مشاهدة النسخة كاملة : النشرة الجوية: وجادت السماء بالمطر والمزاريب تسح نشوى بالمطر


نايف ذوابه
09-02-2009, 07:58 PM
ستكون هذه الزاوية خاصة بالنشرة الجوية وأحوال الطقس في البلاد العربية عامة والأردن خاصة
وسنتابع فيها أخبار ما يستجد من الطقس والكوارث ..

النشرة الجوية حالة خاصة للأجواء الخاصة .. يعني لما يكون هناك أجواء عاصفة .. عواصف ثلجية أو أمطار غزيرة جدا تركت آثارا كبيرة ..

استنفار في المغرب بعد مقتل وتشريد الآلاف بسبب الأمطار
الاثنين 14 صفر 1430 الموافق 09 فبراير 2009
http://www.g9g4up.com/upfiles/2tu91471.jpg (http://www.g9g4up.com/)


الإسلام اليوم/ الفرنسية

أعلنت السلطات المغربية اليوم الاثنين حالة الاستنفار في البلاد بسبب الأمطار الغزيرة التي هطلت على البلاد في الأيام الأخيرة، وأدّت إلى مقتل أكثر من 20 شخصًا، وتشريد الآلاف، وشكلت وزارة الداخلية لجنةً للعمل على تجنُّب المزيد من الخسائر البشرية والمادية، تحت مسمى "اللجنة الوطنية لليقظة".

فقد سقطت الأمطار بغزارة وبصورة لم يتوقعها أحد هذا العام بعد أن أدّى الناس صلاة الاستسقاء بناء على طلب الملك محمد السادس لتدمر البيوت وتغرق الوديان وتشرد المئات من العائلات المغربية، كما فاضت الأنهار على جانبيها.

وأصدرت وزارة الداخلية المغربية قبل يومين بيانًا أعلنت فيه أن 22 شخصًا لقوا حتفهم جراء انهيار المنازل أو الفيضانات التي سببها هطول الأمطار بغزارة، كما تضرّر حوالي 2252 منزلاً في غربي المملكة بينها 189 دمرت بكاملها.

وفي باقي أنحاء البلاد انهار 220 منزلاً في فاس ومولاي يعقوب وبني ملال وسط البلاد، والعرائش "شمال"، وتازة "شرق" واشتوكة "جنوب" والعديد من مناطق المملكة.

ولم تتوقف مديرية الأرصاد الجوية عن إرسال الإنذار تلو الآخر حيث حل العديد من مسئوليها ضيوفًا على نشرات الأخبار في القناتين الرسميتين للمملكة "الأولي والثانية" يحذرون المواطنين وينبهون هواة ركوب الأمواج بأن يكونوا أكثر يقظة حيث ارتفعت أمواج البحر المتوسط والمحيط الأطلسي قبالة السواحل المغربية إلى أكثر من ستة أمتار.

وذاقت مختلف المناطق والمدن المغربية الرعب الذي خلفته السيول والرياح العاتية التي اقتلعت الأشجار في وسط المدن.

وعاش سكان مدينة الدار البيضاء ، العاصمة الاقتصادية للمملكة ، ساعات عصيبة نهاية الأسبوع الماضي جراء الأحوال الجوية السيئة، ودمرت الرياح العاتية فندقا مهجورا كان يمثل ملاذا للمشردين وقطاع الطرق، كما نالت اللوحات الإرشادية وأعمدة الكهرباء في المدينة حظها من الدمار في ظل تغيرات مناخية لم يشهدها سكان المدينة من قبل أورثتهم حالة من الفزع والرعب.

وفي العاصمة الرباط لم يختلف الأمر كثيرًا عن الدار البيضاء فقد أغرقت مياه الأمطار الشوارع واقتلعت الرياح القوية الأشجار ومنعت الكثير من العائلات أطفالها من الذهاب إلى مدارسهم .

كما شهدت عيادات أطباء الأطفال رواجا كبيرا خلال تلك الأيام العصيبة بسبب انتشار الزكام ونزلات البرد التي نالت من الأجسام الصغيرة للرضع وصغار السن.

أما في مدن الشمال ، فكاد الأمر أن يتحول إلى كارثة إنسانية فقد هدمت عشرات المنازل خاصة في الضواحي لأنها بنيت بالطوب اللبن، وفقدت العديد من الأسرة بعض أفرادها بسبب انهيار المنازل عليها خلال ظلام الليل الحالك.

وواجهت المدن المغربية العتيقة وضعا يرثي له حيث المنازل القديمة المهددة بالانهيار والتي تصنف "آيلة للسقوط " وقد تصبح " دكا " بين عشية وضحاها بسبب الأحوال الجوية. كما تصدعت بعض تلك المنازل القديمة في مدينة فاس ، العاصمة العلمية للمملكة ، حيث لم تستطع الصمود أمام الرياح القوية والأمطار الغزيرة.

وفي المداشر والقرى ، صار النوم خاصة أثناء الليل " مستحيلا " خشية حدوث الأسوأ ، وقد استيقظت العديد من الأسر في منطقة تارجيست وإمزورن بضواحي الحسمية شمال المغرب على فاجعة فراق أفراد منها بعد أن انهارت فوقهم الجدران بفعل الأمطار والناس نيام.

ويبقى سكان المدن المغربية أكثر حظا مقارنة بقاطني البوادي والقرى حيث ظروف العيش قاسية وحيث يكابدون المتاعب ، فهناك مواطنون يقيمون في بيوت أقيمت من "الطين" وآخرون يجاورون الأنهار والوديان وفي حال سقوط الأمطار الغزيرة " يأتي الفيضان على الأخضر واليابس ".

واضطرت السلطات المغربية إلى البحث عن مواقع لإيواء الأسر المشردة ووفرت لها الأغطية لتقيها قسوة الطقس كما تحركت جمعيات المجتمع المدني وبادر المحسنون للمساهمة في التخفيف من معاناة هؤلاء الذين وجدوا أنفسهم فجأة عرضة للتشرد والضياع.

نايف ذوابه
09-02-2009, 08:06 PM
الموسم في الأردن يوشك أن يكون محلا وجافا إلا أن تتداركنا رحمة الله ويأتي الغيث غيثا مغيثا ينقذ الموسم ويرفع من منسوب المياه في السدود التي لم يتجمع خلفها أكثر من عشرة بالمائة أو أقل رغم انقضاء ما يسمى بالمربعنية ..
على كل حال نسأل الله أن لا يأخذنا بما فعل السفهاء منا ويرحمنا لشيوخ ركع وأطفال رضع وبهائم رتع كما جاء في حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم ..
توقعات بمنخفض جوي نرجو أن يكون عميقا وأن تسقط الأمطار غزيرة .. فقد انقطع المطر من مدة ولم ينقطع الرجاء برحمة الله ...

منخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة غدا


عمان - تتأثر المملكة يوم غد الثلاثاء بمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة ويكون الجو باردا وغائما. وبحسب دائرة الأرصاد الجوية يتوقع سقوط الأمطار في مختلف مناطق المملكة مصحوبة بالرعد أحيانا وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية احيانا. ويستمر الجو يوم الاربعاء باردا وغائما جزئيا إلى غائم مع سقوط الامطار على فترات أثناء النهار ويميل الجو إلى الاستقرار تدريجيا في ساعات المساء والليل وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة الى نشطة السرعة. اما يوم الخميس فيطرأ ارتفاع على درجات الحرارة ويكون الجو باردا نسبيا مع ظهور السحب العالية وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة. وتتراوح درجات الحرارة في الأيام الثلاثة المقبلة بين 11 - 16 درجة مئوية للعظمى و4 -6 درجات للصغرى... بترا

العيال متعشمة بثلجة .. !! يا رب .. بس ثلجة رحمة مش ثلجة عذاب .. لأن الثلج إن تجمع بكميات كبيرة ممكن يؤدي إلى تسطح السقوف والجدران وانهيار المباني .. فضلا عن تكسير الأشجار ..

على كل حال يا رب ثلجة علشان هالصغار والكبار ينبسطوا ... لأن كل ثلجة فيها عطلة ..مع أنني لا أستفيد من العطلة شخصيا .. !!

مع بعض الصور التي أحتفظ فيها ...

http://www.g9g4up.com/upfiles/2cn92149.jpg (http://www.g9g4up.com/)

http://www.g9g4up.com/upfiles/Dwg92149.jpg (http://www.g9g4up.com/)

http://www.g9g4up.com/upfiles/dqI92149.jpg (http://www.g9g4up.com/)

http://www.g9g4up.com/upfiles/aCi92149.jpg (http://www.g9g4up.com/)

سلمى رشيد
10-02-2009, 12:38 PM
بالفعل أستاذ نايف قد أمحلت واحتبس المطر هذا العام
العام الماضي وفي مثل هذا الوقت نزل الثلج على عمان لمرتين وهذا العام حتى المطر لم ينزل بعد
اللهم لا تحرمنا الغيث
اللهم لا تحرمنا الغيث.
أشكرك على فتح هذه الزواية وسنتابعها بإذن الله.

نايف ذوابه
10-02-2009, 12:49 PM
من فضل الله وكرمه بدأت الأمطار تنزل في الشمال .. في إربد.. أنا في أربد إقامة مؤقتة وقد بدأت الأمطار بالتساقط قبيل الخامسة فجرا قبل الأذان بقليل .. وبين الفينة والأخرى تهب الرياح قوية ويبدو الجو عاصفا بعض الشيء ومعه ينزل المطر غزيرا دفقات دفقات ..
سأوافيكم من إربد بما يستجد من ظروف الطقس .. إن رحمة الله قريب
شكرا يا أستاذة سلمى على المتابعة والتواجد ..

عبير هاشم
10-02-2009, 12:58 PM
أفادت الأرصاد الجوية الفلسطينية أن المنطقة تأثرت يوم أمس بمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة لذا تتساقط الأمطار في معظم المناطق وتكون مصحوبة بالرعد أحياناً، كما ويطرأ انخفاض ملحوظ على درجات الحرارة لتصبح دون معدلها السنوي العام بقليل، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً، ويكون البحر متوسط ارتفاع الموج إلى مائج.

..................
انحباس المطر هذا العام كان بمثابة غضب رباني
لما تمتلئ الأرض به من ظلم وفساد.
أعاننا الله على ما ستأتي الأيام المقبلة
وكم نتمنى أن تنعكس حالة الطقس هذا الشهر تحديدا وتكرمنا بالمطر الكثير
فلم يتبقى إلا القليل على رحيل الشتاء هذا الضيف العزيز الذي نحبه جدا.
.............
تحياتي للجميع

نايف ذوابه
10-02-2009, 04:32 PM
الأمطار الغزيرة تتوالي في السقوط في مدينة إربد في الشمال وقد صاحبها البرد بعد صلاة الظهر ..

الأمطار غسلت الأشجار والشوارع ونأمل أن تغسل الخطايا والمعاصي و الذنوب... ونأمل أن تغتسل القلوب بنور ربها ونعمه التي لا تحصى وقد تنزلت علينا الرحمة بعد انقطاع الرجاء لدى كثيرين ويأسهم من رحمة الله وقنوطهم من عفوه وغفرانه..

(وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلاَ تَتَوَلَّوْاْ مُجْرِمِينَ)

(فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَاراً)

عمان حتى الآن لم تنزل فيها الأمطار .. وكذلك ضواحيها ..
لكن يبدو أنها تتهيأ .. فمصادرنا تتحدث عن غيوم وسحاب ورياح شديدة ..

نرجو من مراسلينا في منطقة بلاد الشام أن يوافونا بكل ما يستجد في المنطقة .. الأردن سوريا فلسطين لبنان ..

هشام يوسف
10-02-2009, 07:06 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله رب العالمين، سبحان الله وبحمده، أكتب هذه السطور وأنا أستمع لنغمات حبات البرد تدق على النوافذ، فسبحان الله ما أعذب هذه النغمات وما أجمله من شعور.

رام الله في هذه الأثناء ينعم الله عليها بأمطار غزيرة مصحوبة بزخات من البرد، كما أن الرياح شديدة والبرودة تسبب عند الكثيرين إحمرار والوجنتين.

الحمد لله حمدا كثيرأ ونسأله المزيد من خيره وبركته ورحمته

سلمى رشيد
10-02-2009, 07:25 PM
مبارك عليكم نزول المطر في اربد وفي رام الله
قبل قليل بدأ المطر بالنزول في عمان وبغزارة شديدة
الحمد لله والله نفسيتي تغيرت ( مع أنه يوم الثلاثاء دور الماء في منطقتنا والغسيل متى سيجف !! )
اللهم أغثنا وزد من خير مطرك علينا

وليد محمد الشبيبـي
10-02-2009, 08:14 PM
السلام عليكم

شكرا اخي المبدع نايف ذوابه على الموضوع المميز كما عودتنا واود ان اقول ان بغدادنا اليوم غاضبة علينا منذ ليلة امس والى الان ، عواصف شديدة كادت ان تطيح برؤوس العديد من الابرياء امامي صباحا في منطقة علاوي الحلة في قلب بغداد عندما ادت العواصف الى تطاير صفائح الالمنيوم (المسماة الجينكو) التي كانت تغطي اماكن الباعة على الارصفة (الجنابر) (المزدهرة بالعراق منذ فرض الحصار الجائر على العراق للفترة بين 1990 - 2003) حيث تطايرت تلك ونزلت على البعض والحمد لله لم تصب احدا بأذى (لانها ذا نهايات حادة كالسكين !) .
كاتب السطور ربما قد (أكل) الكثير من التراب المتطاير رغماً عنه ولم تنفعه تحوطاته في تغطية الانف بالمنديل ولا حتى نظاراته الشمسية السوداء المعتادة ، فقد استنشقنا التراب وتذوقناه ودخل اعيننا ، فيا لها من عواصف غاضبة اقلقت بغدادنا الحبيبة خصوصا وهي تعاني من التصحر الذي بدأ منذ عقد الثمانينات في القرن المنصرم ولم تزل بفعل الحروب والحصار وتدنيس الاحتلال الاثم لتراب العراق الحبيب .
الجو لم يكن بارداً بل تكاد درجة الحرارة ببغداد تصل الى 25 درجة مئوية

نايف ذوابه
10-02-2009, 11:45 PM
مبارك علينا جميعا هذه الأجواء التي اشتقنا لها طويلا ..

رعد يقصف وأمطار غزيرة وبرد ..

مبارك على أهل عمان أمطارهم .. ومبارك على أهل الضفة نابلس وطولكرم وبلدتي عنبتا .. أنا عنبتاوي .. أهلي خبروني أن الموسم يبشر بخير عميم .. أمطار غزيرة وبرد .. هم يقولون عنه ثلج...:)


أخي وليد يبدو أن الأجواء مضطربة طقسيا في المنطقة ليس في بلاد الشام وحدها بل في الهلال الخصيب ...والظروف تعصف كما تعصف بها السياسة ..
نسأل الله أن يعم العراق الخير والغيث ..

وبالمناسبة هذه أنشودة المطر للشاعر الكبير بدر شاكر السياب ..

عَيْنَاكِ غَابَتَا نَخِيلٍ سَاعَةَ السَّحَرْ

أو شُرْفَتَانِ رَاحَ يَنْأَى عَنْهُمَا القَمَرْ .

عَيْنَاكِ حِينَ تَبْسُمَانِ تُورِقُ الكُرُومْ

وَتَرْقُصُ الأَضْوَاءُ ...كَالأَقْمَارِ في نَهَرْ

يَرُجُّهُ المِجْدَافُ وَهْنَاً سَاعَةَ السَّحَرْ

كَأَنَّمَا تَنْبُضُ في غَوْرَيْهِمَا، النُّجُومْ ...



وَتَغْرَقَانِ في ضَبَابٍ مِنْ أَسَىً شَفِيفْ

كَالبَحْرِ سَرَّحَ اليَدَيْنِ فَوْقَـهُ المَسَاء،

دِفءُ الشِّتَاءِ فِيـهِ وَارْتِعَاشَةُ الخَرِيف،

وَالمَوْتُ ، وَالميلادُ، والظلامُ ، وَالضِّيَاء؛

فَتَسْتَفِيق مِلء رُوحِي، رَعْشَةُ البُكَاء

كنشوةِ الطفلِ إذا خَافَ مِنَ القَمَر!

كَأَنَّ أَقْوَاسَ السَّحَابِ تَشْرَبُ الغُيُومْ

وَقَطْرَةً فَقَطْرَةً تَذُوبُ في المَطَر ...

وَكَرْكَرَ الأَطْفَالُ في عَرَائِشِ الكُرُوم،

وَدَغْدَغَتْ صَمْتَ العَصَافِيرِ عَلَى الشَّجَر

أُنْشُودَةُ المَطَر ...

مَطَر ...

مَطَر...

مَطَر...

تَثَاءَبَ الْمَسَاءُ، وَالغُيُومُ مَا تَزَال

تَسِحُّ مَا تَسِحّ من دُمُوعِهَا الثِّقَالْ.

كَأَنَّ طِفَلاً بَاتَ يَهْذِي قَبْلَ أنْ يَنَام:

بِأنَّ أمَّـهُ - التي أَفَاقَ مُنْذُ عَامْ

فَلَمْ يَجِدْهَا، ثُمَّ حِينَ لَجَّ في السُّؤَال

قَالوا لَهُ: " بَعْدَ غَدٍ تَعُودْ .."
لا بدَّ أنْ تَعُودْ

وَإنْ تَهَامَسَ الرِّفَاقُ أنَّـها هُنَاكْ

في جَانِبِ التَّلِّ تَنَامُ نَوْمَةَ اللُّحُودْ

تَسفُّ مِنْ تُرَابِـهَا وَتَشْرَبُ المَطَر؛

كَأنَّ صَيَّادَاً حَزِينَاً يَجْمَعُ الشِّبَاك

وَيَنْثُرُ الغِنَاءَ حَيْثُ يَأْفلُ القَمَرْ.

مَطَر ...

مَطَر ...

أتعلمينَ أيَّ حُزْنٍ يبعثُ المَطَر؟

وَكَيْفَ تَنْشج المزاريبُ إذا انْهَمَر؟

وكيفَ يَشْعُرُ الوَحِيدُ فِيهِ بِالضّيَاعِ؟

بِلا انْتِهَاءٍ - كَالدَّمِ الْمُرَاقِ، كَالْجِياع،

كَالْحُبِّ ، كَالأطْفَالِ، كَالْمَوْتَى - هُوَ الْمَطَر!

وَمُقْلَتَاكِ بِي تُطِيفَانِ مَعِ الْمَطَر

وَعَبْرَ أَمْوَاجِ الخَلِيج تَمْسَحُ البُرُوقْ

سَوَاحِلَ العِرَاقِ بِالنُّجُومِ وَالْمَحَار،

كَأَنَّهَا تَهمُّ بِالشُّرُوق

فَيَسْحَب الليلُ عليها مِنْ دَمٍ دِثَارْ.

أصيح بالخليج: "يا خليجْ

يا واهبَ اللؤلؤ، والمحار، والردى!"

فيرجعُ الصَّدَى

كأنَّـه النشيجْ:

" يَا خَلِيجْ

يَا وَاهِبَ المَحَارِ وَالرَّدَى ... "

أَكَادُ أَسْمَعُ العِرَاقَ يذْخرُ الرعودْ

ويخزن البروق في السهولِ والجبالْ ،

حتى إذا ما فَضَّ عنها ختمَها الرِّجالْ

لم تترك الرياحُ من ثمودْ

في الوادِ من أثرْ .

أكاد أسمع النخيل يشربُ المطر

وأسمع القرى تَئِنُّ ، والمهاجرين

يُصَارِعُون بِالمجاذيف وبالقُلُوع،

عَوَاصِفَ الخليج، والرُّعُودَ، منشدين:

" مَطَر ...

مَطَر ...

مَطَر ...

وفي العِرَاقِ جُوعْ

وينثر الغلالَ فيه مَوْسِمُ الحصادْ

لتشبعَ الغِرْبَان والجراد

وتطحن الشّوان والحَجَر

رِحَىً تَدُورُ في الحقول … حولها بَشَرْ

مَطَر ...

مَطَر ...

مَطَر ...

وَكَمْ ذَرَفْنَا لَيْلَةَ الرَّحِيلِ، مِنْ دُمُوعْ

ثُمَّ اعْتَلَلْنَا - خَوْفَ أَنْ نُلامَ – بِالمَطَر ...

مَطَر ...

مَطَر ...

وَمُنْذُ أَنْ كُنَّا صِغَارَاً، كَانَتِ السَّمَاء

تَغِيمُ في الشِّتَاء

وَيَهْطُل المَطَر،

وَكُلَّ عَامٍ - حِينَ يُعْشُب الثَّرَى- نَجُوعْ

مَا مَرَّ عَامٌ وَالعِرَاقُ لَيْسَ فِيهِ جُوعْ .

مَطَر ...

مَطَر ...

مَطَر ...

في كُلِّ قَطْرَةٍ مِنَ المَطَر

حَمْرَاءُ أَوْ صَفْرَاءُ مِنْ أَجِنَّـةِ الزَّهَـرْ .

وَكُلّ دَمْعَةٍ مِنَ الجيَاعِ وَالعُرَاة

وَكُلّ قَطْرَةٍ تُرَاقُ مِنْ دَمِ العَبِيدْ

فَهيَ ابْتِسَامٌ في انْتِظَارِ مَبْسَمٍ جَدِيد

أوْ حُلْمَةٌ تَوَرَّدَتْ عَلَى فَمِ الوَلِيــدْ

في عَالَمِ الغَدِ الفَتِيِّ، وَاهِب الحَيَاة!

مَطَر ...

مَطَر ...

مَطَر ...

سيُعْشِبُ العِرَاقُ بِالمَطَر ... "



أصِيحُ بالخليج: "يا خَلِيجْ ...

يا واهبَ اللؤلؤ، والمحار ، والردى!"

فيرجعُ الصَّدَى

كأنَّـهُ النشيجْ:

" يا خليجْ

يا واهبَ المحارِ والردى"

وينثر الخليجُ من هِبَاتِـهِ الكِثَارْ،

عَلَى الرِّمَالِ: رغوه الأُجَاجَ ، والمحار

وما تبقَّى من عظام بائسٍ غريق

من المهاجرين ظلّ يشرب الردى

من لُجَّـة الخليج والقرار،

وفي العراق ألف أفعى تشرب الرحيقْ

من زهرة يربُّها الرفاتُ بالندى.

وأسمعُ الصَّدَى

يرنُّ في الخليج

" مطر .

مطر ..

مطر ...

في كلِّ قطرةٍ من المطرْ

حمراءُ أو صفراءُ من أَجِنَّـةِ الزَّهَـرْ .

وكلّ دمعة من الجياع والعراة

وكلّ قطرة تراق من دم العبيدْ

فهي ابتسامٌ في انتظارِ مبسمٍ جديد

أو حُلْمَةٌ تورَّدتْ على فمِ الوليدْ

في عالَمِ الغَدِ الفَتِيِّ، واهب الحياة"



وَيَهْطُلُ المَطَرْ ..


المصدر : عن ديوانه " أنشودة المطر " ، ضمن مجموعته الكاملة المجلد الأول ص 474 . دار العودة - بيروت - 1997 .

وليد محمد الشبيبـي
11-02-2009, 12:59 AM
صدقت اخي العزيز فالمطر قد هطل على بغداد قبيل ساعات وانتهت العواصف

بلى


مطر

مطر

مطر


تحياتي لك وللمطر وهو المغيث

نايف ذوابه
11-02-2009, 01:20 PM
http://www.g9g4up.com/upfiles/bWf40235.jpg (http://www.g9g4up.com/)


أبو محجوب حاضر في كل مناسبة ..


الجو في إربد اليوم غائم جزئيا ..

بشكل عام الجو هادئ .. لكن ما أخبي عليكم .. برد برد شوي .. والله اشتقنا للبرد ..
هلا بالبرد ..

رحمة الله قريب وأمس مطرت مطر كويس والحمد لله ..

سـارة أحمد
11-02-2009, 02:03 PM
الموسم في الأردن يوشك أن يكون محلا وجافا إلا أن تتداركنا رحمة الله ويأتي الغيث غيثا مغيثا ينقذ الموسم ويرفع من منسوب المياه في السدود التي لم يتجمع خلفها أكثر من عشرة بالمائة أو أقل رغم انقضاء ما يسمى بالمربعنية ..
على كل حال نسأل الله أن لا يأخذنا بما فعل السفهاء منا ويرحمنا لشيوخ ركع وأطفال رضع وبهائم رتع كما جاء في حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم ..
توقعات بمنخفض جوي نرجو أن يكون عميقا وأن تسقط الأمطار غزيرة .. فقد انقطع المطر من مدة ولم ينقطع الرجاء برحمة الله ...

منخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة غدا


عمان - تتأثر المملكة يوم غد الثلاثاء بمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة ويكون الجو باردا وغائما. وبحسب دائرة الأرصاد الجوية يتوقع سقوط الأمطار في مختلف مناطق المملكة مصحوبة بالرعد أحيانا وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية احيانا. ويستمر الجو يوم الاربعاء باردا وغائما جزئيا إلى غائم مع سقوط الامطار على فترات أثناء النهار ويميل الجو إلى الاستقرار تدريجيا في ساعات المساء والليل وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة الى نشطة السرعة. اما يوم الخميس فيطرأ ارتفاع على درجات الحرارة ويكون الجو باردا نسبيا مع ظهور السحب العالية وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة. وتتراوح درجات الحرارة في الأيام الثلاثة المقبلة بين 11 - 16 درجة مئوية للعظمى و4 -6 درجات للصغرى... بترا

العيال متعشمة بثلجة .. !! يا رب .. بس ثلجة رحمة مش ثلجة عذاب .. لأن الثلج إن تجمع بكميات كبيرة ممكن يؤدي إلى تسطح السقوف والجدران وانهيار المباني .. فضلا عن تكسير الأشجار ..

على كل حال يا رب ثلجة علشان هالصغار والكبار ينبسطوا ... لأن كل ثلجة فيها عطلة ..مع أنني لا أستفيد من العطلة شخصيا .. !!

مع بعض الصور التي أحتفظ فيها ...

http://www.g9g4up.com/upfiles/2cn92149.jpg (http://www.g9g4up.com/)

http://www.g9g4up.com/upfiles/dwg92149.jpg (http://www.g9g4up.com/)

http://www.g9g4up.com/upfiles/dqi92149.jpg (http://www.g9g4up.com/)

http://www.g9g4up.com/upfiles/aci92149.jpg (http://www.g9g4up.com/)



صور ثلجية جميلة أستاذي القدير نايف ذوابة

سلمت يداك

ذكرتني بشتاء عمان أثناء دراستي هناك..

كل الشكر والتقدير لك

سارة أحمد

نايف ذوابه
11-02-2009, 04:52 PM
أهلا
وسهلا يا أستاذة سارة ...

ابتعدت عن أقلام .. نرجو أن تعودي لأقلامك ..

يقولون عن شهر شباط: شباط الخبّاط...

و فلان ما إلوه أمان مثل شمس شباط ..!! وأظن أن بعضهم يقول إن قلوب النساء مثل شباط ...!!
ويقولون: شباط ساعة شميسة وساعة مطار ..

فعلا الجو يتقلب عندنا في إربد .. تحتجب الشمس وتغيب خلف الغمام ثم لا تلبث أن تعود على استحياء .. وهكذا طول نهار اليوم ..

إذا كان حدا عنده شيء عن شباط .. نرجو أن يتفضل ويعطينا ويفيدنا ..

نايف ذوابه
11-02-2009, 05:13 PM
يا الله الغيث!
مرّت المربعانية على نشاف ، وها هو سعد الذابح ، ينقذ ما يمكن انقاذه من موسم المطر!!. فالتقاليد الأردنية في علاقة الإنسان بالأرض بقيت في حدود المراعي، وأرض القمح، وامتلاء الآبار!. وفيما عدا الزيتون الروماني في الشمال، فنحن لم نكن أهل خضار وفواكه، وكان البدو يربون الجمال، وكان الفلاحون نصف بدو لكنهم كانوا يربون الأغنام والماعز والأبقار.. ويحرثون ويحصدون، وفي الربيع كان أهلنا يأخذون بيوت الشعر ويحلبون ويخضّون!!.
http://www.g9g4up.com/upfiles/emU54364.jpg (http://www.g9g4up.com/)
الآن، كلما مررت من وادي شعيب إلى الشونة وقفت بسيارتي عند موقعين: سد الشونة الصغير الذي كانت المياه تغمر جزءاً صغيراً منه بعد شتوة تشرين.. والنصب التذكاري لشهداء الكرامة!!. فأنا من عشاق الغور، ولي غرفتان استمتع بدفئهما في أشهر خمسة من كل عام، فالغور نعمة لا نعرف قيمتها إلاّ حين نشتري خضار وحمضيات البيت. ومع الوقت لم نعد نتنبه إلى أن الأردني يأكل خضار الصيف في الشتاء، وخضار الشتاء في الصيف.. ويشرب الماء من الأغوار.. فكل شيء في حياتنا نأخذه.. دون منّة!!.
http://www.g9g4up.com/upfiles/ks354364.jpg (http://www.g9g4up.com/)
هذه الموجة المطرية، هي نعمة من النعم.. لا ثمن لها، هل يمكن ان تشتري مطر يوم بكل أموال الدنيا؟! فاذا امتدت الى ايام الخميس والجمعة كما تقول الارصاد فذلك عظيم.. خاصة اذا تخللها الرعد.. فنحن ننتظر امتلاء السدود. وخاصة سد الوحدة الذي كنا نحلم بأن نشرب منه.. او يشرب منه الشمال على الاقل فخاب الامل!! لم ندرِ لِم سميّناه سد الوحدة، وهو سد الشح.. فوق شح المواسم؟!.

بقي من شباط ثلثاه، وبقي اذار الهدار وكنا ننعم فيه بالثلج.. وبقي رذاذ نيسان وفي عام من اعوام الثمانينات امطرت بغزارة في ايار!! ونتمنى على الارصاد الجوية ان لا تتنبأ بقدر ما تسجل.. وندعو الله ان يفتح عليها وعلى الاذاعة والتلفزيون ان يذكرونا بمواسم المطر في القرن الماضي.. فالنشرة الجوية صارت بنت تتصرصر امام الكاميرا، وسماء لا تمطر!!.

.. مطر، مطر، يا الله الغيث!.

طارق مصاروة

سـارة أحمد
12-02-2009, 02:41 AM
أهلا
وسهلا يا أستاذة سارة ...

ابتعدت عن أقلام .. نرجو أن تعودي لأقلامك ..

يقولون عن شهر شباط: شباط الخبّاط...

و فلان ما إلوه أمان مثل شمس شباط ..!! وأظن أن بعضهم يقول إن قلوب النساء مثل شباط ...!!
ويقولون: شباط ساعة شميسة وساعة مطار ..

فعلا الجو يتقلب عندنا في إربد .. تحتجب الشمس وتغيب خلف الغمام ثم لا تلبث أن تعود على استحياء .. وهكذا طول نهار اليوم ..

إذا كان حدا عنده شيء عن شباط .. نرجو أن يتفضل ويعطينا ويفيدنا ..



أشكرك أستاذي نايف ذوابة على دعوتك الكريمة

حقيقة منتديات ومجلة أقلام مكانتها في القلب عندي..

ولا غنى لي عنها لأنها بيتي الجميل الذي أجد فيه الراحة والمحبة والاحترام



بالنسبة للطقس في شباط أو كما يدعى هنا في الإمارات: فبراير

فهو بالفعل غير ثابت على حال..ففي هذا اليوم في الإمارات عشنا الفصول الأربعة

أمطرت في الصباح..ثم أشمست عند الضحى مع هبات من الهواء البارد

وعند الظهيرة عشنا أوقات صيفية حارّة

....وعند المساء كانت هناك هبات من الرياح التي تشبه الرياح الخريفية ...


تحياتي لك أستاذ نايف

ســـارة

نايف ذوابه
12-02-2009, 03:35 PM
أحوال الطقس السيئة تقتلع خيام آلاف الغزيين


http://www.g9g4up.com/upfiles/HXp34819.jpg (http://www.g9g4up.com/)

غزة - د ب أ

تسببت أحوال الطقس السيئة في قطاع غزة الليلة قبل الماضية وصباح أمس في اقتلاع العشرات من خيام الفلسطينيين الذين فقدوا منازلهم جراء العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع. وذكرت مصادر فلسطينية أن "الجو العاصف والممطر الذي يسود قطاع غزة والمنطقة أدى إلى اقتلاع العشرات من الخيام التي أقامتها جمعيات خيرية لإيواء العائلات المشردة التي فقدت منازلها لحين إيجاد بديل لها أو إعادة إعمارها".

