وحالة من اليأس عاشتها مع المرض أرادت «وردة الـ mbc» كما يلقّبونها أو فاديا الطويل مقدّمة برنامج «صباح الخير يا عرب»، الإنتفاضة على مرضها ومجابهته قبل أن يتمكّن منها ومن حبها للحياة، قائلة لـ «سيدتي» في حوار أجرته معها إن المرض بحاجة إلى من هو أقوى منه للتغلّب عليه:.


بيروت ـ زلفا رمضان


من أين أتت فاديا الطويل لكي تقول «صباح الخير يا عرب» من على شاشة الـ mbc؟
ـ تنهّدت وكأنها تعود بذاكرتها إلى بداية عملها في القناة الأولى في التلفزيون السعودي قائلة: كنت أقدّم برنامجاً يبثّ مباشرة بعنوان «مكسّرات»، ثم انتقلت بعدها للعمل كمراسلة أخبار إلى قناة الـ mbc. بعد ذلك خضعت لكاستينغ (إختبار صورة) لبرنامج «صباح الخير يا عرب» والحمدلله تمّ اختياري لتقديم البرنامج.


وجدت نفسي


> ما هو تخصّصك الجامعي؟
ـ درست الحقوق وعملت مشرفة على العديد من مدارس الرياض. فأنا أردنية وأعيش في الرياض منذ 30 عاماً.
> بمَ تختلف تجربتك في قناة الـ mbc عن تجاربك الإعلامية السابقة؟
ـ في الإعلام لا يوجد اختلاف بقدر ما يوجد تطوّر ورؤية إعلامية تتمايز من قناة لأخرى. القناة الأولى لها فضل عليّ في خوضي التجربة الإعلامية. ومن الـ mbc تعلّمت الإعلام الصحيح والعفوية والتلقائية في التعاطي مع الكاميرا. ومعها وجدت نفسي.
> ما هو اللّقب الذي نلته بعد عملك في الـ mbc؟
ـ وردة الـ mbc، أطلقه عليّ مكتب
الـ mbc في الرياض حيث كانوا دائماً يقولون: أتت وردة الـ mbc، ذهبت وردة الـ mbc.
> من هي الأقرب إليك من مقدّمات «صباح الخير يا عرب»؟
ـ كنت وسهام شعشاع على تفاهم تام، وهذا مهم جداً. فالتناغم يخدم البرنامج. وأيضاً كانت علاقتي بنيرفانا طيّبة لكن لم أكن ألتقيها إلا مرتين على الهواء، في حين إنني كنت ألتقي سهام شعشاع خمس مرّات، وهي كانت مشاكسة على الهواء.
> زميلتك سهام شعشاع لن تطلّ مرّة أخرى معك في «صباح الخير يا عرب»، ما شعورك بذلك؟
ـ بصراحة فاجأني خبر مغادرتها البرنامج. فخروجها منه خسارة وسوف أفتقدها كثيراً.



إعتدت على مرضي


> من منكما كانت تدفع الأخرى إلى المشاكسة؟
ـ هي كانت تتجاوب مع مشاكستي.
> إذاً، أنت المشاكسة وهي تجاريك؟
ـ (ضحكت فاديا وأثناء ذلك وضعت يدها على صدرها وكأنها شعرت بألم شديد) فسألتها: هل تشعرين بالألم؟ ردّت: بعض الشيء. لا تقلقي أكملي حوارك. وهنا استأذنتها إن كان بإمكانها التكلّم عن مرضها فقالت:
لا مشكلة لدي. لقد اعتدت على مرضي وهو اعتاد عليّ.
> منذ متى وأنت مصابة بمرض السرطان؟
ـ لقد أصبت منذ خمس سنوات بسرطان الثدي، قمت بمعالجته وشفيت منه. لكن منذ خمسة أشهر عاودني المرض مجدداً، لكن هذه المرة في القفص الصدري وتحديداً في عظام القفص الصدري والآن أخضع للعلاج كل ثلاثة أسابيع.
> مــاذا قــال لـك الأطبـــاء بهــذا الخصوص؟
ـ أحد الأطباء أعطاني أملاً، وطبيب آخر قال لي إنها إنتكاسة. والإنتكاسة هي حالة طبيّة صعبة خاصة بما يتعلّق بمرض السرطان.
> من يسمعك تتحدّثين عن مرض السرطان بهذه الصلابة يشعر وكأنك غير مصابة به، من أين تستمدّين كل هذه القوّة؟
ـ عندما أصبت بالمرض عشت حالة من اليأس، لكن بعدها إعتدت عليه واكتشفت مع الوقت أن هذا المرض تحديداً يكره الضعفاء أو أنه بالمعنى الطبي يفتك بالضعفاء فأردت أن أكون أقوى منه، وربي سبحانه وتعالى أعطاني القوّة والتفاؤل. بالنتيجة لا حول ولا قوة
إلا بالله.



لا أفكّر بالموت


> أنت ما شاء الله طموحة علماً أنك تعرفين أن الموت، وعذراً لصعوبة المفردة، قد ينتظرك؟
ـ هناك أناس كثيرون يعيشون حياة طويلة ولا يحقّقون شيئاً في حياتهم، وأناس آخرون تكون حياتهم قصيرة ويحقّقون الكثير. الطموح لا علاقة له برأيي بالحياة أو الموت.
> كيف تعيشين حياتك؟
ـ أعيشها بشكل عادي على غرار كل الناس. وهل تريدين (متسائلة) أن أجلس وأنتظر الموت؟ بالتأكيد لا. فأنا لدي مسؤوليات وعليّ القيام بها تجاه عائلتي «لحين ما يفتكرني الله».
> تتكلّمين وكأن الموت أمر عادي بالنسبة لك؟
ـ لا أفكّر بالموت أبداً ولا أشعر أنه قريب مني، بل على العكس أشعر أن ربي معي ويحبني. حبي لرب العالمين يفوق خوفي من الموت. بالنتيجة كلنا على درب الموت سائرون، وأنا سعيدة جداً بملاقاة ربي.
> تخضعين للعلاج كل ثلاثة أسابيع، هل أثّر العلاج على أعصابك؟
ـ لقد أصبحت أكثر عصبية لدرجة أنني حطّمت ثلاثة أجهزة هواتف. فالعلاج يؤثّر سلباً على الجهاز العصبي.
> ما هي العبرة التي خرجت منها بعد إصابتك بالمرض؟
ـ لا تكره شيئاً لعله خير لك... مرضي أعطاني القوّة والإيمان. وقد لمست ضعف الإنسان وأن الصحة والعافية أغلى من كنوز العالم.
> هل تحضّرين نفسك لملاقاة ربّك؟
ـ أنا حاضرة دائماً لملاقاته ولا أتحضّر بل أسعى لملاقاته اليوم قبل الغد.



لم أكتب وصيتي


> هل كتبت وصيّتك أو تفكّرين بكتابتها؟
ـ لا أبداً... لم أكتبها ولم أفكّر أصلاً بكتابتها لكنني قلت لولديّ محمد وديانا أن يبقيا على محبّة بعضهما كما ربّيتهما. وأنا الحمدلله أعمل على تنشئتهما بشكل صحيح.
> كيف تربّين ولديك؟
ـ أسهر على تربيتهما وتعليمهما، والحمدلله حصل ابني محمد على معدّل 100%. وهذا المعدّل أهّله للحصول على منحة جامعية من جامعة الأمير فيصل



ألجأ إلى المورفين


> ما نوع الألم الذي تشعرين به جرّاء مرض السرطان؟
ـ أشعر بألم مبرّح وبالتهاب في القفص الصدري لدرجة أنني آخذ دواء المورفين ليخفّف ألمي.
> هل المرض ما زال محصوراً في منطقة القفص الصدري؟
ـ نعم الحمدلله. لكن الألم يضغط على كل ما هو قريب من القفص الصدري: الرئتان، القلب وجهاز التنفس. أحياناً عندما أتناول الطعام لا أستطيع ابتلاعه، والسوائل أفضل وأسهل وجبة بالنسبة لي.
> هل تشعرين أن الآخرين ينظرون إليك نظرة شفقة؟
ـ لا نادراً ما يحصل ذلك، ربما لأنهم يشعرون أنني قويّة على مرضي. بالعكس، ففي عملي ألتقي بالحسّاد ومن يدبّر لي المكائد.
> كيف تتصرّفين مع الحسّاد؟
ـ بإهمالهم... (مشدّدة على الكلمة مضيفة) أعتمد سياسة عدم الرد.


طموحي في الحياة


> قلت إن لديك طموحاً تريدين تحقيقه، فما هو؟
ـ برنامج جريء ساخن بلا قيود، لكنني لا أجد نفسي في برنامج أحاور فيه الفنانين. أحب البرامج الإجتماعية الساخنة.
> من يسمع صوتك يقول إن لديك صوتاً جميلاً يصلح للغناء، ألا تؤيّدين ذلك؟
ـ نعم لدي صوت جميل يصلح للغناء.
> لمن تغنّين؟
ـ ليس لأحد معيّن، أحياناً أختار أغنية جميلة وأدندنها. لكنني من أشد المعجبين بالفنانة نجوى كرم وبشخصيتها القوية وعنفوانها.
> ما الذي يزعجك في الحياة؟
ـ لا أنزعج بل أحزن أحياناً عندما يأتي ولداي أثناء نومي ويحاولان سماع دقات قلبي ليتأكّدا أنني ما زلت على قيد الحياة. أنا متمسّكة بالحياة خوفاً على ولديّ من الصدمة إذا فقداني.
> ماذا تكرهين في نفسك؟
ـ إسرافي.
> هل لديك ثروة؟
ـ لا ليس لدي إلا راتبي من الـ mbc.
> هل إدارة الـ mbc على علم بحالتك الصحيّة؟
ـ طبعاً هم وقفوا إلى جانبي. ومرة إتّصلت بي سمر عقروق مديرة البرامج وقالت لي. ستبقين معنا. وقد وقّعت معهم مؤخراً عقداً رسمياً كمقدمة برنامج «صباح الخير يا عرب».
> هل مرضك يؤثّر على علاقاتك مع الآخرين؟
ـ أبداً... لأنني أشعر أن المرض هو عضوي. لكننا أحياناً نلتقي في حياتنا بأشخاص هم السرطان نفسه ويصعب التخلّص والتداوي منه.



لا أسامح


> هل في حياتك أشخاص تصفينهم بالسرطان وصعب عليك التخلّص منهم؟
ـ نعم، هم موجودون في حياتي.
> في حياتك العائلية أو الإجتماعية؟
ـ في حياتي بشكل عام.
> كيف تعملين على الوقاية منهم؟
ـ بتجنّبهم، لكن هناك أناس تفرضهم الحياة علينا.
> في هذه الحالة كيف تتعاملين معهم؟
ـ بالدبلوماسية.
> هل تسامحين من يخطئ معك؟
ـ لا... لا أسامح. الأسى عندي لا يُنسى. ولا أسمح بالخطأ.
> ألهذه الدرجة أنت قاسية؟
ـ بالعكس، إذا أحببت أعطي بلا حدود وإذا كرهت أبتعد وإذا قسوت على أحد أتجنّب رؤيته واللقاء به.
> ما هي أمنيتك؟
ـ أن أبقى على قيد الحياة.

اتمنى من الجميع الدعاء لها بالشفاء العاجل

ميساء عقل
01-02-2009, 10:47 PM
ما هي أمنيتك؟
ـ أن أبقى على قيد الحياة.


أمنيتها نملكها جميعا ولكن لا نستشعرها بمعناها ،،، ليس المال هو الثروة بل الصحة

أجمل شيئ في الحياة أن نعيش يومنا دون العناء بالتفكير بالمستقبل ...
فليس من ضمن أن يعيش يوما واحد

أثرت في نفسي كثيرا قصتها ...

زاوية جميلة بنعومتاه ككاتبتها سلمى المتألقة

سلمى رشيد
04-02-2009, 03:20 PM
سيدتي
لا تستسلمي للروتين القاتل الذي يستوطن حياتنا وحاولي قدر المستطاع أن تفتحي نافذة لأفق جديد في حياتك ،، المطالعة ،، ممارسة الرياضة ،، عمل تطوعي ،، الإشتراك في دورات ،، كل هذه الأمور تخفف من وطأة الملل الذي يجلبه لنا الروتين وأنا واحدة من ضحاياه ولكني لا زلت أحاول فتح نوافذ جديدة لحياتي.

سيدتي
قليل من الرومانسية تخرج الكثير من الحب
لن يضيرنا أن نبديها ونعلنها ونمنحها للطرف الآخر ،، لا تتذرعي بانشغالك بالبيت والأولاد كعادتنا نحن النساء
ولا تقولي هو دائما إما في العمل أو يقرأ الصحف أو يتابع الجزيرة
ولا تنتظريه ليبدأ فلن ينتقص منك ذلك شيئا

نتذمر نحن النساء عندا يبدي الزوج رغبته بمساعدتنا في المطبخ بحجة انهم (بكركبوا كل شيء) ونلومهم في الوقت ذاته على عدم تعاونهم معنا في أمور البيت
حيرناهم معنا


لتزيين السفرة هذه بعض الأفكار من وحي البصل والخيار والبرتقال والليمون:)

http://www.albararry.net/uploads/uploads/ea9542e326.jpg (http://www.albararry.net/uploads/)

http://www.albararry.net/uploads/uploads/bf7ffca15e.jpg (http://www.albararry.net/uploads/)

http://www.albararry.net/uploads/uploads/17dfcd0166.jpg (http://www.albararry.net/uploads/)


http://www.albararry.net/uploads/uploads/b9ae3cb7dc.jpg (http://www.albararry.net/uploads/)

سلمى رشيد
05-02-2009, 03:06 PM
يدتي العزيزة
صباحك ورد
هذا اختبار كنت قد قرأته لك لتختبري نفسك عن الغيرة


هل تستطيعين اكتشاف نوع وحجم غيرتك عليه بسهولة؟ علم النفس الحديث يؤكد لك أن ذلك صعب ، لهذا تجري يوميا مراكز الأبحاث تجارب ودراسات واستفتاءات للتوصل إلى الوسائل التي تقربنا من اكتشاف مشاعرنا الدفينة.
وهذا الاختبار يكشف لك درجة غيرتك الحقيقية ، التي يمكن أن تتجاهلينها أو ألا تعترفي به.

اطرحي على نفسك الأسئلة التالية




وأشيري إلى الجواب المناسب:

1- عندما يتحدث زوجك مع امرأة أخرى:

أ – أراقبه.
ب- أراقبها.
ج- أتصرف باعتيادية

2- عندما تلاحظين أن إمرأة أخرى تهتم بزوجك:

أ – أتشاجر معه.
ب- أعاملها بجفاء.
ج- أتصرف بتكتم وحذر.



3- عندما يخرج زوجك وحيداً:

أ‌- أسأله عن المكان الذي سيذهب إليه؟
ب‌- أسأله عن الناس الذين يلتقي بهم؟
ج- أسأله متى سيعود

4- عندما تلبيان دعوة إجتماعية:

أ‌- يبدو زوجي أنيقاً ومرحاً
ب‌- أحس أنه جذاب للأخريات.
ت‌- نكون في أحسن حال.

5- عادة ما يقول لي:

أ‌- غيرتك لا تطاق! ( أو كلام يحمل المعنى نفسه).
ب‌- هل تغارين غلي حقاً؟ (أو كلام يحمل المعنى نفسه).
ث‌- ما أسعدني بغيرتك! (أو كلام يحمل المعنى نفسه).

النتائج:

أغار عليه من النسمة.

إذا كانت معظم أجوبتك ( أ)
نعم أنت غيورة ، والجميل أنكِ أنتِ من يعترف بذلك قبل الآخرين . وقبل أن يتهمك بالغيرة أيضاً ، لكنك تبذلين جهداً لتسيطري على انفعالاتك وقد تنجحين أحياناً وتفشلين أكثر الأحيان.

نصيحتنا:
- حاولي أن تشغلي نفسك بهوايات أو اهتمامات إجتماعية ، حتى لا يبقى كل تركيزك عليه.


أغار عليه من الوردة.

إذا كانت معظم أجوبتك ( ب)
أنتِ واثقة من زوجك ، وواثقة أيضاً من نفسك ، لكن المشكلة تكمن في عدم ثقتك بالآخرين ، خاصة بنات جنسك ، وعليك أن تعترفي انه من دون إراده منك تظنين أن كل امرأة هي مشروع صيد لزوجك اللطيف الظريف والمحب .. وبهذا الاعتقاد يفلت منك زمام الأمور ، ويدب الخلاف الشديد بينكما.

نصيحتنا:

- شكوكك بنيات الأخريات يحرمك من صداقات جميلة ممكن أن تضفي تنوعاً على حياتك. فحاولي أ تكسبي بعض الصديقات وستجدين أنهن مخلصات لكِ

أغار عليه ويغار علي!

إذا كان معظم أجوبتك ( ج)
تستطيعين في علاقتك معه أن تتوصلي إلى معادلة ممتازة فتصبح الغيرة بينكما مثل "رشة" ملح تجدد العلاقة وتضفي عليها الألفة والحيوية ، ورغم انكما صديقان فإنك فإنك تجدين حرجاً في بعض الأحيان لتبوحي له بما يضايقك.
- زيادة معدل غيرتك عن الحد الطبيعي 0%

.

--------------

سلمى رشيد
06-02-2009, 12:13 PM
صباح الورد
http://www.al-marsam.net/uploads/3dd1a1b1e7.jpg (http://www.al-marsam.net/)

الجوز وفوائده

هو من الثمار الزيتية الغنية جداً بالبروتينات وهو غني بالدهون غير المشبعة والألياف ولذلك هو مفيد لقيمته الحرارية العالية

ومفيد لعلاج الكولسترول المؤذي وله دور هام في الوقاية من أمراض القلب والشرايين كما أنه مفيد للأمعاء لمساعدتها في المرور المعوي للطعام.‏‏ولكن الإكثار منه مؤذ ولا سيما للذين يعانون من آلام في الكولون.‏‏

‏وصفة لعلاج كثرة اتساع المسام الدهني في الوجه‏‏:يؤخذ من مسحوق ورق الجوز مقدار ملعقة كبيرة وملعقة صغيرة من مسحوق ورق الورد الأحمر العطري ويؤخذ من العسل الصافي مقدار كوب صغير, ويخلط الجميع معاً ويطلى به الوجه قبل النوم بشكل قناع لمدة عشرين دقيقة ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر ويستخدم لمدة 3-4 أيام وبشكل متواصل.‏‏

وصفة لتسويد شعر الرأس:‏‏يؤخذ مقدار أوقية من قشور الجوز الأخضر وتدق ناعماً ويضاف لها زيت السمسم بمقدار 3 سم3 ويدهن بها شعر الرأس ويترك لمدة 15-20 دقيقة ثم يغسل فيسود الشعر.‏‏
عن موقع حواء

سلمى رشيد
24-02-2009, 07:14 PM
لمن تهوى الأعمال المنزلية واستقبال ضيوفها بإضافة لمسات فنية
هذه بعض سلال الفاكهة

http://www.albararry.net/uploads/uploads/ef926403e4.gif (http://www.albararry.net/uploads/)

http://www.albararry.net/uploads/uploads/aaf876b552.gif (http://www.albararry.net/uploads/)

http://www.albararry.net/uploads/uploads/197dd47941.gif (http://www.albararry.net/uploads/)

http://www.albararry.net/uploads/uploads/528c692d60.gif (http://www.albararry.net/uploads/)
http://www.albararry.net/uploads/uploads/1ffa0c40bf.gif (http://www.albararry.net/uploads/)

http://www.albararry.net/uploads/uploads/633c7a5645.gif (http://www.albararry.net/uploads/)

سلمى رشيد
24-02-2009, 07:18 PM
كانت أم المؤمنين عائشة- رضي الله عنها- تقول: "النكاح رق فلينظر أحدكم عند من يسترق كريمته" (أي ابنته)، ولما سُئل الحسن: "من أزوّج ابنتي؟ قال: زوّجها التقي فإنه إن أحبها أكرمها وإن أبغضها لم يهنها". وروى الترمذي بإسناد حسن عن أبي حاتم المزني أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه، إلاّ تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير".. قالوا يا رسول الله: وان كان فيه؛ قال: "إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه-ثلاث مرات-ومن زوّج ابنته من فاسق فكأنما قطع رحمها".

هل بعد هذا الحديث حديث !!

سلمى رشيد
06-03-2009, 05:59 PM
هذه قصة حدثت مع زوجة عن ما يطلق عليها أزمة منتصف العمر
الموضوع منقول عن دار الحياة

«حبيبي إبراهيم،

لن أكون كالعادة في ميعادنا المنتظر بسبب مرض ابنتي، سأعوضه في اليوم التالي بمزيد من الحب والشوق.

حبيبتك التي تفكر بك في كل لحظة

دانا».

للوهلة الأولى لم أصدق. وقلت إنني أهلوس وأرفض ما قرأت. وأعدت القراءة مرة واثنتين وثلاثاً، كما لو كنت أريد أن أتأكد من أن هذا واقع وليس كابوساً مؤرقاً. الحقيقة تأتيك من غير موعد، فإذا نطقت أصبحت واقعاً لا يمكن الالتفاف عليه، تلتصق بك كالتصاق الجلد بالجسد.

كان من أولى النتائج إنهاء حياتي الزوجية وبداية رحلتي في هذا الجحيم. ومنذ ستة أشهر وأنا بين الخيال والواقع لا أفهم ماذا حدث لهذا الرجل الذي وهبه الله كل ما يتمنى: نجاح في عمله، أولاد أذكياء، امرأة جميلة لا تأبه بما تتعرض له من تحرّش مغرٍ من أوسم الرجال، فقط لأنها تحبه. هذا هو السبب الذي جئت من أجله إليك علّك تبدد الغيوم عن رؤيتي السوداء وتخفف آلامي. صرت لا أفهم طبيعة الرجال، لا سيما أن زوجي قد دخل في سن الخمسين وأصبح، شاء أم لم يشأ على درج الشيخوخة.

لا داعي للتعليق على هذه الحالة النموذجية، فإنها تحكي وحدها ما أضحى شائعاً في مجتمعنا، على رغم أن هذه الظاهرة قد أشار إليها الحكماء منذ القدم بأنها تطاول الرجل في وسط العمر، وسميت في حينه: «جهلة الأربعين»، ولكن في زمننا الحاضر بعد أن طالت مدة حياة الفرد، نستطيع أن نقول: جهلة الخمسين. ولدى الشعوب الغربية سميت: «شيطان الظهر».

لماذا «شيطان الظهر»؟

في هذا الوقت يشتد الحر وتتوقف الرياح، ويسود الجو شيء من السكينة وقلة الحركة. تتوقف الشمس عن حركتها، فترسل شعاعها العمودي حيث يفقد الإنسان ظله، فيسكن الطير مختبئاً في ظل الأشجار لا يتحرك. عندها يدرك الإنسان بتوقيته الشمسي، أن النهار وصل الى نقطة الصفر. الشمس أكملت شروقها ووصلت الى الحد الفاصل، حيث يبدأ العد العكسي للغروب. تشرق الحياة أيضاً وتغرب، والظهر هو نقطة الالتقاء بين الطرفين. الأول ينتهي والثاني يبدأ. ونرى الشيطان ينتظر هذه الفرصة حيث يخيّم السكون على كل شيء، والشلل على كل متحرك، لكي ينقضّ على فريسته يتربّص بها، ويضخ في عروقها دماً جديداً يغلي بالنزوات المتأججة التي تلوح بالسعادة وبأجمل الملذات.