وأضافت المصادر أن "الخيام التي نصبها فلسطينيون فقدوا منازلهم في عزبة عبد ربه والعطاطرة والسلاطين وبلدة جباليا شمال قطاع غزة قد اقتلعت جراء العواصف الشديدة التي اجتاحت المنطقة وقد غادرها سكانها ولجأوا إلى أقارب لهم من أجل الاحتماء عندهم". وأوضحت المصادر أن "أكثر من ألفي فلسطيني غادروا تلك الخيام المنتشرة شمال قطاع غزة بسبب العواصف والجو الممطر وقد أتت الأمطار على محتوياتهم التي تسلموها من الجهات التي أغاثتهم بعد العدوان الإسرائيلي".

وناشد هؤلاء في مداخلات عبر إذاعات محلية في غزة الجهات المختصة والمانحة بضرورة توفير شقق أو منازل مؤقتة لحين إعادة بناء منازلهم التي دمرها العدوان حتى يعيشوا حياة كريمة ولا يظلوا مشردين بهذه الطريقة.

سلمى رشيد
12-02-2009, 03:55 PM
لا حول ولا قوة إلا بالله
اللهم فرج عنهم كربتهم

أما أخبار الجو في منطقة الخليج

الأحوال الجوية تغلق موانئ الكويت وتوقف صادرات النفط

http://www.albararry.net/uploads/uploads/41ceed32ab.jpg (http://www.albararry.net/uploads/)


تسببت الأحوال الجوية السيئة التي تتعرض لها منطقة الخليج في إغلاق الموانئ الكويتية، ما أدى إلى تعطل تصدير النفط. وتوقف العمل في كل الموانئ منذ صباح أمس ما عطل حركة شحن البترول، ولكن الموانئ واصلت استقبال سفن الركاب.


وقال مسؤول بأحد الموانئ إن الرؤية لا تزيد على 300 متر في حين بلغت سرعة الرياح 85 كيلومتراً في الساعة، في وقت غطت سحب الغبار، معظم أنحاء العاصمة، حيث تدنت الرؤية إلى أقل من 100 متر في مناطق شمال غرب البلاد. وتوقع الناطق باسم شركة البترول الوطنية الكويتية أحمد المزيعل إن تستأنف صادرات النفط صباح اليوم إذا تحسنت الأحوال الجوية.


وقالت مصادر ملاحية كويتية إن الرياح الرملية التي امتدت إلى السعودية وقطر والبحرين مصدرها العراق وصحراء الأردن. وفي السعودية قال مصدر ملاحي إن التحميل في ميناء رأس تنورة أكبر ميناء لتصدير النفط في البلاد لم يتأثر بسوء الأحوال الجوية.



وكالات

نايف ذوابه
16-02-2009, 10:44 PM
بدأ منخفض جوي بالتأثير على الشمال وبدأت تتساقط الأمطار في مدينة إربد وجرت السيول في الشوارع ..

ومن المنتظر أن يستمر تأثير المنخفض حتى يوم غد الثلاثاء .. وينتقل تأثيره إلى وسط المملكة .. يعني عمان .. أهل عمان أبشروا بالغيث ..
المطر جاي على الطريق إن شاء الله ..
وأنا شخصيا خرجت لصلاة العشاء ومع انتهاء الصلاة كانت هناك موجة غزيرة وتبللنا بالمطر وفرحنا وانبسطنا ..

فرح طفولي بريء .. ينعش النفس من كدر الحياة وهمومها ..

اللهم لا هم ولا غم مع رحمتك ولطفك وكرمك يا رحيم يا كريم يا لطيف ...
يا مغيث ... يا رب ....

نايف ذوابه
16-02-2009, 10:53 PM
نرجو من مراسلينا في عمان وفلسطين وسوريا ولبنان أن يوافونا بحالة الطقس عندهم ..


في الخليج نعرف ما يجيهم غير الطوز والرمل والغبار ... ربنا حكيم حليم عادل قادر ... !!
بانتظار تقارير عن حالة الطقس ... ثلجة اللهم ثلجة تفرح قلوبنا بثلجة ..

خلي هالعيال تنبسط ...
أذكر سنة 92 كنت أعمل في مدرسة خاصة في منطقة الشميساني في عمان ... عطلنا شهر عطلة نصف السنة ثم جاءت ثلجات متتالية فعطلنا شهر شباط كاملا وأخذنا راتبه وحنا قاعدين في البيوت .. ولأنه المدرسة محترمة وأصحابها محترمون صرفوا لنا كمان الإضافي .. يعني الراتب + الإضافي للشهر مع أننا لم نشتغل .. !! أيام والله على البال ...
و للحديث بقية ..
.

وليد محمد الشبيبـي
16-02-2009, 11:17 PM
اليوم الجو ربيعي في بغداد الشمس ساطعة والهواء بارد .. جو رائع وقلما تشهد بغداد اجواء ربيعية .. لكنها تعد باردة للمتقدمين بالسن هههه

شعرت بالحر والتعب خصوصا بعد تعطل سيارة صديقي وزميلي المحامي ونحن خارجون من النقابة فأضطررت للبقاء معه ومساعدته واحيانا دفع السيارة مع البقية حتى احسست بالتعب لكن تمرين الحديد الذي اواظب عليه منذ ثمانية اشهر قد اتى اكله اليوم ههههه


تحياتي لك اخي العزيز ولجميع اخواني واخواتي الاعزاء

نايف ذوابه
20-02-2009, 01:01 AM
أخي العزيز وليد .. شكرا على المتابعة .. وننتظر من الجميع أن يوافونا بتقاريرهم في منطقة الهلال الخصيب على الأقل .. يعني بلاد الشام والعراق ..


والآن إلى النشرة الجوية ..


تفيد تقارير الطقس أن المنطقة تتعرض لمنخفض جوي يتقدمه موجة هواء باردة رطب:)ة...

وعلى كلام مقدمة النشرة الجوية .. قدمتها وهي بتضحك مبسوطة أن الغيوم ستتكاثف مساء غد وستبدأ من عندنا من إربد بعون الله ... من الشمال وستمتد إلى وسط المملكة يعني عمان .. اللي بعمان استعدوا استعدوا... وسينزل بإذن الله المطر غزيرا غزيرا .. وسيتعمق المنخفض الجوي يوم السبت .. وننتظر المفاجآت .. !!

يارب يا كريم يا مغيث أغثنا ..

وليد محمد الشبيبـي
20-02-2009, 12:56 PM
اخي العزيز المبدع نايف ذوابه ونحن في بغداد لا نتمنى ان تهطل الامطار (رغم كونها خير وعطاء) سنجد انفسنا نذهب الى اعمالنا بالقوارب لان بغداد ستغرق بسبب سوء خدمات البلدية وسوء خدمات التصريف الصحي !

في هذا اليوم (وهي جمعة مباركة عليكم اجمعين) بدأت العواصف منذ الصباح الباكر ولا زالت حتى اني نهضت من النوم قبل قليل على اصوات اصطفاق الابواب واهتزازات الشبابيك وغيرها (بالرغم من محاولات دؤوبة في السيطرة عليها لكنها عواصف قوية) !

هذا الجو هو جو آذار/ مارس القادم ويبدو ان جو شهر آذار قد جاء مبكراً قبل موعده بأكثر من أسبوع (كما تعلمون ان شهر شباط/ فبراير الجاري هو 28 يوماً فقط في السنة البسيطة و29 يوماً في السنة الكبيسة وهذه السنة 2009 هي سنة بسيطة والسنة الماضية 2008 كانت سنة كبيسة)

يقول البغداديون والعراقيون ايضا منذ القدم :

(شهر آذار شهر الهزاهز والأمطار)

بسبب عواصفه وامطاره الغزيرة .

سمعت هذه الامثال عن اشهر السنة من كبار السن ومنهم امي اطال الله عمرها واعمار جميع اخواني واخواتي واهاليهم الكرام .

الجو مشمس رغم العواصف وهو جو ربيعي جميل فيه برودة الربيع وحرارته بسبب شمسه الربيعية التي لن تقسو علينا مثلما تفعل بدءً من شهر نيسان/ ابريل إلى تشرين الأول / اكتوبر من كل عام ، فهناك تطرف بالجو أيضاً بالعراق شديد البرودة شتاءً وشديد الحرارة صيفاً والخريف او الربيع عندنا ايام قليلة جدا وتشهد في ايام الربيع وايام الخريف شدة في التقلب حتى تجد في يوم واحد فصول السنة الاربع، لذا شعب العراق يبدو انه قد أخذ من جو العراق ، شدة في التطرف والتقلب .. يحب بشدة ويكره بشدة .. متسامح بشدة ويثأر بشدة .. حتى ان المحتل الامريكي عند دخوله للعراق وهو المحاصر 13 عاماً من القريب والغريب وبعد سلسلة حروبه ، ظن انه في نزهة وانه فقط سيحصد ما زرع ولكن انظروا بعد سنوات النزهة هذه كيف تحولت الى مستنقع تورطوا فيه ..

تحياتي

نايف ذوابه
20-02-2009, 01:29 PM
أخي العزيز الأقلامي النشيط وليد

أسعد الله صباحك وصباح العراق الأشم بكل خير ..

جمعة مباركة ودعوات لك ولإخوتنا في عراق الرجال بالأمن والعز والرضا والهناء .. وسلام للوالدة الحنون .. ودير بالك عليها ... الزم قدمها فثم الجنة كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ..

ما أخبي عليك .. أحب الأجواء العاصفة المجلجلة وأحب السير تحت المطر ماشيا وراكبا في السيارة .. ولي مغامرات بسيارتي الفيات في ثمانينيات القرن الماضي في المغامرة في العواصف والأمطار الغزيرة والسيول والثلج .. أيام على البال .. لا تنسى .. كنت أداهم بسيارتي الفيات السيول وأركب المخاطر في جو عاصف تعوي فيه الريح وينزل المطر غزيرا حتى المساحة ما تلحق على المطر وطبعا مع المغامرة لا سيما حين تكون في الليل وفي منطقة يلفها الظلام الدامس مخاوف تتعطل المساحة ولا تعود تبصر ما أمامك ...!!
الجو عندنا في الشمال في مدينة إربد ثغر الأردن الباسم :):d يتقلب .. من الساعة السادسة صباحا مرة تمطر زخات ومرة تهدأ ومرة تشمس ومرة تغضب وتتجهم السماء ..
النشرة الجوية تقول إن اليوم مساء الجو سيصبح غائما وماطرا .. وستكون هناك أمطار غزيرة ..

نسأل الله عز وجل أن يجعله غيث رحمة يغيث الأرض والبشر والبهائم التي تنتظر الربيع ..
شكرا لك ...

ننتظر تقارير جوية عن الطقس من باقي المراسلين ..
أكيد الستات مشغولين بالطبخ والنفخ .. اليوم يوم جمعة .. لا بد من الطبخ .. وممكن في عزايم وولايم ..

وليد محمد الشبيبـي
20-02-2009, 01:53 PM
أخي العزيز الأقلامي النشيط وليد

أسعد الله صباحك وصباح العراق الأشم بكل خير ..

جمعة مباركة ودعوات لك ولإخوتنا في عراق الرجال بالأمن والعز والرضا والهناء .. وسلام للوالدة الحنون .. ودير بالك عليها ... الزم قدمها فثم الجنة كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ..

ما أخبي عليك .. أحب الأجواء العاصفة المجلجلة وأحب السير تحت المطر ماشيا وراكبا في السيارة .. ولي مغامرات بسيارتي الفيات في ثمانينيات القرن الماضي في المغامرة في العواصف والأمطار الغزيرة والسيول والثلج .. أيام على البال .. لا تنسى .. كنت أداهم بسيارتي الفيات السيول وأركب المخاطر في جو عاصف تعوي فيه الريح وينزل المطر غزيرا حتى المساحة ما تلحق على المطر وطبعا مع المغامرة لا سيما حين تكون في الليل وفي منطقة يلفها الظلام الدامس مخاوف تتعطل المساحة ولا تعود تبصر ما أمامك ...!!
الجو عندنا في الشمال في مدينة إربد ثغر الأردن الباسم :):d يتقلب .. من الساعة السادسة صباحا مرة تمطر زخات ومرة تهدأ ومرة تشمس ومرة تغضب وتتجهم السماء ..
النشرة الجوية تقول إن اليوم مساء الجو سيصبح غائما وماطرا .. وستكون هناك أمطار غزيرة ..

نسأل الله عز وجل أن يجعله غيث رحمة يغيث الأرض والبشر والبهائم التي تنتظر الربيع ..
شكرا لك ...

ننتظر تقارير جوية عن الطقس من باقي المراسلين ..
أكيد الستات مشغولين بالطبخ والنفخ .. اليوم يوم جمعة .. لا بد من الطبخ .. وممكن في عزايم وولايم ..


اخي العزيز المبدع نايف .. أعرف جو الاردن وعمّان وأربد .. زرت الاردن الشقيق صيف عام 1992 اخذا شقيقتي التي في العراق الى شقيقتي المتزوجة منذ عام 1991 بعمان من زوج طيب (اردني/فلسطيني) ولا زالت تعيش معه ولديها اولاد قد صاروا شبابا والحمد لله) ذهبت اليها في العطلة الصيفية وكان ممنوعا علي ان ازورها في وقت اخر (لاني كنت طالب جامعة وتم التأشير في جوازي ببغداد انه يجب ان اعود في مدة اقصاها 25 ايلول/ سبتمبر 1992 فدخلت طريبيل قادما من الرويشد في الدقائق الاخيرة قبل انتهاء المدة والا سيحصل امر غير محمود ؟!
الاردن جميلة وجوها رائع جدا وعمّان جميلة وفيها اختلاف كبير عن بغداد واجواء بغداد والعراق لا بل اول دخولي للاردن فوجئت بالجبال والتلال والسهول وعدم وجود منطقة مستوية تجعل النظر يمتد الى الافق دون ان يصطدم بجبل او بناية او مرتفع .. صخور بألوان مختلفة .. اذكر كان بيت اختي في جبل الحسين (او جبل النصر) اسف لاني نسيت وقد انتقلوا منذ سنوات الى منطقة ماركا الشمالية ولا زالوا فيها .. لا اكذب عليك اخي (لاني عراقي وبغدادي وكرادي الاصل - اي مسقط رأسي في منطقة الكرادة الشرقية) فقد اشتقت كثيرا للافق المنبسط والشوارع المستوية كما هي حال شوارع بغداد وافقها .. الاردن جميلة بكل شيء لا اريد ان اطيل عليك لكن الشتاء يأتي بسرعة وعندما تمطر تحصل حوادث طرق مريعة واذكر اني كنت هناك وجاء الشتاء فجأة ثم امطرت وعند خروجي مع زوج اختي في اليوم التالي وجدنا حادثة مريعة لشاحنة حمل انقلبت بسبب انزلاق الطريق المليء بالمطر ولشدة انحداره مما ادى الى مقتل العديد من الابرياء رحمهم الله جميعا ..
ذهبت للوحدات ووجدت حبا للعراقيين غير عادي وصور مطربي العراق في كل مكان حتى اعتقدت اني بمنطقة الثورة ببغداد (لتشابه المنطقتين بأمور كثيرة)
ولان منتخب العراق بكرة القدم كان يشارك بأول بطولة دولية (بطولة الاردن الدولية التي فازت ببطولتها الاردن بعد فوزها بالنهائي على العراق 2 - 0 وهي اول بطولة دولية بتاريخ الاردن كما ذكرت الصحف الاردنية) اقول في احدى الاماسي سافرت الى اربد من عمّان واربد عروس الشمال (ووجدت اهل اربد يحبون العراق والعراقييd

نايف ذوابه
21-02-2009, 09:47 AM
شكرا أخي العزيز وليد على المتابعة والمشاركة والطرافة والظرافة التي تجعل لهذا الموضوع البسيط قيمة ..

أسعدتني بحديثك ونسأل الله أن يجمعنا وإياك في الأيام القادمة في عمان .. أو إربد ..

أنا من سكان إربد مؤقتا ومصيري أرجع لعمان قريبا جدا حيث الإقامة الدائمة ..



النشرة الجوية ...



توقع زخات ثلجية فوق المرتفعات العالية اليوم


عمان - بترا- أفادت دائرة الأرصاد الجوية انه سيطرأ انخفاض آخر اليوم على درجات الحرارة ويكون الجو باردا وغائما وماطرا في معظم مناطق المملكة وتكون الامطار غزيرة ومصحوبة بالرعد وتساقط البرد أحيانا مع احتمال تساقط زخات من الثلج فوق المرتفعات الجبلية العالية .
ويوم غد الاحد يكون الجو باردا وغائما مع سقوط امطار متفرقة وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة ويبدا الجو بالاستقرار تدريجيا اعتبارا من ساعات ما بعد الظهر.
وكانت المملكة تائرت يوم امس بكتلة هوائية باردة ورطبة مصاحبة لمنخفض جوي يتمركز الى الشمال من جزيرة قبرص .
وطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة وسقطت الامطار في شمال المملكة قبل ان تمتد تدريجيا الى باقي مناطق المملكة وتكون مصحوبة بالرعد وتساقط البرد أحيانا .
http://www.g9g4up.com/upfiles/3lY91864.jpg (http://www.g9g4up.com/)

وقال مساعد أمين عام الثروة النباتية في وزارة الزراعة الدكتور عدنان عبد النور أن هطول الأمطار الاخيرة على المملكة له انعكاسات ذات فائدة عالية ومباشرة على الموسم الزراعي لهذا العام.

http://www.g9g4up.com/upfiles/GSo91864.jpg (http://www.g9g4up.com/)
واكد على انه سيساعد على انجاح الموسم خاصة فيما يتعلق بزراعة الحبوب والبقوليات والزراعات الصيفية في مناطق الشمال والوسط من المملكة بشكل خاص.
http://www.g9g4up.com/upfiles/Lam91865.jpg (http://www.g9g4up.com/)

من جهته يؤكد مدير زراعة عجلون المهندس محمد الشرمان أن تواصل تساقط الأمطار على فترات متقاربة في نهاية الموسم المطري سيعمل على إزالة خطر الجفاف لما ستوفره من رطوبة تنعش المزروعات بأنواعها من الحبوب والأشجار والمراعي . وأشار الشرمان الى أن تساقط الأمطار في مثل هذه الأيام يعمل على زيادة الفرص لتحسين الموسم الزراعي في ظل تأخر الأمطار الهاطلة في الأشهر الأولى من الموسم الشتوي لتجود في نهاية الموسم لتعويض النقص الحاصل وللمساهمة في توفير الظروف الملائمة لسقاية المحاصيل الشتوية في الاراضي التي تم زراعتها وتغذية المياه الجوفية والينابيع وتعزيز مخزون السدود والعيون والآبار.
http://www.g9g4up.com/upfiles/LA991865.jpg (http://www.g9g4up.com/)


http://www.g9g4up.com/upfiles/SJi91865.jpg (http://www.g9g4up.com/)

صورة للعقاب الذهبي ... (هدية)

نايف ذوابه
21-02-2009, 10:06 PM
سقطت الأمطار غزيرة اليوم في مدينة إربد وقد صاحبها زخات غزيرة من البرد الجميل المثير ..

لحظات امتنان وشكر للرحمن الذي من علينا بفضله وكرمه وأنقذ نفوسنا الظمأى إلى رحمته ...

عشنا أوقاتا ممتعة مع زخات المطر الغزيرة التي اشتقنا إليها ومع زخات البرد الغزيرة كانت اللحظات أجمل وأسعد وتستحق التسجيل ..

عمان من مصادر شبه موثوقة ... نتفت شوية ثلج وعاش الناس هناك على الأمل أن يكون هناك ثلجة تصحبها عطلة لكن يبدو تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن .. لكن عني أنا .. أقول رحمة الله قريبة وأقرب إلينا من حبل الوريد ..

في يوم من الأيام بينما كنا نسكن في جبل التاج استيقظت وبعد ما تجولت في البيت وصليت ذهبت إلى النافذة قبل أن تبدأ استعداداتي للذهاب مع الأولاد إلى المدرسة وكانت المفاجأة التي تعقد اللسان ..

الأرض بيضاء ومكسوة بطبقة سميكة جدا من الثلج .. !!
طبعا الأمر غير قابل للقولان ولا للاجتهاد .. عطلة ... ما فيها لأنه إذا كان الوضع في جبل التاج شرقي عمان ثلج ثلج كثيف .. معناها في جبل عمان حيث المدرسة التي كنت أعمل فيها ( الكلية العلمية الإسلامية) ثلوج متراكمة وطرق مغلقة ولا سيما أن طلاب المدرسة يأتون من أماكن راقية غرب عمان ...!! وهذه المناطق تحتاج الطرق الرئيسية إلى ساعات طويلة لفتحها والفرعية تستمر لأيام مغلقة..

http://www.g9g4up.com/upfiles/EG535864.jpg (http://www.g9g4up.com/)

وكانت فرحة بيضاء ولا توصف .. على غير انتظار .. :):D
الانتظار يفسد أحيانا الفرح وكلما جاء الفرح عفويا يكون ألذ وأشهى وأطعم ..
http://www.g9g4up.com/upfiles/7Yt35863.jpg (http://www.g9g4up.com/)

يا ترى الليلة شو بتحمل لنا مفاجآت :rolleyes::eek: ...؟! الصحيح نحن متعاطفون مع أهل عمان .. لأنه ما نالهم غير البرد والريح اللي بتصفق صفق .. وزخة برد أو نتفتين ثلج ..
http://www.g9g4up.com/upfiles/Wfo35863.jpg (http://www.g9g4up.com/)

نسجل تعاطفنا مع أهل عمان وندعو الله .. عز وجل أن يرحمهم بثلجة ثلجة مرتبة .. !! ثلجة ينحكى فيها ..
يا رب ... ما أكرمك ... يا كريم .. يا رب

وليد محمد الشبيبـي
21-02-2009, 11:09 PM
جعلها الله امطار خير على الاردن واهل الاردن

اليوم ببغداد كان الجو مثالياً .. ربيعي مع شيء من البرودة والشمس ساطعة والجو هاديء تماماً خرجت صباحا لتصوير فقرة في القناة الرسمية للعراق (الفضائية العراقية) عن قانون المرور النافذ وستعرض في حوالي الساعة 15 ر 5 عصر الثلاثاء القادم بتوقيت بغداد (15 ر 4 عصرا بتوقيت الاردن - 15 ر 2 ظهرا بتوقيت غرينتش) في البرنامج القانوني (في الميزان) ولا زال الجو مثالياً والحمد لله ونأمل ان يستمر كذلك يوم غد حيث يوم شاق في المحكمة المركزية ومسجل الشركات بالمنصور .

تحياتي


إضافة : صور رائعة جدا اخي العزيز المبدع نايف ذوابه فهل هي بكاميرتك الخاصة أم ماذا ؟ انها صور فنان يتمتع بحس فني فائق وذوق رفيع

محمد جمعة عبد
22-02-2009, 12:56 AM
مع الاسف الجو بدء مثاليا في بغداد كما ذكر الاستاذ وليد لكنة انتهى بعواصف رملية مزعجة
وخوفنا ان يستمر الى الغد حيث يصعب العمل في ظل هذة الاجواء
واتمنى ان يستجيب الله دعاء الاستاذ وليد

نايف ذوابه
22-02-2009, 01:22 AM
جعلها الله امطار خير على الاردن واهل الاردن

اليوم ببغداد كان الجو مثالياً .. ربيعي مع شيء من البرودة والشمس ساطعة والجو هاديء تماماً خرجت صباحا لتصوير فقرة في القناة الرسمية للعراق (الفضائية العراقية) عن قانون المرور النافذ وستعرض في حوالي الساعة 15 ر 5 عصر الثلاثاء القادم بتوقيت بغداد (15 ر 4 عصرا بتوقيت الاردن - 15 ر 2 ظهرا بتوقيت غرينتش) في البرنامج القانوني (في الميزان) ولا زال الجو مثالياً والحمد لله ونأمل ان يستمر كذلك يوم غد حيث يوم شاق في المحكمة المركزية ومسجل الشركات بالمنصور .

تحياتي


إضافة : صور رائعة جدا اخي العزيز المبدع نايف ذوابه فهل هي بكاميرتك الخاصة أم ماذا ؟ انها صور فنان يتمتع بحس فني فائق وذوق رفيع

شكرا للأخوين وليد و محمد على التواجد والمشاركة الوجدانية

الصحيح أخي وليد أنني أحب الثلج وأحب أجواء الثلج وأغامر بالسيارة مهما كانت الخسارة للخروج في مثل هذه الأجواء ...

والصور أجمعها أنا من مواقع تهتم بالحالة الجوية وهي ليست من الأردن ولا بكاميرتي ..
وإن كنت ما أزال أحتفظ بسيل من الصور في مثل هذه المناسبات قبل عشرين عاما حيث كنت أصطحب أولادي في مثل هكذا أجواء وأصورهم وهم يلعبون بالثلج ويعبثون ويرقصون ويمرحون كالخرفان المبرطعة في المرعى .. وهم اليوم شباب مثل الكباب .. والبنات أيضا على باب أن يكونوا أسر جديدة ويستقلوا في حياتهم مع شركاء حياتهم ..
أيام على البال يا وليد .. أيام لا تنسى ... وصفحات الأيام تطوى ويسدل الستار على الأيام الجميلة التي تستحق الذكرى ..
شكرا على التواجد المضيء المشرق

نايف ذوابه
22-02-2009, 09:39 AM
طقوس كائن شتوي

أعترف بأني كائن شتوي، مجبول بالغيم والطين والدفء، أخلع جلدي البشري الخشن، وأتصرف في هذا الفصل بعفوية وغريزية كما تتصرف السناجب، والديدان، والخلدات، وكائنات الغابة..
http://www.g9g4up.com/upfiles/w9b77542.jpg (http://www.g9g4up.com/)

طوال شهور الشتاء أطلّ برأسي المدبّب من حلزونة الدفء ثم اختبئ..أراقب الشجر العاري من نافذتي، وطلاّب المدارس الهاربين من الفرصة، أقرأ البخار الصاعد من رغيف محمّص، وأتابع سلوك معلّمة مبتدئة بين يديها أوراق امتحان مفاجئ، أتابع تفكك الغيم والتحامه فوقي بمئات الأمتار دون كلل أو ملل..وفي ساعات المساء أمارس سوستي الطفولية..حيث أتقمّص دور المعذّب في البحث عن العوّامة ..حيث لا أدع دكاناً، أو خشة ، أو بائعاً متجولاً، أو محلاً منبوذاً في الحي إلاّ وأساله في عندك عوّامة ؟؟..فيرد عليّ جميعهم بهزّة رأس لا تخلو من تتفيه الطلب ..أنا أختار الزواريب المهملة عن قصد لأني أعرف الجواب مسبقاً، بصراحة أريد أن أشعر بعناء البحث، لأتذوق حلاوة اللقيمة التي سآكلها في نهاية المطاف.

قبل أربعة شهور اشتريت فروة من فان أبيض كان يبيع الفراء على مثلث بشرى- الرمثا ب18 ديناراً..واقتنيت بعدها دامر/ إبطيّه من الصوف الصناعي ب7 دنانير من بكم كان يبيع ذلك على مدخل المجمع الجنوبي في إربد..ثم احتطت على طقم قطني لون بيج مكوّن من قطعتين ما زلت أعتقد انه لُقطَه مع أنه مفرور من جهة الإبط من قبل أن أقيسه..

نسيت أن أخبركم أنّي عمدت أيضاَ على تخزين 2 كيلو ترمس في إحدى فواتي المطبخ دون علم أحد، لغايات السلق في ليالي الرياح العاتية والأمطار الشديدة التي أجدها في ذاكرتي ومخيلتي وزوايا طموحي... المصيبة ان الشتاء خذلني هذا العام ..وأتى مسالماً هادئاً ناعماً مملاً مثل ولد مدلّل..

تقول الأرصاد الجوية أن كتلة هوائية باردة مصحوبة بعواصف رعدية ستعبر يوم غد..يا رب تصدق الأرصاد هذه المرة : لا لتمتلئ السدود، وترتوي المزروعات وحسب، بل لأعوّض خسارتي وأقتص من البرد.. ثمن الفروة و الإبطية و الطقم اللُقطة المفرور ..

ahmedalzoubi@hotmail.com

أحمد حسن الزعبي

سلمى رشيد
22-02-2009, 11:33 AM
صباح الورد والفل والمطر والضباب الأجمل الذي أعشقه جدا ،، أكاد أقول عن نفسي إني مخلوق شتوي وأشعر بالحياة تتجدد داخلي في الشتاء بالرغم من حالة البيات التي أعيشها في هذا الجو,
المطر منذ أمس كان غزيرا وفي الليل اشتد وزاد وسأحاول أن التقظ صورة من البيت .
أخي وليد
نحن نقول شباط الخباط اللي ما الو رباط
ونقول آذار شهر الزلازل والأمطار

أستاذ نايف
أحب قيادة السيارة تحت الشتاء ولكن أخاف من الشتاء الغزير وزحلقة السيارة
وكل مطر وأنتم بخير.
هذا المنظر من الشرفة للسماء الملبدة في الغيم
http://www.up75.com/UpLoadImages/2009/02/22/08/0-UZASYT80-26-29.jpg (http://www.up75.com/UpLoadImages/2009/02/22/08/0-UZASYT80-26-29.jpg)
http://www.up75.com/UpLoadImages/2009/02/22/08/0-RGCMOT68-43-34.jpg (http://www.up75.com/UpLoadImages/2009/02/22/08/0-RGCMOT68-43-34.jpg)

نايف ذوابه
22-02-2009, 02:18 PM
http://www.g9g4up.com/upfiles/ZG194191.jpg (http://www.g9g4up.com/)

شكرا لمراسلتنا لشؤون الطقس الأستاذة سلمى ...
صباح الخير .. صباح المطر للوطن وكل التحايا لمن يشاركونا هذا العرس الطقسي المطري الخيري ...
مبارك على بلادنا وأرضنا وأهلنا حيثما كانوا في فلسطين والأردن الخير العميم الذي باركت به السماء الأرض...
http://www.g9g4up.com/upfiles/2Mx94191.jpg (http://www.g9g4up.com/)
صباح البرد الشفيف اللذيذ الذي اشتقنا إليه ...
http://www.g9g4up.com/upfiles/nEk94191.jpg (http://www.g9g4up.com/)

الشكر للمولى الباري عز وجل على نعمائه وأفضاله ... وبالشكر تدوم النعم .. وبالطاعات والقربات

الحمد لله ..

سلمى رشيد
22-02-2009, 05:25 PM
شكرا لمراسلتنا لشؤون الطقس الأستاذة سلمى ...
:)

هبت عاصفة بحرية هوجاء على منطقة شرق حوض البحر الأبيض المتوسط أمس طالت سواحل سوريا ولبنان وفلسطين المحتلة ومصر، وفي الصورة العليا سفينة شحن تعطلت وعلى متنها سبعة بحارة مصريين في مدخل قناة السويس من جهة بورسعيد، ما أدى إلى غرقها. وفي الصورة السفلى شاب لبناني يهرب من موجة عاتية ضربت شواطئ بيروت.
http://www.albararry.net/uploads/uploads/26eca525d3.jpg (http://www.albararry.net/uploads/)

ميساء عقل
22-02-2009, 08:44 PM
يا جماعة هاي الصور جديدة يعني تلجت بعمــان ؟؟؟ ولا بَرَد ؟؟

أختي سلمى كيف ممكن ابعتلك رسالة خاصة ؟؟

وأشكركم على هذا الطرح

نايف ذوابه
22-02-2009, 10:12 PM
يا جماعة هاي الصور جديدة يعني تلجت بعمــان ؟؟؟ ولا بَرَد ؟؟

أختي سلمى كيف ممكن ابعتلك رسالة خاصة ؟؟

وأشكركم على هذا الطرح

يأستاذة ميساء تفاءلوا بالثلج تجدوه ...

الصور قديمة و أحببنا نعشم أهل عمان بالثلج .. وإن شاء الله قريبة

خيرها في غيرها .. ما فات بإذن الله راح يفرح سكان عمان بثلجة مبهجة .. الصبر طيب ..

ولا تفقدوا الأمل ..

بقولوا فيه منخفض السبت القادم بس لا تخبروا حدا ... !:cool:!

تصبحوا على ثلجة :).. إن شاء الله ...

ميساء عقل
22-02-2009, 10:17 PM
يأستاذة ميساء تفاءلوا بالثلج تجدوه ...

الصور قديمة و أحببنا نعشم أهل عمان بالثلج .. وإن شاء الله قريبة

خيرها في غيرها .. ما فات بإذن الله راح يفرح سكان عمان بثلجة مبهجة .. الصبر طيب ..

ولا تفقدوا الأمل ..

بقولوا فيه منخفض السبت القادم بس لا تخبروا حدا ... !:cool:!

تصبحوا على ثلجة :).. إن شاء الله ...

:):):)

إن شــاء الله يارب

الله يرحم أيام الجامعة بالتلج ...

بس في فرق بين ثلج الأردن وسوريا ما بعرف ليش ..!!!

ثلج سوريا متل القطن وبتلعب فيه وما بتحس بتجمد ايديك :p

بس ثلج الأردن كأنك ماسك تلج من براد ... سبحــــان الله شو السبب ؟؟ :eek:

مســـــــاءكم نسمة جبلية ...