الإنسان أمام هذه الوقفة في وسط العمر، ينظر وراءه فيرى شباباً ضائعاً وينظر أمامه فيرى أجلاً ينتظره، كأنه على موعد معه من دون أن يدري.

بين الماضي والحاضر والمستقبل يسير الزمن. ولكن، وسط العمر، نرى الشخص المصاب بتلبس الشيطان، يريد أن يوقف هذا الزمن، لأن نقطة الصفر الشمسية تجعله يتوقف برهة لكي يدرك بعد ان بدأ الشيب يخط الشعر، أن الشباب قد ولّى. يقول نيتشه في هذا السياق، إن الإنسان ينطلق لكي يكتسب «شباباً ثانياً»، ويقول بول لوران حسون في كتابه «شيطان الظهر»: «هذه الظاهرة العيادية تحمل في طياتها تناقضاً: فعندما يخرج الإنسان من الشباب الأول يفتقده فتنتابه رغبة في استعادة شباب ثان».

إذا نظرنا الى واقع الحال، نجد انه عندما نكون في خضم الشباب، لا نشعر بامتلاكه، فالنظرة تتجه الى ما بعد الشباب. لكننا إذ ننظر الى الوراء نجد المراهقة بكل نزواتها ونوازعها المتعددة تتحكم بالمراهق كما لو كان محكوماً عليه بالمؤبد.

عندما يبدأ الشباب بالانفصال عنا تدريجاً، تتحقق قيمته كونه موضوعاً ضائعاً، فنذكر ما كنا نتمتع به من دون أن ندرك. في هذه الحال الانفصالية تبزغ الرغبة بالشباب ومحاولة استرجاعه عبثاً.

كل ذلك يتدحرج بسرعة في اللحظة الحاسمة عندما يتأكد لنا أن شمس الحياة بلغت الظهيرة واستنفدت دورانها النصفي، ووصلت الى نقطة الصفر، فينتابنا القلق وتجتاحنا الرغبة الجامحة في الحياة، قبل ان يتداركنا النقصان.

والذين يخوضون هذه المرحلة الصاخبة في حياتهم، يقولون إنهم يستمتعون في الشباب الثاني اكثر من الأول. كانوا في الماضي في حالة لا وعي بوجوده، أما الآن فهم يستمتعون بقوة الشباب وبمعرفته وبأنه موضوع مفقود فلا يدعون متعة تفوتهم مع الحفاظ على وعيهم.

يجد الرجل نفسه أمام مفترق طرق وداعي، فتنتابه صحوة وجوديّة يدرك من خلالها، بحسب قول هيديفير، أنه «كائن للموت».

هذه الفكرة كانت غائبة في سن الشباب، فإذا بها الآن واقع مدرك لا يمكن تفاديه، يلاحقه في الليل في النهار وفي الأحلام، فينتابه الخوف من موت مفاجئ بسكتة قلبية أو دماغية أو بظهور مرض لم يكن يتصوره.

ظهور شبح الموت في الأفق يضع الرجال في وسط العمر أمام خيارين: «أنا أعلى» اجتماعي يلاحقهم باستمرار ليسيطروا على نزواتهم، فإذا أفلت زمام الأمر يفكون التزامهم بهذا «الأنا الأعلى» الاجتماعي ويطلقون العنان لنزواتهم الجنسية والنرجسية فيحدثون انقلاباً في حياتهم العائلية والاجتماعية، لا سيما إذا بدأ الروتين الزوجي يفرغ العلاقة من الرغبة، حتى تصبح العلاقات الجنسية كناية عن واجب. ويكفي في هذه الحال لقاء امرأة تتحلّى بالمواصفات التي يريدها الرجل، تجذبه ويجذبها، فتعيد الثقة الى نرجسيته بأنه لا يزال يتحلى بالصفات الجاذبة خارج إطار المؤسسة الزوجية الملزمة لقبوله. فيستعيد ثقته بنفسه باكتساب شباب ثان ويرمم نرجسيته ونتيجة ذلك تحتجب رؤية الموت.

وقد يذهب الأمر به الى حركة هروب الى الأمام من تعداد العلاقات ضمن ما يتيح الشرع وبما يريح ضميره ليبقى ضامناً لملذات الدنيا والآخرة.

والخيار الثاني، هو ما يسميه فرويد «التسامي»: أي أن الرجل أمام هذا الاجتياح للشهوة اللبيدية، ينتابه الهلع، لا سيما أن العلاقات الجنسية لا تشبع فيركز على الدين طالباً منه أن يعزز قدراته الدفاعية، فيكثر من الصلاة، كي يغلق الباب على كل طارئ يمكن أن يخترق جهازه الدفاعي، أو يحول جزءاً من هذه الطاقة اللبيدية عن أهدافها الجنسية، الى أهداف مغايرة، اجتماعية أو علمية أو إنسانية، تعكس صورة نجاحه ومكانته وتعزز نرجسيته وثقته بحياة ما بعد الموت.

* محلل نفسي. رئيس المركز العربي للأبحاث النفسية والتحليلية

سلمى رشيد
06-03-2009, 07:56 PM
أعتذر لك وكلي بوح صادق, فهلا قبلت اعتذاري. يا ملاكا كل نبضة إحساس ينبضها تجعل العالم واحة سلام. تصغر الكلمات أمام فيضان مشاعري. أحمل لك قلبي على يدي وحنيني يسبقني. وأتمنى لو أستعيد اللحظات لأجعل منها قلادة سعادة تطوق خاصرتك.
أنت كالمطر تعطين ولاتنتظرين رد العطاء. تعودت أن أرى فيك الحب الذي لاينضب, والعطاء الذي لايتردد, والروح الصادقة التي يلمع معدنها الحقيقي يوما بعد يوم. صعبة المقارنات في زمن أصبح يبخل بالأنقياء. أنت حالة استثنائية, وعالم رحب من الحنان.
جميلة أنت في كل شيء, وجهك الذي يضيء بالنور, روحك التي عبقها يعطر المكان, كلماتك التي تهبط كرحيق العسل الصافي, نقية من كل التفسيرات البعيدة, كلمات تسعى للخير وتنشد الحب.
أعتذر لك عن جمودي وأنانيتي, أعتذر لك, وقائمة اعتذاراتي ربما تطول, لكنها نابعة من القلب يحملها الصدق وتدفعها المصارحة مع الذات. أدركت أنك تترفعين عن آلامك من أجل أن ترسمي الابتسامة على وجوه من حولك. واكتشفت معك أن معنى السعادة له مضامين مختلفة. وأن السعادة رصيد لنا لدى الآخرين نستعيده من خلال إسعادهم.
تعلمت أننا إذا تعودنا أن نأخذ, فيجب أن تكون هناك عدالة, وضمير داخلي يحاسبنا. ننسى احيانا ونتعامل مع من نحب كشيء من المسلمات, وكأن لنا تصنيفا آخر. وكأن الآخرين جزء من ممتلكاتنا.
أتأملك وكأنني أراك للمرة الأولى، روح بريئة, مشاعر مرهفة, وحنان منقطع النظير. بشر مثلك يستحق أجمل ما في الكون, وأطيب ما في الحياة. إسمحي لي أن أسمي الأشياء بأسمائها, وأعبر بتجرد عن معانيها: كنت على خطأ وأنت الصواب.


اليوم الثامن:


لم تكن الحياة
كيفما كنت أعتقد
بعدما عرفتك أكثر
أدركت أخيرا الفرق
بين الصورة والأصل
محمد فهد الحارثي

ميساء عقل
07-03-2009, 04:51 PM
تابعت هذه الحلقات الناعمة ولم أرغب بالمشاركة للتسلسل الذي إتبعته

ولكن إسمحي لي إضافة هذه المشاركة التي تتعلق بالموضوع
من كتاب حوار مع صديقي الزوج

للكاتب محمد رشيد العويد وهي محاورة رائعة الجمال


جاءني مكفهر الوجه ، ضائق الصدر ، ينفخ وكان نارا في صدره يريدها أن تخرج

قلت له : خيرا إن شاء الله ؟

قال : ليتني لم أتزوج ...كنت هانئ البال مرتاح الخاطر ....
قلت : وما يتعبك في الزواج ؟

قال : وهل غيرها !

قلت : تعني زوجتك ؟ قال : أجل
قلت : وما تشتكي فيها ؟

قلت : قل ماذا لا أشتكي فيها !

قلت : تعني أن ما لا يرضيك فيها أكثر مما يرضيك؟
هز برأسه هزات متتالية .. مؤيدا ...موافقا

قلت له : لعلك تشتكي عدم انقيادها لك ؟
نظر في عيني وقال : فعلا ...

قلت : وكثرة دموعها حين تناقشها وتحتد في جدالها ؟
ظهرت الدهشة علية وهو يقول ......نعم .........نعم ،

تابعت : وكثرة عنادها ....؟
زادت دهشته : كأنك تعيش معنا !

قلت : وتراجع اهتمامها بك بعد مضي أشهر الزواج الأولى ؟
قال : كأنما حدثك عنها غيري !

واصلت كلامي : وزاد تراجع اهتمامها بك بعد أن رزقتما بالأطفال ؟
قال : أنت تعرف كل شيء إذن !؟

قلت : هون عليك يا أخي ..واسمع مني
هدأت مشاعر الغضب والحنق التي بدت عليه وحلت عليه مكانها رغبة حقيقية واضحة في الاستماع

وقال : تفضل
قلت : حين تشتري أي جهاز كهربائي ....كيف تستعمله؟

قال : حسب التعليمات التي يشرحها صانعو هذا الجهاز
قلت : حسنا . وأين تجد هذه التعليمات ؟

قال : في كتيب التعليمات المرفق بالجهاز

قلت : هذا جميل . لو افترضنا أن شخصا اشترى جهازا كهربائيا ، وورد في كتيب التعليمات المرفق به أنه يعمل على الطاقة الكهربائية المحددة بمائة وعشرين فولتا فقط، ومع هذا قام مشتري الجهاز بوصله بالطاقة الكهربائية ذات المائتين وأربعين فولتا

قاطعني : يحترق الجهاز على الفور!

قلت : لنفترض أن شخصا يريد أن يشترك في سباق سيارات بسيارة يشير العداد فيها إلى أن أقصى سرعة لها هو 180 كيلو مترا والسيارات المشاركة الأخرى عدادها تشير إلى أن السرعة القصوى فيها ثلاثمائة كيلو مترا
قال بسرعة : لن يفوز في السباق

قلت : لنفترض أننا سألناه فأجابنا أنه سيضغط دواسة الوقود إلى آخرها

قال : لن ينفعه هذا، وليضغط بما يشاء من قوة . فإن السيارة لن تزيد سرعتها عن 180 كيلوا مترا

قلت : لماذا ؟

قال : هكذا صنعها صانعوها

قلت : ...وهكذا خلق الله المرأة !

قال : ماذا تعني ؟
قلت : إن الطبيعة النفسانية التي اشتكيتها في المرأة ، هي التي خلقها الله سبحانه وتعالى عليها . ولو قرأت طبيعة المرأة في كتيب التعليمات المرفق معها ، لما طلبت منها ما تطلبه من رجل !

قال : أي كتيب معلومات تقصد ؟
قلت : ألم تقرأ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : " استوصوا بالنساء خيرا فإن المرأة خلقت من ضلع أعوج وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه فإذا ذهبت تقيمُه كسرت ، وإذا تركت لم يزل أعوج ، فاستوصوا بالنساء خيرا "

قال : بلى قرأته

قلت : اسمح لي إذن أن أقول ، إن ما تطلبه من زوجتك ، يشبه ما يطلبه صاحب السيارة التي حددت سرعتها ب 180 كم / الساعة قال : تعني أن زوجتي لن تستجيب لي، كما لن تستجيب السيارة لصاحبها الذي يضغط دواسة البنزين فيها لتتجاوز سرعة 18 المحددة لها ؟

قلت : تقريبا
قال : ماذا تعني ب " تقريبا " ؟

قلت : تأمل حديثه صلى الله عليه وسلم إذ يخبرنا بأن المرأة خلقت من ضلع أعوج وأن هذا العوج من طبيعة المرأة فإذا أراد الرجل أن يقيمه أخفق وانكسر الضلع

قال : كما يحترق الجهاز الكهربائي المحددة طاقة تشغيلية 120 فولتا . إذا وصلنا به طاقة كهربائية ذات 230 فولتا

قلت : أصبت
قال : ولكن ألا ترى أن هذا يعني نقصا في قدرات المرأة ؟
قلت : نقص في جانب ..ووفرة في جانب . يقابلهما في الرجل ..نقص ووفرة أيضا ...ولكن بصورة متقابلة فنقص المرأة تقابله وفرة في الرجل ووفرتها يقابلها نقص في الرجل
قال : اشرح لي ....نقص في ماذا ...ووفرة في ماذا ؟
قلت : عد مع إلى العوج الذي أشار إليه الرسول صلى الله عليها وسلم في الحديث وحاول أن تتصور أما ترضع طفلها وهي منتصبة القامة ! أو تلبسه ثيابه وهي منتصبة القامة أو تضمه إلى صدرها وهي منتصبة القامة

قال : يصعب ذلك فلا يمكن تصور أم ترضع طفلها إلا وهي منحنية عليه وتلبسه ثيابه إلا وهي منحنية عليه ولا تضمه إلى صدرها إلا وهي منحنية عليه

قلت : تصور أي وضع من أوضاع رعاية الأم لطفلها فلن تجدها إلا منحنية
قال : وهذا يفسر سر خلقها من ضلع أعوج

قلت : هذه واحدة

قال : والثانية
قلت : جميع الألفاظ التي تحمل العوج في اللغة العربية ..تحمل معنى العاطفة في الوقت نفسه
قال : وأين العوج في كلمة العاطفة ؟
قلت : مصدر العاطفة " عَطَف " ومن هذا المصدر نفسه اشتقت كلمة المنعطف .. وهو المنحني كما تعلم وفي لسان العرب : عطفت رأس الخشبة فانعطف أي حنيته فانحنى والعطائف هي القسي وجمع قوس ألا ترى معي القوس يشبه في انحنائه الضلع

قال : سبحان الله ، وهل ثمة كلمة أخرى يشترك بها معنى العوج ومعنى العاطفة ؟

قلت : دونك الحنان ألا يحمل معنى العاطفة ؟

قال : بلى . الحنان هو العطف والرقة والرأفة
قلت : وهو يحمل العوج أيضا . تقول العرب : انحنى العود وتحنى : انعطف . وفي الحديث : لم يحن أحد منا ظهره، أي لم يثنه للركوع . والحنية : القوس . وها قد عدنا للقوس التي تشبه في شكلها الضلع .
قال : زدني، .زادك الله من فضله . هل هناك كلمة ثالثة؟
قلت : هل تعرف من الأحدب ؟ قال : من تقوس ظهره!
قلت : وها قد قلت بنفسك تقوس واشتققت من القوس فعلا وصف به انحناء ظهر الأحدب
وقال : ولكن أين معنى العاطفة في الأحدب ؟
قلت : في اللغة : حدب فلان على فلان وتحدب : تعطف وحنا عليه .. وهو عليه كالوالد الحدب وفي حديث علي يصف أبا بكر رضي الله عنهما : " وأحدبهم على المسلمين " أي أعطفهم وأشفقهم
قال : لا تقل لي إن هناك كلمة رابعة؟
قلت : أليس الاعوجاج في الضلع يعني أنه مائل؟

قال : بلى
قلت : العرب تقول : الاستمالة : الاكتيال بالكفين والذراعين .

قال : هذا يشير إلى العوج والانحناء .ولكن أين العاطفة ؟

قلت : ألا ترى أن اصل كلمة هو" الميل " والميل اتجاه بالعاطفة نحو الإنسان أو شيء ، تقول : أميل إلى فلان أو إلى كذا ؟ وفي لسان العرب " الميل " العدول إلى الشيء والإقبال عليه
قال : حسبك . فما فهمت العوج في الضلع الذي خلقت عليه المرأة ...كما فهمته الآن، فجزاك الله خيرا
قلت : ويجزيك على حسن استماعك ومحاورتك وسرعة استجابتك للحق

منقول بتصرف



اللهم بارك في المرأة .. ما أروعها من مخلوق ..سبحان الله الخالق المبدع

سلمى رشيد
09-03-2009, 02:48 PM
أختي الغالية ميساء
أتمنى أن تشاركيني بما لديك من كلام نواعم
جميل ما كتبت يا ميساء ،، هذه حال الأزواج مع زوجاتهن وهذه حال الزوجات .
الأهم قبول الطرف الآخر\
باقات ورد وفل
مودتي

سلمى رشيد
09-03-2009, 02:53 PM
على النساء السلام
د.حسن مدن

اليوم الثامن من مارس يوم المرأة العالمي، الذي أضحى رمزاً لكفاح المرأة من أجل حقوقها وصون كرامتها، ومناسبة للتعبير عما نكنه من تقدير وود وحب لنصفنا الأحلى والأجمل والأعذب والأرق. في عام ،1975 وبمناسبة السنة العالمية للمرأة بدأت الأمم المتحدة الاحتفال بهذا اليوم كعيد عالمي للمرأة، غير أن فكرة هذا العيد تعود إلى ما يقرب من قرن ونصف القرن من الزمان.



ففي الثامن من مارس عام 1857 نظمت النساء العاملات في مصنع الألبسة والنسيج في مدينة نيويورك مظاهرات احتجاج ضد ظروف العمل السيئة. كانت الرأسمالية يومذاك في أوج وحشيتها وهمجيتها، وكانت النساء يعملن اثنتي عشرة ساعة يوميا بأجور زهيدة ويساق الفتيان والأحداث إلى المصانع للعمل في أسوأ الظروف.



غير أن الشرطة فرقت المتظاهرات بالقوة.



وفي ذكرى هذا الإضراب في العام 1908 اندفعت نحو خمسة عشر ألف امرأة إلى شوارع نيويورك في مظاهرات مشابهة تحت شعار: خبز وورود، وهو شعار رمز إلى الحقوق المعيشية وتحسين الظروف الاقتصادية للعاملات، وإلى حياة أفضل للشغيلة.



وتقديراً لكفاح النساء ارتأى قادة الحركة العمالية الأمريكية يومذاك تخصيص اليوم الأخير من شهر فبراير من كل عام للاحتفاء باليوم الوطني للمرأة.



وبعد ذلك بعامين اقترحت القائدة العمالية النسوية الألمانية المعروفة “كلارا زيتكين” في المؤتمر العالمي الأول للمرأة، اعتماد الثامن من مارس من كل سنة عيداً عالميا للمرأة.



وحتى قبل أن تقر الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا اليوم يوماً للمرأة، كان هذا العيد قد تكرس كمناسبة يحتفى بها على أوسع نطاق للمطالبة بحقوق النساء ومساواتهن بالرجل في الأجور وفي المشاركة السياسية وفي حقوق التعليم والعمل وتبوؤ المناصب العليا.



وهو إلى ذلك أضحى عيدا للحنان واشراقة للربيع والورد، ونشيداً للحرية والحب والعذوبة والطهر والأمومة، وهي قيم إذ ترد على الذهن، ترد المرأة بوصفها ملاكاً، وفضاء براءة.



دعونا في هذا اليوم نزف باقات الزهور، ونحمل الورد ومعنى الورد لكل النساء: الأمهات والأخوات والزوجات والحبيبات والزميلات، فلهن الحديث المعطر بالود والحب والوفاء.



لكل النساء السلام وعليهن السلام، فهن واهبات الحياة والفرح، لهن النشيد وسماء الأمنيات والأغاني والأيام والأماسي المضيئة بالفرح والكلمات التي لم ينطق بها الشعراء بعد.

سلمى رشيد
11-03-2009, 05:10 PM
ميشيل تشرف على طباخي البيت الأبيض




ميشيل أوباما سيدة أميركا الأولى، جذبت الأنظار كزوجة مثالية داخل البيت الأبيض، خاصة أنها باتت تشرف على طباخي الرئاسة وبالتحديد خلال المناسبات الكبرى. قبل حفل العشاء الرسمي الذي ينظم سنويا ويدعى إليه حكام الولايات الأميركية، كانت ميشيل المشرفة على إعداد الطعام رغم وجود رئيسة طباخي البيت الأبيض الفلبينية الأصل كريستيتا كامرفورد التي ظهرت في العديد من الصور وهي تعرض على السيدة الأولى أحد الأطباق التي تقدم خلال حفل العشاء. وناقشت ميشيل قائمة الأطباق التي تقدم خلال الحفل مع كامرفورد والطباخ المتخصص في الحلويات ويليام يوسس.


يرى البعض أن الظهور العلني لميشيل أوباما منذ تولي زوجها الرئاسة يعطيها صفة «الأم الأولى» إذ أنها زارت فصلا دراسيا وقرأت قصة للأطفال، كما أنها تحدد أنشطة حفلات تنظمها لبنتيها فضلا عن أنها تنتظرهما كل مساء لدى عودتهما من المدرسة، غير أن آخرين يرون أن دورها سيوسع لتصبح ناشطة في قضايا وسياسات مهمة وأن الحذر يساورها في الوقت الراهن.


وتقول المحررة لورين مونسون في موقع أميركا دوت غوف،أنه حين أصبحت ميشيل أوباما السيدة الأولى، وهي تنضم إلى قرينها باراك أوباما في شراكة يرجح على نطاق واسع أن تبدل الوجه العام الذي تطّل به أميركا على العالم. وفي تلك العملية ستضطلع ميشيل بدور جديد يعرض في ثناياه فرصا جمّة وتحديات مثيرة. ورغم أن منصب السيدة الأولى منصب غير منتخب وغير مدفوع الأجر.


فإن لدى زوجة الرئيس الأميركي العديد من المهمات الرسمية، بعضها عملي والبعض الآخر رمزي او متصل بالرسميات. وبصفتها السيدة الأولى للبلاد ستمثل ميشيل أوباما بلادها حينما تتوجه إلى الخارج وستكون مضيفة في المآدب الرسمية في البيت الأبيض وغيرها من نشاطات رسمية أخرى. إضافة إلى ذلك يرجح أن تواصل أوباما الإلتقاء بمواطنين من جميع أنحاء البلاد كما كانت تفعل بدرجة كبيرة خلال الحملة الإنتخابية الرئاسية في العام الماضي.


وغالبا ما تخصص السيدات الأميركيات السابقات المعاصرات جزءا من وقتهن لأجندة الخدمة العامة التي يخترنها بأنفسهن. وقد أشارت ميشيل أوباما أصلا إلى أنها ستعير اهتمامها بشكل خاص لخير أسر العسكريين الأميركيين، كما ان جهودها الخاصة بهذه الأسر ستضمن على وجه اليقين ان أوباما ستولي اهتماما بالغا باحتياجات تلك الاسر.


رايكم بتعرف تطبخ مقلوبة أو منسف ؟؟؟

سلمى رشيد
11-03-2009, 05:57 PM
حين يرى في زوجته أفضل أمّ

أمومة متأخرة
بيروت - ملك عقل الحياة - 19/02/09//

هي ليست المرة الأولى التي يرتجف فيها قلب عايدة وتتلون عيناها بألوان الحزن والخيبة، من دون أن تتمكن من إطلاق العنان لدموعها المكبوتة والمسجونة خلف قضبان الواقع.