محمد صوانه
23-02-2009, 03:13 PM
أخي نايف:
في الخليج نعرف ما يجيهم غير الطوز والرمل والغبار ... ربنا حكيم حليم عادل قادر ... !!


الحمد لله على المنشط والمكره.. وحسبنا الله ونعم الوكيل..
في الجزيرة العربية وفي غير موقع جاءت سيول، ونزلت أمطار.. في مواقيت متنوعة.. ومنع المطر في أوقات أخرى.. وجاء الغبار والتراب على مدى أيام..
لكن رحمة الله قريبة، ومطموع بها..
لا تيأسوا.. لكلٍ أسباب ومسببات.. وربك الغفور ذو الرحمة..
وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعانِ..
اللهم ارحم عبادك وأنزل علينا غيثا مغيثا سحا غدقا تروي بها العباد ويكون فيه الخير للحاضر والباد..

أهل الشام والأردن وفلسطين وغيرها من أرض العرب.. مباركة هذه الأمطار والثلوج..
هلا شكرتكم ليزيد الله خيركم خيراً..
فالحمد لله على رحماته والشكر على نعمائه
ونستغفر الله من تقصيرنا وذنوبنا

نايف ذوابه
23-02-2009, 04:06 PM
:):):)

إن شــاء الله يارب

الله يرحم أيام الجامعة بالتلج ...

بس في فرق بين ثلج الأردن وسوريا ما بعرف ليش ..!!!

ثلج سوريا متل القطن وبتلعب فيه وما بتحس بتجمد ايديك :p

بس ثلج الأردن كأنك ماسك تلج من براد ... سبحــــان الله شو السبب ؟؟ :eek:

مســـــــاءكم نسمة جبلية ...

يعني البضاعة السورية مطلوبة ومرغوبة يا ست ميساء في الأردن لأن جودتها عالية .. وأنا أبحث عن البضاعة السورية وأفضلها على الأجنبية في كل شي...

بس الثلج السوري كمان جودته عالية .. ألطف من الثلج الأردني .. :rolleyes:!! كبيرة هذه .. وصعبة شوي ..!!
يعني ما بنضحك للرغيف السخن وكمان ما بنضحك للثلج ...!!! هذه ما خبرتها ..
شكرا لمشاركتك الابنة العزيزة ميساء ...

نايف ذوابه
23-02-2009, 04:18 PM
أخي نايف:
في الخليج نعرف ما يجيهم غير الطوز والرمل والغبار ... ربنا حكيم حليم عادل قادر ... !!


الحمد لله على المنشط والمكره.. وحسبنا الله ونعم الوكيل..
في الجزيرة العربية وفي غير موقع جاءت سيول، ونزلت أمطار.. في مواقيت متنوعة.. ومنع المطر في أوقات أخرى.. وجاء الغبار والتراب على مدى أيام..
لكن رحمة الله قريبة، ومطموع بها..
لا تيأسوا.. لكلٍ أسباب ومسببات.. وربك الغفور ذو الرحمة..
وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعانِ..
اللهم ارحم عبادك وأنزل علينا غيثا مغيثا سحا غدقا تروي بها العباد ويكون فيه الخير للحاضر والباد..

أهل الشام والأردن وفلسطين وغيرها من أرض العرب.. مباركة هذه الأمطار والثلوج..
هلا شكرتكم ليزيد الله خيركم خيراً..
فالحمد لله على رحماته والشكر على نعمائه
ونستغفر الله من تقصيرنا وذنوبنا

من زمان مستنيك يا أستاذ محمد صوانة ... هالفقرة طلتك بتزيدها حلا وأناقة ولطافة ..

اسمك ما بيعكس لطفك .. يظهر حتى لا الناس تبالغ في استنزاف هاللطف والود المكتنز بهالشخصية الكريمة..
أهلا وسهلا .. والطقس بقدومك صار مشمس وحلو ..

على كل حال إن شاء الله من الآن ليوم الجمعة يتوالى تحسن الطقس وارتفاع درجات الحرارة استقبالا للربيع وحتى تنمو نباتات الربيع وتكتسي الأرض بالخضرة ..
يوم السبت العشم إن شاء الله بمنخفض جوي .. إن شاء الله خير وبركة .. وهيك المطر لما بينزل متفاوت تستفيد الأرض أكثر وتنمو النباتات والأعشاب والأشجار بشكل أفضل ..
الحمد لله على فضله ونعمه ..
وخليك قريب يا أستاذ محمد صوانة .. خلينا نستمتع بحضورك في المنخفض الجوي القادم ونتابع معاك وترفدنا بتقرير عن الطقس في المنطقة التي تتواجد فيها حتى نعتمدك مراسل لنشرتنا الجوية بس من غير راتب .. !!

الأخبار تفيد من الضفة الغربية من عنبتا بلدي أن الأمطار نزلت غزيرة غزيرة .. وعم الخير واستبشر الفلاحون بالموسم وفرحوا بالمطر الذي أغاث نفوسهم المشرئبة إلى رحمة الله ...

كل منخفض وأنتم بخير ..

ميساء عقل
23-02-2009, 05:23 PM
يعني البضاعة السورية مطلوبة ومرغوبة يا ست ميساء في الأردن لأن جودتها عالية .. وأنا أبحث عن البضاعة السورية وأفضلها على الأجنبية في كل شي...

بس الثلج السوري كمان جودته عالية .. ألطف من الثلج الأردني .. :rolleyes:!! كبيرة هذه .. وصعبة شوي ..!!
يعني ما بنضحك للرغيف السخن وكمان ما بنضحك للثلج ...!!! هذه ما خبرتها ..
شكرا لمشاركتك الابنة العزيزة ميساء ...

أمانة أستاذ نايف إذا أي شي من سوريا نحن بالخدمة ...:) ولو ...

والله ما بمزح ثلج سوريا غير... روح وشوف :confused:

محمد صوانه
23-02-2009, 06:43 PM
أخي الأليف القريب نايف ذوابه سلمه الله
أنا في أقلام على بعد خطوات: في القصة.. في الخواطر.. في أدب الأطفال.. في الأدب العام..
هذه ضريبة القلم..
لكن رذاذ المطر أصاب جبهتي.. وعندما كنت في الجامعة.. كنت أستمتع بحبات البَرَد وهي تصافح وجهي..
لم أكن أغضب..كنت أقول: الحمد لله.. خير وطهور بإذن الله..

عن الاسم:
وإن من الحجارة لما يتفجر منه الأنهار
وإن منها لما يشقق فيخرج منه الماء
وإن منها لما يهبط من خشية الله

نايف ذوابه
24-02-2009, 03:07 PM
أمطار وثلوج فوق المرتفعات مساء الجمعة -

تتأثر المملكة يوم الجمعة المقبل بكتلة هوائية باردة لذا يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة وارتفاع على نسبة الرطوبة ويكون الطقس باردا وغائما جزئيا يتحول إلى غائم وتسقط الأمطار ويشتد الهطول في ساعات الليل يصحبها الرعد وتساقط البرد

وتوقعت دائرة الارصاد الجوية ان تتساقط الثلوج أثناء ليل الجمعة فوق المرتفعات الجبلية العالية خاصة فوق مرتفعات الجنوب وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا مثيرة للغبار في جنوب وشرق المملكة.
اما غدا الاربعاء يستمر الطقس باردا نسبيا نهارا مع ظهور بعض السحب العالية وتكون الرياح شمالية غربية إلى شمالية شرقية معتدلة السرعة.
كما يطرأ ارتفاع على درجات الحرارة بعد غد الخميس ويكون الطقس لطيفا مع ظهور بعض السحب المتوسطة والعالية والرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تتحول مساء إلى جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط في ساعات الليل مثيرة للغبار خاصة في جنوب وشرق المملكة.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى في عمان للايام الثلاثة المقبلة بين 10و17 درجة مئوية والصغرى بين 2و6 درجات .

نايف ذوابه
24-02-2009, 03:09 PM
شكرا للأخ العزيز محمد أبو صوانة .. شكرا للطفك ومودتك

وشكرا للأستاذة ميساء على التواجد ..
أنا ساكن في إربد وبتعرفي إربد أقرب نقطة لسوريا بعد الرمثا مركز التهريب الكبير ...وتجدين في إربد كل البضاعة السورية طبعا المهربة وغير المهربة .. من مواد التنظيف للمربيات وأنواع التطلي والبسكوت وحتى صاروا يهربوا لبنة سورية .. يومي تصل طازجة .. شكرا يا ست ميساء على هالأريحية .. وبارك الله فيك ..

حبيت أبشركم بأن هناك منخفضا جويا ثلجيا مساء الجمعة القادم .. ثلوج على المرتفعات ... ثلج ثلج ثلج ..

نايف ذوابه
26-02-2009, 01:56 AM
شكل دائرة الأرصاد الجوية بتحكي وعندها ثقة بنفسها عن المنخفض القادم يوم الجمعة ويبدأ فعالياته القوية في الليل في الليل .. مطر وبرد وثلج على المرتفعات الجنوبية .. أهل الجنوب مش ناقصهم غير ثلج .. الله يكون بعونهم .. ثلج رحمة يا رب ما ثلج عذاب ...

http://www12.0zz0.com/2009/02/25/21/954826444.jpg (http://www.0zz0.com)

الذين يتمنون الثلجة أهل عمان .. طبعا غرب عمان .. المناطق اللي ما يحسوا بالبرد ولا بهدلة الثلج .. تدفئة مركزية وشوارع عريضة ومناطق منظمة .. مش أزقة وفقر وحرمان وعيسى سيف ناطر على العتبة يعلمهم الصبر والمصابرة ويدعوهم إلى تدبر معاشهم باللي هو ...
الله يرحمك يا عمي شو كان بينه وبين عيسى سيف ثار ونار .. كم كان يتوعده ويغلظ له في الوعيد ..

نسأل الله أن يرزقنا الصبر والحلم والرضا والقناعة ..
طبعا نحن نوجه نداءنا لمواطنينا الصالحين المضروب المثل بمواطنتهم الصادقة وصبرهم الأجمل من جميل على الأحوال .. ندعوهم يحتاطوا بشوية كاز .. وأسطوانة غاز وطبعا حطب وجفت وفحم للي ما زالوا يستعملون مواقد النار والكوانين ... الدفا عفا .. والنار فاكهة الشتا .. وبعدين ينتبهوا لحالهم .. صحيح مع البرد يحتاج المواطن لسعرات حرارية من الحلاوة والمربيات وغيره لكن إن طالت القعدة والثلجة .. سيصحو كل واحد زاد له خمس كيلو غرامات ... !!
ننتظر الثلجة وميمعة الثلجة والفوضى الذكية (الفوضى الخلاقة -رايس) اللي تساعد عليها الحكومة بمجرد ما يثبت الثلج على الأرض والقدوة آخ من القدوة الطيبة التي يعطيها المسؤولون للمواطن في الحرص على الدوام والتفاني في خدمة هالمواطن .. الذي هو أغنى ما نملك .. طبعا أغنى ما نملك .. لأنه بقرة حلوب والأهم من ذلك صبور صبور وما بيشكي ولا بيحكي و لا بيطلع صوت .. إلُه ْ ثِم ْ(فم) ياكل ما إله ثِم ْ يحكي ..!!


http://www12.0zz0.com/2009/02/25/21/660004973.jpg (http://www.0zz0.com)
طقس لطيف غدا وأمطار وثلوج الجمعة والسبت

عمان - تتوقع دائرة الارصاد الجوية ان تتساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية خلال ساعات المساء والليل من يوم بعد غد الجمعة وتستمر حتى صباح يوم السبت . ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة اعتبارا من صباح يوم الجمعة ويكون الطقس باردا وغائما جزئيا الى غائم وماطر على فترات, وتشتد غزارة الامطار خلال ساعات المساء وتكون مصحوبة بالعواصف الرعدية وتساقط البرد احيانا والرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية احيانا مثيرة للغبار في جنوبي وشرقي المملكة. اما يوم السبت يستمر الطقس باردا وغائما جزئيا الى غائم وماطر على فترات, تكون الامطار مصحوبة بالعواصف الرعدية وتساقط البرد احيانا كما تبقى فرصة تساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية خاصة خلال ساعات الصباح وتكون الرياح شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية احيانا. وتصل درجات الحرارة العظمى في عمان ليومي الجمعة والسبت بين 4و10 والصغرى بين 2و3 درجات مئوية . وقالت الدائرة في بيان صحافي ان ارتفاعا سيطرا على درجات الحرارة غدا الخميس ويكون الطقس لطيفا نهارا وباردا ليلا وتكون الرياح جنوبية شرقية الى جنوبية غربية معتدلة الى نشطة السرعة مثيرة للغبار خاصة في جنوب وشرقي المملكة. وتصل درجات الحرارة العظمى في عمان ليوم غد الخميس الى 18 والصغرى 7 درجات مئوية .(بترا)...

جميل محمد الكنعاني
26-02-2009, 03:42 AM
الأخ العزيز الأستاذ / نايف ذوابة بارك الله بك
شكرا لك يا أبا عبدالله على معلوماتك القيمة والثرية التي تزودنا بها دائما وهذه أخبار الخير والمطر والثلج والحمد لله يعني صار في شوية مية خلي الناس تشرب أقل من قطرة الماء شو بدو يكون والحمد لله الربيع سيتحسن والخضرة تعم كل الأرض وتنمو البقوليات البرية والثمار اللوزية وغيرها وتنخفض الأسعار للخضروات والفواكه واللحوم والألبان بفعل الأعشاب المجانية للرعي وتصبح في متناول وقدرة الكثيرين والتي هي محط أنظار الناس الغلابة مثلنا وهم أحوج لها في هذا الطقس البارد كفيتامين سي مع شوية حطب وكاز وفحم وكوانين ليشعروا بدفء الأجسام والبطون كذلك .
كان الله في عون الجميع في ظل هذه الظروف القاسية في شتاء بارد وقارس وغلاء مستشر والحمد لله على كل حال .
دمت بخير وصحة وعافية ونأمل أن تكون جميع أيامنا وأيامكم خير وبركة .

نايف ذوابه
27-02-2009, 12:49 AM
الأخ العزيز الأستاذ / نايف ذوابة بارك الله بك
شكرا لك يا أبا عبدالله على معلوماتك القيمة والثرية التي تزودنا بها دائما وهذه أخبار الخير والمطر والثلج والحمد لله يعني صار في شوية مية خلي الناس تشرب أقل من قطرة الماء شو بدو يكون والحمد لله الربيع سيتحسن والخضرة تعم كل الأرض وتنمو البقوليات البرية والثمار اللوزية وغيرها وتنخفض الأسعار للخضروات والفواكه واللحوم والألبان بفعل الأعشاب المجانية للرعي وتصبح في متناول وقدرة الكثيرين والتي هي محط أنظار الناس الغلابة مثلنا وهم أحوج لها في هذا الطقس البارد كفيتامين سي مع شوية حطب وكاز وفحم وكوانين ليشعروا بدفء الأجسام والبطون كذلك .
كان الله في عون الجميع في ظل هذه الظروف القاسية في شتاء بارد وقارس وغلاء مستشر والحمد لله على كل حال .
دمت بخير وصحة وعافية ونأمل أن تكون جميع أيامنا وأيامكم خير وبركة .

الأخ العزيز الغالي أبو نادر الشاعر جميل الكنعاني
زينت بمشاركتك هذه الزاوية التي أردنا بها كسر الرتابة والروتين والهروب من الأجواء الجادة وشؤون وهموم الحياة القاسية على قولك .. الظروف صارت صعبة و معاش الناس صار صعب .. وبتعرف الناس جبناء بدل ما يحتجوا على الحكومات لتقصيرها في الرعاية التي أنيطت بها وبدل ما يحاسبوا يتجهون إلى الشطارة والنصب والاحتيال على بعض .. يعني كل واحد بدو يأخذ اللقمة من فم الثاني أو يستغفله في بيعة أو شروة ..
جلست أمس عند الصيدلي جارنا شي ربع ساعة زمن .. وصار يحدثنا عن محاولات النصب التي يتعرض لها .. جاءه قبل ثلاثة أيام زعران شباب اثنين وقالوا له في الشارع الخلفي فيه زعران نفسوا عجلات سيارة والسيارة هبطت على الأرض .. ممكن هذه السيارة سيارتك .. قال لهم : وين ؟ قالوا له تعال نريك السيارة واحد منا بظل بالصيدلية والثاني بروح معاك .:):rolleyes:..!! قالهم: يعني ما ينفع نروح مع بعض الثلاثة ؟! فقالوا له : يعني مش مأمنا .. احنا مش أمنا...؟:)!
يعني كانوا بدهم يسرقوا الصيدلية عينك عينك وعلى عينك يا تاجر .. ومثلها مثال ..
يا أبو نادر .. ننتظر حضرة المنخفض على أحر من الجمر ...
وحابين تشاركنا هالسعادة وسنقوم بنقل مباشر .. بث حي .. ننقل لكم تباشير قدوم حضرة المنخفض ..
والإخوة الموجودون في عمان يكونوا معي لو سمحوا .. وكمان مراسلونا ومراسلاتنا في بلاد الهلال الخصيب .. بلاد الشام والعراق .. خبرونا شو بصير .. يعني ممكن يمر المنخفض من سوريا .. الإخوة السوريين يخبرونا لوين وصل .. وينقلوا لنا قوة وتأثير المنخفض .. فلسطين ولبنان ..

ما أحلى الثلجة على غفلة ...!! الانتظار صعب والانتظار يفسد الفرحة ..
طيب أخي أبو نادر أسعد الله مساءك ونحن مع المنخفض على موعد ...

نايف ذوابه
27-02-2009, 01:24 AM
الأخوة والأخوات متابعي النشرة الجوية في الوطن العزيز وفي المهجر .. والبلاد الشقيقة التي لا يفصلنا عنها حدود طبيعية إلا مخفر وحرس حدود ..

على ذمة جريدة الرأي .. المنخفض قطبي .. قطبي .. والجبهة الهوائية الباردة المصاحبة له .. باردة جدا .. باردة جدا .. معلوم .. سكان عمان والضواحي وجنوب المملكة .. التي ستتأثر بالمنخفض أولا كخط دفاع أول .. خذوا احتياطاتكم ..

منخفض قطبي ,, وجبهة الهواء المصاحبة له باردة جدا ...
ثلج رحمة يا رب

نايف ذوابه
27-02-2009, 01:24 PM
جمعة مباركة على أقلاميينا وأقلامياتنا

بدأت فعاليات المنخفض الجوي بفضل الله وحمده ..

موجة غزيرة من البرد في أربد وجرت السيول في الشوارع ..


الجو شكله غاضب ومعصب ومتجهم ينذر بعواصف وقواصف ... مطر رحمة يا رب ..

وليد محمد الشبيبـي
28-02-2009, 02:45 AM
بالرغم من بدء يوم الجمعة 27 شباط/ فبراير في بغداد بجو شتوي مشمس الا انه سرعان ما انقلب بعواصف ترابية مزعجة لا زالت مستمرة إلى الان . وهذه العواصف المتربة تزداد عادة في شهري نيسان/ ابريل - آيار/ مايو من كل سنة ، لذا يبدو ان جو هذين الشهرين قد زحف الى اواخر هذا الشهر في الشتاء الذي يلفظ انفاسه الأخيرة في العراق (عدا بعض الايام التي يسميها العراقيون ببرد العجوزة ولا اعرف لماذا يطلقون عليها هذا الأسم واحتاج لأن اسأل كبار السن كي يفسروا لي معنى هذه التسمية ؟!) . عادة لم تكن الاتربة والغبار يصاحب تلك العواصف في جو بغداد ولكن الحروب والدمار والتصحّر الذي زحف على بغداد فضلا عن الاليات والدبابات للمحتل الامريكي/ الغربي قد ساعدت على تصاعد تلك الاتربة وعدم تماسك التربة والقشرة الخارجية في بغداد وما يحيط بها .

للأسف هذا الجو افسد علينا الاستفادة من قضاء بعض المشاوير في عطلة الاسبوع (يومي الجمعة والسبت) نأمل ان يتغير الجو للأحسن في الصباح الذي لم يبق عليه الا ساعات قليلة .

نايف ذوابه
28-02-2009, 12:01 PM
شكرا أخي وليد على التواجد .. إن شاء الله الموجة تصلكم اليوم .. وتكون أمطار رحمة لا أن تغرق بغداد بشبرين مي كما يقولون ..
http://www.g9g4up.com/upfiles/Llk04081.jpg (http://www.g9g4up.com/)

ما زلنا بانتظار الزائر الأبيض الذي يتقدم على استحياء .. وبدأ بأهل الجنوب الفقراء المحرومين .. الله يعينهم ..

http://www.g9g4up.com/upfiles/pB504081.jpg (http://www.g9g4up.com/)

أنا في مدينة إربد والجو عاصف جدا .. أمطار غزيرة من بعد عصر أمس الجمعة ما هدأت والحمد لله لكن موجات تشتد وتخف لكن لا ينقطع الخير ويستمر سقوط المطر ..

هناك حالة طوارئ عامة في الأردن لاستقبال الأحوال والظروف الجوية السائدة وانتظار للزائر الأبيض الجميل الذي سيجعل البياض يكسو كل ما تقع عينك عليه ونرجو أن يكسو البياض القلوب والنوايا البيضاء ويجعل القلوب عامرة بحب الخير للآخرين والدعاء لهم بكل ما هو جميل ...



الجنوب يستقبل الثلوج والمنخفض يتعمق اليوم

http://www.g9g4up.com/upfiles/wdw04081.jpg (http://www.g9g4up.com/)

عمان - الدستور وبترا

افادت دائرة الارصاد الجوية ان تساقط الثلوج قد بدأ مساء امس فوق المرتفعات الجبلية العالية خاصة فوق مرتفعات الجنوب اثر المنخفض الجوي المتمركز فوق جزيرة قبرص والذي بدأ تأثيره على المملكة منذ ساعات الصباح الباكر.

وتساقطت الامطار مصحوبة بالرعد والبرد احيانا على مختلف مناطق المملكة واشتد هطول الامطار في ساعات المساء. اما اليوم فيتعمق المنخفض الجوي وتواصل درجات الحرارة انخفاضها ويكون الجو غائما الى غائم مع سقوط الامطار يصحبها الرعد وتساقط البرد احيانا ، ويتوقع تساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية اثناء الليل خاصة فوق مرتفعات الجنوب وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية وتكون درجات الحرارة العظمى 7 درجات مئوية والصغرى درجتين مئويتين.


http://www.g9g4up.com/upfiles/EXI04081.jpg (http://www.g9g4up.com/)
ويكون الجو غدا باردا وغائما جزئيا مع سقوط الامطار بين الحين والآخر وتبقى فرصة لسقوط زخات من الثلج في ساعات الصباح فوق المرتفعات الجبلية الجنوبية العالية وتكون الرياح غربية الى شمالية نشطة السرعة وتخف سرعة الرياح تدريجيا في ساعات المساء والليل وتكون درجة الحرارة العظمى 7 درجات مئوية والصغرى درجتين مئويتين.

واعلن الناطق الاعلامي في مديرية الامن العام الرائد محمد الخطيب ان جميع طرق المملكة سالكة باستثناء رأس النقب بسبب تراكم الثلوج ووادي عربة مغلق بالاتجاهين بسبب الغبار الكثيف والبديل استخدام الطريق الشرقي.

واوضح الرائد الخطيب ان منطقتي المزار والقصر شهدتا تساقطا للبرد كما تساقطت الثلوج في جرش - منطقة ثغرة عصفور. وتعرضت مناطق البتراء - قرى النعيمات ومنطقة القادسية - العيص - الرشادية ومعان لتساقط الثلوج.

وقال ان مديرية الامن العام تؤكد على تحذيرات دائرة الارصاد الجوية من خطر تشكل السيول نتيجة غزارة الامطار ومن شدة العواصف الرعدية وامكانية انزلاق المركبات نتيجة تساقط زخات البرد وكذلك تراكم الثلوج فوق المرتفعات ، كما تحذر من تدني مستوى الرؤية الافقية في المرتفعات الجبلية نتيجة الضباب والغيوم الملاصقة لسطح الارض. كما تحذر مديرية الامن العام من تدني مستوى الرؤية الافقية في المناطق الجنوبية والشرقية نتيجة الغبار. ودعت السائقين الى توخي الحيطة والحذر.

من جهته ، قال مساعد مدير عام المركز الوطني للارشاد الزراعي المهندس خليل جرن ان المنخفض الجوي عظم الفائدة من كميات الامطار ببعديها التخزيني التي تشمل السدود والآبار والحفائر وعزز المخزون الاستراتيجي من المياه الجوفية.

وقال ان فائدة هذه الامطار للمزروعات تكمن في انها تعمل على تحسين وضع الزراعات الشتوية والتبشير بالزراعات الصيفية وكذلك فائدتها للاشجار المثمرة والاشجار الحرجية التي تعتبر الثروة الوطنية.




التاريخ : 28-02-2009

نايف ذوابه
28-02-2009, 12:41 PM
شو قصة هالشناعة ما بحب الثلج ...
علمي أن طلعت شناعة إنسان وديع لطيف ودمه خفيف لكن شو قصته مع الثلج ما بحبه ..

معقول طلعت ما بحب الثلج .. مع أن قلبه ببياض الثلج ..!! طبعا العرب كانت تسمي الشيء بعكسه إما تيمنا أو خشية الحسد ويظهر عائلة الأستاذ طلعت شنعت على حالها وتسمت شناعة علشان الحسد .. يعني الاسم تميمة ضد الحسد .. لكن في الحقيقة على الرغم من صلعته التي تلمع لكنه وسيم وديع وتألفه أول ما تراه وبتحبه لما تشوفه .. على الرغم من أنني لم ألتق بطلعت ولا مرة مباشرة .. من بعيد .. بس شو قصتك يا طلعت مع الثلج .. الغلط فين ...؟!!
وكمان يا طلعت بتحكي عن الحب ...!! ومش خايف من مراتك ... يعني سبع مش ضبع ...!!
فاعل يخير يخبر زوجة طلعت (أم خالد ) لحتى تقرأ المقال ...
ما بحب الثلج (والألب وما يحب والألب وما يريد )..!!:)

طلعت شناعة

صحيفة الدستور

عكس معظم الناس ، أنا ما بحب الثلج. أقول هذا رغم أنني أخالف الجميع من أفراد الأسرة"الأردنية"وعائلتي وجيراني وجيران جيراني. أعرف أن كلامي لن يعجب طفلي خالد ولا ابنتي دالية ولا ابنتي دينا ولا زميلتي دينا ولا أخي كمال ولا خالتي فوزية ولا جارتنا أم مروان ولا أولاد الحارة.

أنا ما بحب التلج. وما بستناه. وأتمنى أن يذهب المنخفض الجوي إلى أوروبا إو إلى الصين. المهم ما ييجي عندنا. والسبب سادة يا كرام ليس عيبا في الزائر الأبيض ولا لأنني"نكدي" وما بحب الخير ولا لأني جاحد بالنعمة. بل للظروف التي عادة ما تصاحب نزول الثلج.

اولا: تضطر للجلوس في البيت لفترة طويلة.

ثانيا: تنقطع الكهرباء.

ثالثا: تنقطع المياه بسبب التجمد.

رابعا: يحصرك الازعاج من الجيران وتحس أنهم يجلسون في بيتك أو في أحضانك"الرجال فقط".

خامسا: تزيد طلبات العائلة ، جيب كاز. جيب خبز. جيب بطاطا. جيب جزر. وأنت مارق على اللحام جيب معك ظمة بقدونس وتنساش تجيب كيلو بصل.

سادسا: تختفي الفضائيات وتضطر لمشاهدة التلفزيون الأردني.

سابعا: تقضي الوقت وأنت تطارد وراء الأولاد. اللّي بدو يطلع يشوف الثلج على السطوح ، واللي بوسخ ملابسه. واللي مش عاجبه الأكل.

ثامنا: يمتلئ البيت بالغسيل المبلول. وتجد"الكنبايات" مغطاة تماما بالقمصان والبنطلونات والجاكيتات و.. الخ الخ. شوف هالمنظر،.

تاسعا: تختنق الحاويات بجبال القمامة والزبالة وتظل كذلك حتى تفتح الشوارع.

طبعا أنا أحب الثلج ، وأحب أن أراه ولكن في سويسرا وجبال الألب"الألب وما يريد" وليس في"الرصيفة"و" صويلح"،.

سلمى رشيد
28-02-2009, 12:46 PM
صباح الخير أستاذ نايف
صباح الخير للجميع
الثلج زار منطقتنا الليلة الماضية وغير الأجواء فيها إلى البياض الذي أحبه وكنت أنتظره
جعل الله أيامنا كطهر الثلج

هذه بعض الصور للثلج في منطقتنا وكل عام وأنتم بخير

http://www.albararry.net/uploads/uploads/24effe04f1.jpg (http://www.albararry.net/uploads/)

http://www.albararry.net/uploads/uploads/ac6b370ed4.jpg (http://www.albararry.net/uploads/)

نايف ذوابه
28-02-2009, 03:01 PM
صباح الخير يا أستاذة سلمى ...

http://www.g9g4up.com/upfiles/lwH13822.jpg (http://www.g9g4up.com/)

مبارك مبارك على الثلج ..

صور جميلة .. لكن يظهر أن الثلج خفيف ولم يتراكم بالشكل الكافي ..


http://www.g9g4up.com/upfiles/AYw13822.jpg (http://www.g9g4up.com/)
http://www.g9g4up.com/upfiles/ILx13822.jpg (http://www.g9g4up.com/)
الجنرال ثلج يفرش عباءته على المرتفعات الجبلية .. ولا يخفي الأردنيون حرارة الاستقبال للجنرال الأبيض ..

يعني لسه ما ثبتت عطلة ...

على كل حال المنخفض مستمر اليوم وغدا بإذن الله والفرصة ما زالت قائمة ..

شكرا على المتابعة لكن أين بقية المندوبين والمراسلين ..