شهيرة هي «قصة عايدة»، تتناقلها ألسنة النسوة في الحي، وتتخاطفها أحاديث المتطفلين من الجيران، لتتعدى عتبة الحيّ إلى منازل غرباء لا تعرفهم عايدة، ولكنهم باتوا جزءاً من حياتها، فقط لمجرد أنهم نصّبوا أنفسهم «قضاة» يحكمون في قضية تجاوز عايدة لـ «المألوف»...

تسأل ريتا (5 سنوات)، أمها ببراءة: «رفيقتي كارلا لا تصدّق أنك أمي. تقول إنك «ختيارة».. لماذا لستِ مثل أم كارلا»؟ تعوّدت عايدة على هذا النوع من المواقف الصعبة، وصارت تستعد نفسياً، في كل لحظة، لأن تتلقى «الصفعات» من أقرب المقربين إليها... حتى من فلذة كبدها.

ذات مرة، دعيت إلى اجتماع للأهل في مدرسة ريتا، ولدى وصولها بادرتها المسؤولة بالقول: «نفضل أن تأتي الأم إلى اجتماع الأهل». وبكثير من رباطة الجأش أوضحت لها «أنا والدة ريتا... وأرجو أن لا يشكّل لكم هذا الأمر أي إزعاج». ردّدت مسؤولة المدرسة عبارات الاعتذار أكثر من مرة، ومذ ذاك، أصبحت تولي عايدة اهتماماً خاصاً.

قبل ستة أعوام، كانت عايدة لا تزال تُعرف بـ «العانس». وكانت في الخامسة والأربعين من عمرها، ومن دون مقدمات «أتى نصيبها». العريس يصغرها بعام، وبعد ارتباطهما انتقل للعيش في منزل «عروسته»، وتقاسم معها قيادة سيارتها «الكهلة» التي تلفظ أنفاسها الأخيرة.

ولم يكد جيران الحيّ يستفيقون من مفاجأة زواج «العانس» السريع حتى عاجلتهم بخبر حملها. ووفق تأكيدات الأهل، لم تخضع عايدة للتلقيح الاصطناعي، «والحمل كان طبيعياً مئة في المئة».

وبقدر ما غمرتها السعادة لحضن جنين في أحشائها، كان الخوف من الآتي ينغّص عليها فرحة عمرها، وكانت تسأل نفسها :«هل سيمنعني فارق العمر من لعب دوري الحقيقي كأم»؟

تطمينات زوجها تكفّلت بإزالة قسم كبير من هواجسها، ولكن مرارة الواقع طالما حرمتها من أن تكون... أماً كالآخريات.

سيكولوجيا الحسّ الإنساني الميّال عادة إلى التلذّذ بمآسي الآخرين، همّشت «بطولة» عايدة التي منحها الله نعمة الإنجاب في سن متأخرة، وحصرت تركيز من يعرف المرأة من قريب أو بعيد، بوضعها في قفص الاتهام «لتعدّيها» على الأمومة.

عادات كثيرة غيّرتها عايدة في حياتها لتتماشى مع واقعها المستجد كأم، و «لتحارب» مجتمع يضع العائلة النموذجية في إطار ضيّق جداً: زوج يكبر زوجته بسنوات، وأطفال يدخِلون أهلهم إلى عالمهم الخاص، لا العكس. وهكذا، واجهت عايدة فارق العمر «المؤلم» بينها وبين طفلتها بالعمل على تحسين طلّتها أمام ريتا... وزوجها أيضاً. فتخلّت عن اللباس الكلاسيكي، واعتمدت نمطاً أكثر شباباً قوامه الجينز واللحاق بالموضة. وضمن إمكاناتها المحدودة، سمحت «للسحر» التجميلي بأن يفعل فعله على وجهها، فتخلصت من التجاعيد الفاضحة، وأتبعت ذلك بممارسة رياضة المشي يومياً، وبمواكبة ريتا في كل اهتماماتها... حتى بحفظ أسماء أبطال «الرسوم المتحركة». ولكن أهم ما استدركته عايدة باكراً، كان إعطاء طفلتها «جرعات» إنسانية زائدة من أمومة جاءت متأخرة.

يقول طبيب الصحة العامة وجراحة الناظور، جورج كرم: «لم يعد العمر يقف حائلاً أمام إنجاب المرأة. تطور الطب كفاية ليحافظ على سلامة الطفل والأم عند إنجابها في سن متأخرة، بفضل التحاليل المسبقة التي تجرى قبل الولادة». يبقى العائق الاجتماعي، وهنا مسؤولية الأهل أنفسهم، يضيف كرم، في اتخاذ القرار بالإنجاب في سن متأخرة، سواء بالنسبة للمرأة أم الرجل، علماً أن وطأة هذا الأمر أقسى على المرأة التي تظهر عليها علامات «الكبر» أكثر من الرجل، ولأنها عادة الظل الدائم للطفل».

ومع بلوغ ريتا عامها الخامس، كبرت هواجس الأم القلقة من المستقبل. ولا تجد سوى زوجها لتفضي إليه بمكنونات قلبها، وتقول: «بعد 15 عاماً ستصبح طفلتنا في عمر الزواج. سيكون الأمر محرجاً لي مع بلوغي الخامسة والستين». لا يجد الزوج «المتفهم»، سوى عبارات قليلة، يتوسع في شرحها، ليخفّف من قلق شريكته: «العمر ليس في الشكل، بل «النفسية» وحب الحياة... ماذا سينفع طفلتنا ريتا إذا كنت «صبية»، ولا تعطيها الاهتمام والحنان الضروريين... أنا أرى فيك أفضل أمّ في العالم».

سلمى رشيد
11-03-2009, 06:05 PM
http://www.albararry.net/uploads/uploads/0264d31513.jpg (http://www.albararry.net/uploads/)

أحب هذه اللوحة

سلمى رشيد
12-03-2009, 11:13 PM
http://www.albararry.net/uploads/uploads/003c3a6f18.jpg (http://www.albararry.net/uploads/)

ميساء عقل
21-03-2009, 08:37 PM
كـــم مجتمعنا ظالم وسوداوي ... غاليتي سلمى قابلت الكثير من الأشخاص ذوي الاعاقة

وسألتهم سؤال : ما أكثر شيء يؤلمكم في المجتمع

جميعهم أجابوني نظرة المجتمع السوداوية والمحبطة ،،،

أعان الله عايدة وابنتها أيضا ...

أتابعك بحب ...

سلمى رشيد
23-03-2009, 01:18 AM
مساء الورد يا ميساء
الإعاقة في التفكير والرؤيا يا ميساء ،، وكم من معاق بالجسد سبق أصحاب العقول والأجساد التي تعتبر ضمن المقاييس المتعارف عليها.

حماك الله يا ميساء
إليك هذه القصة ........
أثناء الحروب قديما كانت القبائل التي تريد الاستسلام ترفع راية بيضاء ،

وانتقل هذا التقليد إلى الزواج،

فعندما يتقدم العريس إلى أهل العروس، فإذا وافقوا عليه ترتدي الفتاة فستاناً أبيض كرمز

لقبولها بالعريس.



((إن شاء الله .. عقبالكم يابنوتات تلبسوا الفستان الأبيض .. ))

ما رأيك يا ميساء ،، متى سنرى من يرفع الراية البيضاء أمامك :)

سلمى رشيد
23-03-2009, 01:35 AM
أختاه تفضلي هاته الباقة من الزهور.
الزهرة الأولى : كوني كالنحلة ؛ تقع على الزهور الفواحة والأغصان الرطبة .
الزهرة الثانية : ليس عندك وقتٌ لاكتشافِ عيوب الناس ، وجمعِ أخطائهم .
الزهرة الثالثة : إذا كان الله معكِ فمن تخافين ؟ وإذا كان الله ضدك فمن ترجين ؟!
الزهرة الرابعة : نارُ الحسدِ تأكل الجسد ، وكثرةُ الغيرةِ نارٌ مستطيرة .
الزهرة الخامسة : إذا لم تستعدِّي اليوم ، فليس الغد ملكاً لك .
الزهرة السادسة : انسحبي بسلام من مجالس اللهو والجدل .
الزهرة السابعة : كوني بأخلاقكِ أجملَ من البستان .
الزهرة الثامنة : ابذلي المعروف فإنكِ أسعدُ الناس به .
الزهرة التاسعة :دعي الخَلْقَ للخالق ، والحاسد للموت ، والعدوَّ للنسيان .
الزهرة العاشرة : لذةُ الحرامِ بعدها ندمٌ وحسرةٌ وعِقابٌ .
(عن كتاب اسعد امرأة في العالم لعائض القرني)

سلمى رشيد
23-03-2009, 06:26 PM
فتوى الداعية المصرية حول جواز ترقيع غشاء البكارة.. بين الجنون والمنطق!

23/03/2009




أثارت الداعية المصرية الشهيرة د. سعاد ابراهيم صالح، استاذة الفقه المقارن بجامعة الازهر، والتي تشتهر اعلاميا بـ'مفتية النساء' زوبعة في مصر والدول العربية لم تهدأ حول اباحتها التصدق بالمال لترقيع غشاء البكارة لدى الفتيات اللاتي فقدن العذرية على أن يكن تائبات أو مغتصبات.
وترى الداعية ان هناك رأيين فقهيين في الترقيع، رأي بعدم الجواز لأنه من باب الغش والتدليس. والرأي الثاني يقول بالجواز من باب الستر، وقد استشارت الداعية د.أحمد عمر هاشم رئيس جامعة الأزهر السابق، ومعه أساتذة كبار جدا في الجامعة، واستندوا في ذلك على أدلة من السنة النبوية.
يأتي حديث الداعية الذي حسمته مؤخرا بالتأكيد عليه عبر لقاء على قناة 'دريم' المصرية في وقت انتشرت فيه ظاهرة مقلقة في البلاد العربية كما تنتشر النار في الهشيم، وهي ترقيع غشاء البكارة لدى الآلاف من الفتيات اللواتي بدأن التمثل بالغرب عن طريق اقامة علاقات جنسية خارج المؤسسة الزوجية، عبر 'البوي فريند' وعمليات الزواج الشكلية غير الصحيحة، والعلاقات المحرمة في الجامعات والنوادي، وباتت هناك عيادات لا تحصى تقوم بهكذا عمليات كي يتسنى للفتات الزواج واثبات عذريتها للزوج. وصار على سبيل المثال المئات يذهبن من الخليج العربي الى عيادات في مصر ولبنان وسورية كي يجرين هذه الجراحات.
ومن غرائب هذه العيادات طبيب ملتزم يقوم بهذه الجراحة من باب الصدقة لان فيه سترا، حسب قوله.
واسرت لي صديقة طبيبة ان بعض الناس يفهم الأمر على أنه ترقيع للغشاء، وهذا غير صحيح، فهي عملية خياطة للمكان المتهتك بغرزتين، ويجب أن تكون قبل الزفاف بأربع وعشرين ساعة.
وبدوره اجاز مفتي مصر د.علي جمعة إجراء عملية الترقيع للنساء اللاتي فقدن عذريتهن 'لأي سبب كان قبل الإقدام على الزواج'، مؤكدا أنه أمر مباح، وقال إن الدين الإسلامي يدعو إلى الستر، وإذا كان إجراء الفتاة التي فقدت عذريتها لأي سببٍ كان لعملية ترقيع غشاء البكارة سيؤدي إلي سترها فإن الإسلام يبيح ذلك.وأضاف إن على تلك الفتاة ألا تخبر خطيبها بأنها فقدت عذريتها، كما أن الأمر ينطبق كذلك على المرأة الزانية، حيث لا يجوز لها أن تخبر زوجها بأنها ارتكبت جريمة الزنا.
وعن قيام بعض السيدات المتزوجات بإجراء عملية ترقيع غشاء البكارة لإعادة عذريتهن ومفاجأة أزواجهن بهدف استعادة ذكريات ليلة الدخلة قال مفتي مصر انه لا يوجد نص يحرم ذلك علي الرغم من غرابة الأمر إلا أنه مباح ما دام لا يؤثر صحيا علي المرأة.
لكن الرأي الاخر يقول ان من تفرط بنفسها لا تستحق الا الجلد والعقاب، فكيف لزانية فعلت الفاحشة ان ترد غشاء بكارتها تكفيرا عن فعلتها، اي الوقوع في الخطأ مرتين دينيا واخلاقيا، وهذا الرأي يرى ان هكذا فتاوى تسهل هذا الامر وتخرق التقاليد ولا تحل المشكلة بل تزيدها.
وهذا الإفتاء سيؤدي الى زيادة الزنى وزيادة الغش والخداع ّ وتشجيع الفتيات على الانحراف واطلاق الغرائز!
والحل يبقى في الرجوع الى اساسيات الدين والعرف الاجتماعي والمنطق بدل سيل الفتاوى التي صارت تعاقر كل شيء، وهذا باب للحوار مع القراء للوقوف على توعية الناس والاستفتاء على اي الرأيين الارجح في هذه المسألة الهامة اجتماعيا واخلاقيا ودينيا.
ربى منتصر - القاهرة

سلمى رشيد
24-03-2009, 08:50 PM
http://www.albararry.net/uploads/uploads/2307a3fd4e.jpg (http://www.albararry.net/uploads/)

رامي العلي يرسم أزياءه بانحناءات
الورد وحدية الأشكال الهندسية
بيروت عبقت مدينة دمشق في ما مضى من تاريخ سوريا بعطر الوردة الدمشقية التي ملأ المدينة شذاها الملائكي. ومن هنا استقى المصمم رامي العلي فكرة مجموعته التي عرضها في روما لربيع- صيف 2009 والتي تعود في أصلها إلى جذوره السورية، فمزج بين منمنمات الموزاييك الفني ورقة الوردة الدمشقية.

وتقوم فكرة مجموعة العلي على حالتين من التضاد والتناغم بين الموزاييك والوردة الدمشقية. فتتعشق منمنمات الموزاييك الحادة ذات الأشكال الهندسية من جهة مع بتلات الورود وبراعمه الدقيقة من جهة أخرى. كما تمتزج درجات ألوان الموزاييك الطبيعية مع درجات الفوشيا والوردي ما انعكس تناغما بين هذه العناصر في قصات التصاميم وألوانها وملمسها. فجاءت القصات منسدلة ومستقيمة واسعة حتى الخصر، تكملها تنانير فضفاضة متعددة الطبقات، مشدودة تارة ومرخية أخرى، تتعطش للفت الأنظار.

واستخدم العلي قماشا خفيفا يتماوج فيه الشيفون والحرير والدانتيل إلى جانب التول مع طبعات تتنوع من الورود إلى الموزاييك الدمشقي والزخارف الإسلامية. وتضيء هذه الرؤى على تدرجات اللون الأخضر الناعم الممتزج بالتموجات الطبيعية مثل التركواز والفوشيا واللون الزهري المحمر مع الوجود الواضح لتدرجات معدنية للون الذهبي تزينها حبات لؤلؤية والكريستال والشواروفسكي.

وبالطبع لا يمكن أن ننسى فساتين الزفاف التي قدمها العلي وتنوعت بين التصميم الفلكلوري وآخر ضيق جذاب بتدرجات اللون الأبيض والبيج والذهبي متيحا للعروس الاختيار بين الألوان والتصميمات التي تريد في ليلة زفافها عام 2009.

وبعد أن قدم العلي مجموعته الجديدة في عدد من المدن العربية انتقل إلى روما حيث عرض هذه المجموعة الجديدة التي تضم 32 فستان سهرة و6 فساتين زفاف والتي عكست ذوق المصمم العربي بين المصممين العالميين.

سلمى رشيد
27-03-2009, 12:37 AM
http://www.alqaseda.com/mrkz//uploads/images/domain-e072129ee4.jpg

المرأة والأزياء
المرأة الشتوية:
بشعرها الداكن أو الأبيض وعينيها العميقتين تميل إلى الدراماتيكية والإثارة، أكثر ما يناسبها الملابس ذات الخطوط الواضحة والأنيقة، عطورها المفضلة هي العطور ذات الرائحة المفعمة بالحيوية، بالإضافة إلى أنه تناسبها المجوهرات والإكسسوارات الماسية والفضية.

المرأة الصيفية:
ألوانها كلاسيكية تقليدية تعكس الهدوء والمحافظة، وهي غالباً ما تكون امرأة متزنة، كريمة، لبقة، لطيفة، ومهذبة، ذات طباع متوازنة مثالية في الملابس الكلاسيكية البسيطة، أنيقة، لكن بطابع أنثوي، يناسبها القماش المطبع بطبعات خفيفة، تناسبها العطور المفعمة برائحة الأزهار، المجوهرات والإكسسوارات الماسية والفضية.

المرأة الخريفية:
طبيعية غير رسمية، تبدو بأفضل حالاتها في الملابس غير الرسمية والرياضية، العطر الخشبي مثل الصندل وغيره والفاكهة تناسبها أكثر، بالاضافة للمجوهرات والإكسسوارات من الذهب أو اللون الذهبي.

المرأة الربيعية:
الألوان الربيعية ألوان حية مشعة وشبابية، لذلك فالمرأة الربيعية غالباً ودودة وصديقة جيدة، غير رسمية، من النوع الفوار الذي لا يشيخ أبداً، لأنها أنثى صغيرة حتى في ملابسها، فهي تكون بأفضل حالاتها في الملابس ذات القماش المطبع بطبعات واضحة، نضرة وملونة، لكن بإحساس مرهف، عطورها ذات روائح خفيفة نضرة من الفاكهة والزهور، تناسبها المجوهرات والإكسسوارات الذهبية أو ذات اللون الذهبي .
عن لهن

سلمى رشيد
27-03-2009, 01:03 AM
http://www.alqaseda.com/mrkz//uploads/images/domain-5e6d31a8aa.jpg


الربح الحقيقي متاح الآن ...
استثمار يبقى مدى الزمن
أكسب اللحظة مع والديك
فقد لا تكون متاحة للأبد.

محمد فهد الحارثي

سلمى رشيد
29-03-2009, 11:11 PM
مساء الورد

سنستضيف اليوم آدم في كلام نواعم ،، وفي الحقيقة أنا شخصيا متاابعة له كإعلامي صاحب حضور وثقافة وابتسامة دائمة

تلفزيون
جلال شهدا: الإعلانات التجارية قادتني إلى الشاشة الصغيرة

http://www.albararry.net/uploads/uploads/e3c3606d40.jpg (http://www.albararry.net/uploads/)




لا يزال جلال شهدا 33 عاما المذيع بقناة mbc يبحث عما يؤهله للحضور الإعلامي بكل ما تعنيه هذه الكلمة ، فهو لا يعتبر من يقدم برنامجا أو صارت له قاعدة شعبية شخصية إعلامية، فمن يدخل هذه المهنة عليه تحمل الكثير حتى يصل الى عليائها. الى ذلك لم يحلم جلال في صغره بأن يطل على الشاشةالصغيرة .. ولكن الأيام أغرته بخوض تجربة الإعلانات التجارية التي مثلت بوابة فتحت له عالم الإعلام على مصراعيه.




كيف كانت انطلاقتك الإعلامية؟


انطلاقتي كانت في عام 2002 مع المؤسسة اللبنانية للإرسال كمقدم للنشرة الجوية، وفي عام 2003 قدمت انتخاب ملكة جمال لبنان.. كما قدمت برنامج «لكل جواب حساب»، وبعدها خضت تجربة التمثيل.. وفي يونيه 2004 انتقلت إلى mbc بيروت وقدمت أحد البرامج مع رزان مغربي.. كما قدمت برنامجا خاصا بالأطفال اسمه «عيش سفاري».. وفي ابريل 2006 انتقلت إلى قسم الأخبار في دبي، وإلى هذا اليوم مازلت أقدم نشرة الأخبار علاوة على برنامج «صباح الخير يا عرب» مع الزميلة السعودية لجين عمران..


تقديمك اليومي لبرنامج «صباح الخير يا عرب»، هل حقق لك الشهرة التي تطمح إليها؟


لا شك أن البرنامج يعرض بشكل يومي على مدار ساعتين سيكسب حتما قاعدة جماهيرية كبيرة، فضلا عن أن البرنامج موجه لكافة شرائح المجتمع بما يعرضه من موضوعات وقضايا متنوعة ومتجددة. أضيفي إلى ذلك متابعة الناس للأخبار التي أقدمها عبر القناة يسهم في تحقيق شهرتي.


«صباح الخير يا عرب» برنامج يغلب عليه طابع الموضوعات النسائية، ألم تفكر في تقديم برنامج موجه للرجال؟


يبتسم قائلا: «الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق»، ومن خلال الأم نحاول الوصول للمجتمع، فهي الأخت والزوجة والابنة. وبلا شك أن السيدة الخليجية هي المستهدفة من هذا البرنامج، ولكننا استطعنا كسب مشاركات أخرى من صغار السن أيضا. والبرنامج بشكل عام اجتماعي، تثقيفي، ترفيهي.


أين تجد نفسك.. في البرنامج الصباحي، أم في تقديمك الأخبار؟


تستهويني الأخبار أكثر، وعلى الرغم من الإرهاق الكبير الذي يعتريني في المهنة إلا أنني أصررت على عدم توقفي في تقديم نشرة الأخبار خلال الفترة المسائية.


بعيدا عن الأخبار، ما هي نوعية البرامج التي تتمنى تقديمها؟


أتمنى تقديم أي برنامج هادف ذي رسالة، سواء كان ثقافيا أو اجتماعيا.


وكيف تواجه النقد؟


إذا كان نقدا بناء أتقبله حتما بكل رحابة صدر، وآخذ به، أما النقد السخيف الذي يكون حول ما ألبسه مثلا فلا يهزني أبدا.


في نظرك من هو المذيع النجم؟


لا أعتقد أبدا أن هناك مذيعا نجما.. بل هناك ضيف في الاستوديو أعتبره نجما، كما أعتبر طاقم البرنامج نجوما.


هل تقول هذا من منطلق التواضع؟


أبدا.. ولكن الذي أرغب في توضيحه أن المذيع الذي يرى نفسه نجما سيفشل برنامجه حتما، وإن كان ضيوفه يتميزون بقوة الحضور، وهناك أمثلة كثيرة لا داعي لذكرها في هذا الحوار.


حدثنا عن مواقف طريفة تعرضت لها على الهواء مباشرة؟


بصراحة هي مواقف كثيرة، قد يكون أبرزها ما يردده مخرج برنامج «صباح الخير يا عرب» أن حديثي مع لجين يكون بارزا تحت الهواء أكثر مما هو على الهواء!


ماذا عن الغيرة الموجودة وسط المذيعين؟


طالما أن هناك يقينا عند المذيع عن الذي يريده، وأن الهدف الرئيسي من ظهوره التلفزيوني هو إنجاح البرنامج فلا يهم المذيع الناجح أبدا الغيرة، فواثق الخطى يمشي ملكا.


هل تُضايقك شهرتك؟


بكل تأكيد فإن الشهرة تُقيد الشخص مهما كان عمله.. وشخصيا تسعدني فرحة الناس بلقائي والتي تكشف عن محبتهم.


يغلب على شخصيتك أثناء حواري معك الهدوء، فهل هذه شخصيتك في مجمل حياتك؟


الذي أستطيع قوله بأني أحرص خلال ظهوري على الشاشة على بيان هذا الجانب الهادئ في.


ما هي البرامج التي يستهويك متابعتها؟


البرامج السياسية إجمالا، وبعض البرامج الثقافية، والكوميدية.


هل من مذيعين يُعجبك أداؤهم؟


جورج قرداحي.


وهل يكمن سر إعجابك هذا إلى الجنسية المشتركة التي تجمعكم؟


أبدا، فجورج حقق شعبية لا مثيل لها، بحكم شخصيته الرائعة، وثقافته الواسعة.


بعيدا عن ضغط الإعلام ما هي الهوايات التي تمارسها؟


تخصصي أساسا هو التربية الرياضية، لذا فأنا أهوى ممارسة الرياضة بأنواعها خاصة التنس وركوب الخيل والتزلج على الجليد، والمسرح، والكتابة.


هناك فضائيات أخرى ستحقق لك شهرة أكبر، فمتى سترحل إليها؟


أعتقد أن «mbc» هي الوجهة الإعلامية لكل الإعلاميين العرب، فهذه القناة قد تخطت منطقة الخليج، وبلا مجاملة أصبحت الفضائية الأولى على صعيد الوطن العربي.


كواليس


يسعى جلال شهدا لترسيخ مفهوم المصداقية الإعلامية والابتعاد عن تسييس الأخبار، الشيء الذي من شأنه أن يوسع الصدع ويكرس الخلاف بين أبناء الأمة العربية. وأضاف مجيبا عن اسئلتنا في تتمة الحوار معه:


نود أن تكشف لنا أيضا معنى الحروف التي وشمت بها أصابع يدك اليمنى؟


يضحك قائلا: القصة طويلة جدا، ولكن باختصار: عمر حروف الوشم 18 عاما وهي تعني «فلسفة» أي كلنا سواسية.. ولا أفكر في إزالتها أبدا على الرغم من أن عملية إزالتها هذه الأيام سهلة جدا.


ما طبيعة قراءاتك؟


أهوى قراءة الكتب السياسية وسيرة السياسيين، وقراءة سيرة الشخصيات التي تركت بصمتها في التاريخ، بعيد كل البعد عن القصص والروايات فهي لا تستهويني أبدا، أحب قراءة أشعار نزار قباني والمتنبي.


خضت تجربة التمثيل ألا تفكر بالرجوع إليها؟


كما ذكرت في البداية كانت تجربة واحدة في عام 2003، وردا على سؤالك لا أفكر أبدا بالعودة للتمثيل مجددا، لعدم اقتناعي به.


الاسم : جلال شهدا


الجنسية: لبناني


المهنة : إعلامي في mbc


برامج: صباح الخير يا عرب


أخرى: الأخبار


اهتمامات: القراءة والرياضة والتزلج على الجليد


دبي ـ جميلة إسماعيل

http://www.albararry.net/uploads/uploads/06c7acfa55.jpg (http://www.albararry.net/uploads/)

سلمى رشيد
29-03-2009, 11:29 PM
لوحات بالبنفسجي

http://www.albararry.net/uploads/uploads/d6e4597a46.jpg (http://www.albararry.net/uploads/)

http://www.albararry.net/uploads/uploads/59d8125436.jpg (http://www.albararry.net/uploads/)

http://www.albararry.net/uploads/uploads/d1af09f355.jpg (http://www.albararry.net/uploads/)

http://www.albararry.net/uploads/uploads/5138661c87.jpg (http://www.albararry.net/uploads/)

http://www.albararry.net/uploads/uploads/1f7f6a8555.jpg (http://www.albararry.net/uploads/)

سلمى رشيد
09-04-2009, 12:52 AM
مساء الورد

http://www.albararry.net/uploads/uploads/3e7614c34c.jpg (http://www.albararry.net/uploads/)
أنت والعطور
العطور رفيقة المرأة ،، وسر من أسرارها ،، ولها معها خصوصية قد لا تتفق فيها مع غيرها من النساء.
هذه ملاحظات قرأتها في مجلة الجميلة

تشعرين بأنك جذابة...


◗ مع الفانيليا والمسك والبرغاموت
◗ ضعي تركيبات خفيفة تتوازن مع خلاصات الورود ونقاط الليمون.
◗ وزعي عطرك خلف ركبتيك، فهذه العطور تتصاعد إلى أعلى رأسك مع مرور الساعات، فإذا بدأت بتوزيعها على جانبي الرقبة تتصاعد لتختفي بسرعة بعد مرور ساعات قليلة على توزيعها


تشعرين بأجواء البحر...



◗ اختاري النفحات الاستوائية مثل فاكهة الليتشي والباشن فروت والماندرين والكليمنتين.
◗ لتعزيز نفحات هذه العطور على بشرتك، احصلي على مستحضرات العطر المرفقة، كجل الاستحمام ولوسيون الترطيب، لأن عطور الليمون تختفي بسرعة. توزع مثل هذه العطور على نقاط النبض حيث درجة حرارة الجسم تبلغ أوجها، مثل واجهة المرفقين والرسغين ووراء الركبتين. تساعد درجة الحرارة على إعادة تحفيز نقاط العطر خاصة بعد المزيد من الحركة.



تشعرين بالرغبة في الاطلالة الطبيعية...



◗ اعتمدي العطور الزهرية الغنية بالفريزيا والزنبق والتي تنمقها نقاط مثل الطحالب والنعناع.
◗ وللاستمتاع بنقاط هذه المجموعة من العطور لا بد من توزيعها مباشرة على البشرة وليس على الملابس والشعر. فلكل عطر تفاعل انزيمي خاص مع البشرة. وكون هذه العطور خفيفة التركيبة، فلا شك في أنك بحاجة لمعاودة توزيعها على البشرة مع منتصف النهار وفي المساء.

ومساكم عطر

شادية سليمان
09-04-2009, 02:27 AM
سلمي رشيد

شكرا الك كتير على طروحاتك المتميزة

كل صفحة لها طابع جميل

فاختيارك للمواضيع رائع وجعلني اعطي كل صفحة حق التمعن والاستمتاع

فكل الاحترام لكي

ودائما للنواعم حضور رقيق

وهذا ما اتضح في صفحاتك

احترامي

سلمى رشيد
14-04-2009, 04:09 PM
نورت المكان ونورت كلام نواعم أختي الحبيبة شادية
وهذه دعوة مني لك لمشاركتنا منتدى الأسرة في مواضيعك الجميلة.
مودتي

سلمى رشيد
14-04-2009, 04:16 PM
http://www.albararry.net/uploads/uploads/1f7075d44f.jpg (http://www.albararry.net/uploads/)


الحناء..



ماكياج قديم لكنه سيبقى المنافس الدائم لمستحضرات التجميل العالمية! والحناء في المغرب لها مكانة خاصة منذ القديم، ووجودها مرتبط غالبا بالمناسبات السعيدة كالأعياد ومناسبات الزواج. وتتنوع استعمالات الحناء بين وضعه على شكل نقوش أو طلائه بشكل عادي وهذا ما يسمى بـ"التجصيصة" أو الخضاب.

عازبة أم متزوجة؟

وقد كان نقش الحناء في الماضي عبارة عن نقط على شكل دائري أو خطوط متداخلة أو خضاب اليدين والرجلين بأكملهما بالنسبة للمتزوجات. أما بالنسبة للعازبات فينقشن في الأعياد والأعراس فقط، ويكون النقش بالنسبة لهن في الأصابع فقط فليس بإمكانهن خضب جميع اليدين أو الرجلين حتى يتسنى للجميع معرفة العازبة من المتزوجة. كما أنه يعتبر عيبا إذا وضعت العازبة الحناء في كلتا يديها، بل إن بعض الأهالي يخافون من حدوث مكروه لها إذا قامت بذلك، وفئة أخرى تعتبر وضع العازبة للحناء في كلتا يديها ورجليها إشارة لليلة دخلتها. كما تعتبر الحناء في العرف المغربي من مستلزمات حفل الزفاف إذ لا يمكن أن يمر الحفل بدونها، بل ويخصص أول يوم من الحفل لحناء العروس تنقش في حضور صديقاتها اللواتي يحرصن على وضع شيء ولو قليل من حناء العروس تفاؤلا بقدوم عريس لهن أيضا، كما يقوم العريس بطلاء يده اليمنى ولا يمكن التخلي عن هذه العادة. حناء بعود الكبريت تحكي لنا أمينة، سيدة مغربية، عن طرق وضع الحناء والمواد المستخدمة فيها: " كنا في الماضي نخلط الحناء مع القليل من عصير الحامض فنضعه غالبا على شكل خضاب لجميع اليدين والرجلين ونتركه حتى اليوم التالي لتتم نضارته وبريقه. أما اليوم فقد استبدل الحامض بمحلول "الدوليا"، وهو خطير على الجلد بحيث تحس المرأة بألم شديد وهي تضعه على جلدها."، وعلى الرغم من هذا الألم فمعظم السيدات يصبرن ويفضلن وضع هذا المحلول مع الحناء لتكون النتيجة مرضية ويعطي لوناً داكناً، ولتصبير أنفسهن يرددن المثل الشعبي.. "اللي بغا الزين يصبر لتقيب الودنين"، يعني من يريد الجمال لابد أن يصبر على الألم. وتكمل أمينة: "وقد كنا نستعمل في النقش عود رقيق أو أحد أعواد الكبريت أو إبرة بعد أن يتم كسر رأسها نحاول أن نرسم به بعض الخطوط والدوائر غير أن الشوكة الطبية سهلت الأمر على نقاشات هذا الزمان" هاتي يدك أولاً كان النقش بالحناء عادة يتم في المنازل الشعبية أو تستدعى النقاشة، وهي امرأة مختصة في التزيين بالحناء، للبيت للقيام بهذه المهمة. أما اليوم وأنت تتجول في مدن المغرب تجد النقاشات في كل شوارع المدينة يدعين الزبونات للنقش، وهن يحملن "كتالوجات" وصور حتى يتسنى للزبونة اختيار الشكل الذي يناسبها، وربما في بعض الحالات تبدا في نقش اليد قبل الاتفاق، كخطوة إجبارية ممزوجة بابتسامة عريضة... ولسن النقاشات فقط من يتكسب من الحناء، ولكنها أصبحت تشكل نشاطاً إضافياً لصالونات الحلاقة، مما يضفي عليها إقبالا كبيرا من طرف زبوناتها بحيث توفر عليهن مشقة البحث والتنقل. تقول حفيظة صاحبة صالون حلاقة: "في السابق لم أكن أستفيد كثيرا من مهنتي كما هو الحال بالنسبة لليوم ولله الحمد، فأنا وصديقتي متعاونتان هي تقوم بالنقش وتنكيف العرائس وأنا أقوم بتسريح الشعر والتجميل".


ولأن الحناء علامة الفرح، فإن وجودها وقت الحزن أكبر عيب! فالتقاليد تعيب وضع المرأة للحناء في حالة غياب زوجها، أو في حالة موت أو مرض، وقد يصل الأمر إلى قطع الصلة بها نهائيا، ولا يمكنها في حالات الوفاة وضع الحناء إلا بعد مرور أربعين يوما. فرحة بكل الألوان، هذا ما تمثله الحناء للمجتمع المغربي.

منقول

سلمى رشيد
16-04-2009, 12:04 AM
مساء الورد

ما الذي تفعله النساء لاثارة غضب الرجال؟ كلفت مجلة فروندين الالمانية المختصة في شؤون المرأة معهدا للرأي بالرد على هذا السؤال عن طريق إجراء استطلاع سئل فيه الرجال عما تفعله النساء ويتسبب في إثارة غضبهم فقالوا: أشياء كثيرة.

فعلى سبيل المثال تقول المجلة إن 71 في المئة من الرجال يكرهون أن تتولى النساء مهمة الاستدلال بخريطة المدينة أو الطريق أثناء الخروج في نزهة بالسيارة.

وبالنسبة للملابس يغضب الرجال من أن تقول المرأة إنه لا يوجد لديها ما ترتديه في الوقت الذي تكتظ خزانتها بالملابس وذكرت المجلة إن 39 في المئة من الرجال لم يستطيعوا إدراك أين تكمن المشكلة في هذه الحالة.
ومن بين ما يثير غضب الرجال الاسئلة البلاغية. فمثلا قال 63 في المئة من الرجال إنهم لا يحبون أن توجه لهم المرأة أسئلة مثل "ألا تعتقد أن وزني زاد قليلا؟".

وقالت نسبة 57 في المئة من الرجال إنهم لا يحبذون فكرة تمديد الفترة المخصصة للتسوق. أما بالنسبة للشكوى ذكرت المجلة أن 41 في المئة من الرجال قالوا إنهم يغضبون عندما تشتكي النساء من مواضيع "بسيطة" مثل وجود بعض الجوارب ملقاة على الارض.

ويتساءل 24 في المئة من الرجال عن السبب الذي يدفع النساء إلى الاحتفاظ بكل متعلقاتهم في حافظة النقود باستثناء مفتاح المنزل.

وأجرى هذا الاستطلاع معهد جيويس للرأي وشارك فيه ألف رجل تتراوح أعمارهم بين 25 و65 عاما

ما رأيكم في الموضوع ؟؟

سلمى رشيد
16-04-2009, 12:25 AM
مجموعة من اللوحات لمحبي هذا الفن

http://www.albararry.net/uploads/uploads/4677c33351.jpg (http://www.albararry.net/uploads/)

http://www.albararry.net/uploads/uploads/af449f9ad8.jpg (http://www.albararry.net/uploads/)

http://www.albararry.net/uploads/uploads/f3e00c26d7.jpg (http://www.albararry.net/uploads/)

http://www.albararry.net/uploads/uploads/f48713aae3.jpg (http://www.albararry.net/uploads/)

http://www.albararry.net/uploads/uploads/a62d45cb62.jpg (http://www.albararry.net/uploads/)

فاطمة الفلاحي
17-04-2009, 11:59 PM
شكرا لك انتقاء انيق للمواضيع من كلام نواعم وما اتحفتينا به من وقفات متنوعة وجميلة ، لك كل الود سيدتي

لي عودة هنا

سلمى رشيد
22-04-2009, 01:24 AM
وأهلا بك عزيزتي فاطمة والمكان كله لك ،، بانتظار ما ستمنحينا من جمال هنا
مودتي

سلمى رشيد
22-04-2009, 01:35 AM
اختاري اي ادم يناسبك ....

http://www.up75.com/UpLoadImages/2009/04/21/11/0-UHLAPL77-53-33.jpg

: موقع بكرة



لكي نعرف من كل فتاة ما هو الشيء الذي يجعلها تتعلق بادم .اختاري من بين هده الشخصيات .

1- ادم ذو الإحساس المرهف ، تجدينه في الفنان الرسام.

2- ادم الرومانسي، الذي لا يتحدث الا عن الحب تجدينه في الشاعر.

3- ادم الوسيم، الذي تعجب به اغلب الفتيات تجدينه في رجل الاعمال الشاب.

4- ادم القوي، الذي هو مستعد لفعل أي شيء للدفاع عنك تجدينه في الرياضي المحترف.

5- ادم الواقعي،الذي يؤمن بان لكل شيء حدود تجدينه في المحامي.

6- ادم الصبور، تجدينه في المعلم.

7- ادم الجذداب، الذي يجيد الكلام تجدينه في الصحفي.

8- ادم الذكي و المتفوق، مع اهمال المظهر في بعض الاحيان .تجدينه في الطبيب.

9- ادم الخلوق، الذي يستحي حتى أن يقول {احبك} تجدينه في الموظف البسيط.

10-ادم الصعب،الذي لا يرضخ بسهولة تجدينه في السياسي.

و الان اختاري أي ادم يناسبك ......

عن نفسي أتمنى كل هذه الصفات في آدم

سلمى رشيد
22-04-2009, 01:59 AM
ادم...إحذر الإرتباط بهذه الأنواع من النساء
منقول

http://www.up75.com/UpLoadImages/2009/04/21/11/0-MHOITN47-29-58.gif


1ـ المرأة السطحية الفكر و التصور: وهي التي تظن أنها أجمل امرأة في العالم

2- المرأة المتعلمة الحالمة: وهي التى حصلت على شهادة علمية وتتصور أنها وصلت إلى أعلي المراتب

3-المرأة المدير العام (المسترجلة):المتحكمة المسيطرة على ما دونها من رجال وموظفين بحيث تعتاد أن تأمر وتنهى وتصرخ وتهدد وتتوعدمن يخالفها بالخصم أوالفصل

4-المرأة ذات الدلال والجمال :التى تحب الحرية والسفر ولا تحب القيود الزوجية ودوام الإقامة

5-المرأة التى تظن أن مهمة زوجها هو تحقيق الأمومة لها فقط: يعني رغبتها الأولى الأطفال وتنسى أن بقلب كل رجل وأب طفلا صغيرا يحتاج دوما الى من يلاطفه .

6-المرأة الطفلة:وهى التى لاينمو عقلها وتأخذ جميع أوامرها من مركز القياده ماما و بابا

7-المرأة التي تريد أن تبقى حيث هى :يعني تطالبه بتغيير مهنته أوموقع عمله أو فليسافر وحده وتنتظره في موعد الاجازات

سلمى رشيد
27-04-2009, 11:35 PM
تجارب شابة (11) الفنانة ريما المزين

تاريخ النشر: 12/02/2009 - 07:55 ص

http://www.albararry.net/uploads/uploads/366fc765f4.jpg (http://www.albararry.net/uploads/)


خاص بمؤسسة فلسطين للثقافة
عبد الله أبو راشد*

الفنانة التشكيلية الفلسطينية ريما المزين، المولودة عام 1977، والمتخرجة من جامعة الأقصى بمدينة غزة، والحاصلة على شهادة بكالوريوس تربية فنية عام 2000، والحائزة أيضاً على درجة الماجستير في ميادين التصميم من كلية التربية الفنية بجامعة حلوان المصرية عام 2007. والعازفة على سرديات المعاصرة التشكيلية، كعازفة منفردة في ميدانها، عملت كرئيس قسم الطفل الموهوب في وزارة الثقافة بغزة، ومدرسة لمادتي الخزف عام 2001، و التصميم 2007، بجامعة الأقصى. عضو الاتحاد العام للفنانين الفلسطينيين، ومشاركة فاعلة بالعديد من المعارض الجماعية داخل فلسطين وخارجها.


http://www.albararry.net/uploads/uploads/b67148f807.jpg (http://www.albararry.net/uploads/)


تجربتها الفنية متناسلة من موهبتها الفطرية، والدارسة لميادين الفن التشكيلي بصورة مدرسية أكاديمية، ومتوارية في خبرة مستلهمة من ذاكرة والدها (الفنان عبد الرحمن المزين) الفنية، وخبرته التقنية في ميدانه، وسعة انتشاره ومساحة ابتكاره، ومتأثرة بمناهله المعرفية المتوالدة من واحة التاريخ والتراث، كواحد من الفنانين التشكيليين الفلسطينيين الروّاد، والمنحازين لمفاعيل الأسطورة الفلسطينية العربية بأثوابها الكنعانية، والمنقولة في سياق موهبة ودربة متوارثة ومشهودة في لوحاتها، مشكلة من تجارب والدها محطة تعلم ومرجعية فكرية وبصرية مهمة، ومجالاً ممكناً لتفاعلها التقني مع رموزه وشخوصه وتقنياته، ولكن بصورة مُغايرة ولصيقة بذاتها الفنية المجربة والباحثة.


http://www.albararry.net/uploads/uploads/bbd4403175.jpg (http://www.albararry.net/uploads/)


لوحاتها التصويرية تمد جسور التواصل مع ذاكرتها الحافظة، والمتفاعلة مع محيطها الفلسطيني البيئي ومخيلتها، وسلتها المعرفية المعانقة لشرق المتوسط العربي، في هيئته وتاريخه ووقاره، ديدانها في ذلك البحث والتجريب. تقوم فلسفتها الجمالية على تقنيات الاختزال البصري والتلخيص المجازي لواقعية المشهد، وإفراغ مكوناته وأجساده وشخوصه من أبعادها الثلاثية المنظورة، والمتبعة في فنون عصر النهضة الإيطالية، واستبدالها في معادلات بصرية متوالدة من واحة التعبير الفني المسطح، المؤتلفة في بعدي الطول والعرض والمساحة اللونية الحاضنة، والمتكئة بشكل ما أو بآخر على فلسفة الهدم التشكيلي لمقامات البنية الجمالية المثالية، انحيازاً مشهوداً لصالح الفكرة التصويرية المشتهاة.


http://www.albararry.net/uploads/uploads/bcf26e1315.jpg (http://www.albararry.net/uploads/)


تجوب لوحاتها التصويرية عوالم الإنسان الفلسطيني، والأنثى خصوصاً، في سياقات شكلية مفتوحة على امتداد المساحة اللونية، وحفرية الأثر الخطي المطوق لمتواليات الرمز هنا، ومقطوعة بصرية تراثية هناك. تستحضر التاريخ الفلسطيني وزخارفه في سياقات شكلية مبسطة، تدونها في حيز المساحة ومتعة التوليف اللوني ما بين الأشكال الهندسية، والنباتية والحيوانية، وكأنها مطرزات فلسطينية من نوع تشكيلي خاص، فيها ما فيها من بقايا ذاكرة، وحفريات معرفة مستعارة من الزمن الماضي، ولكن في صياغة شكلية حديثة ومعاصرة.



لوحات تصويرية تُفصل الحكاية الذاتية لفنانة منتمية لذاكرة مكانها العربي، وأصولها الممتدة للكنعانيين، تفرد مساحات مستعارة لمتغيرات الزمن المتعاقب، تشد خيوط الرحلة في مقامات وصف مثقل بالاتجاهات الواقعية التعبيرية، والتعبيرية التجريدية. تكشف عري الحقيقة والبوح الصريح لما يجول في وعي الفنانة من صور ومرئيات، تلامس خلجات الوجدان والعاطفة، وصندوق الأماني وتُقبل على مفاتيح الأنا الشخصي، بكل ما فيه من نوازع وانفعالات، وحالات تفاعل واختزال واصطفاء، تركض مكوناتها اللونية فوق سطوح الخامات، وتغرق في غواية الريشة المثقلة بدسامة اللون وتفاعلاته، تربط العلاقات اللونية حدة وتجانساً وتوافقا، وانسجاماً ما بين لون وآخر. خطوطها تنهل من وعورة اللون وكثافته، وتوصل ما انقطع في متواليات الفكرة وانصهارها في عراك التقنية والأساليب التعبيرية المبتكرة. تفتح شهية المتلقي لمزاولة فضول التأمل والمكاشفة، تستنهض الرمز ومفاعيل الأسطورة ورسم مدارات القول البصري المتاح.




شخوصها الأنثوية العاكسة لتفاعلات الأنا الداخلي، تُفصح عن حقيقة موقفها كإنسانة، وفنانة منحازة لبنات جنسها، ومجسدة لمكانة المرآة في حياة المجتمع الفلسطيني، ترصفها بإشكال متعددة، الوجوه والملامح والأخيلة، تشي بشكل ما آو بآخر عن مسارات دورها المميز في أروقة التاريخ المتوالد، والملبية لضرورات المعايشة والحياة، باعتبارها صدى الوطن والمواطنة الكامنة بالأم والابنة والأخت، والعاملة والمربية والمناضلة، تقدمها في صور رمزية ملونة، مفتوحة على القراءة والتأويل. تدرجها فردى، وثنائيات وجماعات، مجتمعة في هيئاتها الوصفية على مقولات الحب والحنان.