المندوبات والمراسلات ...
بانتظار مزيد من التقارير عن الحالة الجوية

نايف ذوابه
28-02-2009, 04:42 PM
http://www8.0zz0.com/2009/02/28/11/617956239.jpg (http://www.0zz0.com)

طفلان وذووهما يصنعون رجل ثلج تعبيرا عن ابتهاجهم بالزائر الأبيض العام الماضي - (تصوير: محمد أبو غوش)

عمان- مع انحسار المطر طويلاً شتاء هذا الموسم، يأتي الثلج أخيراً بما يثلج صدور الناس (خصوصا الصغار) ويبعث الفرح في داخلهم، ويدخلهم بأجواء الثلج المملوءة بالدفء والهدوء وصوت فيروز يصدح، "تلج..تلج..عم بتشتي الدنيا تلج".وكانت دائرة الارصاد الجوية توقعت أن تتساقط الثلوج مساء أمس وصباح اليوم.
أم مريم تقول إنها تستمتع كثيراً بأجواء الثلج خصوصاً عند الخروج مع أولادها الى ساحة المنزل للعب بالثلج وصنع رجل الثلج الذي ينتظر أولادها بشوق كبير كل عام نزول الثلج لصنعه.
وتضيف أنها تستمتع كثيراً بالجلوس مع أبنائها بعد الانتهاء من اللعب بالثلج أمام موقد الحطب في غرفة المعيشة وتناول المشروبات الساخنة والتحدث اليهم.
ويرى الحاج أبو أحمد أن قدوم الثلج "شيء جميل جداً" وهو "دليل على الخير"، ويضيف "إن قدوم الثلج يرتبط بطقوس معينة عندي، إذ أخرج قبل الموجة الى المخبز لإحضار الخبز وباقي ما تحتاجه العائلة من مواد تموينية بالاضافة الى التسالي والحلويات حتى اذا اغلقت الطرق لا ينقص عليهم شيء"، مبيناً أن أكثر ما يعجبه في هذه الاجواء هو تجمع أبنائه وأحفاده حوله والسهر مع بعضهم بعضا.
وفي هذا السياق يرى اختصاصي علم الاجتماع د. حسين الخزاعي أن هناك تحضيرات اجتماعية وطقوس أسرية لاستقبال الثلج خصوصاً أنه قد تم الإعلان عنه مسبقاً ولم يأت بشكل فجائي فتم تحضير مستلزماته من مواد التدفئة كالغاز والكاز والمواد التموينية.
ويرى أنه على مستوى الاسرة والأقارب يزداد التلاحم والسؤال فيما بينهم خصوصاً بين الجيران، لافتاً النظر الى التكامل الذي يكون بين أفراد الاسرة فيكونون كلهم موجودين ومجموعين مع بعضهم مع تواجد بعض التسالي والمشروبات الساخنة التي تناسب الجو والطعام الذي يعطي الطاقة كما يعد فرصة لجلوسهم مع بعضهم وبحث أمورهم.
وتبين اختصاصية التغذية ربى العباسي أنه في هذا الجو بالذات يجب على الإنسان أن يتحكم بساعات نومه بالدرجة الاولى حتى لا يأكل وينام وأن يركز على شرب الماء والعصائر الطبيعية والشوربات، وأن يتم التركيز على الوجبات التي تحوي البروتين إذ هي أفضل بكثير من المقالي والزيوت الثقيلة على المعدة.
وتبين أهمية التقليل من الحلويات المقطرة واستبدالها بالمهلبيات والسحلب المحضريْن بالبيت خصوصاً الحلويات المعتمدة على الحليب، وتناول المشروبات الساخنة مثل الزعتر والقرفة والزنجبيل التي يفضل أخذها من دون سكر أو أن تتم اضافة السكر باعتدال لها.
وتدعو العباسي إلى التركيز على الوجبات الطبيعية وغير الدسمة وتناول الاغذية التي تزيد المناعة مثل الخضراوات والفواكه الطبيعية الملونة بالاضافة الى بعض المكسرات الخفيفة كالجوز واللوز النّيئ، مبينة أهمية تخفيف النشويات في فترة المساء.
ليلى أحمد تحب الثلج كثيراً خصوصاً عندما يتراكم فوق بعضه، إلا أنها تكره مرور السيارات بالثلج وتشويه منظره ولونه الجميل، مبينة أيضاً حبها للعطلة المرتبطة بسقوط الثلج.
وفي هذا الصدد يبين اختصاصي الطب النفسي جمال الخطيب أن هناك حديثا دائما عن الثلج كمناسبة ذات قيمة خاصة لذلك يركز عليه دائماً، مبيناً أن طبيعة ردود أفعال الناس عليه تعود لطبيعة الاشخاص وطبيعة شخصياتهم فمنهم الكسول الذي يحب الثلج لأنه يرى فيه نوعا من التعطيل عن العمل والجلوس في المنزل. ومنهم من يحب التجمعات العائلية بالإضافة الى من يكتئب لقدوم الثلج وذلك يعود لأسباب في شخصيته كعدم حبه للبرد أو لأنه يجبره على الجلوس في البيت.
تكره الشابة غدير محمود قدوم الثلج بطريقة غير عادية والسبب في ذلك يعود الى والدتها التي تربط دائماً قدوم الثلج بالشؤم لأنه يذكرها بوالدها الذي توفي في الثلج، مبينة أنها تتقبل الثلج فقط من النظر اليه من داخل المنزل من دون الخروج الى الشارع وتفضل احضار أفلام الفيديو والجلوس لحضورها والتسلية.
ويعقب الخزاعي على أن هذه الأجواء جميلة تلك التي تتمثل بالتحضير والمراقبة ومتابعة البرامج المسلية والجميع ينتظرها بشوق كبير خصوصاً لعدم قدومه السنة ولا مرة، مبيناً على أنه سيكون مكلفا على بعض الأسر لأن وجودهم في المنزل سيجعلهم يستهلكون مشروبات ومأكولات كثيرة.
بالاضافة إلى الأجواء الأسرية الدافئة في ظل جو بارد، فإن للطقس وقعه الخاص عند كل شعب من الشعوب. وأجواء الشتاء فيها عادة هدوء وسكينة خلافاً للصيف كما أن البرد الشديد يفرض أجواءه أكثر من الصيف.
ويذهب الخطيب إلى أن ما يفرضه الثلج في حالات كثيرة من ملازمة للبيت، وجلوس أفراد الأسرة في مكان واحد لساعات عديدة، قد يؤدي إلى نوع من المكاشفات، وربما اكتشف الزوج صفة لم يكن يلحظها في زوجته، والعكس صحيح، وهو ما يتيح إلى ذلك أن يتعرف الأبناء، بحسب الخطيب، على والدهم من قرب.
ويؤكد الخزاعي الذي يرى أن برودة الجو تؤدي إلى أجواء حميمية داخل الأسرة، مما يؤدي إلى زيادة الترابط بين الأفراد والتعاون وكثرة الاتصالات وهو بمثابة عيد عند الناس وخصوصاً إذا كان مصحوباً بعطلة

محمد صوانه
28-02-2009, 04:52 PM
بياض الثلج يأسرني..
هل قرأتم سر العناق الحميم بين ذرات الثلج وأغصان الأشجار..
إذ لا يفترقان بمحض إرادتهما..!!
أترك الباقي لكم
لأستمتع برؤية مساحات شاشعة من البياض.. والصفاء.. وما قبل النماء..
وما بعد الشكر..
الحمد لله..نعمة كبيرة.. بيضاء!
لنحفظها كما هي: بيضـــاء..

وليد محمد الشبيبـي
28-02-2009, 09:35 PM
مبروك للاردن واهالي الاردن الكرام هذا الزائر الابيض والاهم من كل ذلك ان هذا الضيف ليس ثقيلاً كما هو واضح من احتفاء اخي العزيز الاستاذ نايف ذوابه وكل اخواني واخواتي الاردنيين ، والمفارقة ان العراق المجاور للاردن يتمتع بجو مختلف جداً اليوم - جو ربيعي بارد مشمس وهي اجواء ربيعية فالشتاء يستعد للرحيل وها هي الايام الاخيرة التي تشهد ترجله من صهوته تاركاً مكانه لغياب طويل يحتله صيف حار لا يطاق بالعراق .

عموماً الجو اليوم ببغداد كان رائعاً وهو مثالي لسفرات الاهالي في عطلة آخر الاسبوع .

مبروك مرة اخرى للاردن ولاهالي الاردن وبالاخص لاخي العزيز نايف الذي استجاب لدعواته الله تعالى والحمد لله على كل شيء

نايف ذوابه
01-03-2009, 12:10 AM
ثبتت عطلة عطلة ... العيال فرحانين وسمعت أصوات أولاد الجيران حين نطق الوزير بحاله يبشر طلاب المدارس والمعلمين بأن غدا يوم عطلة بمناسبة الأجواء الجوية التي يمر بها الأردن ..

منخفضات متوالية .. وأمطار غزيرة جدا والحمد لله ..

غدا صباحا والليلة هذه الليلة فيه منخفض يدخل المملكة ومع الصباح يتوقع ثلوج على المرتفعات وأجواء صاخبة .. أمظار غزيرة ..

الحلاوة الحلاوة بالسعودي يا أخي يا محمد صوانة .. والحلوان بالأردني الفلسطيني .. تستاهل تستاهل .. ثلجة وعطلة!!أكيد قرايبك مكيفين ومنعنشين عيالهم على العطلة والثلج والزيطة والزنبليطة في البلد الأردن الذي هو بحجم (الوردة):)

أخي العزيز وليد .. عقبالكم إن شاء الله بأجواء اللي تبونها وتحبونها ..
شكرا على التواجد أخي العزيز محمد صوانة وأخي الأعز وليد .. إن شاء الله بالأفراح والليالي الملاح نشاركوا ...:)

نايف ذوابه
01-03-2009, 12:25 AM
مياه الامطار تغمر مئات المنازل في بلدة قفين بالضفة الغربية
__________________________________________________ ____

قفين /الضفة الغربية/رويترز/ - غمرت مياه الامطار الغزيرة اليوم السبت عشرات المنازل في بلدة قفين بالضفة الغربية مما ادى الى توقف الحياة بالبلدة التي لم تشهد مثل هذه الظروف الجوية منذ 15 عاما.
وقال سعيد هرشة رئيس بلدية قفين التي تبعد 17 كيلومترا الى الشمال من رام الله ويقطنها ما يقرب من عشرة الاف نسمة لرويترز //ان مئات المواطنين محتجزون داخل هذه المنازل ويوجهون نداءات استغاثة من اجل اخراجهم من هذه المنازل ومن بينهم نساء واطفال وكبار سن.//
واضاف //ان العشرات من اصحاب المنازل لجأوا الى الصعود الى اسطح وشرفات منازلهم حفاظا على حياتهم خوفا من الغرق.//
وقال شهود عيان في البلدة ان ارتفاع منسوب مياه الامطار والسيول داخل بعض المنازل زاد عن متر ونصف المتر وان ممتلكات العشرات منها تضررت جراء وصول المياه اليها.
وتولى رجال الدفاع المدني اخراج العشرات من العالقين والعمل على تصريف المياه. واوضح رئيس البلدية ان الاهالي ساهموا ايضا في انقاذ هؤلاء العالقين.
وشوهد مئات المواطنين وهم يتوجهون الى المناطق المنكوبة لمساعدة ساكنيها فيما جرفت مياه السيول عدة سيارات وغمرت مساحات واسعة من الاراضي الزراعية.
وقال محمد سعيد عضو المجلس البلدي في قفين //منذ 15 عاما لم نشهد مثل هذه الامطار والسيول.//
وتشهد الاراضي الفلسطينية لليوم الثالث على التوالي اجواء عاصفة يتوقع خبراء الارصاد الجوية ان تستمر حتى صباح الاثنين القادم

هشام يوسف
01-03-2009, 02:15 AM
السلام عليكم

أسعد الله أوقاتكم، وأنعم الله علينا وعليكم بالمزيد من الخير والبركة.

أخي العزيز نايف.. يبدو أن آذار قد وافق على طلب شباط في إقراضه، ويبدو أن الطرفين قد عقدا العزم على جر العجوز وغنماتها..

نسألك اللهم مطر رحمة لا مطر عذاب

نايف ذوابه
01-03-2009, 12:39 PM
أهلا أخي هشام .. ننتظر المزيد من حكايا الجدات والأمهات وقصصهن وحكاياهن مع شباط وآذار ..

المستقرظات وخبي فحماتك لعمك آذار .. أنا رعيت الغنم وعشت هذه الأجواء الحميمة مع غنماتي عندما كانت تهل السماء بالمطر الغزير فآوي بقطيعي الصغير إلى كهف صغير يحميهن من البرد والمطر .. أصدقك أنني كنت أشعر بحدب كبير وحنان على غنماتي .. يا ريتنا غنم ويحسن حكامنا رعايتنا .. بس غنم يتعاملوا معنا كغنم الراعي الذي يرعى قطيعه ويتفقده في الليالي الباردة والظروف الجوية القاسية ..
احتضان شتوي!


ليلى بيومي

هل سبق لك أن فكرت في حال ذلك البيت الخالي من وسائل التدفئة في الشتاء القارس؟ بلا مِدفأة ولا بطانية ولا لباس ثقيل؛ يقي من برد شديد.. برد يحمل همومًا لا يعرفها إلا الفقراء والمساكين.
فهناك بيوت لا فراش ولا سقف لها، حتى إذا نزل المطر تحولت هذه البيوت إلى بحيرات راكدة، أما الأسرة المسكينة فحالها أشد وأنكى؛ فبطانية واحدة تكفي للأبناء الصغار، وبينما الأب متدثر ببعض ملابسه القديمة، تجد الأم واضعة على جسدها أغطية السرير البالية.
فأين مجتمعنا المسلم من رحمة ديننا، والتي أرسى قواعدها رسولنا الكريم، حين قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، كما عند مسلم من حديث النعمان بن بشير: «‏مَثَلُ الْمُؤْمِنِينَ فِي تَوَادِّهِمْ وَتَرَاحُمِهِمْ وَتَعَاطُفِهِمْ مَثَلُ الْجَسَدِ إِذَا ‏‏اشْتَكَى ‏مِنْهُ عُضْوٌ تَدَاعَى لَهُ سَائِرُ الْجَسَدِ بِالسَّهَرِ وَالْحُمَّى».
فما هي الوسائل العملية التي يمكن من خلالها لأثرياء المسلمين والجمعيات الخيرية تقديم أفضل عون ممكن لفقرائنا ومحتاجينا في هذه الأيام ليشعروا بدفء مشاعر إخوانهم؟


السياسة.. عدو الفقراء اللدود

يرى د. محمد السقا (الباحث السياسي) أنه من المؤسف أن يعلن "برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة" أنه سيضطر إلى التخلي عن معظم خططه لتلبية الاحتياجات الغذائية لحوالي (2.7) مليون من الفقراء الأفغان أثناء موسم الشتاء. وأن نقص الدعم المادي للبرنامج قد يؤدي أيضًا، لإيقاف عدد من مشاريعه العادية الأخرى.
ويضيف د. محمد السقا أن "المشكلة ليست في أفغانستان فقط، فلسطين والعراق والسودان". فاللاجئون الفلسطينيون في الأردن أكثر من 42% من مجموع اللاجئين الفلسطينيين الكلي، ويشكلون ما نسبته 35% من مجموع سكان المملكة الأردنية، موزَّعين على عشرة مخيمات، مثل مخيم جرش ومخيم عمان الجديد ومخيم ماركا... وغيرها. وتؤوي هذه المخيمات ما يقرب من 280 ألف لاجئ، بما نسبته 18% من مجموع الـ 1.7 مليون لاجئ فلسطيني المسجلين لدى الأونروا في الأردن. ويعيش هؤلاء في ظروف قاسية، بلا خدمات ولا دخل يكفي الحد الأدنى من المعيشة.
لكن مشكلتنا في البلاد العربية قد زادت وتضاعفت بعد احتلال العراق، حيث شُرد الملايين من العراقيين وتركوا ديارَهم وأهلَهم، إما في مخيمات داخل العراق، أو في مخيمات على الحدود السورية.
فلم لا يخرج من رحم أمتنا منظمات تتولى أمر إعالة هؤلاء وكفايتهم؟!


واقع لا خيال

تقول الداعية أمل توفيق: "استعدادًا لفصل الشتاء، بدأت من خلال المشغل الخيري الذي افتتحته وتعمل فيه مجموعات من السيدات الفقيرات بشراء أقمشة شتوية من بقايا المصانع الكبيرة وبأسعار متوسطة، وبدأنا في حياكتها كملابس للأطفال والنساء، وقمنا أيضًا بتعديل بعض الملابس المستعملة والتي تكون بحالة جيدة.
و تقول صافي أحمد (ناشطة اجتماعية): استعدادًا للشتاء بدأت عمل رسائل عبر التليفون المحمول لكل صديقاتي ومعارفي والمسجلين عندي في الهاتف كمجموعة عمل لمساعدة المحتاجين, مفادها أن من لديه ملابس ولا يستخدمها عليه الاستغناء عنها لمن يستخدمها بدلاً من تكديسها في الدواليب.
وتضيف هدى راضي (رئيسة جمعيات خيرية): الكثير من البيوت عندنا مسقوفة بالصفيح والأسبستوس، فيعاني أصحابها من شدة الحر صيفًا وشدة البرد و تسرب المياه من الأسطح والجدران شتاءً. فتقوم جمعيتنا بتوفير كميات من البطاطين و المفروشات وبتوزيعها على أصحاب تلك البيوت.
وبدورها، تقول د.سلوى الفولي (مديرة إحدى الجمعيات الخيرية): أنا أهتم بالتعليم ومسئوليتي تنشط في الشتاء تبعًا لشهور الدراسة، فنقوم ببحث حالة الأسر التي تهتم بتعليم أولادها... ونقدم لهم الكتب اللازمة والدعم المادي. إضافة إلى تحفيز بعض المدرسين لعمل مجموعات التقوية المجانية.
ويؤكد د. محمد مسعود أن المساعدات الخيرية يجب أن تكون منظمة ومن خلال دراسات علمية ومجموعات عمل على قدر من الوعي لترتيب الأولويات حسب الظروف الاجتماعية والاقتصادية لكل بيئة، ولا تكون عشوائية، ولاسيما لو كان هناك تنسيق على مستوى الأحياء والمناطق بين الجمعيات والأفراد العاملين في المجال الخيري الاجتماعي.


هل من مشمر؟

فيؤكد د. محمد رأفت عثمان (الأستاذ بكلية الشريعة)، أن الوقوف بجانب الفقراء ومدِّ يدِ العون لهم ليس مجرد كرم أخلاق وسخاء نفس، وإنما هو تطبيق لحديث: «‏الرَّاحِمُونَ يَرْحَمُهُمْ الرَّحْمَنُ، ارْحَمُوا مَنْ فِي الْأَرْضِ يَرْحَمْكُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ». رواه أبو داود والترمذي وأحمد وغيرهم، وصححه الألباني، كما في الصحيحة.
ويضيف د.عثمان: لقد سارع كل منا في تأمين أوضاع أسرته؛ استعدادًا للشتاء.. فتمَّ شراء الملابس الشتوية ووسائل التدفئة وغير ذلك.. ولكننا غفلنا عن حال إخواننا الفقراء الذين لا يستطيعون أن يفعلوا مثلما فعلنا، فيجدون أنفسهم عُرضة لقرسة برد الشتاء التي تورث المرض وتحني الظهر، فعلى كل منا أن يقوم من مكانه ويخرج بعض ماله ويقول: يا رب هذا للفقراء في موسم الشتاء، فينهض ليشتري مِدْفأة وبطَّانية ويقدِّمها لأحد البيوت الفقيرة.


لحظة تأمل

يقول د. محمد إبراهيم صابر (أستاذ الفلسفة الإسلامية): إن للمسلمين في اختلاف الليل والنهار وتعاقب فصول العام، من صيف وشتاء وربيع وخريف، آياتٍ عظيمةً للتدبر، ودلالة عظيمة على صنع الله، ونعمة كبيرة من الله على عباده، ينظر في اختلافها المتفكر فيعلم أن انتقالها من حال إلى حال صادر عن عزيز حكيم وقادر عليم.
وعند حلول الشتاء واشتداد البرد يتوقف العاقل أمام دروس وعبر، ومن هذه الدروس التي ستوقف المسلم عند إقبال الشتاء: معنى التحصين والحفظ والاتقاء، فالإنسان يخاف من صولة البرد فيتقيه بالدفء والملابس والمعاطف؛ لينجو من أذًى قد يلحق به، ويتفقد أولاده وأهل بيته ليحميَهم من خطر البرد وشره، وتبدأ المتابعة الدائمة من الوالدين لأولادهما، وتأمين ما يحتاجون إليه من الوقاية من أذى الشتاء، وهذا من طبيعة البشر ولا يثرَّب على الإنسان في ذلك.
فعلى المسلم في فصل الشتاء، تذكر حال الفقراء والمساكين وما يلاقونه من شدة البرد وقسوته ومساعدتهم بقدر ما يدفع عنهم أذى البرد من لباس وكساء وغطاء وغذاء؛ فكلما اشتدت الحاجة والفاقة عظم الأجر والثواب، والله لا يضيع أجر من أحسن عملاً.

نايف ذوابه
01-03-2009, 02:55 PM
http://www11.0zz0.com/2009/03/01/09/160190137.jpg (http://www.0zz0.com)



أبو مرجة يدعو ....

يا رب ثلجة .. يا رب ثلجة علشان ترحمنا الحكومة بعطلة وتكون الثلجة حجة للحكومة علشان ترشو الناس بعطلة يعبروا فيها عن الكسل الوظيفي المعشش في عقولهم قبل بطونهم ..

هلا عمي أبو محجوب ...

والحكومة كانت كريمة وعادت حليمة لعادتها القديمة ..

.. وبتسألوني ليش الأطفال ما بحبوا المدرسة .. القدوة اللي أمامهم سيئة لا تحترم الوقت ولا تربي الناس على استثماره .. تربي الناس على الكسل ...

نايف ذوابه
01-03-2009, 05:39 PM
مقالات عائلية بمناسبة الأجواء العائلية .. المطر والثلجة والجلسة حول الصوبات والمدافئ حسب المستوى الاقتصادي والاجتماعي .. وطبعا العائلات الميسورة تدفئة مركزية ..

نقدم لزبائن منخفض جوي مقالين للكاتبين الأردنيين الساخرين .. عبد الهادي راجي المجالي .. هذا راجي أبو ما تروحوا لعبد الهادي المجالي رئيس مجلس النواب الملياردير اللي كسب ملايينه بعرق جبينه ..!! هذا عبد الهادي يحمل اسم مجالي لكنه شعبوي وأوضاعه على قد الحال ... يعني .. والكاتب الثاني هو أحمد الزعبي .. وكثيرا ما نقلت له مقالات هنا وفي افتتاحيات الصحف..
خليكوا عيشوا مع هالأجواء العائلية والله استجاب دعاوي أبو محجوب وثلجت وهالثلجة قدوم خير على الناس يا رب ...


العائلة
في طائرة الملكية القادمة من مصر، جلست بجانب شابْ بدا عليه الخوف مثلما داهمني تماما، فالطقس كان رديئا... وثمة مطبات هوائية قاسية عكرت علينا صفو الرحلة.

هربنا الى الحديث والتعارف كي نطوي الخوف الذي داهمنا قال لي: أنه يخطط للذهاب بعد غد الى دبي... كي يحل ضيفا على شقيقته (الدكتورة) واخبرني ايضا ان الطقس اذا ظل كذلك فلن يسافر... انا استمعت بامعان ليس حبا في الحديث ولكن خوفا من المطبات..

بعد ذلك أخبرني عن شقيقه الاكبر (امجد) في كندا... والذي يعمل مهندس كمبيوتر، ثم بدأ بالحديث عن العائلة... قال لي بأن ابن عمه يعمل في دولة خليجية وكيلا لسيارات (المرسيدس)... وأنه محتار بين عرض للتدريس في جامعة خاصة او الذهاب الى كندا لاكمال الدكتوراة... أنا طبعا اقترحت عليه ان يكمل دكتوراة...

ثم اخبرني ان رغبة والده مختلفة فهو يفضل ان يبقيه في عمان، وحين سألته عن عمل الوالد قال لي: بابا كان جراح... لكنه ترك الطب وهنا داهمته بسؤال (ماما)... طبعا أجابني بكل فخر بان (ماما)... أجنبية وهي لا تعمل ولكنها تمضي جلّ وقتها في العمل الخيري.

بعد ذلك تحدث عن شقيقته الصغرى وقال لي انها انهت شيئا لم افهمه... ولكنه شيء مهم من (لندن سكول)... وانها الان تعمل في شركة (قودافون) في بريطانيا... ثم قال لي تخيل انها تتقاضى اجرا مقداره (7000) الاف باوند... أنا طبعا قلت: ما شاء الله،، شو اسمها بالله؟! شعرت أن السؤال وقح قليلا ولكني تجاوزت المسألة.. مباشرة وأكدت على أهمية التعليم.. المهم أن الرجل تابع حديثه وأخبرني ايضاً بأن عمه الوحيد وشقيق والده غادر إلى البرازيل عام (1966) وأنه الآن يملك مصنعاً للشاحنات وهو خريج ايطاليا.

العائلة كلها أدمغة.. ولكن الهبوط قطع الحديث، ثم خرجنا من الطائرة وختمنا الجوازات.. وعرض عليّ ان يوصلني الى مكان سكني وافقت طبعاً.. شعرت انه يريد ان يسألني عن العائلة.. تهربت قليلاً ولكني.. تحدثت باختصار قليل في السيارة.. قلت ان الصحافة مهنة متعبة.. وان العائلة تعمل في كافة المجالات استثمار، عقارات، أخبرته أن الزمن هو زمن المال، وبالتالي تغيرت اتجاهات العائلة الى البورصات.

لحظات وأوقفتنا أحدى دوريات الشرطة، ثم جاء شرطي برتبة عريف لتفقد الأوراق الثبوتية.. وحين شاهدني صرخ هلا ابن عمي .. كان من العائلة، قبلني على وجهي، وقال لي: شو سمعت انكو طرشتوا الدار ..

قلت له هذا ابن عمي (خليفة) ثم غادرنا.

المشكلة اني لا اريد الهروب من الحديث عن العائلة، ولكن الشاب لن يفهم ابداً معنى (المرتبات).. فالعائلة بجميع افرادها موزعة بين مرتب مدفعية، صنف دروع.. بين امن عام، دفاع مدني.. للأسف عمي ليس مهندساً في البرازيل والعائلة لا يوجد فيها (دكاترة).. المهم اني عدت للحديث عن شقيقته الصغرى التي تخرجت من (لندن سكول) وسألته: (قديش راتبها بالله.
hadimajali@hotmail.com

عبدالهادي راجي المجالي



وضّح..وضّح!!


كانت موضة سائدة بين الشباب آنذاك، بعد امتحانات التوجيهي، أو ظهور نتائجها ، أو عند اشتعال هوشة مع الحجي..أو خطبة فتاة في الحي..كان الشباب ينسلّون الى دور السينما لفشة الغل، وذلك لاعتقادهم بأن السينما هي ردّة الفعل المناسبة للزعل ..

وكان يعتبر موقفاً مشيناً لأي منهم - بنظر المجتمع- اذا ما شوهد وهو يتخمخم عند لوحة عرض الصور في باب السينما، ووصمة عار إذا ما صادفه جار وقور وهو يقطع تذكرة خلسة..وتبقى الفضيحة تطارده إلى نهاية العمر بأنه هامل و تبع سينمات إذا ما أُمسك وهو خارج من بوابتها وبيده سيجارة فرط ..مع ان السينما في حضارات كل الشعوب فن راق وطقس ثقافي يحترم..

واحدة من أعراف روّاد السينما أن سعر التذكرة وتوابعها يجب ان يتناسب طرديا مع حجم الزعل..فمثلاً اذا ظهرت نتيجة التوجيهي وتبين أن هذا الشاب راسب ، كان يحجز تذكرة ع اللوج ويشتري (باكيت دخان كاملاً وساندوتش وكولا وعلكة ومحارم)..اعتقاداً منه أنه يملك العذر الكافي وأن الوالد لن يسأل عن مصروفه العالي في هذا اليوم تحديداً والذي يندرج تحت بند تطيير زعل ...أما اذا كان سبب حضوره السينما بسبب هوشة مع الحجي أو خطبة فتاة في الحي..فإن المصروف يقتصر على نصف دينار ثمن بطاقة في الصالة السفلية والبقاء على لحم بطنه طوال العرض المتواصل..

وهنا تبدو لي مفارقة عجيبة بين السينما في أذهاننا والسينما في أذهان باقي الشعوب؛ حيث أن الشعب الأردني هو الشعب الوحيد في العالم الذي يلجأ للسينما في حالات تطيير الزعل وليس لتعظيم الانبساط ..

**

يبدو أنني أنحرفت كثيراً عن فكرة المقال، ما كنت أود قوله، ان واحدة من الهتافات الشائعة التي كانت تطلق عن ظهور مقطع جريء في الفيلم هي وضّح..وضّح..وضّح..وضّح وهي صيحات يطلقها الجمهور للقائم على وضع الشريط بتوضيح الصورة أكثر ليتجلّوا في المشهد..وغالباً ما كان يستجيب الرجل لهم...الكاتب الساخر في كتابة المقال اليومي يشبه الى حدّ بعيد ذلك الرجل الذي يشغّل السينما...عندما يتعرّض لفكرة أو موقف أو سياسة بجرأة وقوة ...يطالبه الجمهور دائماً بالتوضيح أكثر..الفرق الوحيد بين الاثنين أن الأول يستطيع أن يفعل ما يشاء وأن يوضّح أنى شاء..بينما الكاتب الساخر يخاف ان يحترق الفيلم وتحترق اصابعه جرّاء الوضوح الشديد..فيكتفي بترك غباش معقول يضمن حسن النية.

ahmedalzoubi@hotmail.com



أحمد حسن الزعبي

وليد محمد الشبيبـي
01-03-2009, 05:51 PM
السلام عليكم
كيف حالك اخي العزيز الاستاذ نايف ؟
ارجو ان تكون بألف خير كذلك جميع اخواني واخواتي هنا .

وددت ان اسألك عن شخصية العم أبو محجوب فهي طريفة فعلاً ، فهل هي يا ترى (المعادل الفني/ الاجتماعي) لشخصية حنظلة الفلسطيني للفنان المناضل المرحوم ناجي العلي ؟!

ففي العراق كان (ولم يزل) لدينا فن الكاريكاتير متقدم جداً ولطالما حرّكوا الشارع واستفزوه ايجابياً ضد الكثير من الظواهر السلبية وهناك اسماء كبيرة اشتهرت في هذا الضرب الراقي من الفن الذي لا يجيده الا من جمع عدة مواهب فضلا عن فن الرسم (كموهبة وصقل بالتعليم).

اليوم الاحد 1 آذار/ مارس 2009 : جو بغداد

اليوم الجو ببغداد مثالي في كل شيء ، الجو قليل البرودة ومنذ الصباح كانت الغيوم متلبدة في السماء فكانت الشمس محجوبة ولم ينفع تربصها من وراء الغيوم ، فلم تستطع (إلى الآن) ان تمد ولو حزمة صغيرة من شعاعها لتلقي التحية على بغداد وأهالي بغداد ، وقبل حوالي ساعة وان عائد من العمل ، لاحظت هطول قطرات من المطر مما زاد في بهاء الجو وشاعريته ، انه يوم مثالي في كل شيء كما قلت وبالأخص للرحلات والسفرات ، الجميل ان هذه الاجواء ببغداد والعراق عموماً هي نادرة جداً ، فالتطرف بالحر الشديد او البرد الشديد او حتى العواصف المزعجة المغبرة هي سمة خالدة من سمات المناخ في بغداد كما هو شأن كلكامش وبابل وآشور في الذاكرة العراقية الحضارية .

الثلج لعمّان كي تقرّ عين اخي العزيز نايف وكل من يحب الثلج النقي

تحياتي واحترامي

(كنت بعمّان منذ الصباح لا اشعر ان اليوم قد بدأ الا بأقتناء صحف الرأي والدستور والصحف الاخرى وأذكر انها كانت بصفحات كثيرة جدا أكثر من صحفنا العراقية انذاك - بسبب الحصار الذي كالن مفروضاً علينا واثر على عدد الصفحات وحجم الجريدة بل وحجم الآحرف في تلك الصحف ولكن لاحظت ايضا كثرة صفحات الاعلان في الصحف الاردنية مما لم يكن موجودا في الصحف العراقية - كان آنذاك النظام الاشتراكي سائداًُ في العراق وحتى سوء تطبيقه افضل مليون مرة من الرأسماليات اللئيمة !)

http://najialali.hanaa.net/images/han3.gif

http://www.moheet.com/image/47/225-300/478229.jpg

http://najialali.hanaa.net/images/palnaji64.gif

سلمى رشيد
02-03-2009, 02:21 PM
«الجنرال» ثلج يغزو غزة


اتشحت غزة بثوب أبيض في ساعات صباح أمس، مع تساقط الثلوج على مبانيها ومساكنها وشوارعها، للمرة الأولى في فصل الشتاء الحالي، الذي بدأ بحالة من الجفاف، في حين قررت الحكومة الأردنية تعطيل المدارس في كل محافظات المملكة بسبب تساقط الثلوج وسوء الأحوال الجوية.


وشهدت الليلتان الماضيتان أجواء ماطرة وبغزارة مصحوبة بعواصف رعدية على شتى أرجاء قطاع غزة، حيث استبشر المواطنون خيراً، خاصة أن شهر مارس قد حل ولم تتساقط الأمطار على الأراضي الفلسطينية، بما فيها القطاع سوى مرات قليلة ومتفرقة، وقد بدأ المواطنون بفقد الأمل بشتاء ممطر لهذا العام.

وكل عام وأحبتنا في غزة بألف خير

نايف ذوابه
06-03-2009, 02:26 PM
أهلا بك أخي وليد وشكرا لك وللأستاذة سلمى على المتابعة والتواجد ...


الأجواء ربيعية ودرجة الحرارة نحو 27 درجة .. ويستمر الطقس جميلا مشمسا والهواء رقيقا عليلا اليوم وغدا ...

طبعا الربيع بدأ يكسو السهول والجبال شيئا فشيئا وإن شاء الله مع نهاية شهر آذار ستكون الطبيعة حيثما حللنا بهيجة وجميلة ...

طبعا الحديث عن الشمال ..إربد التي بقي لنا فيها ربيع ومطلع صيف ..

مع أبو محجوب ... وهذا الكاريكاتير الذي نقدمه بأثر رجعي ...
أبو محجوب ما بيعجبوا العجب ولا الصيام في رجب .. بيظلوا ينق .. والنق نكد .. !! مش كويس ...!! أبو محجوب يبدو من الشريحة الناقمة .. الفقيرة المحرومة اللي ما له واسطة .. يعني مبادرة سكن كريم وعيش كريم ممكن تستثنيه مثل ما بتستثنينا ...!!

http://www.g9g4up.com/upfiles/Btk29723.jpg (http://www.g9g4up.com/)

نايف ذوابه
06-03-2009, 02:31 PM
نعم أخي وليد أبو محجوب شبيه حنظلة الفلسطيني عند المرحوم ناجي العلي .. حامل هموم الشعب وهو شخصية ناقمة على الظلم والمحاباة والفساد الإداري .. أبو محجوب ينبض بهموم وشؤون الشعب وشجونه ..

نايف ذوابه
09-03-2009, 02:34 PM
هل صحيح أن
"أيلول ذنبوا مبلول"، "آذار أبو الزلازل والأمطار"، أو "آذار يوم شمس ويوم أمطار"، "شتوية نيسان تحيي الإنسان"... أم أن التغيرات المناخية قد أفقدت هذه الأمثال مصداقيتها ..؟!!


نعيش أجواء ربيعية دافئة .. مع طقس غائم جزئي واحتمال تساقط أمطار محلية خفيفة ...!!