أشكالها الهندسية، وغواية المساحة التجريدية المتناغمة مع الزخارف الفلسطينية التراثية، تجد لها في متن لوحاتها حظوة ومكانة، تُلبسها دثار المكرور والمتوالي، ومفاهيم التناظر والمقابلة والمجاورة وتفيض بقصص الأولين، من غرائب وعجائب، تستحضر كلام الجدات (الخرافيات) في لحظة تجلي، تستقبل المنمنات والتوريق، وتفاعلات الأشكال المتناسلة من أشكال المربع، والمستطيل، والدائرة، والمعين، وتحاكي دورة القمر الفلسطيني وهلاله، وأثواب المطرزات الفلسطينية الغنية عن التعريف، والجامعة لدورات الفصول واليوميات الفلسطينية الحضارية، بكل ما فيها من ابتكار وجميل صنعة وممتع وفريد.





ألوانها لا تخرج عن الفسحة المتاحة في مقامات الوصف البصري، من عراك الملونات الأساسية (الأحمر، الأصفر، الأزرق) وتدريجاتها المشتقة من ناحية، وتصادمها مع دسامة الملونات المحايدة والمساعدة، المتجلية بملونات (الأسود، الأبيض) وما بينها من متواليات مزج واشتقاق، سابحة في تداعيات العائلة اللونية متنوعة المسميات، وموزعة الطبقات دسامة هنا، ومطابقة أو معاندة ضدية هناك، ملونات جامعة لشفاف الفكرة واللون بأن معاً، تبني عوالم الخصوصية والتفرد، والخروج عن مألوف الرسم والتصوير التقليدي والنمطي، لمصلحة الاتجاهات الفنية المعاصرة، والممزوجة بنكهة حداثية.

سلمى رشيد
27-04-2009, 11:41 PM
مساء الورد الأحمر

http://www.albararry.net/uploads/uploads/999d85dd40.jpg (http://www.albararry.net/uploads/)

http://www.albararry.net/uploads/uploads/241e327352.jpg (http://www.albararry.net/uploads/)

http://www.albararry.net/uploads/uploads/cb4a82a6aa.jpg (http://www.albararry.net/uploads/)

سلمى رشيد
27-04-2009, 11:46 PM
شد الوجه بالطرق الطبيعية
بواسطة : مجلة لها
27 نيسان, 2009 |


التخفيف من الخطوط
هذا التمرين مخصص للقضاء على تفاعلات التقدم في السن طبيعياً: ضعي سبابة اليد في منتصف المسافة بين فتحة الأنف وعظمة الخد.

اضغطي بإصبعك فوق البشرة وأنت تذهبين بإصبعك باتجاه الزوايا الخارجية للعين وتوقفي هناك لمدة دقيقة واحدة.

? قومي بهذا التمرين مرة أو مرتين يومياً. هذا التمرين يريح عضلات الوجه ويخفف التجاعيد ويقلل من تجميع التوكسين.

تهدئة العضلات
إن تدليك الجبين عادة يشفي من التوتر والإجهاد. ولكن كيف؟

? اضغطي بأصابعك على جبينك لمدة بضع ثوانٍ ثم ارفعي يديك للحظات ثم دلكي الجبين بأطراف أصابعك بنعومة.

هذا التدليك يزيد من تدفق الدم ويساعد الدورة الدموية في هذه المنطقة. قومي بهذه العملية مرة واحدة يومياً.

سلمى رشيد
29-04-2009, 11:37 PM
مساء الورد

بعض الموديلات للمحجبات وخاصة أن الصيف والإجازات على الأبواب ،، أنا اخترت بعض الأفكار منها

http://www.albararry.net/uploads/uploads/f604c53f46.jpg (http://www.albararry.net/uploads/)

http://www.albararry.net/uploads/uploads/ca48453502.jpg (http://www.albararry.net/uploads/)

http://www.albararry.net/uploads/uploads/d4ebc26997.jpg (http://www.albararry.net/uploads/)
http://www.albararry.net/uploads/uploads/dbeac8bfd4.jpg (http://www.albararry.net/uploads/)

سلمى رشيد
06-05-2009, 12:16 AM
مساء الورد
المرأة الفلسطينية ،، لوحات الفنانة هدى صالحة

http://www.albararry.net/uploads/uploads/658e7e3679.jpg (http://www.albararry.net/uploads/)

http://www.albararry.net/uploads/uploads/e795d8fcc7.jpg (http://www.albararry.net/uploads/)

http://www.albararry.net/uploads/uploads/e5ced06f47.jpg (http://www.albararry.net/uploads/)

لوحاتها الفنية تنتمي إلى الاتجاهات الواقعية التعبيرية بالفن، معنية بنقل ومحاكاة المشاهد المُتخيلة والمبصورة، وطريقتها في رسم تفاصيل الحالة الوصفية، تستدعي جميع مكونات الطبيعة الحيّة الخلوية والصامتة، ولها فسحة وارفة الظلال لحديث المشاعر الذاتية، المداعبة لهموم الإنسان الفلسطيني والنسوة على وجه التخصيص. تجوب في لوحاتها مساحة الانفعال الداخلي للنفس البشرية ورصد مكنوناتها الشخصية بما أوتيت من فراسة ومقدرة فنية وانفعالية على التعبير.


تختلط في عوالمها التشكيلية مجموعة من الأحاسيس والمشاعر المرتسمة على الوجوه التشخيصية التي تختارها، كمنعكس شرطي لازم ومُعبر عن الأنا الشخصي المسكون في داخلها كأنثى ورسامة، فتية مقبلة على شجون الحياة الفلسطينية ومعتركها، ومفتوحة مداركها البصرية على واحة التراث الشعبي الفلسطيني، والصنائع المتعددة لاسيما تصوير آليات صناعة الخبر المنزلي الفلسطيني، المستعارة من ذاكرة الواقع الفلسطيني المعاش، وتسجيل أمين ليومياتها في ملامح تعبيرية واضحة البيان اللوني ورمزية المدلول والمعنى
عبد الله أبو راشد*

.

سلمى رشيد
12-05-2009, 03:41 PM
السيرة الذاتية للاميرة للا سلمى
بواسطة : ويكيبيديا
26 نيسان, 2009 |


http://www.pc4up.com/2009/6-2009/WaW24850.jpg (http://www.pc4up.com/)

الأميرة للا سلمى أو الإسم المواطني سلمى بنّاني (مولد 10 مايو 1978 (1978-05-10) (العمر 30) بفاس) هي السيدة الأولى بالمملكة المغربية.

تنتسب للا سلمى إلى عائلة فاسية فأبوها بناني من أحد بيوتات فاس العريقة وأمها متوفاة من بيت بنسودة التي يعتقد إنها أسرة تنتسب إلى المريين الأندلسيين وجدتها التي تكفلت بتربيتها هي من بيت السادة أولاد العبدلاوي معن الأندلسي - العبدلاويون - الفاسيون الأندلسيون المعروفين بعراقتهم وأصالتهم ودينهم وهم من عقب السلاطين الموحدين ملوك المغرب والأندلس. هي زوجة الملك محمد السادس ملك المغرب، وهي مهندسة كمبيوتر، تزوجت الملك في حفل زواج خاص عام 2002.

تزوجا علنا وهو ما يشكل سابقة في تاريخ الأسرة المالكة بالمغرب و قاما بدعوة 400 من العرسان المغاربة من جميع انحاء البلاد للزواج بنفس الوقت، وهو ما جعلها مناسبة كبيرة وعامة. وفي خروج على التقاليد تم منح الزوجة الجديدة لقب أميرة، بعد أن كان يطلق على زوجات الملوك في المغرب لقب "امهات الأمراء" وتمت اضافة لقب للا الذي يعني بالأمازيغية السيدة. كما انها أنجبت ولي عهد المغرب وهو الأمير مولاي الحسن و للا خديجة.

سلمى رشيد
12-05-2009, 03:51 PM
صباح الورد
سيدتى هذه بعض النصائح المهمة للحفاظ على رقبتك، وتفادى الترهلات بأنواعها وكيفية علاجها، وعمل ماسك لها يقدمها لك الدكتور فؤاد غريب أستاذ جراحة التجميل.

يؤكد الدكتور فؤاد ضرورة الاهتمام بالتغذية السليمة التى تشمل الخضروات والفاكهة الطازجة،
وخاصةّ النيئة والنصف سواء كى تحافظ على فيتاميناتها،
وأهم تلك الفيتامينات هو فيتامين (c)،
فهو يحافظ على تماسك الأنسجة وعدم ترهل الجسم، ويقاوم الالتهابات والأمراض الخبيثة،
ولذلك فإن مكتشف فيتامين (c) قد حصل على جائزة نوبل.

كما يحذر الدكتور فؤاد من تناول أقراص الفيتامينات دون استشارة طبيب، حيث إنها قد تسبب نتائج عكسية،
فبقدر أهمية فيتامين(c) على سبيل المثال فعند أخذه على شكل أقراص بجهل ودون ضروره قد يسبب هشاشة فى العظام وتسلخات وتآكل بالجلد،
ولذلك يفضل أخذ تلك الفيتامينات بكثرة من الطبيعة.

وينصح أيضا بشرب المياه بكثرة، من 4 إلى 8 أكواب يومياً لتنظيف الجسم وترطيب البشرة ونضارتها،
وذلك لأن شرب الماء إذا لم يكن كافيا لتنظيف الجسم وتذويب الزائد من الدهون، تختزن تلك الزيادات الضارة،
مما يؤثر بالسلب على نضارة البشرة، كما يؤدى إلى جفافها، بالإضافة إلى خلل فى بعض وظائف الجسم.

ويشير الدكتور فؤاد بضرورة اختيار المرأة العاملة للمجالات التى لا تعرضها كثيرا للشمس أو للإرهاق الشديد والانفعالات،
مما يؤثر بالسلب على جمالها وأنوثتها، وضرورة وضع الكريمات المرطبة والاهتمام بكريمات الشمس والماسكات الخاصة بالبشرة والرقبة معا،
وكذلك يجب عمل ماسك صنفرة مرة أو مرتين أسبوعيا،
وعدم التعرض لضوء قوى ومباشر لساعات طويلة، وبالتالى عدم الجلوس لساعات أمام شاشتى الكمبيوتر أو التليفزيون.

ومن اهم النصائح أيضا أنه يجب أن تكون الرقبة دائما مرفوعة أثناء المشى والجلوس،
فلا يجب على المرأة أن تجلس منكبه على وجهها وبذلك تغرس عنقها بين كتفيها،
فذلك يسبب الحزوز والتكتلات الشحمية فى العنق، وكذلك أثناء المشى لابد أن يكون القوام مشدودا وليس مترهلا ولا متمايلا،
وأن يكون العنق مرتفعا لأعلى من أجل التمتع بعنق طويل شاب وأيضا لسلامة العمود الفقرى.

وأثناء النوم يجب الابتعاد عن الوسائد العالية الخشنة، لأنها تساعد على ترهل العنق،
حيث إنه أفضل علاج لعنق أو ظهر متعب هو النوم على سرير مسطح بدون سست وبدون وسائد،
ولابد من دعك العنق يوميا بليفة خشنة وليست إسفنجية، وأثناء التجفيف يتم تدليكه بالمنشفة لتحريك الدورة الدموية
وعدم ارتداء السلاسل الذهبية باستمرار، حيث إنها تعمل على اسوداد الجلد بفعل التأكسد.

أما عن ترهل الرقبة فأوضح د. فؤاد أن تلك الترهلات تظهر أيضا بين الحاجبين وتعالج بحقنه داخل العياده لعمل استرخاء للعضلات بحيث يظهر تحسن،
ولكن يجب أخذ تلك الحقنة خلال ثلاث مرات كل ستة أشهر، وبعد ثالث مرة تكون تلك العضلات قد ماتت مما يحول دون إمكانية ظهور أى تجاعيد مره أخرى فى تلك المنطقة،
وبالتالى تحصلين على شباب دائم.

أما الترهل الشديد الناتج عن تجمع دهنى بالرقبة، فيعالج إما بحقنه لإذابة الدهون بداخل العيادة خلال جلسة واحدة أو جلستين،
أما إذا كان التجمع الدهنى كبيراً فقد يحتاج إلى عملية شفط دهون، ولكن قد يكون الترهل شديداً وعندئذ يتطلب إجراء جراحة بفتح خلف الأذن،
وتلك العملية أيضا يمكن إجراؤها بتخدير موضعى فى العيادة.

سلمى رشيد
12-05-2009, 05:00 PM
ملكة جمال الاخلاق ستكون الفتاة الأكثر برًّا بوالديها
بواسطة : عالم الجمال
11 أيار, 2009 |


http://www.pc4up.com/2009/6-2009/gC729544.jpg (http://www.pc4up.com/)

من شروط المسابقة أن تكون الأكثر "برًّا بالوالدين" وستحصل على 10 آلاف ريال

أعلن القسم النسائي لمهرجان "الصفا للأعراس" في مدينة صفوى بمحافظة القطيف (شرق السعودية) عن انطلاق ما أسماها مسابقة "ملكة جمال الأخلاق" لاختيار الفتاة الأكثر برًّا بوالديها على مستوى المدينة؛ حيث تتنافس 254 فتاة سعودية لنيل اللقب .

وقالت اللجنة المنظمة في بيانٍ لها إن هدف المسابقة -التي تبدأ مساء السبت 9-5-2009- هو التشجيع على إبراز القيمة الأخلاقية العظيمة المتمثلة في بر الوالدين.. "لنسعد ويسعِد آباءنا وأمهاتنا".

ورصدت اللجنة جائزةً مالية للملكة الفائزة إلى جانب الوصيفة الأولى والوصيفة الثانية.

وبحسب البيان تستهدف المسابقة "تقديم نموذج للفتاة السعودية المسلمة يركز على جانب مهم؛ وهو جمال أخلاقها، وتتراوح أعمار المتباريات ما بين 15 و25 سنة، وستخضع الفتيات لبرنامج تأهيلي يبدأ اليوم، ويستمر سبعة أسابيع".

وتتم إجراءات تصفية الفتيات لتحديد أفضلهن لتتوج الفائزة الأولى "ملكة"، والثانية والثالثة "أميرتان وصيفتان" وذلك في شهر يوليو/تموز المقبل.

وتنال الملكة "تاج الأخلاق" و10 آلاف ريال (2660 دولارًا تقريبًا)، فيما تحصل كل من الوصيفتين على خمسة آلاف ريال، إضافةً لهدايا ودروع.

تجدر الإشارة إلى أن لقب ملكة جمال الأخلاق في نسختها الأولى حصلت عليه فتاة في العشرين من عمرها، وتصادف عقد قرانها في نفس يوم التتويج الذي أقيم على هامش مهرجان الزواج الجماعي الذي يقام بمدينة صفوى سنويًّا.

سلمى رشيد
20-05-2009, 01:08 AM
الكاتبة القطرية وداد الكواري
بواسطة : ويكيبيديا
19 أيار, 2009 |
http://up.arabseyes.com/upfiles/Jaa64133.jpg

وداد الكواري, هي وداد عبداللطيف الكواري, كاتبة قطرية مميزة و ممثلة سابقة. أعمالها تركت بصمة في الدراما الخليجية كما حصلت على الكثير من الجوائز عربياً, و تعد حالياً كاتبة المقالات و المسلسلات الأولى خليجياً,تميزت في كتابة المقالات، و تكتب في جريدة العرب القطرية من الأحد إلى الخميس

مسرحياتها

* السيارة العجيبة ، إخراج محمد البلم .
* افتح يا سمسم ، إخراج فالح فايز .
* أ - ب - ت ، إخراج سعد بورشيد .

و توقفت وداد عن الكتابة لمسرح الطفل منذ فترة طويلة

أشهر كتاباتها

* التائهة .
* البيت الكبير .
* 29 سالفة و سالفة .
* حكم البشر .
* يوم آخر.
* بعد الشتات.
* عندما تغني الزهور.
* نجمة الخليج.
* نعم و لا.
* ظل الياسمين.

سلمى رشيد
20-05-2009, 01:47 AM
فوائد قشر الرمان للشعر



استنبط احد المعامل الفرنسية مادة الصباغة من قشر الرمان الذى يزرع منذ اكثر من 4 آلاف عام فى حدائق بابل حيث ثبت انها غنية بالمادة المثبتة للون فى شعر المرأة.

وطرح فى الاسواقالفرنسية بلسم بعنوان (كلوران) يساعد على تثبيت المادة الملونة للشعر كما يحمى الشعر من الجفاف ويغذى اعماق فروة الرأس ويجعل الشعر بعد غسيله ناعما وسهل التسريح كما انه لا يحتوى على اية مادة كيماوية من شأنها ان تؤثر على الشعر.

سلمى رشيد
20-05-2009, 10:59 PM
http://up.arabseyes.com/gif/B7C42197.gif (http://up.arabseyes.com/)
تحميل صور (http://up.arabseyes.com/)

سلمى رشيد
25-05-2009, 12:46 AM
مواصفات الشعر الصحي من خبراء "أوكسفورد هير"
بواسطة : منتديات
22 أيار, 2009 |


الشعر الصحي هو الشعر الرطب، المرن، غير المقصف، وسهل التسريح. عندما يتوقف الشعر عن امتصاص الرطوبة، يصبح جافاً وخشناً؛ أي يبدو في حالة سيئة.

فروة الرأس الصحية هي أحد العواملالأساسية للحصول على شعر جميل، وبها نعني أنها تحتقظ بالرطوبة داخلها فتترك الشعر لامعاً وكثيفاً.

لكن فروة الرأس الصحية لا تستطيع حماية الشعر من مخاطر التوتر إن لم تكن محمية بدورها بخلايا قوية. يبدأ الخلل عندما تبتعد الخلايا عن بعضها بالتدريج حتى تظهر القشرة.

ومن ضمن الأشياء التي تساعد على التسبب في هذا الضرر هو الاحتكاك، ونوعية مستحضرات الشعر التي تستعملينها، وعدد مرات استعمالها، والمواد الكيماوية المستخدمة في فرد الشعر وتشقيره.

وهذا المعلومة توصل لها خبراء التجميل بشركة "أوكسفورد هير".

سلمى رشيد
25-05-2009, 01:24 AM
ليك تعريف الرجولة في نظر المرأة
بواسطة : منتديات
22 آذار, 2009 |


ما هي الرجولة في نظر المرأة؟ وكيف تنظر المرأة إلى الرجل؟ وماذا تحب فيه؟.. هناك العديد من الأمور

والصفات التي قد تقضي المرأة كثر حياتها وهي تبحث عنها في الرجل، ومنها ما هو أساسي لا يمكن التغاضي

عنه في شريك الحياة، ومنها ما هو مكمل، لكن على الرجل أن يطرح على نفسه سؤالاً: ما هي الرجولة في نظر

المرأة؟ وما الذي تطمح أن تجده في زوجها؟، ليعلم هل هو من ضمن قائمة الرجال المرغوبين لديها أم لا؟.

الباحثة الاجتماعية
ندى الزي

تشير إلى أن هناك صفات تبحث عنها المرأة في الرجل، وترى أن النساء على

اختلاف عقلياتهن وتفكيرهن،
إلا أنهن يحملن دوماً حلماً لشريك يبحثن عنه، وهذا لا يعني أننا نسلط الضوء على

نصف المجتمع فقط، بل إن ما ينطبق على الرجل ينطبق أيضاً على المرأة،

فالرجل ينتظر من المرأة ما تنتظره هي منه:


الرجل الشهم


إن المرأة العاقلة هي المرأة التي تبحث عن رجل شهم، يؤمن بأن العلاقة بينهما ليست مجرد رغبة بالحصول

عليها، إنما علاقة مبنية على التبادل غير المشروط بالحصول على مقابل، فالمرأة ترفض الرجل الباحث دائماً عن

المكاسب والمقابل، وترحب بالرجل الشهم والخدوم دون انتظار مقابل.


الرجل المضحي


المرأة بطبيعتها تميل إلى الرجل المضحي، الذي يبدي استعداداً دائماً لمد يد العون والاستغناء عن أمور قد تكون

مهمة بالنسبة له نظير ودها والفوز بحبها، المرأة تحترم هذا النوع من الرجال وتقدرهم، وتزيد مكانتهم لديها،

وعلى الرجل الذكي أن يفهم هذه الطبيعة في المرأة وأن يتقن التعامل معها من هذا المنطلق ليفوز بودها ورضاها.



الرجل القائد


حتى وإن كانت المرأة قوية وتستطيع تدبر أمورها وشؤونها بنفسها، فهذا لا يعني بالنسبة لها أن يكون الرجل

هو الجانب الضعيف، فهي تحب الرجل الذي يعتمد عليه، الرجل القوي الذي يكون سنداً لها، فهي ترفض الرجل

الضعيف المعتمد عليها وتمل دور القائد الذي يقوم بكل المهام الأساسية في الحياة، وعلى الرجل ألا يستمتع

بالمرأة صاحبة دور القيادة حتى وإن حاولت هي ذلك، فمهما طال بها الزمن فإنها ستمل هذا الدور يوماً وستميل

إلى الرجل القائد، وسيفقد هو احترامها ودوره في حياتها.


الرجل الرومانسي والمحب


المرأة حالمة بطبيعتها، وأكثر النساء يفكرن بعواطفهن أكثر من عقولهن، فنجد المرأة تبحث دائماً عن الحب

والرومانسية في صفات شريك أحلامها، وتنظر إلى كل لفتات الحب والشوق الصادرة منه، وكلما زاد شعورها

بحب زوجها، كانت الحياة أكثر استقراراً وسعادة بالنسبة لها، فهي تنتظر أن يتغزل بها ويمدحها ويعبّر عن حبه

في جوانب عديدة، فالحب بلسم الحياة الزوجية وكفيل باستمراريتها وإطفاء أي خلافات قائمة، وبمجرد أن تشعر

المرأة بأنها مهملة وغير محبوبة فإنها تثور كبركان ملتهب.


الرجل المخلص


إن قضية الإخلاص في نظر المرأة قضية مصيرية ومحور أساسي لاستمرارية العلاقة مع الرجل، فهي ترفض

الشريك أو المنافس لها على شريكها، فهي لا تنسى الخيانة أبداً وتبحث عن الرجل الذي يخلص لها مهما كانت

الظروف، وهي بالمقابل تخلص حتى في أدق أمورها، وقد تعتبر تصرفات بسيطة خيانة حتى وإن لم تكن كذلك،

وقد تغفر أي خطيئة للرجل إلا الخيانة، فهي الخط الأحمر الذي لا يغتفر، ...

سلمى رشيد
25-05-2009, 10:06 PM
البحث عن الزوجة الثانية..!! * كامل النصيرات



صارت تعجبني الكتابة في المواضيع الاجتماعية.. الناس مكيفين عليها.. وردود الأفعال تصلني بأريحية تامة.. وأقدر أقول وأنا مطمئن: الردود حبطرش..،،.

أعجب لغالبية المتزوجين.. يصرّحون بأنهم يبحثون عن (الثانية).. وغالبية من يحكي ذلك هم الفقراء أو إللي ماكلين روح الخل.. ولا أعلم ما علاقة الزوجة الثانية بروح الخل..؟ ، وهل الفقر مدعاة للبحث عن امرأة أخرى..؟؟ ، ولكن وجدتُ فئة أخرى تبحث عن (الثانية).. إنها فئة الموظف المتزوج من موظفة.. يقول بأنه يريد الثانية بشروط أقل.. أن تكون غير موظفة.. تقعد في الدار تدير بالها على الأولاد وكل تفاصيل البيت.. ويقول بالفم المليان: المَرَة ما إلها غير دارها..،، ، ويدّعي الباحث عن الثانية أن كل شروط الاستقرار بالزواج الأول من موظفة غير متوفرة.. فالأكل إما بايت أو يتأخر الغداء للعصر.. الأولاد مرميين عند أحد الأهلين أو جايبين إلهم (دادا) أو(خدامة).. ويقول أنه بالمصاري إللي يدفعهن للدادا يقدر يتجوز أربعة..،،.

كلنا الآن في زواجنا الأول نبحث عن الموظفة.. إمّا لتساعده على تغوّل الأيام أو من أجل البريستيج الكاذب.. وبعد سنوات ألف حيط تستقبل خبطات رأسه بحثاً عن الاستقرار النفسي..،، ، قال لي أحدهم: لأن زوجتي موظفة فهي تتعامل معي بشكل إداري.. وتريدني أن أسجل طلعاتي وروحاتي وجياتي في الصادر والوارد.. تريدني أن أطلب إذناً بالمغادرة.. تريدني أن أؤيد وجهة نظرها كلما تكلمت وإلا أكون (تغيّرت وأنا مش أنا الأول).. قال لي: بالمحصلة حياتي صارت قرف في قرف مع الموظفة.. وأبحث الآن عن أمية جاهلة لا تفهم إلاّ ببيتها فقط..،،.

لا أعلم إلى أي مدى كان كلام محدثي معبرا وصادقاً.. ولكنه بالتأكيد ينذر بألم حقيقي في بُنية العائلة العربية.. لأنه قال لي: كل فترة أطفش من البيت لأرتاح.. وأنا تعلمتُ ذلك من الذين يطفشون كل يوم..،،.

سؤال كبير بحجم الهزيمة العربية: هل الزوجة الثانية الأمية بعد الأولى الموظفة المتعلمة يشكّل عن جد عامل استقرار نفسي (وليس مادياً) للزوج الذي بدأ يطفش من البيت...؟ ، ساعدوني في الاجابة قبل أن يطفش الجميع..،،.

سلمى رشيد
28-05-2009, 11:43 PM
قصة: سولاف هلال



http://www.albayan.ae/servlet/Satellite?blobcol=urllowres&blobheader=image%2Fjpeg&blobkey=id&blobnocache=false&blobtable=CImage&blobwhere=1241101384732&ssbinary=true


لا أزعم أني أعرفه.. هو أيضاً لا يعرفني.. لم يجمعني به مكان قط.. لكن، ربما جمعني به الزمان، أي زمان.. من يدري؟!




http://www.albayan.ae/servlet/Satellite?blobcol=urllowres&blobheader=image%2Fjpeg&blobkey=id&blobtable=CImage&blobwhere=1241101384735&cachecontrol=0%2C4%2C12%2C16%2C20%3A00%3A00+*%2F*% 2F*&ssbinary=true

تعودت أن أرى الأشخاص بعينين ثاقبتين تخترقان لب الروح، أما أجسادهم فلا تعنيني على الإطلاق، باستثناء ذلك الجزء الذي يعكس ما تكتنفه أرواحهم من لوعة وأسرار.حتى أولئك الذين تفتقر علاقتي بهم إلى وجود قنوات مشتركة تجمع بيني وبينهم، أحاول الغوص إلى أعماقهم باحثة عن الأسباب التي تحول بيني وبين التفاهم معهم، كل هذا مألوف لدي، لكن غير المألوف أن أرتبط بعلاقة روحية مع شخص لا أعرفه.تصوروا معي رجلا عمله الرسم بالكلمات، يقطن بعيدا، فكيف سأجده ومن يكون؟منذ سنوات لا أعرف أمدها، كنت أقلب صفحات إحدى المجلات فاستوقفتني صورة رجل، إلى تلك اللحظة لم أكن أعرف اسمه ولا إلى أي مجتمع ينتمي. حدقت في الوجه مليا.. في العينين الغامضتين..



يا إلهي، أية أسرار تحملان، أحزان الدنيا تستقر فيهما.. لماذا.. لماذا؟ كنت أتساءل ومازلت.على وجهه الأسمر ارتسمت ابتسامة شفيفة، قد تبدو لبعضهم ابتسامة لكنها بالنسبة لي لم تعبر إلا عن ألم دفين، والخطوط على الجبين، لست أدري لماذا رأيتها وكأنني لم أرها كل يوم على جباه الذين أعرفهم، تساءلت: أهي بصمة السنين؟ أم انها جراحات الماضي والحاضر معا؟! بهذه الملامح كان يبدو كمن ينوء تحت وطأة حياة لا يرغب فيها.



إحساس مبهم راح يغزو قلبي كلما أبحرت في عينيه المتشبثتين بي أبدا، شعور جامح استبد بي وأحالني إلى كرة تتأرجح بين ماض وحاضر:



هل التقيته في زمن غابر أم إن روحينا قد تجسدتا في عوالم أخرى لا ندركها الآن؟! وأسئلة أخرى طرحتها ولم أجد لها جوابا، حين يعجز الوعي عن إيجاد تفسير منطقي لما تجيش به الروح يتقلص استيعابه ويسلم للمجهول، لكنني لم أسلم أبدا.. لأني لم أنه الحوار مع نفسي على الأقل.من السطور التي أحاطت بصورته عرفت اسمه، وعرفت أيضاً اسم أحد مؤلفاته، فهو رسام بارع، يرسم بالكلمات أناسا ومدنا، وأنا أهوى الرسم بالكلمات.



قرأت مؤلفاته بشوق بالغ، بحثت عن المزيد، حاولت أن أجد سبيلا للقائه لكني لم أنجح، لماذا اهتممت به دون سواه؟ وأنا أرى كل يوم العشرات من الوجوه على صفحات الصحف والمجلات.. في الشوارع وعلى شاشات التلفزيون، أية متاهة تلفني..أي جواب لأي سؤال أريد؟ بل ماذا أريد؟!!



إحساس مبهم يتملكني كلما نظرت إلى صورته.. يشعل الرغبة في اقتحام تلك المنطقة المحظورة من الذاكرة، فتتولد لدي قناعة مطلقة، بأنني عشت معه حياة كاملة، وأن هذا الرجل القادم من قلب الأحزان يعرفني كما أعرفه أنا.



ثمة شيء يربط بيني وبينه، شيء لا يتحدد بزمان أو بمكان، شيء لا يخضع لحكم المعقول أو اللامعقول.



في المرات العديدة التي أجريت فيها حوارات مع نفسي توصلت إلى أنه يمسك طرف الخيط الذي أمسكه بيدي، لذا لابد أن ألقاه، هكذا قررت أن أترك هذا الخيار للزمن.



بعد ثلاث سنوات أو أكثر وقبل منتصف الليل بقليل،رن جرس الهاتف، صديق قديم دعاني لحضور احتفالية تقام لتكريم مجموعة من زملائه، كدت أرفض، لكنني وافقت في النهاية.



بهرني المكان للوهلة الأولى، لقد زرته في مرات سابقات وكان يفتقر لتنظيم كهذا، أجلت النظر في القاعة دونما تركيز.. اتخذت مقعدا في صف أخير،ثم رحت أصغي بانتباه، ثمة رجل أعلن بدأ الاحتفاء بزملائه المبدعين ثم راح يتلو الأسماء فيما راح آخر يناوله مغلفا يحوي جائزة نقدية.



عند اسم بعينه ضجت القاعة بالتصفيق، ولشدما كانت دهشتي حين رأيته واقفا أمامي وجها لوجه، اهتزت جميع أجزائي.. كتمت صرخة لو قدر لها أن تخرج لاهتزت لها جدران القاعة، انثالت الدموع من عيني دونما إرادة.. أطبق السكون على المكان ولم أعد أرى سوى ذلك الرجل الذي أشعل ذاكرتي وأوقعني في فخ التساؤل من جديد. هاهو يجلس أمامي بهدوء.. يلهب دمي.. ينفخ في النار التي كنت أظنها قد خبت، بهدوء رحت أختلس النظر إليه، كل شيء فيه يثير دخيلتي..كل لحظة تؤكد قناعاتي.



لم أنتبه إلى أن القاعة قد أفرغت روادها، خرجت فزعة، ثمة تجمعات تنتشر هنا وهناك، كان يتوسط أحد هذه التجمعات.



في زاوية غير منظورة تواريت ثم رحت أمعن النظر إليه، كان يحدق في وجه محدثه وكأنه يريد أن يستشف حقيقة ما، هذه إحدى عاداته، فهو لا يعنى بالكلمات التي تتفوه بها الشفاه بقدر اهتمامه بمكنونات الآخرين، لأنه يمتلك وسيلة استقراء لما يدور في الأذهان، وقبل أن يجيب على محدثه رفع كمي قميصه على نحو غير إرادي وهذه عادة أخرى من عاداته، فكشف عن وشم داكن يتوسط ساعده اليمنى، وشمته به الحياة قبل ولادته، لم أصب بالذهول، لأنني لست بحاجة إلى برهان.



التحقت بأصدقائي على الفور.. طلبت من أحدهم تقديمي إليه، تصوروا.. أنا أطلب وساطة للتحدث إليه !



اقتربت منه بوجل.. اصطنعت الهدوء، قدمني وسيطي كمعجبة، هل أنا كذلك؟



امتدت يدي الراعشة لتصافح يده المقدسة، هذه اللمسة.. حرارة اليد.. نعومتها، ليست غريبة علي، أقسم على ذلك.



لم أسمح للصمت أن يستبد بي، بادرت بالقول:



ـ أنا سعيدة جدا بلقائك.



ـ أشكرك.



سألته في محاولة لخلق حوار:



ـ أراك لا تحضر في مثل هذه المناسبات.



قال وعيناه تصطدمان بسقف الممر الذي يحتوينا:



ـ بعد المسافة وعدم الرغبة، يحولان بيني وبين المجيء.



وما كدت أنهي سؤالا حتى أبدأ بسؤال جديد، كنت أتعمد إطالة الحديث معه.



لقد بدأ لي قلقا، محرجا، حتى أنه تحاشى النظر في عيني، وكأنه يتوخى حقيقة بعينها، تسلل أحدهم مقحما نفسه بيننا، ثم راح يتحدث معه بإسهاب، انضم الجمع إلي.. تحلقوا حولي في دائرة مغلقة.. استمعت لأحاديثهم دونما تركيز فلقد حسمت أمرا مع نفسي.. تملصت منهم بصعوبة.. بحثت عنه في كل مكان.. اشتعلت غيظا.. كررت المحاولة عدة مرات لكني لم أجده.



كنت سأواجهه.. كلمة واحدة منه كانت ستكفي لمنحي الراحة والاستقرار، لست أدري لماذا جرت الأمور على نحو لا أتمناه!



ليتني أستطيع أن أخترق رؤوسكم لأعرف بماذا تفكرون، ماذا تقولون عني الآن؟ هل تتهمونني بالهلوسة والجنون، أم أنكم تتعاطفون معي؟ لأنني وقعت فريسة لحياة عشقت غموضها الأزلي إلى حد الجنون، وإذا ما سقط أحدنا في متاهاتها أخرجت لسانها لتغيظه بابتهاج.



ليقل كل منكم ما يشاء، لأنني على يقين بأنكم إذا ما غصتم في أعماقكم فسوف تخرجون بما لم تحسبوا له يوما أي حساب.



لست مستاءة.. فقد تتاح لي معه فرصة أخرى، وقد أفقأ عين الزمن الماجن يوما ما، فطرف الخيط مازال بيده وبيدي الطرف الآخر، والخيط لم ينقطع بعد.



المؤلفة في سطور



* سولاف هلال كاتبة قصة عراقية تقيم في القاهرة.



* درست الموسيقى في مصر والعراق ـ دراسة حرة.



* أصدرت مجموعتها الأولى «إلى الوراء در» عام 2008 ـ وكالة الصحافة العربية ـ القاهرة.



* تصدر مجموعتها الثانية قريباً.



* أنجزت روايتها الأولى وهي بصدد تقديمها للنشر.

سلمى رشيد
01-06-2009, 01:20 AM
سيدة تركيا الأولى....زوجة عبدالله غول

بواسطة : جريدة الرياض

22 أيار, 2009 | http://resize1.maktoob.com/Components/Tools/ExportImage.ashx?w=267&h=307&url=http://helwaimages.maktoob.com/Articles/2d81bb55-fa01-41e9-b439-6d4670af472d/1.jpg&burl=http://helwa.maktoob.com/SectionImages/2000/1.jpg
باتت "سيدة القصر" في تركيا سيدة محجبة .. ربما لم يكن هذا الأمر يرد على ذهن أحد في تركيا، أو على أذهان جميع من بتابعون دقائق وتفاصيل الشأن التركي من الخارج، ولا أيضا على أذهان من يعمل

ون في وسائل الإعلام المختلفة والذين يحلو لهم أن يقرأوا ما بين سطور التصريحات والبيانات خاصة تلك التي تأتي من ناحية الجيش.

أصبح عبدالله غول الدبلوماسي الهادئ المعتدل الذي يحظى باحترام واسع داخل وخارج تركيا رئيسا للجمهورية التركية العلمانية، وهو السياسي الذي يوصف بأنه ذو جذور اسلامية مع أن تركيا هي دولة اسلامية وكل جذورها اسلامية، والبعض يتحدث عن أزمة مؤجلة وصراع سيتفجر مع أول خطأ لغول في حق التراث العلماني الأتاتوركي للجمهورية التركية.

ولعل هذا الاعتقاد، والانتظار الدائم للمفاجآت في تركيا ينبع من كونها نموذجا فريدا لدولة اسلامية تطبق النظام العلماني، ومن أنها دولة مدنية للعسكر فيها كلمة عليا، وأن المتعارف عليه هو أن الحجاب غير مسموح له بأن يصبح رمزا للدولة.

هذا الاعتقاد كان سائدا قبل انتخابات نوفمبر 2002التي اكتسحها حزب العدالة والتنمية وجاء عن طريقها إلى السلطة، وكان الجميع يعتقد أنه لن يتم السماح لهذا الحزب بأن يحكم البلاد، لكنه حكمها لمدة أربعة أعوام ونصف العام ثم جدد الشعب تأييده له بشكل أوسع في الانتخابات البرلمانية المبكرة في يوليو الماضي، والتي وضعت حدا لأزمة سياسية كان محورها الصراع التقليدي بين الجناحين .. العلمانيون والاسلاميون.

لكن ماذا عن القضية الأساسية التي ينظر اليها على أنها ستكون محور الصراع الآن، وهي قضية الحجاب، وتحديدا حجاب زوجة الرئيس ؟

من الآن يمكن القول إنه لن تكون هناك أزمة حادة، فحزب العدالة والتنمية الذي جاء منه الرئيس الجديد لتركيا عبدالله غول موجود في السلطة منذ أكثر من اربع سنوات بوزرائه ونوابه ورئيسه رجب طيب أردوغان الذي ترتدي زوجته الحجاب، وابتعد الحزب طوال هذه الفترة عن الدخول في صدام مباشر مع رافضي الحجاب ولم يكلفه الأمر الكثير سوى تنازل كل زوج عن اصطحاب زوجته المحجبة إلى المناطق الممنوع فيها الحجاب.

وهذا بالضبط ما فعله غول، لم تحضر زوجته وابنته مراسم أداء اليمين الدستورية في البرلمان، ولم تحضرا بعد ذلك حفل استقبال أقامه غول في قصر الرئاسة بعد أن تسلم منصبه من الرئيس السابق أحمد نجدت سيزار ب




شكل صامت، وكان جميع الحاضرين بداية برئيس الوزراء رجب طيب أردوغان ورئيس البرلمان كوكسال توبتان والوزراء والنواب والمدعوين من الخارج وبينهم ثلاثة من الصحفيين الكبار جميعهم دون زوجاتهم وكانت السيدة الوحيدة الموجودة هي وزيرة الدولة لشئون المرأة نعمت جوبكجو .

أما "سيدة القصر" خير النساء غول فهي سيدة مرحة وأنيقة رغم حجابها، وبطبيعتها تتجنب الأضواء، ولذلك فليست لديها أدنى مشكلة في ألا تظهر في المناسبات الرسمية أو تلك التي يمكن أن تتسبب في أزمة لزوجها الذي كان رئيسا للوزراء ووزيرا للخارجية ولم تتسبب له في أي أزمات.

والمعروف عن خير النساء " 42عاما" أنها سيدة متدينة تحرص على أداء الصلوات الخمس وترى أن حجابها الذي يكرهه المعارضون باعتباره رمزا لتحدي النظام العلماني هو خيار شخصي يجب احترامه.

وتقول خير النساء إنها زارت العديد من دول العالم ولم يمثل الحجاب أية مشكلة بالنسبة لها إلا في بلدها تركيا، فبالنسبة للعلمانيين المتشددين تبقى خير النساء مدافعة قوية عن الحجاب الذي يقولون انه يمثل تراجعا عن الإصلاحات الهائلة التي طبقها أتاتورك لتحرير المرأة.

وكانت خير النساء تقدمت بشكوى إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في عام 2002عندما رفضت جامعة أنقرة السماح لها بالتسجيل فيها بسبب حجابها، إلا أنها سحبت الشكوى بعد أن تولى حزب العدالة والتنمية السلطة في العام نفسه وأصبح زوجها وزيرا للخارجية.

ولا تزال تأمل خير النساء في أن تسمح لها الظروف بأن تلتحق بالجامعة على الرغم من كبر سنها ودائما تقول: "عندما يتم حل هذه المشكلة أريد أن أدرس في الجامعة رغم تقدمي في العمر".

وكانت خير النساء تركت دراستها الثانوية ولم يتجاوز عمرها 15عاما لتتزوج من عبدالله غول الذي كان عمره 32عاما وذلك بعد أن التقيا في حفل زفاف في مدينة قيصري "وسط تركيا"، مسقط رأس غول.

ومثل والدتها فان "كوبرا" ابنة عبدالله غول التي تبلغ من العمر 22عاما ترتدي الحجاب لكنها تخرجت في الجامعة هذا العام وكانت ترتدي شعرا مستعارا فوق حجابها وهي الحيلة التي تفعلها الفتيات اللاتي ترغبن في اتمام التعليم الجامعي دون التخلي عن حجابهن. لكن هذا الوضع قد ينتهي قريبا إذا نجح حزب العدالة والتنمية >

شادية سليمان
14-06-2009, 01:32 AM
اشراقة متجددة وصفحات ملونة وممتعة

هذا ما تحملينه لنا عزيزتي سلمي التنوع والقائدة والامتاع

سلمتي عزيزتي على جهدك الرائع

دمتى بود

سلمى رشيد
24-06-2009, 12:44 PM
وسلم حضورك الأجمل دائما عزيزتي شادية



اليك 5 طقوس تجميلية تعتني بنضارة بشرتك وإشراقها


بواسطة : سيدتي
21 حزيران, 2009 |
يقولون إن الجمال ينبع من الداخل، ولكنه أيضاً ثمرة المثابرة اليومية على العناية به. 5 طقوس تجميلية تعتني بنضارة بشرتك وإشراقها، نقترحها عليك في ما يلي، فتبنّيها إذا كنت حريصة على العن

اية بجمالك والحفاظ عليه.

التكرار: كل يوم

1- الترطيب العميق

إن الهدف الرئيسي من استعمال الكريم المرطّب هو ترطيب البشرة بعمق، ولكنه يساعد أيضاً على حمايتها من الإعتداءات الخارجية (البرد والحر والتلوّث....). وبالتالي تظلّ البشرة التي يتمّ ترطيبها بصورة صحيحة ناعمة ومرنة.

معلومة: يدوم الماكياج فترة أطول إذا تمّ وضعه على بشرة مرطّبة جيداً.

نصيحة الإستخدام: ضعي كريم الترطيب في الصباح على بشرتك (وجهك وعنقك) بعد تنظيفها جيداً. ثم ساعدي المستحضر على اختراق البشرة عن طريق تدليكه بلطف بأطراف الأصابع.


2- مزيل الماكياج.. ضروري جداً

من المهم للغاية تنظيف بشرتك كل ليلة، لتساعدي على وصول كمية أكبر من الأوكسيجين إليها. والنتيحة بشرة منتعشة وناعمة ومرنة.

معلومة: مثل جميع مستحضرات العناية بالوجه، إختاري مزيل الماكياج حسب نوع بشرتك.

نصيحة الإستخدام: أزيلي الماكياج في الصباح والمساء لتنقية بشرتك. واختاري ما يناسبك من بين التركيبات المختلفة لمستحضرات إزالة الماكياج، حيث إن بعضها يشطّف بالماء والبعض الآخر يكون على شكل حليب وتونر. ولكن إذا أحسست أن بشرتك دهنية بعض الشيء، إستخدمي التونيك لإزالة بقايا مزيل الماكياج.








3- الكريم الملطّف في الليل

الكريمات الليلية تهدّئ وتعالج البشرة طوال الليل. ففي الليل الهادئ، تبدأ البشرة نشاطها الطبيعي بتجديد الخلايا.

نصيحة الإستخدام: بعد إزالة الماكياج عن الوجه، دلّكي مستحضر العناية الليلي على بشرتك بلطف عن طريق الربت عليه بخفّة لمساعدته على اختراق الجلد.


التكرار: مرّة في الأسبوع

4- التقشير لتجديد خلايا البشرة

إن التقشير ضروري جداً لكي تصبح بشرتك في حالة جيدة. كما أنه يساعد على تنقية سطح البشرة عن طريق إزالة الخلايا الميتة التي تخنق الجلد. فالتقشير يحفّز عملية تجديد الخلايا ويمنح البشرة البريق والمرونة.

نصيحة الإستخدام: ضعي مستحضر التقشير على بشرتك بعد إزالة الماكياج وترطيبها، مرّة إلى مرّتين أسبوعياً عن طريق حركات دائرية، وركّزي على الجبهة وأطراف الأنف والذقن، ولا تنسي رقبتك. ثم اشطفي المستحضر جيداً.


5- عجائب القناع

لا يعمل قناع البشرة فقط على الطبقة السطحية للجلد، فهو ينظّف وينقّي ويهدّئ البشرة ويجعلها أكثر نعومة، ولكنه أيضاً مستحضر عناية يحمي البشرة بعمق ويمنحها البريق. وهناك عدّة أنواع من الأقنعة، إختاري منها ما يناسبك وفق احتياجاتك، فهناك مثلاً القناع المرطّب أو المطرّي أو المهدّئ، أو الذي يشدّ البشرة أو ينقّيها أو يكافح التجاعيد.

نصيحة الإستخدام: حين تشعرين أن بشرتك فقدت توازنها، إستعيني بالقناع وطبّقيه على بشرة نظيفة تماماً بعد تقشيرها. إلتزمي بالوقت المحدّد لوضع القناع على الوجه، ثم اشطفيه بالماء الفاتر جيداً.

سلمى رشيد
25-06-2009, 01:20 PM
السيرة الذاتية لبروين حبيب
بواسطة : ويكيبيديا
18 حزيران, 2009 |
http://resize1.maktoob.com/Components/Tools/ExportImage.ashx?w=267&h=307&url=http://cdn.maktoob.com/m002/HelwaImages/Articles/8f76a407-0a85-4ff1-b403-b65a9615daaa/1.jpg&burl=http://helwa.maktoob.com/SectionImages/2000/3.jpg بروين حبيب

نساء حت الأضواء


, هي شاعرة واعلامية بحرينية تكتب الشعر باحثة عن الابداع والمغيب، ولدت الشاعرة في المنامة.