نايف ذوابه
09-03-2009, 02:41 PM
أمس كان اليوم العالمي للمرأة .. الثامن من آذار

عندنا كل أيامنا للمرأة الأم و الزوجة والأخت والبنت وبنت الأخ والأخت والعم ...

المرأة رمز الخصب والعطاء بلا حدود ..

مبارك لأقلامياتنا كل أيامهن الممزوجة بالإخلاص والصدق والعطاء والوفاء ...




آذار شهر المرأة...!!

محمود الداوود

شهر آذار هو شهر المرأة بامتياز ففيه اليوم العالمي للمرأة (8 آذار) وفيه عيد الأم في الحادي والعشرين منه، وهو شهر الأمومة، أمومة الأرض، لأن فيه (سعد الخبايا) حيث تخرج الأرض ما في بطنها من مخلوقات سواء النبات أو الحيوان؛ لأن شهر آذار هو بداية الربيع أيضا، فنمو الأعشاب والنباتات أو لنقل ميلادها يعتبر مقدمة لأصناف عديدة من الفواكه الربيعية والصيفية، فشهر آذار رغم اسمه الدال على الذكورة إلا أنني أرى فيه أنه شهر (الأم) وشهر (المرأة).. وشهر العطاء.
المرأة هي نصف الرجل الآخر وهي جزء منه، خرجت منه لتشاكسه وتشاركه الحياة، لتنكد عليه وتفرحه، لتسكن إليه ويسكن إليها، المرأة قوية في ضعفها وضعيفة حتى لو كانت في قمة قوتها، المرأة كائن فيه كل فصول السنة، فيها الصيف بحرارته والشتاء بخيراته والربيع بثماره والخريف بنسماته، فيها المطر وفيها المد والجزر، المرأة سواء كانت الأم أو الزوجة أو الأخت أو البنت، هي ذاتها الأنثى التي لا يقدر الرجال على إيذائها لأنها (مرأة)..ومن يفعل ذلك (أقصد الإيذاء) يلاقي نبذ المجتمع، والكل سيقول له(تمد إيدك على مره؟!!)، وليس ذلك تصغيرا لها إنما لأن الرجل وجب عليه المحافظة على المرأة والسعي نحو إرضائها.
ومع ذلك فلا يزال هناك صراع أبدي بين المرأة والرجل، فهل نالت المرأة حقوقها أم لم تزل تطالب بالمزيد؟ هذا سؤال نسمع به منذ آدم وحواء.. لأن الرجل شاءت الأقدار له أن يخلق أولا، ثم جاءت المرأة فهي جزء جاء ليقاسمه الوجود، ومن هنا بدأت المفاضلة.. الأصل في الإنسان هو الرجل والتابع هي المرأة.. وهذه نقطة الخلاف والاختلاف، حتى في دول الغرب الذين يدعون الانفتاح تجد المرأة تابعا للرجل، حتى لو كانت هي التي تتحمل زمام الأمور..فلا بد من رجل ولو بالخفاء يقود تلك المرأة.. أنا شخصيا لا أرى عيبا في أن تكون المرأة تابعة للرجل فهو كمال لها وليس انتقاصا منها؛ لأنها تبقى السند للرجل وتبقى الجانب الرومانسي في حياته، وتبقى الأمل الذي يحيا الرجل من أجل إسعاده وتحقيق سعادته معها، وكل ما قلناه عن المرأة بالنسبة للرجل هو ذاته ينعكس على الرجل بالنسبة للمرأة.. فالرجل والمرأة هما (الإنسان) ومهما تبادلا التهم أو المشاكسات فإنهما في النهاية مخلوق واحد له وجهان.. فلماذا لا يلجأ كل واحد منهما إلى التهدئة مع الآخر لنيل محبته وثقته؟ من أجل بناء حياة مستقرة وجميلة، ولكي تصبح حياتنا ربيعية كالربيع الذي نعيشه والذي يبدأ في شهر آذار.

سلمى رشيد
11-03-2009, 04:14 PM
عاصفة تغلق مطار الرياض وتوقف تصدير النفط الكويتي




كانت الأراضي والأجواء السعودية والكويتية خلال ساعات الأمس رهينة للرياح العاتية المحملة بالرمال، ما تسبب في تعطل تصدير النفط وحركة الملاحة الجوية في الكويت لبضع ساعات، وإعلان مطار الرياض الدولي وقف كل رحلاته.


وقال ناطق باسم الطيران المدني السعودي إنه جرى تعليق الرحلات الجوية من الرياض لساعات وتحويلها إلى مطارات سعودية أخرى قبل أن تستأنف جراء عاصفة رملية شديدة غطت العاصمة السعودية التي يقطنها أكثر من أربعة ملايين نسمة بطبقة غبار سميكة برتقالية اللون.


نفس المشهد ساد أنحاء الكويت، حيث تجاوزت سرعة الرياح 60 كيلومتراً في الساعة، وانخفض مستوى الرؤية إلى ما دون 300 متر.


وقالت شركة البترول الكويتية إن تصدير النفط استؤنف بعد توقفه لفترة قصيرة، في حين قال مدير العمليات في هيئة الطيران المدني عصام الزامل إن الطائرات القادمة إلى مطار الكويت واجهت صعوبات في الهبوط، وتم تحويل بعضها إلى البحرين.


وكالات

نايف ذوابه
24-03-2009, 01:59 PM
صباحكم مطر ومساؤكم غيث منهمر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أكتب هذه الكلمات ممزوجة بنكهة المطر الذي ينزل سحا غدقا هنيئا على الأرض الولهى إلى حباته اللؤلؤية تصافح الأشجار والجبهات المشتاقة لهذا الخير الذي غمرنا منذ مساء أمس ...

منذ مساء أمس والأمطار تنزل في الشمال الذي اكتست سهوله وجباله بغلالة من ربيع جميل آخاذ تسعد العيون بمصافحة أزهار الربيع الجميلة التي بدأت تتفتح مع نيسان وتنتظر مزيدا من المطر كي تشب نباتات الربيع وتتفتح أزهارها مع الأيام الدافئة التي انتعشت بها الكائنات ..

ما زالت الأمطار تنزل وتجوب الشوارع فتغسلها وتغسل الجدران والأشجار وتبدو الطبيعة نقية كأجمل ما يكون النقاء ..

نرجو أن تغسل أمطار آذار قلوبنا فتغدو أكثر قربى وطاعة للمولى الذي أكرمنا بالمطر وحبانا بهذا العطاء الذي تقر به نفوسنا وعيوننا وقلوبنا فتزداد يقينا بأن رحمة الله قريب وأنه تعالى أرحم بنا من أنفسنا .. فلندع مجيبا قريبا كريما ..

لك الحمد والشكر يا رب ..
شتي يا دنيتنا شتي وموسمنا يحلى...
بانتظار تقارير عن حالة الطقس من مراسلينا في عمان ورام الله والقدس وعنبتا ونابلس وطولكرم ودمشق وبغداد ,, وكل هلالنا الخصيب ...

عبير هاشم
24-03-2009, 02:56 PM
لم أشارك كثيرا هنا ........
ولكن المطر اليوم والبارحة أغرانا في الكتابة عنه وله وذكره والبحث بين قطراته
عن أمــل يبشرنا بخير كثير .
و نتمنى من الله العليّ القدير ان يغسل أرواحنا ونفوسنا من كل شر كما يغسل الشجر و الأرض , السهول والجبال .

أمــا عن حالة الطقس في وطني المحتل فهي كالآتي:
تتوقع الأرصاد الجوية الفلسطينية أن يكون الجو اليوم الثلاثاء غائماً جزئياً إلى غائم، وتتساقط الأمطار على فترات في المناطق الشمالية والوسطى وتخف تدريجياً في ساعات المساء والليل، كما ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة لتصبح دون معدلها السنوي العام بحدود 5-6 درجات مئوية، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة الى نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً، والبحر متوسط ارتفاع الموج.

أما غدا الأربعاء، فيكون الجو غائماً جزئياً وبارداً نسبياً، وتبقى الفرصة مهيأه لسقوط زخات خفيفة من المطر خاصة في المناطق الشمالية في ساعات الصباح الباكر، ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة مع بقائها دون معدلها السنوي العام بحدود 3 درجات مئوية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً، والبحر متوسط ارتفاع الموج.

وبعد غد الخميس: يكون الجو معتدلاً ولطيفاً نهاراً وبارداً نسبياً ليلاً، ويطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة لتصبح حول معدلها السنوي العام، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة، والبحر خفيف ارتفاع الموج.

نايف ذوابه
25-03-2009, 12:02 AM
الأخت الكريمة عبير شكرا على التواجد والمرور وإعطائنا فكرة عن الأحوال الجوية في فلسطين مهوى أفئدتنا ووطننا العزيز ..
الحمد لله على ما أنعم به وتفضل .. حليم كريم .. يعاملنا بما هو أهله لا بما نحن أهله ..

نسأله عز وجل أن يوفقنا وييسر لنا الخير وقد أفاء علينا بهذا الخير العميم الذي أنقذ الموسم وجعله موسم خصب بعد أن كان مهددا بالجفاف ..
ما زالت الأمطار تهل وتنزل غزيرة في الشمال في إربد مكان إقامتنا المؤقت والناس جذلى بالمطر وتضرع إلى المولى أن يديم هذه النعمة ..
لم يوافنا أحد بالأوضاع في بقية المناطق التي تغطيها النشرة الجوية ...
بالانتظار .. وسنوافيكم بما نطلع عليه من تأثير الأمطار الحالية على الموسم وخاصة بخصوص ارتفاع منسوب المياه المخزنة في السدود ..

عبير هاشم
29-03-2009, 12:27 PM
كان المطر ضيفا جميلاً في صباحات وطني اليوم, وكان الدعاء جميل رائع في حضرته
ففي ساعات الفجر الأولى حين كان المؤذن يقيم الصلاة بدأت جولات من البرق والرعد
تحيط الجبال والمنازل ..........وما إن بدأت حتى كانت الأرض قد اغتسلت بمياه الامطار
لتروي الزهر والشجر .........وبعد توقفها سطعت الشمس على المنازل في مدينتي
وعلى النوافذ كانت تسيطر أشعتها فتجد قطرات الماء مصطفة كحلقات بلورية تداعبها أشعة الشمس من بعيد ..............
هاكم أخبار حالة الطقس في مدينة نابلس تحديداً ( جبــل النــار)
توقعت دائرة الارصاد الجوية الفلسطينية ان يكون الجو غائماً جزئياً وبارداً نسبياً، وتكون الفرصة مهيأة لسقوط أمطار خفيفة ومتفرقة خاصة في المناطق الشمالية في ساعات الصباح، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً، والبحر متوسط ارتفاع الموج.

اما غداً الاثنين، فيكون الجو معتدلاً نهاراً وبارداً نسبياً ليلاً، ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة لتصبح حول معدلها السنوي العام، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة، والبحر خفيف ارتفاع الموج.

وبعد غد الثلاثاء، يكون الجو مشمساً ومعتدلاً، ويطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة بحيث تصبح أعلى من معدلها السنوي العام بقليل، وتكون الرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة، والبحر خفيف ارتفاع الموج.

نايف ذوابه
17-04-2009, 11:47 AM
أمس غازلت أمطار نيسان أزهار الربيع النيسانية فنزل المطر غزيرا وجميلا وغسل كل شيء وبدت الأعشاب وأوراق الشجر تلمع وقد خالطتها حبات المطر المتوهجة كحبات الكريستال .. وتدافع الناس إلى النوافذ يحتفون بالمطر النيساني الذي أحيا آمالهم بموسم خير عميم .. لمختلف المزروعات الشتوية والصيفية .. ما زالت السماء تعد بمزيد من المطر .. غيوم ورياح نشطة ..
جمعة مباركة في هذا الصباح النيساني الربيعي الجميل ..
http://www10.0zz0.com/2009/04/17/06/651288987.jpg (http://www.0zz0.com)

http://www10.0zz0.com/2009/04/17/06/170206958.jpg (http://www.0zz0.com)
http://www10.0zz0.com/2009/04/17/06/877749253.jpg (http://www.0zz0.com)

أمطار غزيرة تفيد المزروعات وتحد من الغبار الخماسيني




عمان - محافظات - الرأي وبترا - شهدت محافظات في المملكة ظهر امس امطارا غزيرا شكلت سيولا في الطرقات ومجاري الامطار ، وستعمل على زيادة المخزون المائي ، وتحسين الزراعات الصيفية وحدت من كثافة الغبار الخماسيني التي تعرضت له العديد من مناطق المملكة .
وبحسب دائرة الارصاد الجوية يكون الطقس اليوم الجمعة غائما جزئيا إلى غائم أحيانا وتسقط زخات متفرقة من المطر أثناء النهار والرياح شمالية غربية معتدلة الى نشطة السرعة ومثيرة للغبار في جنوب وشرق المملكة . كما يطرأ ارتفاع قليل على درجات الحرارة غدا السبت ويكون الطقس لطيفا مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة والرياح شمالية غربية الى شمالية شرقية معتدلة السرعة .
كما يطرأ ارتفاع ملموس على درجات الحرارة غدا الاحد ويكون الطقس معتدلا مع ظهور بعض السحب العالية والرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة .
وتتراوح العظمى في عمان للايام الثلاثة المقبلة بين 17و23 درجة مئوية والصغرى بين 7و11 درجة .
وفي اربد شهدت المدينة والمناطق المحيطة بها امطارا غزيرة على فترات مصحوبة بتساقط البرد احيانا وادت الى تعطل بعض المركبات واعاقة حركة السير.
وقال مدير الزراعة في محافظة اربد المهندس احمد خزاعلة ان هذه الأمطار سيكون لها آثار ايجابية على المحاصيل الشتوية والمراعي والأشجار وزيادة نسبة الرطوبة في الأرض ما يعزز فرص الحصول على موسم صيفي جيد .
وحذر من انها قد تترك آثارا سلبية ان تزامنت بعدها درجات حرارة عالية مع الرطوبة ما يسبب نمو فطريات على المحاصيل الشتوية وبخاصة القمح والشعير كالصدأ، داعيا المزارعين الى مراقبة مزروعاتهم ومراجعة المديرية عند ظهور أي اعراض لهذه الأمراض لتقوم آلياتها برش المزروعات المصابة وتقديم الارشادات اللازمة .
وشهدت محافظة عجلون صباح امس أمطارا غزيرة شملت جميع مناطقها حيث تجاوزت كميات الأمطار معدلها الطبيعي حيث وصلت إلى 700 ملم في بعض المناطق.
وقال مدير الزراعة في محافظة عجلون المهندس محمد الشرمان ان سقوط الأمطار المتأخرة يساهم في تحسين الموسم الزراعي وإنعاش الزراعات الصيفية والأشجار المثمرة والحرجية وتعزيز الأودية والينابيع بكميات إضافية وإدامة المراعي وزيادة نسبة الرطوبة في الأرض محذرا في الوقت نفسه من الآثار السلبية التي تصيب المحاصيل الشتوية والأشجار المثمرة بسبب تقلب درجات الحرارة .
ودعا المهندس الشرمان مزارعي المحافظة مراقبة مزروعاتهم وإبلاغ المديرية عن ظهور أي أعراض ليتم معالجتها من خلال قسم الإرشاد الزراعي في المديرية واستخدام أدوية الرش الملائمة .
و قالت مديرية زراعة لواء الكورة ان تساقط البرد الذي شهدته بعض مناطق اللواء امس الخميس لن يؤثر على ازهار الاشجار المثمرة وبخاصة الزيتون واللوزيات. وقال مدير زراعة اللواء المهندس علي الشبول إلى وكالة الانباء الاردنية(بترا) ان محدودية البرد المتساقط واعتدال درجات الحرارة ومضي اسبوعين على الازهار يحول دون حدوث تاثيرات سلبية على الازهار.
وأضاف ان الامطار التي هطلت امس تفيد جميع المزروعات الشتوية والصيفية والاشجار المثمرة فضلا عن اطالة عمر الاعشاب وزيادة نموها ما يقلل من الكلف التشغيلية على مربي المواشي.
وكانت مياه الامطار التي تساقطت في اللواء منذ بداية الموسم بلغت حوالي 400 مليمتر متجاوزة نسبة الـ85بالمئة من كمية الري المطلوبة لمزروعات اللواء.

سلمى رشيد
16-07-2009, 01:58 AM
[/URL]


[url=http://www.0zz0.com]http://www9.0zz0.com/2009/07/16/05/475257296.jpg (http://www.up75.com/UpLoadImages/2009/07/15/22/0-FNORVE20-20-55.jpg)

سلمى رشيد
18-07-2009, 11:17 AM
عاصفة ترابية وأمطار على مناطق متفرقة في دولة الإمارات العربية المتحدة http://www.albayan.ae/servlet/Satellite?blobcol=urllowres&blobheader=image%2Fjpeg&blobkey=id&blobnocache=false&blobtable=CImage&blobwhere=1241103159269&ssbinary=true

شهدت مناطق متفرقة بالدولة نشاطاً في الرياح السطحية تجاوزت سرعتها 32 عقدة، أدت إلى إثارة الأتربة والرمال وعملت على تدني الرؤية الأفقية لتصل إلى ما دون 500 متر على بعض المناطق كما حدث في دبي.

وقالت مصادر في مطاري أبوظبي ودبي الدوليين إن حركة الطيران سارت على نحو طبيعي أمس ولم يحدث أي تأجيل لرحلات جراء الأحوال المناخية المتقلبة.

كما سجل المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل هطول أمطار غزيرة أمس على مناطق الفقع والعراد ومزيد والقوع والوجن وشوكة والحويلات والذيد ومحضة والعوير، فيما هطلت أمطار متوسطة على الشويب والهير والظاهر، وأمطار خفيفة على خطم الشكلة.

وتوقع المركز أن يسود الدولة اليوم طقس غائم جزئياً وحار إلى شديد الحرارة نهاراً بوجه عام ومغبر أحياناً وتنشط الرياح أحياناً مثيرة للغبار والأتربة على المناطق الداخلية المكشوفة والغربية.

نايف ذوابه
27-07-2009, 02:54 PM
http://www9.0zz0.com/2009/07/27/09/625981483.jpg (http://www.0zz0.com)


متاعب مواطن مع الحياة والحر في تموز زاد الطين بلة ..
حررررررررررررررررررررررررررررررررر ........... ونقص في إمدادات المياه في المناطق الشعبية ...

مواطن يعني أعط ... لا تنتظر لعطائك مقابلا ...

سلمى رشيد
02-08-2009, 10:29 AM
استمرار موجة الغبار و«بيات صيفي» في الطرقات



http://www.albayan.ae/servlet/Satellite?blobcol=urllowres&blobheader=image%2Fjpeg&blobkey=id&blobnocache=false&blobtable=CImage&blobwhere=1241103625940&ssbinary=true


استمرت موجة الغبار المحمل بالأتربة في التأثير على مختلف مناطق الدولة حيث حافظ مدى الرؤية الأفقية على معدله وبلغ 500 متر في المناطق الغربية والداخلية أحيانا وتراوح ما بين 1000 إلى 3000 متر على بقية مناطق الدولة، فيما ندر تواجد المارة في الشوارع والطرقات لاسيما في الفترة الصباحية كما تواجدت العائلات على استحياء في الحدائق العامة والمتنزهات جراء شدة موجة الغبار، التي يتوقع أن تتراجع حدتها ابتداءً من غد الاثنين.



ومازالت الدولة تقع تحت تأثير كتلة هوائية محملة بالغبار والأتربة قادمة من العراق بحسب المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل، حيث تتأثر منطقة الخليج العربي بشكل عام بامتداد منخفض جوي سطحي ممتد من الشرق في اتجاه العراق، مع وجود امتداد مرتفع جوي في غرب السعودية، أدى إلى نشاط الرياح الشمالية الغربية على منطقة شرق وشمال الخليج العربي، وعملت هذه الرياح على إثارة الأتربة على منطقة شرق العراق والكويت، ثم تقدمت هذه الرياح الشمالية الغربية المحملة بالغبار والأتربة من شمال الخليج العربي في اتجاه الدولة.



وجدد المركز دعوته بضرورة أخذ الحيطة والحذر على الطرقات بسبب انخفاض مدى الرؤية الأفقية في مختلف المناطق، كما دعا مرضى الربو لعدم التعرض للكتل الهوائية المحملة بالغبار.



وتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل أن تتراجع حدة هذه الموجة اعتباراً من غدا الاثنين، فيما يسود الدولة اليوم طقس مغبر وحار إلى شديد الحرارة نهاراً بوجه عام، مع فرصة لتكون بعض السحب الركامية على المناطق الجبلية والشرقية عصراً والرياح خفيفة إلى معتدلة السرعة بوجه عام، تنشط أحياناً بعد الظهر، وتكون محملة ومثيرة للغبار والأتربة خاصة على المناطق الداخلية والغربية ما يؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية على بعض تلك المناطق.



وتبلغ درجة الحرارة العظمى في العين وليوا اليوم 45 درجة مئوية ورأس الخيمة 44 درجة مئوية وأم القيوين 43 درجة مئوية وأبوظبي والشارقة وعجمان والسلع 42 درجة مئوية، ودبي والرويس 41 درجة مئوية ودلما 40 درجة مئوية لتصل إلى 36 درجة مئوية في الفجيرة.



وتوقع المركز أن يسود الدولة غدا طقس مغبر وحار إلى شديد الحرارة نهاراً بوجه عام، وتظهر بعض السحب الركامية على المناطق الجبلية والشرقية عصراً، والرياح خفيفة إلى معتدلة السرعة بوجه عام تنشط أحياناً وتكون مثيرة للغبار والأتربة خاصة على المناطق الداخلية، وقد تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية أحياناً على بعض المناطق، فيما يكون البحر معتدل وارتفاع الموج ما بين 2 إلى 4 أقدام في العمق.



وتواصلت العاصفة الترابية التي تغطي سماء المنطقة على معظم إمارات الدولة خاصة قبيل غروب الشمس بحوالي ساعتين حيث اختفت الشمس تماماً خلف الغبار والأتربة العالقة بالجو وجابت دوريات المرور الطرق الخارجية والداخلية لإمارة رأس الخيمة لإجبار السائقين على تقليل السرعة والالتزام بقواعد السير في مثل هذه الأجواء. وكانت المناطق الجبلية المفتوحة والمجاورة الأشد تأثراً أمس بهذه العاصفة، حيث انعدمت الرؤية لأقل من 500 متر من الساعة الرابعة عصرا وحتى السابعة مساء، بينما انحصر مدى الرؤية في المناطق الداخلية والبعيدة عن المناطق الجبلية إلى اقل من كيلو ونصف.



وظلت درجات الحرارة أقل من معدلها لاختفاء أشعة الشمس طوال النهار. وذكرت مصادر طبية أن ذرات الغبار قريبة من سطح الأرض ولها تأثيرات كبيرة على الأطفال ومرضى الربو وكذلك مرضى حساسية العيون.



واستعدت المستشفيات برأس الخيمة للتعامل مع أي زيادة في حالات أمراض العيون والربو وكذلك حساسية الصدر، وقال الدكتور يوسف الطير رئيس قسم الحوادث إن هناك تعليمات مستمرة للأسر بضرورة توخي الحذر بالنسبة للتعرض مباشرة إلى هذه الأجواء خاصة عند الأطفال المصابين بالربو أو الحساسية الصدرية أو حساسية العيون، وتوفير الإسعافات اللازمة وقت اللزوم ، مشيراً إلى أن المستشفى تتوفر به كافة الأدوية والمستلزمات الطبية لمواجهة أي زيادة في أعداد المترددين.



أبوظبي - أحمد جمال - رأس الخيمة ـ محمد صلاح

نايف ذوابه
17-12-2009, 10:12 PM
http://www4.0zz0.com/2009/12/17/17/109620737.jpg (http://www.0zz0.com)

بدأ موسم الشتاء مبكرا هذا العام في الأردن وهناك آمال عريضة بموسم ممتاز من حيث مخزون المياه ومن حيث نجاح موسم الزراعة الشتوية للمزارعين الذين يعتمدون على زراعة الأشجار المثمرة كالزيتون والمحاصيل الشتوية كالقمح والشعير والعدس ..

يتعرض الأردن هذه الليلة وغدا لمنخفض جوي يبدو أنه عميق لمسنا آثاره من عصر هذا اليوم حيث بدا الجو غائما وبدأت تنزل الأمطار خفيفة وتزداد بين الحين والآخر فيما تفيد الأخبار أن الشمال يشهد أمطارا غزيرة ..
من المتوقع أن يشهد يوم غد أمطارا غزيرة يزداد بها المخزون المائي وتزداد بها آمال المزارعين بموسم زراعي ممتاز نتيجة توالي سقوط الأمطار بانتظام ..
الحمد لك والشكر لك يا رب ..
شتي يا دنيتنا شتي وموسمنا يحلا ..

نايف ذوابه
16-01-2010, 11:01 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسعد الله صباحكم بكل خير

يتوقع أن تشهد الأردن أمطارا غزيرة إن شاء الله مساء يوم الأحد ويوم الاثنين وستشهد البلاد انخفاض على درجات الحرارة بشكل ملموس من يوم الاثنين والأسبوع القادم حيث تتدنى درجات الحرارة إلى ما بين 7-9 درجات نهارا ودرجتين ليلا ..



يبدأ تأثر المملكة السبت بمقدمة منخفض جوي سيتمركز يوم السبت شمال ليبيا، حيث تُصاحب مُقدمة هذا المنخفض كتلة هوائية دافئة، بحيث يطرأ ارتفاع على درجات الحرارة لتُصبح أعلى من مُعدلها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 7-9 درجات مئوية.
و يتحرك هذا المنخفض الجوي تدريجياً إلى الشرق، بحيث يتمركز الأحد إلى الشمال من مصر ويطرأ إرتفاع ملحوظ على درجات الحرارة نهار الأحد و تتجاوز مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 10-12 درجة مئوية، في الوقت ذاته يرتبط المنخفض الجوي العميق مع إمتداد لمنخفض البحر الأحمر، مما يؤدي إلى إلتقاء الكتلة الهوائية الدافئة و التي في مقدمة المنخفض مع تيارات هوائية رطبة جداً مُتدفقة في طبقات الجو كافة و قادمة من عروض دُنيا (شبه إستوائية) بحيث تتشكل بشكل تدريجي حالة من عدم الاستقرار الجوي إعتباراً من ساعات عصر الأحد تزداد قوة بشكل تدريجي و تصبح قوية في ساعات الليل.
هذه الحالة القوية من عدم الاستقرار الجوي يصحبها فعالية جوية قوية ستؤدي بمشيئة الله هطول أمطار رعدية إبتداءً من جنوب المملكة خلال ساعات مساء الأحد تمتد تِباعاً في ساعات الليل إلى كافة مناطق المملكة.
وتندفع كتلة هوائية باردة في طبقات الجو العليا فجر الاثنين تؤدي إلى زيادة كبيرة في حِدة الفعالية الجوية و زيادة عدم إستقرارية الأجواء، بحيث تهطل أمطار غزيرة في كافة مناطق المملكة و تكون شديدة الغزارة و كثيفة في بعض المناطق و خاصة الجنوبية بما فيها محافظة العقبة؛ يصحب هذه الأمطار حدوث العواصف الرعدية "الشديدة أحياناً" و هطول زخات البَرَد التي قد تكون غزيرة، إضافةً إلى خطورة تشكل السيول و ربما الفيضانات في مختلف المناطق.
و يطرأ انخفاض ملموس و حاد على درجات الحرارة الاثنين بحيث تعود لتصبح حول مُعدلها لمثل هذا الوقت من العام مع أجواء باردة.
و مع ساعات عصر الاثنين، يتحرك المنخفض الجوي (المُتمركز شمال مصر و المُرتبط مع إمتداد منخفض البحر الأحمر) نحو الشمال الشرقي بحيث يتمركز إلى الغرب من الساحل السوري، بحيث تشتد سرعة الرياح، و تضعف الفعالية الجوية المُترافقة مع حالة عدم الاستقرار الجوي (و التي كانت ضمن مُقدمة المنخفض الجوي) في مختلف المناطق تدريجياً، و يزداد تأثير كتلة هوائية باردة مُترافقة مع المنخفض الجوي خاصة مع ساعات فجر الثلاثاء.
الثلاثاء، تتأثر المملكة بالكتلة الهوائية الباردة المُرافقة للمنخفض الجوي، بحيث يطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة، مع أجواء باردة و عاصفة في مختلف المناطق، ويُحتمل هطول زخات من المطر بمشيئة الله في شمال المملكة.
و يطرأ ارتفاع قليل على درجات الحرارة الأربعاء، مع بقاء الطقس بارداً بوجهٍ عام و تظهر السحب على إرتفاعات مختلفة، و تكون الفرصة مُهيأة لهطول زخات محلية من المطر خلال ساعات النهار.
و الله تعالى أعلم..



يُحذّر موقع طقس-الأردن الإلكتروني من: من خطر تشكل السيول و ربما الفيضانات خلال فترة تأثير حالة عدم الاستقرار الجوي (من مساء الأحد حتى مساء الاثنين) في مختلف المناطق و يُنصح بالابتعاد عن مجاري الأودية و السيول، كما و يُنصح عدم التوجه طيلة فترة تأثير حالة عدم الاستقرار الجوي إلى الأماكن الصحراوية و الجبلية في جنوب المملكة مثل منطقة البتراء وواديي رم، كما و يُهيب موقع طقس-الأردن الإلكتروني بالأخوة المواطنين الذين يسكنون بيوت الشعر في المناطق الصحراوية بالابتعاد عن مجاري الأودية و السيول و ضرورة الانتقال إلى مناطق مرتفعة، و نسأل الله السلامة للجميع و الفائدة الكُبرى من هذه الأمطار.


كافة مناطق المملكة.
(http://www.jordanweather.jo/new_graphics/18-1-2010n.jpg)

نايف ذوابه
18-01-2010, 10:08 PM
أخر تحديث: الاثنين, 18 كانون الثاني, 2010
الوضع العام: (http://www.jordanweather.jo/index.php#)

يستمر تأثر المملكة اليوم الاثنين بالحالة القوية من عدم الاستقرار الجوي، بحيث تهطل أمطار رعدية في مختلف مناطق المملكة تكون كثيفة و غزيرة على فترات بمشيئة الله و تُسبب تشكل السيول و ربما الفيضانات.
و في ساعات الليل، تضعف الفعالية الجوية في مختلف المناطق.
الثلاثاء، تتأثر المملكة بمُقدمة منخفض جوي جديد، بحيث يكون الطقس باردا، مع رياح جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة.
الأربعاء، تعبر المملكة جبهة هوائية باردة خلال ساعات النهار مرافقة لتأثير منخفض جوي، بحيث يطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة، و يُتوقع هطول الأمطار في مختلف مناطق المملكة قد يصحبها حدوث الرعد و هطول البَرَد، كما و يُحتمل تساقط زخات من الثلج فوق المرتفعات الجبلية العالية الجنوبية في ساعات العصر.
و تبقى المملكة تحت تأثير بقايا الكتلة الهوائية الباردة نهار الخميس، بحيث تبقى الفرصة مُهيأة لهطول الأمطار خلال ساعات النهار، و يبدأ الطقس بالإستقرار إعتباراً من ساعات العصر و المساء.
و تتأثر المنطقة الشرقية للبحر الأبيض المُتوسط بتيارات جنوبية غربية إلى جنوبية شرقية في طبقات الجو كافة بحيث تستقر الأجواء، و يطرأ ارتفاع على درجات الحرارة.

و الله أعلم..











مساء الأحد و حتى مساء الاثنين 17 و 18 كانون ثاني 2010
توقعات لحالة قوية من عدم الاستقرار الجوي

التحذيرات و النصائح و الإرشادات



يُحذّر من خطر تشكل السيول و ربما الفيضانات خلال فترة تأثير حالة عدم الاستقرار الجوي (من مساء الأحد حتى مساء الاثنين) في مختلف المناطق




يُنصح بالابتعاد عن مجاري الأودية و السيول.




كما و يُنصح بعدم التوجه طيلة فترة تأثير حالة عدم الاستقرار الجوي إلى الأماكن الصحراوية و الجبلية في جنوب المملكة مثل منطقة البتراء ووادي رم.




يُهيب موقع طقس-الأردن الإلكتروني بالأخوة المواطنين الذين يسكنون بيوت الشعر في المناطق الصحراوية بالابتعاد عن مجاري الأودية و السيول و ضرورة الانتقال إلى مناطق مرتفعة.




الإقلال من الحركة ما أمكن سواءً سيراً على الإقدام أو من خلال استخدام المركبات.




الابتعاد عن الحفر الإنشائية و ضرورة قيام المشرفين على الأعمال الإنشائية وضع الإرشادات التحذيرية وحواجز مرئية للجميع على جوانب الحفر الإنشائية منعاً لتعريض حياة الأشخاص للخطر.