نالت درجة البكلوريوس في الادب العربي ونالت ايضاً درجة الماجستير بامتياز

في الادب العربي وحصلت اخيراً على درجة الدكتوراه، صدر لها ديوان شعري ودراسة شعرية بعنوان تقنيات التعبير في شعر نزار قباني، لها العديد من المشاركات في ملاحق الثقافية والصحف والمجالات الادبية وهي مذيعة ومعدة برامج اذاعية وتلفزيونية منذ عام 1988.

سلمى رشيد
28-06-2009, 12:46 PM
سوق للنساء فقط

بواسطة : نساء سوريا
27 حزيران, 2009 |
مع تردي الوضع المعيشي وزيادة متطلبات الحياة فكل الحاجيات التي كانت بالأمس كماليات ورفاهية أصبحت اليوم أساسيات وضرورات لا غنى عنها من الغسالة الآلية إلى الكمبيوتر والهاتف الخلوي انتها

ء بسيارة خدمة في المنزل. ناهيك عن بعض الحاجيات الشخصية وخاصة للفتيات التي لا تنتهي طلباتهن من لباس عصري حسب الماركات والى ماكياجات وعطورات!

كل هذا يتطلب البحث عن فرصة عمل!

ولان ظاهرة البطالة متفشية في المجتمع بين الرجال، فبذلك يكون البحث عن وظيفة أمرا صعب المنال للمرأة! رغم ذلك ناقشت مجموعة من الفتيات اللاتي لم تسمح لهن الظروف المادية والاجتماعية بتعليم مهنه أو متابعة التحصيل العلمي ونيل شهادة تتيح لهن فرصة عمل أو توظيف.. لذلك بقين في المنزل.

ولقناعة هؤلاء الفتيات بأنه على الفتاة أو المرأة أن تأخذ دورها الفعال، وتساهم مع أسرتها في تدبير شؤون المنزل، وأن لا تبقى مستهلكة، لأن المراة العاملة والمنتجة تحصل على فرصتها بالزواج قبل الفتاة المتقاعسة المنزوية بين جدران المطبخ خوفا من العنوسة التي تزداد بين الفتيات، وبشكل خاص العاطلات عن العمل. ولأن الشاب أصبح يميل ويبحث عن فتاة معلمة أو موظفه أو منتجة تساعدة على تحمل أعباء الحياة وتربية الأطفال ومتطلبات المعيشة اليومية..

من أجل هذا وذاك قامت مجموعة من الفتيات والسيدات ببيع ما لديهن من حلي وذهب، وقمن بحمله لجمع مبالغ من الأهل والأصدقاء على شكل قروض واجبة التسديد بعد فترة وجيزة، لفتح سوق تجاري خاص كل البائعات والعاملات من النساء فقط، لبيع مواد من الأعمال اليومية والتطريزية ومواد الزينة والورود ولوحات فنية.. إضافة إلى مواد أخرى حاجة النساء.

وأغلب بضاعتهن يتم تحضيرها وتجهيزها من المواد الأولية المتوفرة في المنزل بكلفة قليله، بحيث يقمن بتحضير هذه المواد ليلا ليتم بيعها نهارا، وبذلك تشارك الأسرة أيضا في العملية الإنتاجية.
في لقاء مع مجموعة من العاملات هؤلاء حول ظروف وطبيعة عملهن والصعوبات التي تعترضهن، قالت "روكسان"، إحدى المساهمات في طرح الفكرة وتنفيذها:

بعد تفكير جاد وطويل بمستقبلنا وحياتنا وللقضاء على الفراغ القاتل الذي نعيشه يوميا، وأن بقاءنا بمنازلنا يعني لنا المرض النفسي والموت البطيء.. لذلك اتفقنا وقمنا بفتح هذا السوق النسائي. فمن جهة نؤمن مصدر رزق لنا، ونعتمد على أنفسنا وتزد


اد ثقتنا بنفسنا، ومن جهة أخرى يملأ لنا الفراغ في حياتنا.

"زويا"، امرأة أخرى مشاركة في المشروع قالت: هنا تعلمت حرفة صغيرة، واختلط مع الناس والمجتمع، وأتعلم أمور كثيرة.. بعد أن كنت رهينة المنزل وتحت أنظار ومراقبة الأهل وحديث الجيران! وهنا تعرفت على صديقات جدد وأصبح لدي أسرة كبيرة، نحب بعضنا بعضا ونتعاون ونتضامن بكل شيء. وأنا سعيدة بعملي لأني أصبحت اعتمد على نفسي واكسب رزقي وأشتري حاجياتي الشخصية بحريه.

"أم أريش"، سيدة ثالثة مشاركة في السوق تقول: أنا أمارس مهنة الخياطة منذ عشر سنوات في منزلي، وكان صوت آلة الخياطة يرهق أولادي ويمنع عنهم الراحة والهدوء، وأصيبوا بحالة نفسية مع شكاوي من صداع. الآن دخلت هذا السوق فازداد مردود عملي، وارتاح أولادي، واتسع رزقي لأن هذا السوق مفتوح لكل شرائح المجتمع ولكل الناس، وبما أنني أكبر العاملات سنا فأنا أشرف وأراقب جميع العاملات، وأساعدهن على تخطي الصعوبات وتجاوز السلبييات، ووقف حالات التعدي على حقوقهن إذا حصل مثل هذا التعدي.

تجربة غنية من هؤلاء النساء اللواتي قررن أن لا يستسلمن للظروف، بل بادرن ليكن نساء فاعلات في حياتهن

سلمى رشيد
28-06-2009, 12:50 PM
آراء السعوديات و المصريات في تخصيص اماكن و مواصلات للنساء فقط

بواسطة : محيط
16 حزيران, 2009 |
مضايقات وتحرشات من رجال لا يحترمون خصوصية الجنس الآخر ، ونظرات خبيثة ترسل إشارات خطيرة ، ومجتمعات عربية محافظة تقدس العادات والتقاليد وعزل المرأة ، كل ذلك أدى إلى فصل الجنسين وظهور م

ما يسمى بأماكن للنساء فقط .

المغرب ، السعودية ومصر بلاد طالها فصل الجنسين ، ولكن هناك نساء تؤيد الفصل وأخريات ترفضه ، فقد أجرت مجلة "سيدتي» استطلاعًا على 100 من السيدات السعوديات للتعرف على آرائهنّ في موضوع تخصيص الأماكن النسائية وتأنيث المحلات التجارية، فعارض تخصيص الأماكن 80% من النساء ، بينما أجمع 100% على ضرورة تأنيث محلات المستلزمات النسائية.

آراء السعوديات

لا يمكن للأم التي لديها طفل في الـ 11 من عمره اصطحابه معها إلى مدينة الملاهي! لهذا بدت الخصوصية راحة للبعض، وقيدًا اجتماعيًا للبعض الآخر، فسيدة الأعمال، عفاف السلمان، ممن يعتبرن الأمر قيدًا، وهي لا ترى أن كل ما تحتاجه النساء وجود بائعات في محلات الملابس الداخلية، والعطور، والتجميل. وتشاركها الرأي خلود القنيعير مصممة أزياء، فهي تؤيد تخصيص محلات نسائية داخل المراكز التجارية العامة، وكذلك الأماكن الترفيهية المختلطة، أما أن تكون للمرأة أماكنها المعزولة، فهذا يحرمها من حق مشاركة الأسرة الترفيه، والتسوق. وعلى النقيض تعتبر مريم المطيري موظفة، تخصيص أماكن للمرأة ظاهرة صحية تمكّنها من التصرف على طبيعتها، خاصة عندما تكون مع صديقاتها، وتستطرد: "كنت أشتري ملابس خاصة بي، ووجدت أحد البائعين يأكلني بنظراته، ثم قال لي بخبث: "هذه القطعة تناسب مقاسكِ بالضبط!".

أما المهندسة سناء بخاري، فتستند إلى أن العديد من المراكز التي خصصت للنساء فقط أغلقت، بسبب قلة النساء المرتادات إليها، وهي تفضّل ترسيخ ثقافة احترام الآخر في أذهان الجميع بدلاً من سياسة الفصل.

مواصلات للبنات وبس

وفي مصر ظهرت الأماكن المخصصة للنساء من مقاهي للترفيه تقبل عليها النساء والفتيات، وجزء من ترفيه المقاهي تخصيص رحلات للنساء فقط في قرى سياحية بعيدة عن أعين الرجال المفترسة ، كما ظهرت شواطيء للنساء فقط تتيح للفتيات ارتداء المايوهات بحرية ، بالإضافة إلى عربتان مخصصتان للنساء في مترو الأنفاق .

ولكن الصحفي ماجد إبراهيم وجد أن عربتا مترو الأنفاق لا يؤديا الغرض وينبغي تخصيص مواصلات أكثر للنساء فقط ، فأنش


أ جروب على موقع الفيس بوك ، يطالب بتخصيص مواصلات للنساء فقط منعاً للمضايقات والتحرشات ، تحت اسم " مواصلات للبنات وبس" .

ويشرح ماجد لـ"لـهن" فكرة الجروب ، قائلاً : أرى بعيني يومياً كم السخافات التي يرتكبها العديد من الشباب المستهتر وبمنتهى الاستهتار في حق البنات كجنس أوصى الرسول برعايته والاهتمام به ، وأنا كشخص مسلم تربيت على مبادئ وأخلاق تعي معنى أن قوامة الرجال على النساء يؤذيني جدا استهتار الشباب ودوما اخجل أن أجد شاب جالس أمام فتاة تقف وأخجل أن أركب قبل فتاة تسابقني على الركوب، وكذلك أنا لا احترم أي شاب يركب عن قصد عربات السيدات بمترو الإنفاق بدعوى أن هناك رجال يركبونها، أو بدعوى أن الساعة تجاوزت التاسعة مساء، فعربة واحد فقط هي المسموح بها بهذا والتي تم تميزها بالتيكت الأخضر.. بينما الثانية المميزة بالتيكت الأحمر فهي للسيدات طوال فترة عمل المترو.

سلمى رشيد
28-06-2009, 12:56 PM
تعين ثاني مسلمة في البيت الابيض

بواسطة : غزة-دنيا الوطن
27 حزيران, 2009 |
عينت وزارة الخارجية الأمريكية الأسبوع الجاري مسلمة من أصل كشميري مبعوثة خاصة للعلاقات مع العالم الإسلامي، لتكون ثاني مسئولة مسلمة في إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما بعد داليا مجاه

ذات الأصول المصرية.

وجاء الكشف عن اختيار "فرح بانديت" لتصبح الممثلة الخاصة لوزيرة الخارجية هيلاري كلينتون إلى العالم الإسلامي في مذكرة داخلية إلى موظفي وزارة الخارجية مؤرخة بيوم الثلاثاء الماضي، إلا أن وسائل الإعلام نسيت الإعلان عن التعيين.

وعندما سئل إيان كيلي المتحدث باسم وزارة الخارجية خلال مؤتمر صحفي الخميس عن الأنباء التي تحدثت عن تعيين بانديت فأكد أنه جرى بالفعل.

وقال: "نعم.. لقد تم تعيين بانديت وإنها صديقة لي، وعملت معها في أوروبا... وكانت مسئولة عن العلاقات مع المسلمين في أوروبا واختارتها وزيرة الخارجية لدور أشمل".

وعندما سئل لماذا لم يعلن هذا التعيين الذي يفترض أنه يتناسب مع التزام الرئيس باراك أوباما اتخاذه مع العالم الإسلامي، قال المتحدث: إنه "(التعيين) أُعلن عبر الإنترنت في وزارة الخارجية".

ويأتي الإعلان متوازيا مع جهود الرئيس باراك أوباما في تعزيز علاقات بلاده مع العالم الإسلامي، حيث قال في خطاب ألقاه من العاصمة المصرية القاهرة في الرابع من يونيو الجاري: إن "بلاده ترغب ببدء صفحة جديدة مع العالم الإسلامي مبنية على المصالح المشتركة والاحترام المتبادل، وعلى حقيقة أن أمريكا والإسلام لا يقصي أحدهما الآخر ولا يحتاجان إلى التنافس".

بانديت في سطور

وفرح بانديت مسلمة من أصل كشميري تنتمي لأسرة ذات نفوذ في بلدة سوبور شمالي سريناجار العاصمة الصيفية لكشمير، فهي حفيدة عبد الصمد بانديت رجل الأعمال الشهير في كشمير، حيث كان يملك دار السينما الوحيدة في سوبور قبل أن تغلق عام 1989 بعد اندلاع القتال ضد الحكم الهندي للإقليم، وهاجر والد بانديت إلى الولايات المتحدة عام 1969، ليستقر بالأسرة هناك.

وعملت بانديت، سابقا كمستشارة في وزارة الخارجية مسئولة عن شئون المسلمين في أوروبا واسيا، كما أنها عملت كمنسقة لشئون المسلمين في مجلس الأمن القومي، وعملت أيضا في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، حيث تولت ملف تقديم المساعدات الخاصة بالمشاريع التي يجري تنفيذها في العراق وأفغانستان والأراضي الفلسطينية.

وقالت فرح


بانديت في تصريح سابق لوكالة الأنباء الإيطالية أدنكرونوس في عام 2007، إنها تعتبر تجربتها الشخصية بمثابة مثال على كيفية اندماج المهاجرين المسلمين إلى الولايات المتحدة في المجتمع الأمريكي بنجاح.

وقالت إنها تعلمت أيضا، إلى جانب أهمية التعليم، "كيف توازن بين الاعتزاز بموروثها الثقافي والعلاقة الوثيقة التي تربطها بالقيم الأمريكية".

وتعتبر بانديت ثاني مسلمة تُعيَّن في إدارة الرئيس أوباما بعد داليا مجاهد المسلمة من أصل مصري، التي تعمل مديرة تنفيذية لمركز جالوب للدراسات الإسلامية، وتم تعيينها كعضوة بالمجلس الاستشاري للأديان الذي شكلته هذه الإدارة.

سلمى رشيد
07-07-2009, 01:48 PM
كلام ... من اجمل ما قيل في المرأة

بواسطة : البلاغ
07 تموز, 2009 |
المرأة العفيفة هي التي لم تلفت إنتباه أحد....
المرأة تضحك عندما تستطيع، وتبكي عندما تشاء....
دموع المرأة تذهل المجنون...

لا يؤسس البيت على الأرض، بل على المرأة..

..
أمرأة بلا زوج هي حقل بلا مطر...
المرأة لغز مفتاحه كلمة واحدة هي الحب...

يقول الرجل في المرأة ما يريد... لكن المرأة تفعل في الرجل ما تريد...
المرأة الفاضلة كتاب مغلق، لا يقرؤه إلا الرجل الذي اختارته ليشاركها حياتها.

إذا أخلصت المرأة في حبك، أعطتك كلّ شيء تملكه أنت....
الوردة التي يشمها الكثيرون تفقد عبيرها.

سلمى رشيد
14-07-2009, 03:40 PM
http://resize1.maktoob.com/Components/Tools/ExportImage.ashx?w=267&h=307&url=http://cdn.maktoob.com/m002/HelwaImages/Articles/15e8eb9c-3f69-4a76-9822-19c0c967c213/1.jpg&burl=http://helwa.maktoob.com/SectionImages/2000/2.jpg


الشيخة نجلاء محمد القاسمي


بواسطة : ويكيبيديا
12 تموز, 2009 |
الشيخة نجلاء محمد القاسمي تشغل منصب سفير الإمارات لدى مملكة السويد. وأتى قرار تعيينها سفيرة في اجتماع لمجلس الوزراء في 15 سبتمبر 2008. وكانت قد أدت اليمين القانونية أمام رئيس الدولة

في 21 سبتمبر 2008. والسفيرة القاسمي تتعتبر من أوائل السيدات اللواتي يتبوؤن منصب "سفير" في تاريخ الإمارات. من مواليد عام 1970 وحائزة على شهادة في العلوم السياسية.

حياتها العملية

عملت أولاً في القطاع البنكي ثم إنتقلت للعمل في مركز الإمارات للدراسات والبحوث وبعدها إلى وزارة الخارجية لتعمل في مكتب الشؤون الأمريكية من ثم نائباً لمدير مكتب وكيل الوزارة. ومن ثم أنتقلت إلى جنيف بدرجة سكرتير أول في البعثة الدائمة للإمارات لدى لدى المقر الأوروبي لأمم المتحدة.

سلمى رشيد
02-08-2009, 10:57 PM
السيرة الذاتية لشهيرة فلوح


بواسطة : ويكيبيديا

02 آب, 2009 |
د.شهيرة فلوح إحدى ناشطات حقوق المرأة و رعاية الطفولة و الأيتام و أبناء الشهداء في سوريا, متزوجة لم تنجب اطفال و لكنها دائما ما تقول بأن الله عوضها برعايتها لمدارس أبناء الشهداء في سو

ريا.

ولدت في قرية بصير جنوب سوريا في محافظة درعا ثم انتقلت مع أسرتها إلى الأردن التي قضيت فيها طفولتها , درست في مدرسة راهبات الناصرة بعمان وبقيت فيها حتى تخرجت منها وأخذت الثانوية ثم درست فيها مدة ست سنوات وأثناء ذلك قامت بدراسة فرع المحاسبة والتجارة لمدة سنتين ودرست بالجامعة الأردنية لمدة خمس سنين ثم تزوجت وعادت إلى بلدها الأم سوريا وبقي بعض الأهلها بعمان والقسم الآخر في سوريا .

انتسبت إلى الاتحاد النسائي في سوريا فرع اللاذقية حيث كانت بداياته وهناك أثبتت وجودها وآمنت بعمل المنظمة وقامت بتدريس دورات محو الأمية وعملت دورة بالاختزال والآلة الكاتبة, وقامت بدورات لفتيات المحافظة لمدة سنتين . ‏ بحكم انتقال عمل زوجهاإلى درعا تم نقلها إليها هي أيضا وتابعت بنفس العمل في الاتحاد النسائي وعن طريق الانتخاب فازت بوحدة الاتحاد ثم بالرابطة, وعملت بعد ذلك رئيسة مكتب إداري للمحافظة لمدة أربع سنوات وتعاونت مع زميلتها في تأسيس الوحدات النسائية في معظم قرى المحافظة, حيث قاموا بفتح الكثير من دورات محو الأمية والأشغال اليدوية وانشاء وحدات نسائية في قرى محافضة درعا,

رشحت نفسها لمجلس الشعب وانتخبت عضوة حيث لم يكن ايامها سوى ست نساء اعضاء في المجلس . وقد لاقت صعوبات في تلك المرحلة حيث كان من الصعب على المرأة أن تنتخب في المحافظة بسبب العادات و التقاليد التي كانت مسيطرة. ‏ ‏وبسبب نجاحاتها ودعمها لحقوق المرأة و رعايتها للطفولة رشحها الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد باستلام مدارس بنات الشهداء في سورية وكان ذلك بعد انتهاء عملها في مجلس الشعب 26/11/1981

سلمى رشيد
08-08-2009, 12:08 PM
شخصيات البنات من خلال المرايا
بواسطة : منتديات

0 (javascript:gotoComments())


الشخصية المرحة
هي التي إذا نظرت إلى المرآة ابتسمت أو حاو

لت تقليد الآخرين بمرح،وهي شخصية معبرة عن ذاتها تحب الآخرين وتستطيع أن تحصل على الوظائف المهنية بسهولة،كما أنها قادرة على التعامل مع من حولها بارتياح، وهي أيضا خدومة وصديقة صدوقة،وتحب أن تخدم وتلبي أي طلب يطلب منها ، وهي وفية لوعودها.

الشخصية المبتسمة
هي التي تبتسم كلما نظرت في المرآة ذلك لأنها تحب الناس والحياة .. وهي راضية عن نفسها بشوشة وصديقة أيضا لمن حولها، وهي خير حلال للمشاكل وعقدالآخرين ..

الشخصية التأملية
هي التي تطيل النظر في المرآة.. وتركز نظراتها في تأمل عينيها ودراسة وجهها بعناية شديدة، وصاحبة هذه الشخصية تحمل في أعماقها أسئلة كثيرة عن الحياة وعن الآخرين ولا تجد لها جوابا.. لذا فهي تنظر بتمعن وعمق في عينيها لعلها ترى نفسها فيهما أو تعرف ردا على أسئلتها ..

الشخصية الرافضة
صاحبة هذه الشخصية تتجنب النظر إلى المرآة، وإذا تصادف ووجدتها أمامها.. فهي تشيح بوجهها عنها، وهي شخصية غير اجتماعية بالمرة، تصمم على الوصول إلى أهدافها.. ولكنها لا تستطيع أن تحقق منها أو لذاتها شيئا.. وهي لاتهتم كثيرا بالمظهر الخارجي وإنما تهتم بالموضوع وهي أيضا تبرر لنفسها ما تستحبه فقط.. وترفض نصائح الغير أو حتى الاستماع إليهم...

الشخصية التعسة
هي التي تنظر بامتعاض إلى نفسها في المرآة فهي غير سعيدة مع الناس أو العالم من حولها.. وهي تبدو دائما متبرمة، غير راضية عن نفسها فهي شخصية انطوائية لا تقدر على الاستمتاع بحياتها ..

الشخصية المتشائمة
وهي التي عندما تنظر في المرآة ترى كل شئ إلا نفسها بالرغم من أنها ممكن أن تكون جميلة، إلا أنها بتشاؤمها لاترى جمالها أمام ع


ينيها.. فالمرآة لا تعكس إلا ما هو قبيح.. وبالتالي ينطبع هذا على تفكيرها فهي لاتتذكر إلا ما يجلب الكآبة والحزن في نفسها....

الشخصية الحالمة
وهذه الشخصية دائما نجد أنها تنسى نفسها عندما تنظر في المرآة وتفكر في الماضي والحاضروالمستقبل، لذلك فهي تعتبر المرآة شاشة سحرية ترى فيها ما كانت تتمناه لكي تقوم به في الماضي، وما تريد أن تحققه في الحاضر، وما تحلم في تحقيقه في المستقبل، وهي من خلال رؤيتها للمرآة تستطيع أن تتخيل الكثير من القصص والمغامرات المثيرة التي تحلم أن تكون بطلتها...

الشخصية الحزينة
وهي الشخصية التي تقف بصمت أمامالمرآة واكثر ماتركز النظر إلى العينين لتعكس لها وجه آخر يعكس الصورة حبيب _ غالي لتجسد حزنها برؤية الدموع تنهمر من العينين ولا تقف أمام المرآة إلا للبكاء فقط لان الدمع رفيق الحزن .. فهي لا ترى سوى معالم وجه آخر تتوجه العيون بسيل من الدموع المنهمرة وانين صامت وهي شخصيه عاطفية جدا ...

الشخصية عاشقة المرآة
هي شخصية لا تستطيع أن تمنع نفسها من النظر إلى أي مرآة تقابلها.. وهي تنظر في المرآة لفترات طويلة جدا.. وصاحبة هذه الشخصية عادة تكون من الرياضيين وتحب النزهات والرحلات كثيرا،
وتهتم بمتابعة أحدث خطوط الموضة العالمية وتحافظ على رشاقتها، فهي شخصية حساسة جدا أو لديها حاسة قوية للألوان، تميل إلى التنسيق والديكور وتعق الملابس والعطور

أمل علي
09-08-2009, 01:41 PM
شخصيات البنات من خلال المرايا
بواسطة : منتديات

0 (http://javascript<b></b>:gotocomments())


الشخصية المرحة
هي التي إذا نظرت إلى المرآة ابتسمت أو حاو

لت تقليد الآخرين بمرح،وهي شخصية معبرة عن ذاتها تحب الآخرين وتستطيع أن تحصل على الوظائف المهنية بسهولة،كما أنها قادرة على التعامل مع من حولها بارتياح، وهي أيضا خدومة وصديقة صدوقة،وتحب أن تخدم وتلبي أي طلب يطلب منها ، وهي وفية لوعودها.

الشخصية المبتسمة
هي التي تبتسم كلما نظرت في المرآة ذلك لأنها تحب الناس والحياة .. وهي راضية عن نفسها بشوشة وصديقة أيضا لمن حولها، وهي خير حلال للمشاكل وعقدالآخرين ..

الشخصية التأملية
هي التي تطيل النظر في المرآة.. وتركز نظراتها في تأمل عينيها ودراسة وجهها بعناية شديدة، وصاحبة هذه الشخصية تحمل في أعماقها أسئلة كثيرة عن الحياة وعن الآخرين ولا تجد لها جوابا.. لذا فهي تنظر بتمعن وعمق في عينيها لعلها ترى نفسها فيهما أو تعرف ردا على أسئلتها ..

الشخصية الرافضة
صاحبة هذه الشخصية تتجنب النظر إلى المرآة، وإذا تصادف ووجدتها أمامها.. فهي تشيح بوجهها عنها، وهي شخصية غير اجتماعية بالمرة، تصمم على الوصول إلى أهدافها.. ولكنها لا تستطيع أن تحقق منها أو لذاتها شيئا.. وهي لاتهتم كثيرا بالمظهر الخارجي وإنما تهتم بالموضوع وهي أيضا تبرر لنفسها ما تستحبه فقط.. وترفض نصائح الغير أو حتى الاستماع إليهم...

الشخصية التعسة
هي التي تنظر بامتعاض إلى نفسها في المرآة فهي غير سعيدة مع الناس أو العالم من حولها.. وهي تبدو دائما متبرمة، غير راضية عن نفسها فهي شخصية انطوائية لا تقدر على الاستمتاع بحياتها ..

الشخصية المتشائمة
وهي التي عندما تنظر في المرآة ترى كل شئ إلا نفسها بالرغم من أنها ممكن أن تكون جميلة، إلا أنها بتشاؤمها لاترى جمالها أمام ع


ينيها.. فالمرآة لا تعكس إلا ما هو قبيح.. وبالتالي ينطبع هذا على تفكيرها فهي لاتتذكر إلا ما يجلب الكآبة والحزن في نفسها....

الشخصية الحالمة
وهذه الشخصية دائما نجد أنها تنسى نفسها عندما تنظر في المرآة وتفكر في الماضي والحاضروالمستقبل، لذلك فهي تعتبر المرآة شاشة سحرية ترى فيها ما كانت تتمناه لكي تقوم به في الماضي، وما تريد أن تحققه في الحاضر، وما تحلم في تحقيقه في المستقبل، وهي من خلال رؤيتها للمرآة تستطيع أن تتخيل الكثير من القصص والمغامرات المثيرة التي تحلم أن تكون بطلتها...

الشخصية الحزينة
وهي الشخصية التي تقف بصمت أمامالمرآة واكثر ماتركز النظر إلى العينين لتعكس لها وجه آخر يعكس الصورة حبيب _ غالي لتجسد حزنها برؤية الدموع تنهمر من العينين ولا تقف أمام المرآة إلا للبكاء فقط لان الدمع رفيق الحزن .. فهي لا ترى سوى معالم وجه آخر تتوجه العيون بسيل من الدموع المنهمرة وانين صامت وهي شخصيه عاطفية جدا ...

الشخصية عاشقة المرآة
هي شخصية لا تستطيع أن تمنع نفسها من النظر إلى أي مرآة تقابلها.. وهي تنظر في المرآة لفترات طويلة جدا.. وصاحبة هذه الشخصية عادة تكون من الرياضيين وتحب النزهات والرحلات كثيرا،
وتهتم بمتابعة أحدث خطوط الموضة العالمية وتحافظ على رشاقتها، فهي شخصية حساسة جدا أو لديها حاسة قوية للألوان، تميل إلى التنسيق والديكور وتعق الملابس والعطور

صباح الخير عزيزتي
المهم بأن كل النساء تحب المرايا .. بغض النظر عن التركيبة النفسية :)

سلمى رشيد
09-08-2009, 11:17 PM
صدقت يا أمل
المرايا رفيقاتنا



يسعد مساك

سلمى رشيد
09-08-2009, 11:18 PM
اغذية و نصائح تخلصك من شحوب و اصفرار وجهك

بواسطة : زاد الاردن
04 آب, 2009 |
تعاني العديد من الفتيات من مشكلة اصفرار الوجه وشحوبه الأمر الذي يؤثر على جمال ونضارة بشرتهن، لذا نقدم لكِ مجموعة من النصائح التي تفيدك في التخلص من هذه المشكلة:

*المداومة

على أكل الأرز يوميًا تزيد من نضارة الوجه، وتخصب البدن ولكن مع الأخذ في الاعتبار عدم الإكثار من تناوله.

* شرب اليانسون المغلي المحلى بالسكر يوميًا يحسن الألوان، ويزيل الصفار العارض من الوجه.
* أكل الكزبرة بالخل مع الطعام يوميًا يعمل على نضارة الوجه وإكسابه لوناً طبيعياً ويزيل صفاره، ويكسبه حيوية وجمالاً.

* الإكثار من أكل البصل ويفضل أن يتناول يومياً بمقدار بصلة متوسطة الحجم خاصة البصل المشوي أو المسلوق.

سلمى رشيد
05-06-2010, 11:11 AM
مذيعة السورية في قناة الجزيرة لونا الشبل
بواسطة : ويكيبيديا
30 أيار, 2010 | http://helwa.makcdn.com/Components/Tools/ExportImage.ashx?w=267&h=307&url=http://i1.makcdn.com/m002/HelwaImages/Articles/a98c8ffe-bf73-4b94-a83f-f5ebdb69e6f4/1.jpg&burl=http://helwa.maktoob.com/SectionImages/2000/1.jpg
لونا الشبل (1975 - ) هي مذيعة سورية تعمل في قناة الجزيرة الفضائية. وكانت تقدم برنامج للنساء فقط وحالياً تقوم بتقديم الجولات الإخبارية الرئيسية بالإضافة إلى البرنامج الاخباري الرئيسي

في الجزيرة "ما وراء الخبر". كانت قبل عملها في قناة الجزيرة في أغسطس 2003، قد عملت في المرناة (التلفزيون) السوري وتميزت بعدد من البرامج الناجحة خاصة ما يتعلق بالجولان السوري المحتل ومنها "من عتمة الاحتلال" و"اللهم فاشهد" ولا يزال السوريون يذكرونها حتى الآن، بالإضافة إلى البرامج الحوارية الرئيسية في المرناة السوري.

بالإضافة إلى تقديمها للنشرات الاخبارية الرئيسية في قناة الجزيرة، فإن المذيعة السورية المتألقة لونا الشبل تقدم برامج ومقابلات ناجحة كلقائها مع وزير الخارجية الإيراني والذي أثار ضجة إعلامية في حينها لحساسية التصريحات التي استطاعت أن تنتزعها من الوزير الإيراني. كما قدمت بثاً مباشراً عند وفاة عرفات والبابا يوحنا بولس الثاني وأمير الكويت الراحل جابر الأحمد الصباح ورئيس الإمارات الراحل زايد بن سلطان آل نهيان وتفجيرات طابا والعمليات الفدائية في فلسطين المحتلة. كما كانت غطت على الهواء حرب إسرائيل على لبنان في تموز 2006 وحوادث اغتيال مثل بيير الجميل وجورج حاوي وجبران تويني كما غطت على الهواء مباشرة حدث إعدام صدام حسين وقبلها معظم جلسات محاكمته وغيرها الكثير من التغطيات الإخبارية المباشرة.

قامت لونا الشبل بمهمات إعلامية خاصة وناجحة منها في السودان لتغطية القمة العربية وفي ختامها أجرت لقاءً خاصاً على الهواء مباشرة مع الرئيس عمر البشير. وفي تركيا، كانت ضمن تغطية عين على تركيا حيث استمرت في تقديم البرامج رغم إصابتها بحادث سير.

في عام 2008، تزوجت من زميلها الإعلامي الناجح سامي كليب مقدم برنامج زيارة خاصة. ولا يزال الإعلاميان الناجحان يعملان في الوقت الحالي سوياً في قناة الجزيرة.

المؤهلات والخبرات

* ماجستير في الإعلام
* دبلوم في الترجمة الفورية.
* بكالوريوس آداب قسم اللغة الفرنسية من جامعة دمشق.
* مذيعة ومعدة برامج في المرناة السوري لمدة سنتين.
* إعداد وتقديم مجموعة من البرامج في المرناة السوري (لن ننساهم، اللهم فاشهد، من عتمة الاحتلال، وغيرها).

في قناة الجزيرة:

http://row.bc.yahoo.com/b?P=jyoyF9mSuz73_ErhStjtBaPbT63c70wJ6XAAAPuL&T=14pcuihfd%2fX%3d1275718000%2fE%3d2142651615%2fR% 3dxahlwspt%2fK%3d5%2fV%3d8.1%2fW%3d0R%2fY%3dAE%2fF %3d1420378844%2fH%3dcG49Im1ha3Rvb2Ii%2fQ%3d-1%2fI%3d1%2fS%3d1%2fJ%3d6BBB92D9&U=13g3lmo8k%2fN%3dv41VAtmSu1k-%2fC%3d773564.14169902.14079648.13337745%2fD%3dLRE C%2fB%3d6110365%2fV%3d1

* مذيعة أخبار ومقدمة برامج.
* مقدمة برنامج "للنساء فقط" لمدة

سلمى رشيد
11-07-2010, 12:18 AM
مقايس الوجه الاكثر جاذبية

بواسطة : القبس
07 تموز, 2010 |
أهم جوانب الجمال في وجه المرأة هو في قياسات منطقة ما بين العينين، ومنطقة الفم ومنطقة الاذنين، أي ألا تزيد المسافة بين العينين وكذلك بين طرفي الفم على ثلث أو 36% من طول الوجه، وهذا ال

طول مقصود به المسافة بين حافة شعر الرأس عند جبين الوجه وحتى حافة الذقن.


هذا ما يعتقده علماء كنديون عملوا على وضع مقاييس «أكثر دقة» لما يمكن أن يكون أكثر الوجوه النسائية جاذبية وجمالا. وبتطبيق تلك المقاييس «الذهبية» التي وضعها هؤلاء العلماء تكون مغنية البوب الكندية، شانايا تواين، على قمة النساء الأجمل والأكثر جاذبية، فيما تكون الممثلة الأميركية أنجيلينا جولي خارج إطار تلك المقاييس.


وكان العلماء، وهم من جامعة تورونتو، عمدوا في دراستهم التي استعرضتها هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، الى التلاعب في صورة فوتوغرافية رقمية للوقوف على أفضل ملامح الوجه للمرأة نفسها. وتبين لهم، بعد سلسلة تجارب واختبارات، أن طول أو عرض بعض مناطق الوجه يلعبان دورا حاسما في تحديد جاذبية وجه المرأة.


ففي ما يتعلق بالطول، تبين أن المسافة بين عيني المرأة، وكذلك المسافة بين طرفي الفم، يجب ألا تزيد على ثلث أو 36% من طول الوجه، وهذا الطول مقصود به المسافة بين حافة شعر الرأس عند جبين الوجه وحتى حافة الذقن. أما بالنسبة للعرض، فقد حسب العلماء أن المسافة بين بؤبؤي عيني المرأة يجب ألا تزيد على نصف عرض الوجه، أو نحو 46% من المسافة بين الأذنين.

ملامح الوجه العادي
ويقول الباحثون إن تلك الحسابات التي خرجوا بها تتعلق بالوجه الاعتيادي عند المرأة، وإن المرأة التي لا ترى أن تلك القياسات تنطبق عليها فلا يعني أن عليها الذهاب الى الخيارات المتطرفة، كعمليات التجميل التقويمية، أو الجراحة البلاستيكية، كما تسمى.

وينصح العلماء بالميل الى تغيير تسريحة الشعر، التي يمكن أن تغير منظر الوجه، لأنها تخلق تصورا بصريا مختلفا.

وقال رئيس فريق البحث، البروفيسور كانغ لي، إن وجوه ممثلات غربيات معروفات مثل أنجيلينا جولي لا تنطبق عليها القياسات الذهبية للوجه المثالي، سواء من ناحية الطول أو العرض. ويشير الى أن ممثلة مثل اليزابيث هورلي سجلت قياسا مثاليا من ناحية الطول، لكن قياسات عرض الوجه لم تنطبق عليها. بيد أن مغنية البوب الكندية شانايا تواين (44 عاما) هي التي ان http://row.bc.yahoo.com/b?P=Q415FNkMBGAQMwyyTBfe_Er0XvlIAUw4xuYABfaB&T=14r16revi%2fX%3d1278789350%2fE%3d2142651577%2fR% 3dxahlwelgmk%2fK%3d5%2fV%3d8.1%2fW%3d0R%2fY%3dAE%2 fF%3d2060157605%2fH%3dcG49Im1ha3Rvb2Ii%2fQ%3d-1%2fI%3d1%2fS%3d1%2fJ%3d53030CD9&U=13gu2jfmt%2fN%3dapkWIdkMAxI-%2fC%3d757504.13859557.13861198.13337860%2fD%3dLRE C%2fB%3d6090052%2fV%3d1

طبقت عليها تلك القياسات على نحو دقيق.

قياسات البيض
لكن البحث ركز في المقام الأول على وجه المرأة البيضاء، مما دفع الباحثين الى الاعتراف بأن نتائج بحثهم لا تنطبق على قياسات الجمال في وجوه أخرى، مثل السمراء والسوداء، والصينية وغيرها من الأعراق. ويقول البروفيسور ديفيد بيريت، من جامعة سانت اندروز، إن الأبعاد الفعلية للوجه الأنثوي تقول الكثير عن صحة وخصوبة صاحبته.

ويشير الى أن الرجال يميلون الى الانجذاب لوجه المرأة الشابة وذات الأنوثة، مما يعني أنها ذات خصوبة أكثر من غيرها.

لكنه قال في الوقت نفسه إن المسافات التي تفصل بين ملامح الوجه أقل أهمية من الملامح نفسها.

ويضرب على ذلك مثلا بالقول إن الرجال يميلون الى صاحبة العيون الكبيرة، وليس لأن المسافة بين العينين بهذا القياس أو ذلك.

سلمى رشيد
11-07-2010, 12:21 AM
عضوة الكنيست حنين زعبي

http://www.al-akhbar.com/files/images/p28_20090214_pic1.full.jpg

بواسطة : ويكيبيديا
06 حزيران, 2010 |
حنين زعبي (ولدت ب23 ماي 1969 في مدينة الناصرة حنين هي عضوة كنيست الحالية عن الحزب التجمع.

حنين بنت المربية ومعلمة الرياضيات عائشة, ووالدها المحامي فاروق, حنين حاصلة على لق

ب اول في الفلسفة وعلم النفس من جامعة حيفا وحاصلة أيضا على لقب ثاني في الاتصالات والصحافة من الجامعة العبرية في القدس.

علمت موضوع الصحافة والاعلام في مدرسة الفرنسيسكان, ارشدت طواقم معلمين, أسست منهاج تعليم موضوع الصحافة في كلية الاعلام في عبلين, وحاضرت في كلية عبلين وكلية اورانيم.

مؤسسة ومديرة مركز الاعلام من العام 2003 حتى عام 2008 وعضوة ادارة جمعية الثقافة العربية منذ عام 1998. من مؤسسي اتحاد المرأة, وناشطة وقيادية في حزب التجمع منذ تأسيسه.

سلمى رشيد
14-09-2011, 10:54 AM
نشوة الرويني «أقوى نساء العالم»!

أنا زهرة يوم الثلاثاء ١٣ سبتمبر ٢٠١١ تعليقات : ٠ معدل هذه المادة
http://www.anazahra.com/deployedfiles/anazahra/CommonAssets/images/portal/button/CelebStarInActive.gif




http://www.anazahra.com/deployedfiles/Assets/Richmedia/Image2/nashwa-13092011-225.jpg وقع اختيار مجلة "فوربس" العالمية على الرئيسة التنفيذية لشركة «بيراميديا» نشوة الرويني ضمن قائمة أقوى نساء العالم لعام 2012. وقد تضمنت القائمة التي تصدرها المجلة سنوياً 16 اسماً في مختلف مجالات السياسة والاقتصاد، منها السياسية المخضرمة ميشال باكيلت مديرة «برنامج مناهضة العنف ضد المرأة» في الأمم المتحدة، والرئيسة السابق لدولة تشيلي وويندي دينج، وزوجة الإعلامي روبرت مردوخ والرئيسة التنفيذية لمجموعة « نيوز كورب» في الصين.



كما تضمنت القائمة كيت ميدلتون دوقة كامبريدج وزوجة الأمير ويليام، وكريستين لاغارد، وزيرة المالية والشؤون الاقتصادية والصناعية في فرنسا، ورئيسة صندوق النقد الدولي.




وتعتمد "فوربس" في إعداد هذه القائمة على مؤشرات عدة مثل المؤهلات العلمية لكل سيدة والاطلاع على الإنجازات التي قامت بتحقيقها، ومبادرتها بتبني أفكار جديدة في مجال عملها، إضافة إلى طبيعة الأعمال التي تشغلها كل واحدة في مختلف القطاعات الاقتصادية، السياسية والإعلامية.



واستندت المجلة في اختيارها لنشوة الرويني على أبحاث ودراسات شملت حجم تأثيرها الإعلامي الذي تخطى حدود منطقة الشرق الأوسط، ومنصبها كرئيسة تنفيذية للعديد من الشركات الكبرى رغم صغر سنّها ونجاحها في الجمع بين عالمي الإعلام والأعمال واستثمارها في قطاعات أعمال مختلفة مثل التقنية والصحة، إضافة إلى مجالات الإنتاج الإعلامي والاستثمار المالي والعقاري.



وفي هذه المناسبة، عبرت نشوة الرويني عن سعادتها باختيارها، وقالت: يعكس اختياري في قائمة هي الأكثر شهرة على مستوى العالم، الخطى الثابتة التي أسعى من خلالها لتحقيق أهداف تطمح إلى وضع المرأة العربية دائماً ضمن قوائم التفوق والنجاح»، مؤكدة على تميز الكثير من نساء العرب وامتلاكهن للعديد من الانجازات التي تستحق جذب أنظار العالم.




الضغط هنا: نشوة الرويني «أقوى نساء العالم»! - Anazahra.com (http://www.anazahra.com/celebrity/news/article-23449#ixzz1XzSci5BJ)http://www.anazahra.com/celebrity/news/article-23449#ixzz1XzSci5BJ (http://www.anazahra.com/celebrity/news/article-23449#ixzz1XzSci5BJ)

اكرام كوثري
01-11-2011, 04:20 AM
اقوى نساء العالم ؟ اولا القوة لله سبحانه وتعالى ما في انسان قوى كلنا ضعفاء لله عز وجل
بس ممكن نقول انها اعطها الله الدكاء وانعم عليها بالخير في العلم والعمل
والحمد الله هناك الان عديد من نساء ناجحات في اعمالهن و دراستهن نتمنى لهن التوفيق والنجاح
المرأة الناجحة هي
المرأة المتعلمة المثقفة , الواعية , االمتدينة هي التي قال عنها الرسول صلى الله عليه وسلم :_إذا نظر إليها سرته, وإذا أمرها أطاعته ,وإن غاب عنها حفظته في ماله وعرضه

سلمى رشيد
20-11-2011, 01:54 AM
صدقت يا إكرام
المرأة الناجحة هي المثقفة والواعية والأهم المتدينة

بالمناسبة يا إكرام

حدث خلط ما في اسمك

نود أن نعرف كيف نخاطبك بأخي او أختي حتى نزيل اللبس ؟؟
أطيب التحايا

اكرام كوثري
22-11-2011, 03:20 AM
صدقت يا إكرام
المرأة الناجحة هي المثقفة والواعية والأهم المتدينة

بالمناسبة يا إكرام

حدث خلط ما في اسمك

نود أن نعرف كيف نخاطبك بأخي او أختي حتى نزيل اللبس ؟؟
أطيب التحايا

سلمى اولا السلام عليك ويارب ان تكونى بالف خير
والله مافهمت قصدكم لمدا هده الضجة في اسمى مع انه عادى مفهوم إكرام يعنى هدا اسم مؤنث وانا اختك في الله وأكرام يقال للمذكر ولا اعرف لمدا هده الشوشرة ادا لا تريدون مشاركتى معكم في المنتدى من احسن قوليها بصراحة انا اختكم في الله والشاهد ربنا
وشكرا

سلمى رشيد
22-11-2011, 11:09 AM
صباحك خير أختي إكرام

رويدك قليلا

وأهلا بك دائما في منتديات أقلام

لفت نظرنا بياناتك الشخصية حيث وضعت المهنة تاجر لذا
حصل هذا اللبس

وإذا لاحظت ان الأستاذ نايف خاطبك بأخ إكرام ولم تعقبي

لذا أردت أن اقطع الشك باليقين واسألك مباشرة

عودي للبياناتك الشخصية وصححيها .

وحياك الله

اكرام كوثري
28-11-2011, 04:04 PM
صباحك خير أختي إكرام

رويدك قليلا

وأهلا بك دائما في منتديات أقلام

لفت نظرنا بياناتك الشخصية حيث وضعت المهنة تاجر لذا
حصل هذا اللبس

وإذا لاحظت ان الأستاذ نايف خاطبك بأخ إكرام ولم تعقبي

لذا أردت أن اقطع الشك باليقين واسألك مباشرة

عودي للبياناتك الشخصية وصححيها .

وحياك الله

اختى سلمى سلام الله عليكى
اولا البيانات كتبت في خانة مهنة التجارة وليس تاجر
كونى على يقين اننى اختك في الله و الله شاهد على مااقول انا لا اخاف الا من خالقي
والبياناتى مافيها شك والحمد الله

نايف ذوابه
28-11-2011, 09:29 PM
اختى سلمى سلام الله عليكى
اولا البيانات كتبت في خانة مهنة التجارة وليس تاجر
كونى على يقين اننى اختك في الله و الله شاهد على مااقول انا لا اخاف الا من خالقي
والبياناتى مافيها شك والحمد الله

الأستاذة الكريمة إكرام

أولا أهلا وسهلا بك ومساء الخير

في سيرتك لا يوجد قرينة توضح الجنس ذكر أو أنثى .. واسم إكرام مصدر والمصادر تسخدم للذكر والأنثى .. جهاد .. ونجاح .. وتيسير ... وإيمان .. أمل ..

والقرينة التي جعلتنا نرجح أن يكون الجنس ذكر هو التجارة .. فالتجارة في الغالب مهنة الذكور لا الإناث بشكل عام ..

شكرا لتوضيحك وأرجو أن تعدلي في سيرتك الذاتية كما تفضلت الأستاذة الكريمة سلمى بما لا يدع مجالا للشك أنك أنثى وقارورة حتى نحسن خطابها ونترفق بها كما أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم


نحن دائما نرجح الثقة وحسن الظن بمن يعمل معنا لأن الأصل في المسلم/ المسلمة براءة الذمة إلا إذا ظهر خلاف ذلك بقرينة..

أنا أطلب من الأفاضل والفضليات أن يحسنوا التعريف بأنفسهم لأننا نعود للسيرة الذاتية قبل أن نخاطبهم أو نرد عليهم

وأهلا وسهلا بك