عدم المجازفة باستخدام المركبات لمسافات طويلة في حال هطول الأمطار بغزارة وبخاصة في المناطق النائية كالطرق الصحراوية.


و نسأل الله السلامة للجميع و الفائدة من هذه الأمطار.

نايف ذوابه
03-02-2010, 01:38 AM
ثلوج في عمان الغربية والشمال والبلقاء والشراه منتصف ليلة غد













http://static.alghad.jo/237000/236980.jpg

ثلوج تغطي إحدى أحياء تلاع العلي في عمان في العام 2008-(تصوير: محمد أبو غوش)

إرشادات لمواجهة موجة صقيع محتملة تهدد مزروعات الاغوار
عمان- تتأثر المملكة غدا الاربعاء بمنخفض جوي يتمركز شمال شرقي جزيرة قبرص مصحوباً بكتلة هوائية باردة يبدأ تأثيرها اعتباراً من ساعات بعد الظهر، حيث يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة وتتكاثر الغيوم تدريجياً ويتحول الطقس الى غائم وتسقط الأمطار ابتداء من المناطق الشمالية تمتد الى بقية المناطق ويشتد الهطول ليلاً وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا.
وتوقعت دائرة الارصاد الجوية ان تتساقط الثلوج فوق المرتفعات الشمالية بعد منتصف ليلة غد الاربعاء تمتد في ساعات الصباح الاولى من يوم بعد غد الخميس لتشمل المرتفعات الجبلية في جنوب ووسط المملكة بما فيها مرتفعات البلقاء وعمان الغربية ومرتفعات الشراه .
وتبقى المملكة يوم الخميس تحت تأثير الكتلة الهوائية الباردة المصاحبة للمنخفض الجوي، حيث يطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة ويكون الطقس بارداً وغائما جزئيا إلى غائم مع سقوط الأمطار على فترات ، وتسقط زخات من الثلج فوق المرتفعات الجبلية العالية والرياح شمالية غربية نشطة السرعة.
وتحذر الدائرة من شدة الرياح يومي الأربعاء والخميس، كما تحذر من تدني مدى الرؤية الافقية في المناطق الجنوبية بسبب الغبار يوم غد وبسبب الغيوم الملامسة للأرض في المناطق الجبلية.
اما يوم الجمعة فيستمر تأثير الكتلة الهوائية الباردة حتى فترة الظهر، حيث يميل الطقس الى الاستقرار، ويكون الطقس غائما وباردا وماطرا على فترات والرياح غربية معتدلة إلى نشطة السرعة ويتوقع تشكل الصقيع وحدوث الانجماد.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى في عمان للايام الثلاثة المقبلة بين 7 و10 درجة مئوية والصغرى بين -1 و3 درجات، فيما تتراوح العظمى في العقبة بين 15 و18 درجة مئوية والصغرى بين 6 و8 درجة.
كما تتراوح العظمى في المناطق الجنوبية بين 6 و9 درجة مئوية، وفي المناطق الشمالية بين 7 و10 درجة، وفي المناطق الشرقية 10 و15 درجة.
اما مناطق الاغوار فتتراوح العظمى بين 17 و20 درجة مئوية والصغرى بين 8 و10 درجة.
إلى ذلك، وجهت مديرية زراعة وادي الأردن ارشادات لمواجهة موجة صقيع محتملة تهدد مزروعات الاغوار، تتعرض مناطق الاغوار بشكل عام والشمالية والوسطى منها بشكل خاص الى موجات صقيع من عام لاخر تلحق خسائر جسيمة بمحاصيل الخضار والاشجار المثمرة وخصوصا شجرة الموز، واتت في بعض المواسم على اكثر من مئة الف دونم.
وقالت مديرة زراعة وادي الاردن المهندسة الزراعية نجاح المصالحة ان احتمالية حدوث الصقيع تزداد في المناطق المنخفضة وذات التربة الجافة ومجاري الاودية بشكل اكثر من المناطق المرتفعة او ذات التربة الرطبة.
وأضافت لـ (بترا) ان درجة مقاومة النباتات للصقيع تعتمد على نوع المحصول ومدة انخفاض درجة الحرارة ،حيث يبدا الضرر في الغالب بالثمار الصغيرة والعاقدة حديثا ثم الازهار فالبراعم الزهرية وتتاثر اغلب انواع الفاكهة والخضروات عندما تنخفض درجة الحراره ما بين 1 الى 6 درجات مئوية تحت الصفر.
واشارت الى ان هناك ثلاثة انواع من الصقيع يمكن ان تتاثر بها مناطق الاغوار اولها الصقيع المتحرك (الشتوي) والذي يحدث نتيجة اندفاع جبهة هوائية باردة تصاحبها رياح شرقية او شمالية شرقية قطبية شديدة البرودة ،فيما النوع الثاني هو الصقيع الاشعاعي (الربيعي) وغالبا مايحدث في الليالي الصافية والخالية من الغيوم والساكنة الرياح ،حيث يزداد فقدان اشعاع الارض ليلا فتنخفض درجة حرارة سطحها وخصوصا في المناطق المنخفضة وغالبا ما يحدث ذلك بين اواخر شباط وحتى نهاية شهر نيسان.
اما النوع الثالث والذي يعتبر من اشد انواع الصقيع خطرا على المزروعات فهو الصقيع الاشعاعي المتحرك والذي يحدث عندما تندفع جبهة هوائية باردة في اوقات تخلو فيها السماء من الغيوم وتعمل على فقدان سطح الارض للاشعاع.
وعرضت المصالحة لطرق الوقاية للحد من ضرر الصقيع كتفادي اختيار موقع المزرعة في المناطق التي تتعرض لخطر الصقيع وكذلك نوعية المحاصيل والاصناف الحساسة له واستبدالها باصناف متاخرة الازهار نسبيا اثناء الربيع واستخدام مصدات الرياح لمنع تسرب الهواء البارد للمزرعة وتحقيق النمو الامثل للنبات باستعمال الاسمدة المناسبة اضافة الى استخدام التدخين وتغطية الخضروات بالمواد البلاستيكية او القماش او القش او زراعتها داخل البيوت البلاستيكية.
واضافت ان من طرق الوقاية ايضا تدفئة المزروعات باستعمال المواقد، مبينة ان الدونم الواحد يحتاج الى حوالي 15 موقدا اضافة الى خلط الهواء البارد القريب من سطح الارض مع الهواء الدافئ على سطح التربة باستخدام المراوح والتي تغطي الواحدة منها حوالي 20 دونما مع الاخذ بعين الاعتبار ان يتم تشغيلها قبل حدوث الصقيع بنصف ساعة .
وتصلح هذه الطريقة عند تعرض المزرعة الى الصقيع الاشعاعي.

سلمى رشيد
04-02-2010, 01:41 PM
بالفعل بدأ الثلج يسقط على منطقتنا وإذا استمر كذلك سيغطي الأرض قريبا

هذه بعض الصور أخذتها من شرفة البيت


http://up.mn66.com/images/93IMG000167_tn.jpg


http://up.mn66.com/images/33IMG000165_tn.jpg

سلمى رشيد
05-02-2010, 11:19 AM
حالة الطقس المتوقعة في الأردن


الجمعة 05/02/2010
يكون الجو باردا وغائما مع سقوط الامطار باذن الله بين الحين والاخر قد يصحبها الرعد وتساقط البرد كما يتوقع في ساعات المساء والليل أن تتساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة الى نشطة السرعة مصحوبة بهبات قوية أحيانا ، هذا ويتوقع حدوث الانجماد وتشكل الصقيع في مختلف مناطق المملكة من اعتبارا من ليل يوم الجمعة والساعات الاولى من يوم السبت.

سلمى رشيد
05-02-2010, 11:23 AM
حفظ الصورة الأصلية (http://petra.gov.jo/Temp/Images/Original/News-166576.jpg)http://petra.gov.jo/Temp/Images/400%20x%20400/News-166576.jpgالطفيلة 4 شباط ( بترا ) - اكتست أرجاء واسعة من محافظة الطفيلة حلة بيضاء من الثلوج ، بسماكة وصلت إلى نحو ثلاثين سنتيمترا في بعض المناطق ما أدى إلى إغلاق بعض الطرق الرئيسة والفرعية أمام حركة السير خصوصا بعد انخفاض درجة الحرارة الى ما دون الصفر المئوي.

وتشهد مرتفعات الحلا والقادسية وبصيرا والعيص وأجزاء من مدينة الطفيلة، تساقطا للثلوج المتراكمة منذ فجر اليوم الخميس، مصحوبة برياح شديدة السرعة وضباب كثيف خصوصا على طريق العين البيضاء باتجاه الرشادية.

وأعلن رئيس جامعة الطفيلة التقنية الدكتور يعقوب المساعفة،عن تعليق الدوام بالجامعة لليوم بسبب الظروف الجوية السائدة.

كما قرر مدير تربية الطفيلة الدكتور يوسف الطراونة تعليق الدراسة المدرسية بسبب الحالة الجوية السائدة ،مثلما أعلن مدير تربية لواء بصيرا إبراهيم السعودي تعطيل المدارس بسبب تراكم الثلوج في مناطق القادسية وبصيرا وغرندل بسماكة وصلت في بعض المواقع 30 سنتيمترا.

وباشرت فرق الطوارىء تساندها آليات الأشغال العامة والبلديات والدفاع المدني والشرطة بمشاركة فرق مساندة من شركتي لافارج الأردنية للاسمنت والفوسفات بفتح الطرق الرئيسة والنافذة في المناطق التي شهدت تساقطا للثلوج.

سلمى رشيد
05-02-2010, 11:30 AM
و تندفع إلى المملكة و المنطقة مع ساعات عصر يوم الجمعة كتلة هوائية قطبية أشد برودة من التي تؤثر على المملكة الخميس، بحيث تشتد الفعالية الجوية مُجدداً و يشتد الهطول المطري بمشيئة الله أثناء ساعات العصر و يتركز في وسط و جنوب البلاد و يترافق مع حدوث العواصف الرعدية و تساقط زخات البَرَد، كما و يُتوقع تساقط و تراكم الثلوج بإذن الله فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 800متر عن سطح البحر تمتد في ساعات الليل إلى المناطق التي ترتفع عن 600متر عن سطح البحر، و يُتوقع أن تكون الثلوج كثيفة على فترات و بالأخص في جبال الشراه.
السبت، ينحسر تدريجياً تأثير الجزء الرطب من الكتلة الهوائية القطبية بحيث يستمر الطقس شديد البرودة و تبقى الفرصة مُهيأة في ساعات الصباح لهطول زخات مُتفرقة من الأمطار بإذن الله خاصة في جنوب المملكة، و تبقى الفرصة مُهيأة لتساقط الثلوج فوق المُرتفعات الجبلية خاصة في جنوب البلاد، و مع ساعات النهار تتوقف الهطولات و يميل للإستقرار و تبدأ السحب بالتناقص بشكل تدريجي، و في ساعات المساء و الليل و نتيجة لاستمرار وجود الجزء الجاف من الكتلة القطبية يُتوقع أن يتشكل الصقيع و الإنجماد و الجليد في مختلف مناطق المملكة بما فيها مناطق الأغوار الشمالية و الوسطى.
الأحد، أجواء شديدة البرودة مع تشكل الصقيع و الإنجماد و الجليد في ساعات الصباح و الليل في مختلف المناطق بإذن الله، مع ارتفاع طفيف على درجات الحرارة.

نايف ذوابه
20-02-2010, 12:17 AM
بإذن الله ستشهد الحالة الجوية تغيرا ملحوظا من حيث انخفاض درجات الحرارة والتي ستبلغ ابتداء من يوم الاثنين 13 نهارا فيما ستنخفض إلى 8 أو 6 درجات ليلا .. وتتوقع دائرة الأرصاد الجوية أن يشهد يومي الجمعة والسبت القادمين أمطارا غزيرة بإذن الله ...






الجمعة 19/02/2010
21 9

مغبر
ملاحظات: -
السبت 20/02/2010
21 15

غيوم متفرقة
ملاحظات: -

الأحد 21/02/2010
25 8

مغبر
ملاحظات: يُحتمل سقوط زخات محلية من المطر
الاثنين 22/02/2010
13 6

عاصف
ملاحظات: -

الثلاثاء 23/02/2010
13 3

غائم جزئي مع زخات أمطار
ملاحظات: -
الأربعاء 24/02/2010
14 6

غائم جزئي
ملاحظات: -

الخميس 25/02/2010
18 10

مغبر
ملاحظات: -
الجمعة 26/02/2010
14 6

أمطار غزيرة مصحوبة بالعواصف الرعدية
ملاحظات: -

السبت 27/02/2010
9 3

أمطار غزيرة
ملاحظات: -

نايف ذوابه
20-02-2010, 12:20 AM
المهندس عصام القوابعة من لافارج الأسمنت الأردنية يُرسل صُوراً للعاصفة الثلجية في الرشادية...
(شاهدوا الصور)
موقع "طقس الأردن" الإلكتروني- المكتب الإعلامي- المهندس عصام القوابعة رئيس قسم الكسارات في دائرة التعدين في شركة لافارج الاسمنت الأردنية و التي تقع في قمة الرشادية في محافظة الطفيلة، أرسل لموقع طقس-الأردن الإلكتروني مشكوراً صوراً لمنطقة الرشادية بعد العاصفة الثلجية "الهوجاء" التي ضربت المنطقة منذ فجر الخميس 4-2-2010 و حتى فجر السبت 6-2-2010، نترككم معها:

http://www.jordanweather.jo/jw/uploads/images/0.jpg

http://www.jordanweather.jo/jw/uploads/images/1.jpg

http://www.jordanweather.jo/jw/uploads/images/2.jpg

http://www.jordanweather.jo/jw/uploads/images/3.jpg

http://www.jordanweather.jo/jw/uploads/images/4.jpg

http://www.jordanweather.jo/jw/uploads/images/5.jpg

http://www.jordanweather.jo/jw/uploads/images/6.jpg

http://www.jordanweather.jo/jw/uploads/images/7.jpg

http://www.jordanweather.jo/jw/uploads/images/8.jpg

http://www.jordanweather.jo/jw/uploads/images/10.jpg

http://www.jordanweather.jo/jw/uploads/images/11.jpg

نايف ذوابه
26-02-2010, 11:08 AM
عمان
مركز طقس الأردن

اليوم الجمعة يطرأ انخفاض ملموس و كبير على درجات الحرارة، مع أجواء باردة و تهطل الأمطار بمشيئة الله في مختلف المناطق على فترات؛ و يُتوقع أن تكون غزيرة أحياناً و مصحوبة بحدوث العواصف الرعدية و تساقط زخات البَرَد بإذن الله. الأرصاد الجوية تفيد أن درجة الحرارة في عمان تكون في حدود 9 درجات مئوية فيما تنخفض في الجنوب في الطفيلة إلى 5 درجات مئوية.. وفي الزرقاء 11 درجة ويبدو من الخارطة أن أمطار الخير تشمل عموم المملكة ..
و يستمر هطول الأمطار السبت على فترات، إلا أن درجات الحرارة سترتفع نهاراً عما كانت عليه نهار الجمعة، كما و يُتوقع أن تضعف فرصة الهطول اعتباراً من ساعات العصر بشكل تدريجي، و ربما تتوقف الأمطار في ساعات الليل.
و مع ساعات فجر الأحد، تتأثر المملكة بمنخفض جوي جديد مصحوب بكتلة هوائية باردة بحيث يطرأ مُجدداً انخفاض ملموس على درجات الحرارة، و تتجدد الأمطار بمشيئة الله بدءاً من المناطق الشمالية و تمتد مع ساعات صباح الأحد لتشمل المناطق الوسطى و الأجزاء الشمالية من المناطق الجنوبية، و تكون هذه الأمطار غزيرة و قوية و مصحوبة بحدوث العواصف الرعدية و تساقط زخات البَرَد.


http://www.addustour.com/NewsImages/2010/02/869_216080.jpg


http://static.alghad.jo/238500/238568.jpg

أجواء باردة وماطرة خلال اليومين المقبلين



الغبار الكثيف يغلق الطريق الصحراوي
عبدالله الربيحات وأحمد الرواشدة
صحيفة الغد الأردنية
عمان -العقبة- تبقى المملكة خلال اليومين المقبلين تحت تأثير كتلة هوائية باردة يصاحبها منخفض جوي ماطر.
ويطرأ اليوم انخفاض على درجات الحرارة ويكون الطقس باردا وغائما وماطرا في معظم المناطق وتكون الأمطار غزيرة مصحوبة بالرعد وتساقط البرد أحيانا.
وأفادت دائرة الأرصاد الجوية أن الطقس يستمر غدا باردا وغائما مع سقوط الأمطار مصحوبة بالرعد أحيانا، وتخف حدة الهطول أثناء الليل، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة تتحول في ساعات الليل إلى جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة.
وترتفع درجات الحرارة قليلاً غدا السبت، ويكون الطقس بارداً وغائماً مع هطول زخات متفرقة من المطر بمشيئة الله، خاصة في شمال ووسط المملكة وأجزاء من المناطق الجنوبية، وقد تكون غزيرة أحياناً ومصحوبة بحدوث العواصف الرعدية وتساقط زخات البرد.
وتحذر دائرة الأرصاد الجوية خلال اليومين المقبلين من خطر تشكل السيول في المناطق المنخفضة والأودية وخطر تدني مدى الرؤية الأفقية في المرتفعات الجبلية نتيجة تشكل الضباب والغيوم المُلامسة لسطح الأرض.
شهدت مختلف مناطق محافظات الجنوب طوال يوم أمس، خصوصاً الطريق الصحراوي رياحا شديدة وغبارا كثيفا أدى إلى حجب الرؤية، وتوقف حركة السير في أغلب مناطق الطريق ولفترات طويلة منذ ساعات صباح أمس، بحسب مصادر في إدارة الدوريات الخارجية في الجنوب.
وإثر ذلك قامت أجهزة الأمن العام العاملة بوقف حركة السير على الطريق ومنع القادمين من عمان باتجاه معان والعقبة وبالعكس من متابعة سيرهم، وتحويل حركة السير للذاهبين إلى عمان الى طريق البحر الميت من جهة محافظة الكرك لتجنب العواصف الرملية.
وبحسب تلك المصادر أدى انعدام الرؤية الى وقوع بعض حوادث الاصطدام على الطريق الصحراوي، إلا أنها لم تؤد إلى حدوث أية إصابات تذكر.
وأكد عدد من المواطنين والسائقين على الطريق الصحراوي في مناطق الحسينية والحميمية ووادي عربة أن "الغبار الكثيف والرياح الشديدة حجبت الرؤية في بعض المناطق لفترة طويلة من الوقت وعرقلت المسير لساعات طويلة".
وأوضحوا أن "الرياح الشديدة في وادي عربة أدت الى نقل كميات كبيرة من الأتربة على جانبي الطريق ما خلق صعوبة المرور في بعض المناطق".

نايف ذوابه
29-07-2010, 01:22 PM
بشرى سارة للشعب الأردني الكريم

جمل المحامل .. يبدو أن هذا الصيف قائظ ولاهب بكل المعايير وعلى مختلف الأصعدة .. الاقتصادية من حيث غلاء الأسعار الحالي والمنتظر .. من حيث حرارة المناسبات الاجتماعية والتزاماتها الباهظة .. ثم قيظ تموز وآب الذي عرف أصلا بأنه لهّاب ..

موجة من الحر اللاهب للأيام الأربعة القادمة تتراوح درجة الحرارة في المناطق الميسورة بين 37 -39 فيما المناطق الفقيرة والأشد فقرا وازدحاما وأقل خدمات ووفرة للمياه يتوقع للحرارة أن تبلغ فيها ما بين 41 43 ..
حرارة هذا الصيف اللاهبة جعلت موسم التين والصبر مبكرا .. هجم التين وهجم الصبر .. اللهم اجعلنا من الصابرين .. لكن كيلو التين بثلاثة دنانير ونصف فما فوق .. هذا للنوعية الممتازة .. طبعا في المناطق الراقية أكيد تصل كيلو التين خمسة دنانير .. أما الصبر فنصية الصبر ليست أقل من دينارين وإذا نفسك راودتك أن تشتري ممن يبسطون في الشوارع أصحاب بسطات العرابايات الذين يبيعون الصبر ( بعضهم يسميه تين شوكي) مقشورا وجاهزا للبلع لكن لا ينصح بأكله إلا مبردا فيبيعون كل سبع حبات بدينار ..

صحتان وعافية على الصبر وعلى موجة الحر

وعلى التين ...

http://www.google.jo/images?q=tbn:sySw7HDHgyjxJM::upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/b/be/Lightmatter_cactus.jpg&h=94&w=141&usg=__FjZ3zC9BB58D3qDAF5_LPgjjhVc= (http://www.google.jo/imgres?imgurl=http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/b/be/Lightmatter_cactus.jpg&imgrefurl=http://www.alsaher.net/mjales/t44020.html&h=480&w=720&sz=158&tbnid=sySw7HDHgyjxJM:&tbnh=93&tbnw=140&prev=/images%3Fq%3D%25D8%25B5%25D9%2588%25D8%25B1%2B%25D 9%2584%25D9%2584%25D8%25B5%25D8%25A8%25D8%25B1%2B% 25D8%25A3%25D9%2588%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25 AA%25D9%258A%25D9%2586%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8 %25B4%25D9%2588%25D9%2583%25D9%258A&hl=ar&usg=__sbkh7k0uHGMmn-xxzRRn_OVQFn8=&sa=X&ei=jTZRTOalKKGI4gaZo9mYAQ&ved=0CAgQ9QEwAA)http://www.google.jo/images?q=tbn:xI3L2SMcx8LqiM::www.asir1.com/as/attachment.php%253Fattachmentid%253D2679%2526ampst c%253D1%2526ampd%253D1179368888&h=94&w=112&usg=__9bLelYjF2A-l7hesibzu7XuRzYs= (http://www.google.jo/imgres?imgurl=http://www.asir1.com/as/attachment.php%3Fattachmentid%3D2679%26ampstc%3D1% 26ampd%3D1179368888&imgrefurl=http://forum.sabayacafe.com/showthread.php%3Ft%3D2768%26page%3D6&h=365&w=435&sz=25&tbnid=xI3L2SMcx8LqiM:&tbnh=106&tbnw=126&prev=/images%3Fq%3D%25D8%25B5%25D9%2588%25D8%25B1%2B%25D 9%2584%25D9%2584%25D8%25B5%25D8%25A8%25D8%25B1%2B% 25D8%25A3%25D9%2588%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25 AA%25D9%258A%25D9%2586%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8 %25B4%25D9%2588%25D9%2583%25D9%258A&hl=ar&usg=__7wrEoXOlZSbL8KSB8rAPDqXTyKY=&sa=X&ei=jTZRTOalKKGI4gaZo9mYAQ&ved=0CAoQ9QEwAQ)http://www.google.jo/images?q=tbn:nVHMIuMhZLLX4M::img98.imageshack.us/img98/9165/0972bp.jpg&h=94&w=62&usg=__rEcTS9bsLQyxRTGDBMPiN7x_muY= (http://www.google.jo/imgres?imgurl=http://img98.imageshack.us/img98/9165/0972bp.jpg&imgrefurl=http://forum.hawahome.com/t310191.html&h=800&w=533&sz=63&tbnid=nVHMIuMhZLLX4M:&tbnh=143&tbnw=95&prev=/images%3Fq%3D%25D8%25B5%25D9%2588%25D8%25B1%2B%25D 9%2584%25D9%2584%25D8%25B5%25D8%25A8%25D8%25B1%2B% 25D8%25A3%25D9%2588%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25 AA%25D9%258A%25D9%2586%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8 %25B4%25D9%2588%25D9%2583%25D9%258A&hl=ar&usg=__QCnTuERlY7VacvZ6Xe_dvtjP_c0=&sa=X&ei=jTZRTOalKKGI4gaZo9mYAQ&ved=0CAwQ9QEwAw)http://www.google.jo/images?q=tbn:fYdcZ_oeDnvUhM::www.taifedu.gov.sa/lega/%25D9%2588%25D8%25AA%25D8%25B4%25D8%25AA%25D9%2587 %25D8%25B1%252520%25D8%25A8%25D8%25B2%25D8%25B1%25 D8%25A7%25D8%25B9%25D8%25A9%252520%25D8%25A7%25D9% 2584%25D8%25AA%25D9%258A%25D9%2586%252520%25D8%25A 7%25D9%2584%25D8%25B4%25D9%2588%25D9%2583%25D9%258 A%252520%25D9%2588%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B1%2 5D9%2585%25D8%25A7%25D9%2586%252520%25D8%25A7%25D9 %2584%25D9%2589%252520%25D8%25AC%25D8%25A7%25D9%25 86%25D8%25A8%252520%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2581% 25D9%2588%25D8%25A7%25D9%2583%25D8%25A9%252520%25D 9%2588%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AE%25D8%25B6%25D 8%25A7%25D8%25B1.jpg&h=94&w=120&usg=__vTyp8wRq4HLsmbMfs5Ygn_uTeLs= (http://www.google.jo/imgres?imgurl=http://www.taifedu.gov.sa/lega/%D9%88%D8%AA%D8%B4%D8%AA%D9%87%D8%B1%2520%D8%A8%D8 %B2%D8%B1%D8%A7%D8%B9%D8%A9%2520%D8%A7%D9%84%D8%AA %D9%8A%D9%86%2520%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%88%D9%83%D9 %8A%2520%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%85%D8%A7%D9%86 %2520%D8%A7%D9%84%D9%89%2520%D8%AC%D8%A7%D9%86%D8% A8%2520%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%88%D8%A7%D9%83%D8%A9% 2520%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B6%D8%A7%D8%B1.jpg&imgrefurl=http://www.alksa2.com/vb/t583.html&h=470&w=600&sz=138&tbnid=fYdcZ_oeDnvUhM:&tbnh=106&tbnw=135&prev=/images%3Fq%3D%25D8%25B5%25D9%2588%25D8%25B1%2B%25D 9%2584%25D9%2584%25D8%25B5%25D8%25A8%25D8%25B1%2B% 25D8%25A3%25D9%2588%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25 AA%25D9%258A%25D9%2586%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8 %25B4%25D9%2588%25D9%2583%25D9%258A&hl=ar&usg=__WnkUxgEfbedNmTY8SVsOMNzAARA=&sa=X&ei=jTZRTOalKKGI4gaZo9mYAQ&ved=0CA4Q9QEwBA)http://www.google.jo/images?q=tbn:N6qGPnmPzZYEjM::www.al-taif.net/gallery/files/1/1/9/0/2.jpg&h=94&w=125&usg=__wrJIOmRMgkWSj074uikYEXTuof4= (http://www.google.jo/imgres?imgurl=http://www.al-taif.net/gallery/files/1/1/9/0/2.jpg&imgrefurl=http://www.assa181.com/vb/t5238.html&h=336&w=448&sz=27&tbnid=N6qGPnmPzZYEjM:&tbnh=95&tbnw=127&prev=/images%3Fq%3D%25D8%25B5%25D9%2588%25D8%25B1%2B%25D 9%2584%25D9%2584%25D8%25B5%25D8%25A8%25D8%25B1%2B% 25D8%25A3%25D9%2588%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25 AA%25D9%258A%25D9%2586%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8 %25B4%25D9%2588%25D9%2583%25D9%258A&hl=ar&usg=__RQ7juqHBzRw4h37m9KcOIhEU8xA=&sa=X&ei=jTZRTOalKKGI4gaZo9mYAQ&ved=0CBAQ9QEwBQ)
أحلى من العسل وأرخص من البصل وبفوائد صحية للإنسان والتربة( التين الشوكي ) البرشوم

بلعا التين … نحرس ظل التين الزيتون (http://www.bal3a.com/?p=1736)


حلمت بعرس الطفولة
بعينين واسعتين حلمت
حلمت بذات الجديلة
حلمت بزيتونة لا تباع
ببعض قروش قليلة
حلمت بأسوار تاريخك المستحيلة
حلمت برائحة اللوز
تشعل حزن الليالي الطويلة
بأهلي حلمت..
بساعد أختي
سيلتفّ حولي وشاح بطولة
حلمت بليلة صيف
بسلّة تين
حلمت كثيرا
كثيرا حلمت ..
إذن سامحيني!!
——
محمود درويش


الموطن والتاريخ
http://www.bal3a.com/wp-content/uploads/2010/05/Bal3a-Fig-Mst.jpg (http://www.bal3a.com/wp-content/uploads/2010/05/Bal3a-Fig-Mst.jpg) بلعا التين ... بلعا الوطن



ببعض قروش قليلة

حلمت بأسوار تاريخك المستحيلة
حلمت برائحة اللوز
تشعل حزن الليالي الطويلة
بأهلي حلمت..
بساعد أختي
سيلتفّ حولي وشاح بطولة
حلمت بليلة صيف
بسلّة تين
حلمت كثيرا
كثيرا حلمت ..
إذن سامحيني!!
——
محمود درويش


الموطن والتاريخ
التين من الثمار المشهورة والمفضلة عبر التأريخ. وهي فاكهة كان لها التقدير منذ قديم الزمان بشكله الجاف والغض الأخضر. وموطنه الأصلي بلاد فارس وسوريا و فلسطين ولبنان. ولقد استعمله الفينيقيون في رحلاتهم البحرية والبرية. وحالياً فهو يزرع في كل حوض بلاد البحر المتوسط وفي معظم المناطق الدافئة والمعتدلة. ظهر التين في الرسومات والنقوش والمنحوتات التي اكتشفت في سوريا. ويقال بأنه وصل إلى الإغريق عبر بلد اسمها Caria في آسيا ومن هنا نعرف أن التسمية تحل اسم البلد التي وصل التين إلى الغرب منها وهو يسمى (بالإنجليزية: Ficus Caria‏).







*****************
موجة حارة اعتبارا من غد وطقس حار وجاف حتى الأحد

عمان- تتأثر المملكة غدا الجمعة بموجة حارة حيث يطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة لتصبح اعلى من معدلها في مثل هذا الوقت من السنة ما بين 5-6 درجات مئوية ويكون الطقس حارا وجافا في معظم مناطق المملكة والرياح ما بين شمالية شرقية وشمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحيانا بعد الظهر.
وحسب دائرة الارصاد الجوية يزداد تأثير الموجة الحارة على المملكة بعد غد السبت، وتوالي درجات الحرارة ارتفاعها لتصبح اعلى من معدلها في مثل هذا الوقت من السنة ما بين 6-7 درجات مئوية ويكون الطقس حارا وجافا في معظم مناطق المملكة مع ظهور بعض السحب العالية والرياح ما بين شمالية شرقية وشمالية غربية معتدلة السرعة.
أما يوم الاحد فيستمر تأثير الموجة الحارة على المملكة ويبقى الطقس حارا وجافا في معظم مناطق المملكة مع ظهور بعض السحب العالية وتكون الرياح ما بين شمالية شرقية وشمالية غربية معتدلة السرعة.
وتتراوح العظمى في عمان للايام الثلاثة المقبلة بين 37و39 درجة والصغرى بين 25و27 ، فيما تتراوح العظمى في العقبة بين 41 و43 درجة والصغرى بين 29 و30 درجة .
وتتراوح العظمى في المناطق الجنوبية بين37 و38، والمناطق الشمالية بين 37 و38 ، والمناطق الشرقية بين 40و42 ، وفي مناطق الاغوار بين 41 و43 درجة مئوية .

نايف ذوابه
29-07-2010, 01:26 PM
شاهد صور قطف العنب والتين في منطقة الشيخ عجلين

إليكم الصور



.http://files.shabab.ps/vb/images_cash/up10/0909181135171vEY.jpg


http://files.shabab.ps/vb/images_cash/up10/090918113517pt8J.jpg


http://shabab.ps/vb/images/statusicon/wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 567 * 398 و حجم 201KB.http://files.shabab.ps/vb/images_cash/up10/090918113517EmfZ.jpg


http://shabab.ps/vb/images/statusicon/wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 567 * 398 و حجم 322KB.http://files.shabab.ps/vb/images_cash/up10/090918113517SvMB.jpg


http://shabab.ps/vb/images/statusicon/wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 567 * 470 و حجم 227KB.http://files.shabab.ps/vb/images_cash/up10/090918113517puSW.jpg

نايف ذوابه
02-08-2010, 04:07 PM
استمرار الموجة الحارة أسبوعا آخر ... يا رب رحمتك ولطفك ...



الأثنين
2/8/201040°سhttp://www.alrai.com/images/weather/1.jpgالعليا : 40°س
الدنيا : 20°سالثلاثاء
3/8/201035°سhttp://www.alrai.com/images/weather/1.jpgالعليا : 35°س
الدنيا : 19°سالأربعاء
4/8/201034°سhttp://www.alrai.com/images/weather/1.jpgالعليا : 34°س
الدنيا : 19°سالخميس
5/8/201035°سhttp://www.alrai.com/images/weather/1.jpgالعليا : 35°س
الدنيا : 21°سالجمعة
6/8/201037°سhttp://www.alrai.com/images/weather/6.jpgالعليا : 37°س
الدنيا : 21°سالسبت
7/8/201037°سhttp://www.alrai.com/images/weather/1.jpgالعليا : 37°س
الدنيا : 19°سالأحد
8/8/201037°سhttp://www.alrai.com/images/weather/1.jpgالعليا : 37°س
الدنيا : 20°س


قتيل و1,5 مليون منكوب بسبب الفيضانات في باكستان

http://www.alrai.com/img/286000/286032.jpg


باكستان - وكالات -تخطت حصيلة الفيضانات غير المسبوقة التي تضرب شمال غرب باكستان امس عتبة 1100 قتيل في حين تحاول فرق الانقاذ الوصول الى آلاف المنكوبين المحاصرين بالسيول وسط تهديد بانتشار الاوبئة وتسجيل اولى الاصابات بالكوليرا.
واكد وزير الاعلام في ولاية خيبر بختونخوا ميان افتخار حسين ان الفيضانات تسبت بمقتل اكثر من 1100 شخص في مناطق عدة من هذه الولاية، وان عدد المتضررين يفوق المليون ونصف مليون شخص. واكد مسؤول كبير في اجهزة الاسعاف والانقاذ في الولاية هذه الارقام.
وقال الوزير افتخار حسين «انها اسوأ فيضانات تشهدها ولاية خيبر بختونخوا، وفي تاريخ البلاد». وفي مظفر اباد، عاصمة كشمير الباكستانية، قال فاروق نياز مسؤول مركز ادارة الكوارث «ان 47 شخصا لقوا حتفهم واصيب 39 اخرون بجروح بسبب الفيضانات في مناطق مختلفة من مظفر اباد»، منذ الاسبوع الماضي.
ونقلت حوالى 849 عائلة في هذه المنطقة اثر فيضانات لم يسبق لها مثيل تسببت بها الامطار الموسمية. واشارت الامم المتحدة الى نحو مليون منكوب والى ان مناطق عديدة مقطوعة عن العالم.

سلمى رشيد
07-08-2010, 10:34 AM
الموجة الحارة ترفع الأحمال الكهربائية الى 2060 ميغاواط

عمان - بترا

قال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية الدكتور غالب المعابرة ان الموجة الحارة التي تشهدها المملكة رفعت الحمل الاقصى للنظام الكهربائي امس الجمعة الى 2060 ميغاواط مقابل 1870 ميغاواط يوم الجمعة الماضي.

وتوقع المعابرة في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان ترتفع الاحمال مساء امس الى حوالي 2200 ميغاواط اعتمادا على قراءات مركز المراقبة والتحكم التابع للشركة والذي يشير الى مواصلة الاحمال الارتفاع مقارنة مع القراءات الصباحية التي سجلت 1970 ميغاواط.

واكد المعابرة ان النظام الكهربائي والاستطاعة التوليدية في المملكة والبالغة حوالي 2500 ميغاواط ما زالت قادرة على مواجهة الاحمال التي من المتوقع ان ترتفع اليوم السبت الى حوالي 2400 ميغاواط. وكان الحمل الاقصى للنظام الكهربائي قد سجل الجمعة الماضي رغم الموجة الحارة التي شهدتها المملكة 1780 ميغاواط. وردا على سؤال حول ارتفاع الاحمال امس الجمعة مقارنة بيوم الجمعة الماضي رغم تاثر المملكة بنفس معدلات الحرارة قال المعابرة ان تاثيرات الموجة الحارة تتواصل على المملكة وكذلك انماط استهلاك الطاقة التي تواصل الارتفاع والحفاظ على معدلاتها.

وعن توقعات الشركة للاحمال اليوم السبت توقع المعابرة ان يسجل الحمل الاقصى للنظام الكهربائي حوالي 2400 ميغاواط "وربما اكثر" بسبب الاعلان عن نتائج الثانوية العامة.

وحول اي انقطاعات على التيار الكهربائي قال الدكتور المعابرة ان شركة الكهرباء الوطنية لم تنفذ امس او امس الاول اي اطفاءات متوقعا ان يصمد النظام الكهربائي اليوم ايضا امام الموجة الحارة. وناشد الدكتور المعابرة المستهلكين بترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية وتخفيض احمالهم الكهربائية العالية خاصة في فترة الذروة النهارية والتي تستمر عادة من الساعة الحادية عشرة ظهرا وحتى الرابعة عصرا "بما يسهم في تخفيض تكلفة تشغيل النظام الكهربائي وبما يعود بالفائدة على الاقتصاد الوطني ويقلل فرص حدوث انقطاعات كهربائية".

سلمى رشيد
07-08-2010, 10:36 AM
ذروة موجة الحر الجديدة اليوم

عمان - طارق الحميدي- تصل موجة الحر التي تؤثر على المملكة اليوم السبت ذروتها وترتفع معها الحرارة لتصل إلى أكثر من (39) درجة مئوية.
وتأثرت المملكة بموجة حر جديدة بدأت اعتبارا من أمس الجمعة إلا أنها ستبلغ الذروة اليوم السبت بشكل عام لتعاود الانخفاض يوم غد الأحد.
وحذرت دائرة الأرصاد الجوية من التعرض المباشر لأشعة الشمس خاصة في أوقات الظهيرة بسبب ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات عالية

سلمى رشيد
07-08-2010, 11:01 AM
افترش نهرك * رشاد ابو داود



هل كان الحر زمان أقل حرارة أم نحن الآن أقل تحملاً ؟ ما الذي طرأ فجعل أجسادنا تصرخ عندما تقترب درجة الحرارة من الثلاثين ويزداد صراخها كلما ارتفعت فوق المعدل؟ لا حديث للناس هذه الأيام سوى موجة الحر ، واحد يستعرض معلوماته من النشرة الجوية ، ثانْ صار يكذب الراصد ويقسم أن الحرارة أعلى بعشر درجات مما قال ، ثالث يلعن الشمس ويقول ان هذا غضب سماوي ورابع ، يتصبب حكمة ، يؤكد أن ثقب الأوزون هو المسؤول عن إرتفاع درجة الحرارة ولا بد من إغلاقه بالدعاء.

نقول لهم إن موجة الحر الحالية ، ولا أدري من أسماها موجة وكيف شبه الحر بالبحر الذي له لفحة ، إن العلماء يقولون إن سبب الحر إنفجار حدث على الشمس أحدث خللاً في طبقات الجو العليا. يخرج من جيبه منديلاً .يمسح عرقه ، يتمتم بما تسمعه ولا تفهمه.و يخرج كأنه سمع كفراً.

الحر ضريبة العلم الجاهل ، الناقص ، وثمن غرور بني آدم. إنه شكوى الأرض من ثقل الانسان. تذمر الشجر من بطش الحجر واعتداءاته على مساحات عمرها الأخضر من دون يد البشر. مساحات بكر إخضرت بفعل عوامل الطبيعة.. ربما ريح جاءت بالبذرة من هناك ، ربما طيور مهاجرة غنت فسقطت منها في حضن تراب متعطش للخصب.. وقد يكون الاخضر ما سقط في النهر ، في موجة غياب ، ولم يغرق. ظل متشبثاً بالحياة الى أن وجدها على ضفة الذاكرة.

الأخضر لا يموت ولا يمحى. تحييه أشياؤه الصغرى ، خربشاته ، خدوشه الباسمة على شفاه ضحكات ظلت معلقة في الهواء القلق. ثمة هواء أخضر تتنفسه كلما شح الهواء.

لذلك ، كلما ارتبكت أجواؤك. اصعد مركبك. افترش نهرك. لملم حطام الريح. اصنع منها تعويذة. علقها في عنق التيار لتظل بوصلة الزمن في الاتجاه المؤدي الى النجاة.

التيار مؤقت. الثابت انت و.. حلمك إن أنت حافظت على إخضراره. البوابات التي تغلق ، وتلك التي تفتح ، وتلك التي بلا جدران ، وتلك التي بلا" بيبان" ، ليست كلها ، بالضرورة ، أبوابك ولا اقدارك.

أنت تدخلها بمحض ما يريده التيار في لحظة يكون فيها مجبراً أو غاضباً ، أو في لحظة تشبه الغرق وهي ليست في الحقيقة غرقاً. انه التيار لا الماء الذي تعمدت فيه روحك.

إن استطعت.. قاوم التيار. وإن لم تستطع فاجلس في حضن قلبك وانتظر. لا مكان ادفأ من القلب ولا أمان اكثر أمناً من فضاء الحب حتى لو تقلب وتغرب وتعذب.

في هذا الحر اللافح. اخرج مناديل حريرك من صفحات أيامك. امسح عرق الغرق في ثقوب الشمس. اغلق البوابات التي بلا أبواب. وافتح النافذة على حلمك الأخضر.

سلمى رشيد
07-08-2010, 11:03 AM
«تسونامي شمسيـة» قد تضرب الأرض خلال الأيام المقبلة

http://www.aklaam.net/forum/../NewsImages/2010/08/1032_257392.jpgالدستور - عماد مجاهد

منذ بداية الشهر الحالي سجلت المراصد الفلكية الشمسية التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" شعيرات والسنة لهب مميزة رافقها ظهور بقع شمسية في النصف الشمالي من قرص الشمس ، وبناء على ذلك فقد أطلقت الشمس سيولا ضخمة من الجسيمات المشحونة كهربائيا "تسونامي شمسية" والتي يتوقع وفقا لعلماء ناسا أن تصل كوكب الأرض كتلة ملتهبة من التسونامي الشمسية خلال بضعة أيام أي خلال الأسبوع المقبل.

جاءت هذه النشاطات الشمسية المفاجئة بعد حالة الهدوء المغناطيسي غير الطبيعية التي مرت فيها الشمس منذ عدة شهور ، وهي الحالة التي لم تسجل خلال الأرصاد الحديثة للشمس أي منذ ما يقارب المائة عام ، ظهرت خلال الأيام القليلة الماضية بقع شمسية على سطح الشمس ، وتمت مشاهدتها من جميع المراصد الفلكية العالمية الخاصة برصد الشمس ومنها مرصد مجاهد الفلكي المزود بعدسات خاصة لرصد سطح الشمس والنشاطات الشمسية والبقع الشمسية التي تظهر على سطح الشمس ، وتم التقاط صور حديثة للبقع الشمسية الأولى التي ظهرت على سطح الشمس.

ويشير خبراء الفيزياء الشمسية إلى أن ظهور البقع الشمسية لا يعني أن الشمس قد خرجت من حالة الركود التي تمر بها ، بل يجب أن ننتظر مدة كافية في المستقبل لكي نتحقق من ذلك.

وكانت الشمس مرت منذ شهر آذار الماضي بحالة غريبة من الاستقرار والركود والهدوء المغناطيسي ، واستمرت إلى يومنا هذا ، وهي حالة لم يسبق أن سجلتها المراصد الفلكية الشمسية منذ عام م1919 أي منذ ما يقارب القرن من الزمان ، حيث اختفت البقع الشمسية أو كما تسمى الكلف الشمسي عن الظهور على سطح الشمس وحتى هذه اللحظة لم تظهر البقع الشمسية إلا نادرا وبحجم صغير ثم تختفي.

ولم يضع الخبراء أي تفسير لهذه الظاهرة الغريبة ، حيث إن العلم الحديث لا يمكنه التنبؤ بموعد ظهور البقع الشمسية والنشاطات الشمسية والأسباب التي تؤدي إلى حدوثها ، مع أن الأرصاد الحديثة بينت أن الشمس تمر في فترة نشاط مميز كل 11 عاما تسمى الدورة الشمسية ويتوقع أن تبدأ سنة 2011 القادمة إن شاء الله.

نايف ذوابه
07-08-2010, 12:28 PM
http://www.alghad.com/images_comic/5000/4825.jpg

نايف ذوابه
08-08-2010, 05:02 PM
موسكو تختنق جراء الدخان وحرائق الغابات تتصاعد

http://www.alrai.com/img/287000/286889.jpg


موسكو - وكالات - اضطر الهواء الكثيف والمحمل بالغازات والجزيئات السامة بحيث يصعب تنفسه سكان موسكو الى ارتداء كمامات واقية لمن لم يتسن له منهم المغادرة هربا من تأثير حرائق الغابات المستعرة فيما لا يتوقع علماء الارصاد الجوية اي تحسن في الايام القريبة.
وتجاوز تركيز احادي اكسيد الكربون السام امس ستة اضعاف الحد الاقصى المسموح به، واختفى مبنى الكرملين، رمز العاصمة الروسية خلف ستار من الدخان الكثيف، في حين يستمر القيظ ودرجات الحرارة المرتفعة.
وحذرت وزارة الحالات الطارئة من استمرار انتشار الحرائق في غرب البلاد، مع تسجيل 290 بؤرة جديدة خلال الساعات الاربع والعشرين الاخيرة، حيث لم يتوقع خبراء الارصاد اي تحسنا قريبا في الوضع الذي تشهده روسيا منذ اكثر من شهر.
وانتشرت الحرائق على مساحة اكثر من 190 هكتارا امس ولم تبد اي مؤشر بالانحسار.
واعلنت هيئة مراقبة جودة الهواء ان مستوى غاز احادي الكربون السام كان مرتفعا بمعدل 6,6 مرات في موسكو عن المسموح به.
وحذر الخبراء من الاضرار التي يمثلها وجود جزيئات عالقة متناهية الصغر في الهواء تحملها الادخنة والنيران.
وتواصل السلطات متابعة الوضع قرب مركز ساروف النووي، في منطقة نيجني نوفغورود على بعد 500 كلم شرق موسكو حيث قطع الجنود الاشجار حول الموقع لتجنب اي خطر لانتشار النيران.
واعلنت السلطات عن اخلاء المركز من المواد المشعة.
كما تثير منطقة بريانسك (جنوب غرب) مخاوف السلطات، حيث ان التربة والنباتات في هذه المنطقة المتاخمة لاوكرانيا تلوثت عام 1986 عند انفجار مفاعل تشرنوبيل وقد تهدد الحرائق بنقل التلوث الاشعاعي الى مناطق اخرى.
اما في موكسو فاضيئت المصابيح البلدية في النهار كي تشق السيارات طريقها في ضباب كثيف يغلف المدينة. ووضع البعض كمامات واقية ارتفعت مبيعاتها بشكل حاد مؤخرا، فيما غطى اخرون وجههم بمنديل.
ودخل الدخان الى المباني وكان ظاهرا بالعين المجردة في شبكة المترو بالرغم من انها احدى اعمق الشبكات في العالم.
واغلقت بعض المتاحف ابوابها بعد وصول الدخان الى انظمة التهوئة فيها.
وصرح ايفان ايورلوف من الرابطة الوطنية للصحة «الوضع متأزم جدا».
واعلنت اللجنة الوطنية للطيران ان الرحلات من مطار دوموديدوفو، احد مطارات موسكو الدولية شهدت اضطرابات حيث حولت بعض الرحلات الى مطارات اخرى والغيت حوالى 40 رحلة.
وصرح المسؤول في اللجنة سيرغي ايزفولسكي لوكالة انترفاكس ان «مجال الرؤية في محيط دوموديدوفو بلغ 325 مترا، وبات على الطيارين اتخاذ قرارات الهبوط».
غير ان مطار شيريميتييفو في شمال موسكو كان يعمل بصورة طبيعية السبت.
وقررت المانيا اغلاق سفارتها حتى اشعار اخر وطلبت من رعاياها الامتناع عن اي رحلة غير ضرورية الى المناطق المتضررة فيما طلبت الخارجية الاميركية من رعاياها اعادة النظر في مشاريع السفر.
ونقل اتحاد كرة القدم الروسي مباراة ودية ضد بلغاريا من موسكو الى سانت بطرسبرغ.
واعرب خبراء الصحة ان افضل ما يمكن لسكان العاصمة فعله هو مغادرتها في عطلة نهاية الاسبوع، ما ادى الى اكتظاظ القطارات والطائرات بحسب الوكالات.
وبلغت حصيلة الخسائر البشرية للحرائق 52 قتيلا بحسب وزارة الصحة.
من جهة اخرى اتهمت روسيا الولايات المتحدة امس بالاخلال بالتزاماتها المتعلقة بحظر انتشار اسلحة الدمار الشامل والاسلحة التقليدية الاخرى في علامة على توتر العلاقات بين القوتين.
يأتي هذا الاتهام في الوقت الذي تعرض فيه اتفاق للحد من الاسلحة بين البلدين لانتكاسة الاسبوع المنصرم حين ارجأت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ اقرار التصويت الى منتصف ايلول.
وقالت وزارة الخارجية الروسية على موقعها الالكتروني ان الولايات المتحدة تنتهك عدة اتفاقات متعلقة بالاسلحة ومنها معاهدة خفض الاسلحة الاستراتيجية (ستارت1) واتفاق بشأن الاسلحة التقليدية.
واضافت الوزارة مشيرة الى قائمة طويلة مما وصفته بالمخالفات ومنها تقاعس الولايات المتحدة عن تقديم معلومات بشأن تجارب الصواريخ بعيدة المدى «خلال فترة (سريان معاهدة) ستارت1 تقاعست الولايات المتحدة عن تبديد بواعث القلق الروسية بشأن كيفية تنفيذ هذه الاتفاقية.»
كما اتهمت روسيا الولايات المتحدة بمنع الاشراف الدولي على مدى التزامها بمعاهدة الاسلحة البيولوجية والسامة.
وذكرت الوزارة ايضا أن لديها معلومات سرية من المعمل الامريكي للاسلحة النووية في لوس الاموس انتهى بها الامر في ايدي عصابة لتهريب المخدرات في عام 2006 .

نايف ذوابه
19-08-2010, 07:46 AM
الأردنيون بانتظار أقسى موجة حر في تاريخهم


http://www.alwannews.com/media/post_images/186/08-2010/390x1000/299.jpg

عمان – ألوان نيوز

ينتظر الأردنيون موجة الحر الأقسى في تاريخ المملكة، حيث يتوقع أن تصل درجة الحرارة في العاصمة عمان غداً الجمعة الى 42 درجة مئوية، أو تتجاوز هذه المستويات، لتكون بذلك الأعلى في تاريخ البلاد.
وقالت مصادر دائرة الأرصاد الجوية في المملكة ان ارتفاعاً يطرأ على درجات الحرارة يوم الجمعة ويكون الجو حارا في جميع مناطق المملكة مع ظهور بعض السحب العالية وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا في ساعات المساء.
وتتراوح العظمى في عمان لهذه الايام بين 38 و42 درجة مئوية والصغرى بين 25 و26 درجة ، فيما تتراوح العظمى في العقبة بين 44 و47 درجة والصغرى بين 31 و33 درجة.
كما تتراوح العظمى في المناطق الجنوبية بين 36 و39 درجة، والمناطق الشمالية بين 36 و40 درجة، والمناطق الشرقية بين 42 و45 درجة، وفي مناطق الاغوار بين 44 و45 درجة.

نايف ذوابه
19-08-2010, 07:49 AM
معلومات لـ"ألوان نيوز": مسؤولون أردنيون هربوا من الحر

http://www.alwannews.com/media/post_images/61/08-2010/390x1000/298.jpg

عمان – خاص بـ"ألوان نيوز"

توصل موقع "ألوان نيوز" الى معلومات مؤكدة تفيد بأن مسؤولين أردنيين وأثرياء ورجال أعمال غادروا المملكة بالفعل خلال اليومين الماضيين هرباً من موجة الحر التي ستكون الأقسى في تاريخ المملكة والتي ستبدأ يوم غدٍ الجمعة وتستمر حتى الأحد.
وقالت مصادر مطلعة لـ"ألوان نيوز" أن أكثر من مسؤول ورجل أعمال غادروا الاردن في اجازات عاجلة تستمر عدة أيام، على أنهم سيعودوا الى المملكة بعد يوم الأحد المقبل، حيث ستكون موجة الحر قد انحسرت بحسب البيانات التي أدلت بها دائرة الأرصاد الجوية.
ولم تحدد المصادر هويات المسؤولين الذين غادروا المملكة بسبب الحر، وما اذا كانوا قد سافروا في رحلات رسمية، أي على نفقة الدولة، أم أنهم سافروا في اجازات خاصة وعلى نفقاتهم الخاصة.
أما الأثرياء ورجال الأعمال فان المعلومات تقول بأن عدداً كبيراً منهم استقل طائرات متجهة الى لبنان أو تركيا، وبعضهم سافر الى المصايف السورية، لقضاء الأيام الثلاثة المقبلة وتفويت موجة الحر القاسية التي أصبحت هذه الأيام حديث الأردنيين وشغلهم الشاغل.
وكانت الأرصاد الجوية قد أعلنت بأن الأردن سيشهد أقسى موجة حر في تاريخه ستبدأ الجمعة وتستمر حتى الأحد، اذ ستتجاوز درجة الحرارة المتوقعة في العاصمة عمان مستويات الـ42 درجة مئوية، وهي مستويات لم يسبق أن شهد له الأردن مثيلاً من قبل.
وتأتي هذه الموجة من الحر تتويجاً لموجة حر طويلة يشهدها الأردن منذ ثلاثة أسابيع، حيث وصلت درجة الحرارة في العاصمة الى 39 درجة مئوية، بينما تجاوزت 45 درجة في بعض المناطق الجنوبية، لا سيما العقبة وبعض مناطق الأغوار.
وتسببت موجة الحر بوفاة طفلة في الخامسة من عمرها بمدينة الزرقاء عندما وجدت داخل سيارة جدتها، وقد تسبب لها الحر القاتل بغيبوبة ثم توفيت فوراً.

نايف ذوابه
19-08-2010, 07:59 AM
الآلاف يراجعون المستشفيات بسبب الحر في الأردن
http://www.alwannews.com/media/post_images/186/08-2010/390x1000/300.jpg

بلغ عدد المراجعين لمستشفى الصافي الحكومي والمراكز الصحية العاملة في منطقة الاغوار الجنوبية 3550 مراجعا خلال اسبوع نتيجة ارتفاع درجات الحرارة بالمنطقة.
ووصلت درجة الحرارة في الظل 45 درجة مئوية فيما سجلت 55 درجة مئوية في الشمس وفق ما اكده مدير المستشفى الدكتور رضوان الشمايلة.
وقال الشمايلة ان الحالات المرضية التي راجعت المستشفى تركزت في المغص الكلوي والتهاب اللوزتين وارتفاع درجات الحرارة لدى الاطفال اضافة الى الضغط والسكري عند الكبار.
وأشار الى ان المستشفى يعمل بكامل كوادره الفنية والتمريضية لمواجهة مثل هذه الحالات الطارئة التي تسببت بها درجات الحرارة المرتفعة خلال موجة الحر الحالية التي تمر بها المملكة، داعيا المواطنين في مناطق الاغوار الجنوبية الى عدم التعرض الى اشعة الشمس المباشرة للوقاية من ضربات الشمس في مثل هذه الظروف الجوية الصعبة.
من جهته اشار مسؤول المراكز الصحية في المنطقه الدكتور علي المشاعله ان المراكز الصحية في مناطق الاغوار الجنوبية استقبلت خلال اسبوع واحد اكثر من 2300 حالة مرضية نتيجة ارتفاع درجات الحرارة التي زادت عن معدلاتها في مثل هذه الاوقات من السنة، مشيرا الى اهمية الوقاية في مثل هذه الظروف وعدم الخروج من المنازل الا للضرورة القصوى لاسيما وان المنطقة تتعرض لموجه حارة اثرت على المملكة بشكل عام.

نايف ذوابه
23-08-2010, 03:46 PM
قيل وفي القول مثل وحكمة .. والقول في ساكب وهي قرية من منطقة جرش ..

ساكب حظها من الخدمات قليل .. يبدو أنه لا يسكنها سوى فقراء محرومين وغلابى مثلنا ..

يقولون ساكب لا تمر منها إلا وأنت راكب .. !! طبعا القول متعلق بالتلوث الذي أصابها قبل عامين .. أو ثلاثة .. راكب سيارة أو راكب حمار .. الأمر سيان .. المهم لا تمشي على الأرض ...
على ذمة ألوان نيوز ..

تظاهرة ضد انقطاع المياه
http://www.alwannews.com/390x1000/
تظاهر العشرات في بلدة شمالي الأردن مطالبين بتوفير المياه، ومنددين بانقطاعها المتكرر عن بلدتهم وعدم كفايتها لحاجاتهم.
التظاهرة جرت مساء السبت الماضي في بلدة ساكب القريبة من مدينة جرش شمالي الأردن في الوقت الذي تشهد فيه البلاد موجة حر قاسية.

أما الأوضاع في حينا .. انقطاع في المياه وأصبحنا نشتري مياه الاستخدامات المنزلية بالصهاريج .. طبعا مياه الشرب نشتريها بالقوارير .. !!

الله المستعان ..

نايف ذوابه
20-10-2010, 04:39 PM
القمر يسطع 13 ساعة مساء الجمعة المقبلة






http://static.alghad.jo/255500/255440.jpg
سيظهر القمر بشكل بدر كبيرالحجم وإضاءته مميزة- ( ارشيفية )










عمان- يسطع البدر(قمر

الصيادين) في سماء المملكة مساء الجمعة المقبلة ويحول الليل إلى شبه نهار وتظهر الأرض مضاءة بشكل مميز ،حيث يسطع في السماء لمدة 13 ساعة و5 دقائق.
وحسب الفلكي عماد مجاهد فإن القمر يشرق من الناحية الشمالية الشرقية في السماء في تمام الساعة54ر5مساء الجمعة 22 الشهر الحالي بالتوقيت المحلي الصيفي، وسيظهر القمر بشكل بدر كبيرالحجم وإضاءته مميزة، وعندما يرتفع في السماء بعد عدة ساعات من شروقه ينتشر ضوء القمر على الأرض ويضيء الليل ويشعر الناس وكأنهم في ساعات النهار، ثم يغيب القمر في تمام الساعة 59ر6 من صباح السبت، وبذلك يكون القمر قد سطع في السماء لمدة 13 ساعةو5 دقائق، وهي ليلة طويلة نسبيا للقمر البدر خلال العام.
وبين مجاهد ان البدر يظهر في ليلة الصيادين عاليا في السماء وشبه عامودي، ولا تحدث هذه الظاهرة إلا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية وبعد شهر قمري واحد من حدوث الاعتدال الخريفي مباشرة والذي صادف هذا العام في 23 أيلول الماضي، حيث كان القمر في أقصى ارتفاع له في السماء وسمي (قمر الحصادين).
وكان الصيادون لاحظوا هذه الظاهرة منذ القدم لذلك كانوا يستغلون إضاءة القمر المميزة في الصيد ليلا لتمكنهم رؤية فريستهم، وعلى اثر ذلك أطلق الفلكيون على هذه الليلة (قمر الصيادين).

سلمى رشيد
28-10-2010, 10:50 AM
انخفاض ملموس على الحرارة وأمطار متفرقة الجمعة والسبت
__________________________________________________ ____

عمان - (بترا) - يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة غدا الجمعة ويكون الطقس غائما جزئيا إلى غائم أحيانا مع سقوط زخات متفرقة من المطر والرياح غربية الى جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة مثيرة للغبار أحيانا في جنوب وشرق المملكة.
وحسب دائرة الارصاد الجوية يكون الطقس بعد غد السبت غائما جزئيا يتحول أحيانا إلى غائم مع سقوط زخات متفرقة من المطر في شمال ووسط المملكة والرياح غربية الى شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة.
كما يكون الطقس يوم الاحد غائما جزئيا والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.
وتتراوح العظمى في عمان لهذه الأيام بين 21 و23 والصغرى بين 12و13 درجة مئوية ، فيما تتراوح العظمى في العقبة بين 30و 31 درجة والصغرى بين 19و20 درجة .
كما تتراوح العظمى في المناطق الجنوبية بين 22 و24 ، والمناطق الشمالية بين 19 و21 ، والمناطق الشرقية بين 27و29 ، ومناطق الأغوار بين 29 و30 درجة مئوية.

سلمى رشيد
23-11-2010, 03:19 PM
الاحتباس الحراري يخلّ بتعاقب الفصول وتنوّعها ويضرب العلاقة بين الطبيعة والكائنات الحيّة
الثلاثاء, 23 نوفمبر 2010



http://www.daralhayat.com/files/imagecache/medium_thumb/files/rbimages/1290439316790330000.jpg


مصطفى العروي


قد يأتي يوم نجد فيه صعوبة في القول لأحفادنا، أننا عشنا زمناً كانت فيه السنة أربعة فصول واضحة المعالم، بطريقة تختلف عن «الفصول» غير المحددة المعالم التي يعيشها الأحفاد. وربما قلنا لهم أشياء من نوع «كان شتاؤنا مطراً غزيراً وبرداً قارساً، وصيفنا لم يعدم نسائم الهواء المنعشة». ولعلنا سنجد صعوبة في تقريب صورة فصول مثل الخريف والربيع إلى أذهانهم، لغياب ما يشابهه في عيشهم. وحينها، ربما بدونا كمن يتحدث عن «الجنة المفقودة» أو «الزمن الضائع». فحتى في الوقت الحاضر، تبدو الفصول وكأن خللاً ما مسّ انضباط تعاقبها، وصارت ملامحها مختلطة وملتبسة، وأحياناً عصيّة على التعريف! 

< يعيش أهل لبنان خريفاً لم يألفوه، كما يرى كثيرون منهم. ويروي هؤلاء أن ذاكرتهم لا تسعفهم في تذكّر فصل يشبه خريف عام 2010. فبعد صيف لاهب وصلت الحرارة فيه إلى مستويات غير مألوفة في بلاد الأرز، أمطرت السماء. وخفّت حرارة الجو. واستبشر اللبنانيون بخريف يشبه ما يعرفونه عن الفصول. ثم انقلب الحال. وجاء خريف أقرب إلى الصيف، إلى حدّ أن كثيراً من المسابح استأنفت نشاطاتها، بعد أن أغلقت أبوابها مع نهاية الصيف. ولاحظ مربو الورود أن أزهار الغاردينيا أعطت موسماً ثانياً، وكذلك فعلت زهور نبتة «عبّاد الشمس»، فكأنما مرّت عليها سنة في بضعة أسابيع. وحصل أمر مماثل لبعض المحاصيل في سهل البقاع، خصوصاً المزروعات البعلية.

حرارة الصيف وبرودة الشتاء واعتدال الربيع ورياح الخريف: هل يتحوّل تعاقب الفصول وتمايزها إلى رفاهية من الماضي، فلا تنعم بها أجيال المستقبل، التي قد تشاهدها من طريق الصور والأفلام، فتظنّها مشاهد من جنة عدن؟

لا يتعلق الأمر بسيناريو للخيال العلمي. ففي الآونة الأخيرة، لوحظ تغيّر في فصول السنة. بات الشتاء أقل برودة، والربيع يأتي مبكراً ويرحل سريعاً، والصيف صار أكثر طولاً وحرارة؛ بحسب الأرصاد الجوية في كثير من الدول. وتتجه أصابع الاتهام، المرّة تلو المرّة، الى اضطراب المناخ وارتفاع الحرارة. «وما هي إلا البداية» كما تقول إحدى الأغاني الشعبية المغربية

سلمى رشيد
23-11-2010, 03:20 PM
الحرارة الفائضة تقتل الفصول

بحسب تقرير صدر أخيراً عن «الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ» أصبح ارتفاع الحرارة ملمحاً أساسياً في مناخ الأرض. وستعرف حرارة الأرض زيادة بمقدار درجة مئوية كاملة، مع حلول عام 2100، مع احتمال أن يصل هذا الارتفاع إلى 6 درجات مئوية.

وهناك اختلاف في المعنى الذي نعطيه لمصطلح «فصل السنة»، خصوصاً بالنسبة لعلماء الفلك واختصاصيي المناخ وعلماء البيولوجيا، إذ يتصل «الفصل الفلكي» بميل الكرة الأرضية حول محورها، وكذلك بمدى قربها من الشمس خلال دورتها السنوية، وبكمية الأشعة التي تستقبلها سنوياً.

وتنقسم «فصول المناخ» إلى فئتين. فتشتد الحرارة وتقلّ الأمطار في أحدهما (الصيف)، على عكس ما يحصل في الشتاء. ويشير علماء المناخ الى الخريف والربيع باعتبارهما «ما بين الفصلين». ويعتمد طولهما على اعتبارات إقليمية مثل القرب من البحر والارتفاع عنه، ووجود غطاء نباتي وغيرها. فمثلاً، تساهم الحرارة التي تكتنزها مياه البحر في تخفيف حِدّة فصلي الشتاء والصيف في المناطق المعتدلة.

ويتحدّث علماء النبات عن «الفصول الزراعية الأربعة» التي تعني تفتح براعم الأزهار في الربيع، ونهاية زمن استقبال النبات للشمس (بمعنى نهاية الدورة النباتية والاستعداد لبداية الدورة التالية)، كما يعني الخريف انتهاء نضج الفواكه، وتوقف دوران السائل النباتي، بالترافق مع اصفرار أوراق النباتات والأشجار ثم تساقطها. وتتوقّع الهيئة المذكورة، وابتداء من عام 2070، أن تصبح موجة الحرارة الشديدة التي نعاني منها حاضراً بين الفينة والأخرى، قاعدة عامة. ويصاحب ذلك بالضرورة قلّة في الأمطار. ويؤدي ذلك إلى تقلّص الغطاء النباتي وقلّة المياه الجوفية.

في السياق عينه، يرث الخريف حرارة الصيف، ويتشابه الربيع مع الشتاء الذي يصبح أقل مطراً وأكثر دفئاً. وما زال العلماء بحاجة إلى تدقيق في الاحصاءات كي تتضح لديهم صورة السنوات المقبلة. ولكنهم شبه واثقين من قدوم الربيع قبل أوانه، وتأخّر فصل الخريف عن مألوف عاداته.

ولذا، من المتوقّع أن يمسّ خلل الفصول بطريقة تؤثّر في مراحل نمو النباتات والأشجار، التي ستفاجئ بحرارة أكثر وأمطار أقل، وبفترات قصيرة من اعتدال المناخ. وقد تنضج فواكه قبل أوانها، وتصبح كأنها جنين وُلِد قبل إتمام الحمل!

وقد يأتي الحلّ على هيئة تكاثر البيوت الزجاجية وزيادة تدخل العلماء في الطبيعة بهدف توفير ظروف مساعدة، كانت تتكلف بها الطبيعة. وقد تحتاج بعض الزراعات إلى عناية علمية فائقة. وفي حال غياب تلك العناية، فسيكون على باقي نباتات الطبيعة أن تتدبر أمرها وتتأقلم مع الظروف الصعبة، وربما توجب عليها أن تتشبّه بالصبّار ونباتات الصحراء، كي تتفادى مصير الاندثار.

ثمة علاقة وثيقة بين حراك الكائنات الحيّة، وتعاقب الفصول. وينطبق ذلك على التوالد والهجرة وتفتح الأزهار وغيرها. وتحتوي الكائنات الحيّة على ساعة داخلية (بيولوجية) تضبط حراكها يومياً، بالتناغم مع تعاقب الليل والنهار.

في المقابل، لا تعاني الكائنات الحيّة بالدرجة ذاتها من اضطراب المناخ وآثاره. إذ تؤثر الحرارة في النبات والحشرات في صورة مباشرة. وتحتوي أجساد الطيور والثدييات على جهاز داخلي يضبط حرارتها بحسب حرارة المكان، فكأنه جهاز للتبريد والتدفئة يعمل بحسب الحاجة.

ولذا، يذكرنا كريستيان بوث من جامعة «كروننجن» الهولندية بأننا أحياناً نغفل عن أن اضطراب المناخ لا يمس مناطق كلها، في الوقت عينه وبالدرجة عينها.

ولاحظ هذا العالِم أن الأسابيع الثلاثة الأخيرة من شهر نيسان (أبريل) لم ترتفع الحرارة مقارنة مع الأزمنة السابقة، مع الإشارة إلى أن هذه الأسابيع هي فترة التي يبيض فيها طير «القرقب». وفيما تعاني الكائنات والنباتات الأمرّين من الخلل في الفصول، يتابع طائر القرقب السعيد الحظ نظام حياته الأبدية من دون تغير يذكر.

في سياق مماثل، استخلص البيولوجي كاميل بارميسان، من جامعة «أوستن» بولاية تكساس، من خلال متابعته لـ 12 نوعاً من الطيور والكائنات المائية، أن التغيّر في الفصول أثّر في تكاثر الحشرات التي تقتات منها تلك الأنواع، ما أثّر تالياً على نظام حياتها أيضاً.

وثمة خطر يتهدّد نوعاً من الطيور يسمى «الخُضير» بالإشارة إلى اخضرار ريشه. فعند خروج صغاره من البيوض، لن تجد سوى القليل من الديدان التي تتغذّى منها طبيعياً. وإذ تشتهر بعض طيور فنلندا بهجرتها إلى ألمانيا في بداية الربيع، يتوقع أن يتغيّر برنامج رحلاتها الجوية، بأثر من الخلّل في تعاقب الفصول.

والمسألة باختصار هي أن توازن الطبيعة، جعل خروج الطير من بيوضه يتزامن مع ظهور الديدان، وهذه الأخيرة تظهر مع نضج أوراق شجر السنديان، ضمن إطار زمني محدد يسميه العلماء «النافذة الزمنية». إن ظهرت الدودة قبل ظهور ورقة السنديان، يؤول الأمر إلى موت الدودة والطير من الجوع. هذا مثال على مفهوم التوازن في الطبيعة. ويعتبر هذا التوازن إرثاً لملايين السنين من التطوّر، لكنه يتعرّض للتخلخل حاضراً بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وعدم انضباط الفصول. ومن شأن الخلل في التوازن أن يساهم في انقراض أنواع كثيرة من النبات والحيوان.

نايف ذوابه
25-11-2010, 11:26 AM
عاجل: المنظمة العالمية للأحوال الجوية: غازات الدفيئة بلغت مستويات قياسية عام 2009

("")



جنيف24-11-2010 (ا ف ب) - بلغت غازات الدفيئة مستويات قياسية عام 2009 وعلى الأخص ثاني أكسيد الكربون والميثين فيما يواصل كوكب الأرض الاحترار على ما أعلنت المنظمة العالمية للأحوال الجوية الأربعاء.

نايف ذوابه
27-11-2010, 06:14 PM
http://islamtoday.net/albasheer/images/controls/send_2friend_icon.gifhttp://islamtoday.net/albasheer/images/controls/print_icon.gifhttp://islamtoday.net/albasheer/images/controls/add_comment_icon.gif (http://islamtoday.net/albasheer/artshow-12-142346.htm#comm)http://islamtoday.net/albasheer/images/controls/save_icon.gif

وزارة الأوقاف الأردنية تدعو لإقامة صلاة الاستسقاء
http://islamtoday.net/media_bank/image/2010/11/27/1_20101127_15956.jpg



دعت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية اليوم السبت المواطنين الأردنيين إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع محافظات المملكة الخميس المقبل نظرًا لتأخُّر هطول الأمطار هذا العام.
وقالت الوزارة في بيان لها: "توجهًا لله سبحانه وتعالى وطلبًا منه جلّ وعلا غيثه العميم بعد انحباس الأمطار وحاجة البلاد والعباد لرحمة الله سبحانه" ندعوكم إلى إقامة صلاة الاستسقاء بعد عصر يوم الخميس المقبل في الساحة الخلفية لاستاد عمان الدولي.
وأوضحت أنّ "كل مديرية أوقاف في المملكة سوف تقوم بإقامة صلاة الاستسقاء بالتنسيق مع الحكام الإداريين وفي نفس الموعد".
وطالبت الوزارة المواطنين الاستعداد لهذه المناسبة "بصيام ثلاثة أيام متتابعة قبل يوم الصلاة ابتداءً من الاثنين المقبل، إضافة إلى الدعاء والإكثار من الأعمال الصالحة والابتعاد عن المظالم والآثام".
وتأخّر هطول الأمطار في المملكة هذا العام ما ينذر بانعكاسات سلبية على القطاع الزراعي والمخزون المائي الجوفي الذي يتغذّى من مياه الأمطار والمياه السطحية.
والأردن البالغ عدد سكانه ستة ملايين نسمة من أكثر عشر دول في العالم افتقارًا للمياه ويعتمد على الأمطار لسدّ حاجاته، وبحسب مصادر وزارة المياه، فإنّ العجز يفوق 500 مليون متر مكعب سنويًا وتتجاوز الحاجات السنوية 2،1 مليار متر مكعب.

نايف ذوابه
07-12-2010, 10:04 AM
http://www.alghad.com/images_comic/5000/4944.jpg


أخيرا مطّرت .. مطّرت

كان مطرا خفيفا بالكاد بلل سطح الأرض ..

نسأل الله أن يغيثنا وأن ينعم علينا بالمزيد من المطر غوثا لعباده الذين باتوا يستشعرون حالة الخطر من موسم جاف يهدد الزرع والضرع والبشر ..

نايف ذوابه
10-12-2010, 04:33 PM
السبت
تتأثر المملكة بمنخفض جوي عميق في طبقات الجو كافة، سيتمركز سطحياً ظُهر السبت أواسط تركيا، مصحوب بكتلة هوائية باردة، و تعبر المملكة جبهة هوائية باردة مع ساعات النهار.
نهاراً:
يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، لتُصبح بذلك أقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بقليل، و يكون الطقس بارداً و عاصفاً و غائماً جزئياً إلى غائم في مختلف المناطق.
و تبدأ الأمطار بالهطول بمشيئة الله مع ساعات الصباح في مناطق مختلفة تشتد نهاراً و تتركز في شمال ووسط البلاد، حيث يُتوقع أن تُصبح غزيرة أحياناً و مُترافقة مع حدوث العواصف الرعدية و تساقط زخات البَرَد.
الرياح تكون جنوبية غربية قوية إلى شديدة السرعة، و يُتوقع أن تتجاوز سرعة بعض الهبات 100كم/ساعة. و تكون الرياح مُثيرة للعواصف الرملية بعد هطول الأمطار في المناطق الصحراوية.
ليلاً:
يكون الطقس بارداً في مختلف المناطق، و شديد البرودة في المرتفعات الجبلية.

الأحد, 12 كانون الأول, 2010 - (http://www.jordanweather.jo/index.php#)
يزداد تأثير المنخفض الجوي الذي سيتمركز سطحياً ظهر الأحد شمال غرب سوريا، و ذلك نتيجة لتدفق كتلة هوائية شديدة البرودة قطبية المنشأ* إلى المنطقة الشرقية للبحر الأبيض المُتوسط.
نهاراً:
يطرأ انخفاض ملموس آخر و حاد على درجات الحرارة، لتُصبح بذلك أقل مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 8-10 درجات مئوية، و يكون الطقس بارداً إلى شديد البرودة و عاصف في مختلف مناطق المملكة.
و تعبر المملكة مع ساعات الصباح جبهة هوائية باردة، بحيث تهطل الأمطار بمشيئة الله في شمال ووسط المملكة، و يُتوقع أن تكون غزيرة و مُترافقة مع حدوث العواصف الرعدية و تساقط زخات البَرَد الذي قد يكون كثيف أحياناً.
كما و يُتوقع أن تسقط الثلوج فوق جبال عجلون العالية، في حين تسقط الثلوج على فترات يفصل بينها هطول للأمطار فوق المرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1000متر عن سطح البحر.
في جنوب و شرق البلاد، تكون الأجواء مغبرة مع تدني كبير لمدى الرؤية الأفقية و ربما إنعدامها نتيجة لتشكل العواصف الرملية.
الرياح تكون جنوبية غربية إلى غربية عاتية، و يُتوقع أن تتجاوز سرعتها 110كم/ساعة. و تكون مُثيرة للعواصف الرملية في العديد من المناطق في جنوب و شرق البلاد.
ليلاً:
يكون الطقس شديد البرودة و عاصفاً و غائماً، مع هطول الأمطار بمشيئة الله في شمال ووسط المملكة، و تكون الأمطار غزيرة أحياناً و مصحوبة بحدوث العواصف الرعدية و تساقط زخات البَرَد و الذي قد يكون كثيفاً أحياناً.
كما و يُتوقع أن تسقط الثلوج فوق جبال عجلون العالية، في حين تسقط الثلوج على فترات يفصل بينها هطول للأمطار فوق المرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1000متر عن سطح البحر.
الرياح تكون جنوبية غربية شديدة السرعة، و يُتوقع أن تتجاوز سرعتها أحياناً 80 كم/ساعة.


الاثنين, 13 كانون الأول, 2010 - (http://www.jordanweather.jo/index.php#)يستمر تأثير المنخفض الجوي و الكُتلة الهوائية الباردة المُترافقة معه حتى ساعات الظهيرة.

نهاراً:
تكون درجات الحرارة أقل مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 6-8 درجات مئوية، و يكون الطقس بارداً إلى شديد البرودة و عاصف في مختلف مناطق المملكة.
و تهطل الأمطار بمشيئة الله في شمال ووسط المملكة، كما و يُتوقع أن تسقط الثلوج فوق جبال عجلون العالية في ساعات الصباح، في حين تسقط الثلوج صباحاً على فترات يفصل بينها هطول للأمطار فوق المرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1000متر عن سطح البحر.
و تضعف فرصة الهطول عموماً مع ساعات العصر.
في جنوب و شرق البلاد، تكون الأجواء مغبرة مع تدني كبير لمدى الرؤية الأفقية.
الرياح تكون غربية نشطة السرعة، مع هبات قوية أحياناً، و تكون مُثيرة للعواصف الرملية في العديد من المناطق في جنوب و شرق البلاد.
ليلاً:
يكون الطقس شديد البرودة و غائماً جزئياً بوجهٍ عام في مختلف المناطق.

هشام يوسف
11-12-2010, 02:03 PM
نسألك اللهم سقيا رحمة لا سقيا عذاب.

الرياح عاصفة منذ الصباح، والأجواء مغبرة،والبرد سيد الموقف، والسماء تتلبد بالغيوم.. هذه رام الله حتى قبيل الظهر.

كم ننتظر المطر بشوق... مطر ومطر.. ماء وماء.. رحمة ورحمات يا رب.

نايف ذوابه
12-12-2010, 11:36 AM
الشتاء: ضيف يفتح نوافذ الدفء العائلي ويوفر فرصة لغسل القلوب






http://static.alghad.jo/259000/258756.jpg
فصل الشتاء يوفر أجواء الدفء العائلي رغم برودة الطقس حيث تتحلق الأسر في المنازل حول المدافئ - (تصوير: أسامة الرفاعي)

منى أبوحمور

عمان- صحيفة الغد

يطرق الشتاء أبواب البيوت، يعلن عن قدومه، بخجل، في حين تفوح رائحة الكستناء والبلوط، من بعض تلك المنازل، تماما كمنزل الستيني أبو خالد الحديد، الذي يستقبل الشتاء بحبات الكستناء التي يحمرها على مدفأته الصغيرة، ولتبدأ بعدها "تعليلته" العائلية كل مساء.
ويرى أبو خالد في الشتاء ضيفا خفيف الظل طال انتظاره، والذي يروي بحبات مطره النفس قبل الأرض، ويقول "الشجر والأرض بل حتى الغنم اشتاق للمطر".
وكذلك الأمر عند الأربعينية سهام الفنش، التي تستقبل الشتاء بتخزين الملابس الصيفية، وإخراج الأخرى الشتوية، وتقول "يعجبني في هذا اليوم، الجهد الجماعي الذي يبذله كل أفراد العائلة في توضيب الملابس".
وتضيف "بعد أن ينسدل السجاد بألوانه الزاهية على البلاط المثلج، يغمر البيت دفء لا يمكن الشعور به إلا في فصل الشتاء".
ويوافقها الرأي العشريني أحمد خالد، الذي يعتبر فصل الشتاء طقسا حصريا للعائلة، مؤكدا، "الشتاء بطبيعته لا يمكن أن يكون إلا مع العائلة، تجمعنا لحظات الدفء حول صوبة البواري، ونحتسي الشاي ونتناول سندويشات الزعتر المحمص".
أما الثلاثيني مؤيد، فيبدأ شتاءه بإخراج المدافئ من المخزن والتأكد من سلامتها، وشراء مستلزمات الشتاء من زهورات، وقرفة، وسحلب، وغيرها من المشروبات التي تميز هذا الفصل.
ويضيف "ما إن أشتم رائحة العدس والرشوف التي تستقبلني من باب العمارة، حتى أعرف أن الشتاء قد جاء".
وفيما يتعلق بالمأكولات والمشروبات التي يقبل عليها الناس في فصل الشتاء، ترى اختصاصية التغذية ربى العباسي أن "أجسامنا في فصل الشتاء تشعر بالجوع الدائم والحاجة الماسة إلى الدفء، وتغتني موائدنا في هذا الفصل بالمأكولات التي تمد الجسم بالدفء والطاقة؛ كالأغذية البروتينية والبقوليات، التي تحتاج إلى فترة طويلة للهضم، وتشعر الجسم بالشبع لساعات طويلة، فنرى العدس والحمص والفاصولياء البيضاء تتصدر موائدنا في الشتاء".
وتضيف "بالنسبة للمشروبات الساخنة، فإننا نتوجه إلى الغنية منها بالبروتينات؛ كالسحلب الذي يدخل الحليب في تكوينه، والأعشاب؛ كالزعتر، والميرمية، والقرفة وغيرها من المشروبات التي تمد الجسم بالطاقة".
بدوره، يرى اختصاصي علم النفس الدكتور حسين المجالي أن الفصول الأربعة والتقلبات الجوية لا يمكن التحكم بها، وهي من الأمور التي تأتي من عند الخالق، مشيرا إلى أنه ينبغي على الإنسان تقبل سُنة الله في الكون، لأن الله عندما أوجد الفصول الأربعة أوجدها متباعدة، حتى لا يشعر الإنسان بالملل.
ويضيف أن الإنسان إذا أقنع نفسه بالاتجاهات السلبية نحو فصل معين من فصول السنة، فإنه يعيش الآثار السلبية لهذا الشعور، موضحا أن الشخص الذي يعيش تقلبات الفصول الأربعة يكون أكثر نشاطا وحيوية من الآخرين الذين يقتصرون على فصل أو فصلين، مشيرا إلى أن الجسم بحاجة إلى التعرض لمختلف الفصول حتى تتمكن عضلاته من التقلص والتمدد، وإنعاش الدورة الدموية، وغيرها من الأمور الأخرى.
ويرى أن "من الخطأ أن يتبنى الإنسان اتجاهات سلبية حيال نواميس الكون الثابتة، والتي تعتبر الفصول الأربعة واحدة منها، علما أن اتجاهاته لن تغير من الأمر شيئا، لأن الشتاء سيأتي، شاء أم أبى، الأمر الذي يولد لديه شعورا بالإحباط والجزع والخوف".
ويؤكد المجالي أن الإنسان إذا نظر إلى الشتاء بعين التفاؤل، بعيدا عن الأنانية والتفكير بالذات، فسيرى بأن هناك الكثير من الناس الذين ينتظرون قدوم الشتاء، لأنهم بحاجة ماسة إلى الماء.
وفي باب آخر، يرى اختصاصي علم الاجتماع د.سالم ساري، أن هذا العلم، بطبيعته، لا يثق بالفصول الأربعة ولا بالتأثيرات الجغرافية والطبيعية، بل يضع ثقته في المجتمع والتأثيرات الاجتماعية والفسيولوجية له خلال الفصول الأربعة.
ويبين ساري أن التغيرات في المجتمع، من ارتفاع وانخفاض، وقرب وبعد، وإقدام وإجحاف، بين الناس، لا تعود كلها إلى عوامل طبيعية أو مناخية، بل إلى عوامل اجتماعية.
ويقول "في الشتاء يشعر الناس بالحميمية، وهو مرتبط، على نحو مباشر منذ القدم، بالتجاذب وحكايات الأجداد حول كانون الفحم، والشعور بالدفء الحقيقي في البيت. ومن هنا انصبغ فصل الشتاء بالدفء والحميمية".
ويضيف ساري أن البيت هو مكان لارتباط العائلة والتفافها، ومن خلاله تظهر القيم العائلية النبيلة؛ كالشعور بالدفء، والالتصاق، وهذا ما يولده فصل الشتاء للناس، ما يجعله يمتاز بسمات مغايرة عن سواه من الفصول الأخرى.
أما الاستشاري الأسري أحمد عبد الله، فيرى أن فصل الشتاء يعد فرصة لإعادة ما تردى من العلاقات الأسرية.
وفي دراسة أجراها عبد الله حول الفترة التي تمضيها الأسرة في الحوار، وجد أنها لا تتجاوز العشر دقائق، بذرائع الانشعال وعدم وجود الوقت الكافي لتبادل الأحاديث، ولذا يعد فصل الشتاء فرصة لاستدراك ما فات.
وتتوحد اهتمامات أفراد العائلة في فصل الشتاء، إذ يتناولون المأكولات الساخنة التي لا يتناولونها عادة إلا في فصل الشتاء، عدا المشروبات الساخنة، والحلويات، وفق عبدالله، إضافة إلى أنه يعد فرصة لإعادة انتماء الشباب إلى الجو الأسري في البيت، منوها إلى أن الشتاء ليس السبب الوحيد لتقوية الروابط الأسرية، بل هو عامل مساعد لإعادة إحيائها وإنعاشها.

كفا الخضر
12-12-2010, 12:23 PM
صباح الخير للجميع
ليسمح لي الأخوة بنقل هذا الخبر المتعلق بالحالة الجوية في الوطن العربي نقلا عن موقع دنيا الوطن

عواصف في لبنان ومصر وابتهاج بالأمطار في سورية وتوقع وصول عواصف ترابية إلى السعودية

http://images.alwatanvoice.com/news/large/3876346449.jpg
تاريخ النشر : 2010-12-12

[/URL] (http://www.alwatanvoice.com/arabic/news/2010/12/12/161707.html)
غزة - دنيا الوطن
* شهدت عدة دول عربية تقلبات جوية أمس، شملت لبنان الذي شهد عاصفة ورياحا قوية خلفت أضرارا، وتم إغلاق موانئ في مصر بسبب الأجواء السيئة، بينما ابتهج السوريون بالسقوط الكثيف للأمطار بعد طول جفاف، في حين يتوقع أن تصل اليوم العاصفة الترابية التي ضربت دولا في بلاد الشام ومصر، إلى شمال غربي السعودية، كما توجد توقعات بانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

* لبنان: يشهد لبنان منذ منتصف ليل أول من أمس عاصفة جوية مصحوبة بأمطار غزيرة ورياح تصل سرعتها في بعض المناطق إلى مائة كيلومتر في الساعة، خلفت أضرارا مادية كبيرة لم تسلم منها ثلاث طائرات تدريب من نوع «سيسنا» كانت متوقفة في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، مما أدى إلى تحطمها، فضلا عن تعرض طائرة رابعة من الطراز عينه لأضرار نتيجة ارتطام طائرتين بسبب العاصفة والرياح. واقتصرت الأضرار على الماديات من دون حدوث أي إصابات بشرية. في حين لم تتأثر حركة الملاحة الجوية في مطار بيروت، واستمر إقلاع الطائرات وهبوطها بشكل طبيعي، مع استثناء وحيد خلال النهار تمثل في تحويل اتجاه طائرة تابعة لـ«طيران الخليج» إلى مطار دمشق الدولي، ريثما تهدأ العاصفة، لتعود إلى بيروت.

وأدت العاصفة المصحوبة برياح قوية، وهي الأولى من نوعها التي يشهدها لبنان منذ انتهاء فصل الصيف، إلى اقتلاع اللوحات الإعلانية العملاقة المثبتة على جانبي الطرق الرئيسية، واقتلاع والأشجار المعمرة وقرميد عدد من المنازل وانقطاع كابلات الكهرباء والإنترنت والهاتف في الكثير من المناطق اللبنانية. كما تسببت في زحمة سير خانقة بسبب سرعة الرياح وكثافة تساقط الأمطار وانحجاب الرؤية، وخلفت أضرارا كبيرة في المزروعات والأشجار الحرجية.

كذلك، أدى سقوط عمود ضخم للإرسال تابع لإذاعة «الشرق» إلى أضرار جسيمة في أحد المباني ببيروت، فضلا عن تحطم أربع سيارات، واحتجاز عدد من المواطنين، من دون تسجيل إصابات بشرية.

* سورية: وفي دمشق، استيقظ السكان صباح أمس على صوت مطر غزير، وكان لافتا أن هناك من فتح نوافذه لاستقبال المطر بعد تأخر طال كثيرا، خاصة أن المناطق الأخرى من سورية شهدت بعض الأمطار، إلا أنها تأخرت في دمشق، ليتحول صباح السبت إلى يوم عيد تبادل فيه السوريون التهاني بالانفراج والأمل الذي حمله المطر، بعد أيام طويلة من الجفاف وشح الأمطار، الذي تسبب في كارثة بيئية في المناطق الشرقية من البلاد أدت إلى نزوح مئات الآلاف من السكان نحو المنطقة الوسطى والجنوبية. كما جاءت في النشرة الصادرة مؤخرا أنباء عن مشروع الإنذار المبكر عن الجفاف بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، التي قالت إن انحباس الأمطار لفترة تزيد على الشهر وارتفاع درجات الحرارة، أدى إلى يباس الشجيرات الرعوية وانحسار المراعي واقتصارها على بقع صغيرة ومتناثرة حول الآبار ومصادر الماء، حيث تحتاج هذه المراعي والشجيرات كحد أدنى إلى نحو 100 مم من المطر سنويا.

بينما أكد خبراء أن حالة الجفاف التي تعرضت لها البلاد ليس لها مثيل منذ نحو قرن، مما انعكس سلبا على الزراعة البعلية والمروية، وبالأخص القمح والشعير. وأكثر المناطق تضررا كانت تلك التي تعتمد في اقتصادها على الزراعة والرعي مثل محافظات «حماة، درعا، السويداء، ريف دمشق، الحسكة»، حيث سجل مخزون المياه في تلك المناطق انخفاضا كبيرا.

وتسبب تأخر المطر في حالة قنوط عامة نتيجة المخاوف والقلق من الأضرار التي ستترتب على ذلك، حتى إن رئيس الجمهورية دعا إلى إقامة صلاة استسقاء في مساجد سورية أول من أمس الجمعة، وأدى المصلون في كل أنحاء البلاد الصلاة والدعاء إلى الله تعالى «ليمد سورية بالغيث رحمة للوطن والمواطنين»، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء السورية «سانا»، التي نقلت عن الأئمة والخطباء تأكيدهم «المعاني السامية لصلاة الاستسقاء وضرورة التوجه بقلب مخلص موقن بالإجابة إلى الله سبحانه وتعالى وطلب المغفرة والرحمة والغوث، وربط الاستسقاء بالدعاء إلى الله عز وجل واستغفاره والإنابة إليه وطلب الرحمة والسقيا والغيث منه جلت قدرته».

أما على شبكة التواصل الاجتماعي «فيس بوك» فقد كثرت التعليقات على صلاة الاستسقاء وعلى هطول المطر، فعبر البعض عن مخاوفهم من أن «يأتي المطر غزيرا بقدر تعطش القلوب والنفوس وحرقة الدعاء، فيكون الشح مثل السيول، كلاهما كارثي»، فيما تمنى آخر «ألا تكون الحكومة قد اعتادت التصحر ونسيت الإجراءات الخدمية اللازمة لمواجهة العواصف والمطر الشديد، فتتحول الرحمة إلى نقمة»، لا سيما أن محافظة طرطوس الساحلية قد تعرضت إلى عاصفة مطرية شديدة أمس، أدت إلى إغلاق أبواب ميناء طرطوس التجاري والمصب النفطي فيه أمام الملاحة البحرية، حيث بلغت سرعة الرياح في هباتها النشطة أكثر من 100 كيلومتر في الساعة (50 عقدة)، ووصل ارتفاع أمواج البحر إلى ما بين 6 و7 أمتار. ونفت مصادر في مديرية الموانئ بطرطوس حصول أي حوادث جنوح أو اصطدام بواخر، حيث قامت مديرية الموانئ قبل بدء العاصفة بالإيعاز للبواخر الكبيرة في عرض البحر لأخذ الحيطة والحذر وتدوير محركاتها للمناورة، كما قامت بإدخال البواخر الصغيرة إلى حوض الميناء. كما أدت العاصفة إلى اقتلاع الكثير من الأشجار في بعض منصفات الجزر في أنحاء المدينة، وتطاير صحون استقبال البث الفضائي عن أسطح المنازل. أما الأمطار التي تواصل هطولها ليومين متتاليين في طرطوس فقد جرت سيولا، وشكلت مستنقعات في مختلف أحياء المدينة. وقد تدخلت عناصر الإطفاء لشفط المياه من أقبية المنازل السكنية.

أما في محافظة الحسكة شمال شرقي سورية، فيبدو أن الأمر سيبقى كارثيا سواء كان هناك جفاف أو عواصف مطرية، فمنذ ساعات الصباح الباكر من يوم أمس ضربت المحافظة عاصفة رملية شديدة أدت إلى انعدام الرؤية في أغلب المناطق. وقالت مديرية المرور بالمحافظة إن الرؤية في الطرق والمحاور الطرقية الداخلة والخارجة من المحافظة كانت معدومة أو شبه معدومة نتيجة الأحوال السديمية، داعية المواطنين إلى التأكد من مكابح السيارات والأضواء الكاشفة أثناء السفر. كما أعلنت مصادر طبية بالحسكة أن المشفى الوطني استقبل صباح أمس أكثر من 20 حالة إسعافية تعاني من ضيق تنفس وربو وحساسية تنفسية، وقالت المصادر إن المشفى ما زال يستقبل الحالات الإسعافية.

وبحسب الأرصاد الجوية، تأثرت سورية بامتداد منخفض جوي في طبقات الجو كافة، مرفق بكتلة هوائية باردة ورطبة، حيث سجلت أعلى نسبة هطول في محافظة اللاذقية وصلت إلى 280 مم. ومن المتوقع أن يستمر المنخفض الجوي في طبقات الجو كافة من الجهة الغربية، وتهطل الأمطار مصحوبة بالعواصف الرعدية، ويتوقع سقوط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها على 900 متر، لتتراجع حدة المنخفض بعد غد الاثنين، فيما بلغت في دمشق وريفها 10.5 مم.

* السعودية: وتصل اليوم العاصفة الترابية التي ضربت دولا في بلاد الشام ومصر، إلى شمال غربي السعودية. ومن المنتظر أن تشهد مدينتا تبوك والجوف تأثرا بالعاصفة الترابية القادمة من هناك، تصل في تأثيرها خلال اليومين المقبلين لمدن منطقتي الرياض والقصيم (وسط البلاد).

ولم تعلن الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، حتى يوم أمس، أي حالة إعلان للطوارئ في المدن التي ستشهد العواصف الترابية، خلافا للمعلومات التي أوردتها الرئاسة على موقعها الإلكتروني.

وتذهب التحليلات والبيانات المنشورة في السعودية، عن حالة الطقس، إلى تعمق موجة هوائية باردة، مع العواصف الرملية التي ستضرب شمال البلاد، ستهبط درجات الحرارة على أثرها لما دون الصفر درجة مئوية، في مدن منطقة الجوف السعودية.

وتوقعت رئاسة الأرصاد وحماية البيئة أن تشهد مدينتا تبوك والجوف اليوم الأحد وغدا الاثنين تدنيا في مستوى دراجة الحرارة، بالإضافة إلى عاصفة ترابية، مما يسبب تدنيا في مدى الرؤية الأفقية بسبب الأتربة المثارة في الأجواء.

وتشهد مدن في المنطقة الشمالية اليوم الأحد عواصف ترابية تأتي امتدادا للعواصف التي ضرب بلاد الشام مسبقا، ويرافق هذه العواصف تعمق موجة هوائية باردة ينتظر أن تخفض مستوى درجات الحرارة إلى ما دون الصفر المئوي.

وستعيش مدينة حائل الأحد (اليوم) والاثنين (غدا)، انخفاضا ملموسا في درجة الحرارة وموجة برد قارس، حيث يتوقع أن تشهد درجة حرارة تلامس في ساعات الليل وساعات الصباح الأولى الصفر.

ويتوقع أن تكون الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية بسرعة 15 - 40 كيلومترا في الساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف المتر، وقد يصل إلى مترين خاصة على الجزء الجنوبي، وحالة البحر متوسط الموج.

أما على الخليج العربي فيتوقع أن تكون الرياح السطحية شمالية غربية إلى شمالية بسرعة 15 - 38 كيلومترا في الساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف المتر، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.

وأدت الحالة غير المستقرة في البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، إلى إغلاق 9 موانئ مصرية، والتي وصل فيها ارتفاع الأمواج البحرية لـ5 أمتار.

وطبقا للبيان اليومي الذي تصدره رئاسة الأرصاد في السعودية، فإن اليوم الأحد، سيشهد نشاطا في الرياح السطحية على مناطق شمال البلاد (تبوك والجوف وحائل والحدود الشمالية)، والتي تصل إلى الأجزاء الداخلية من منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة وأجزاء من وسط المملكة، مما يؤدي إلى تدن في مدى الرؤية الأفقية بسبب الأتربة المثارة.

وأكدت رئاسة الأرصاد في بيانها أن الفرصة ستكون مهيأة لهطول أمطار رعدية على مناطق «جازان، عسير، الباحة، مكة المكرمة»، كما يشمل ذلك شمال غربي البلاد وأجزاء من وسط وشرق المملكة، تسبق بنشاط في الرياح السطحية التي تحد من مدى الرؤية الأفقية، فيما ستنخفض درجات الحرارة في مدن شمال البلاد إلى ما دون الصفر.

* مصر: وتسبب سوء الأحوال الجوية بمصر أمس (السبت) إلى تعطل حركة الملاحة ببعض الموانئ بالمحافظات وبطول قناة السويس، وذكر مسؤولون في هيئة الملاحة البحرية أن الأحوال الجوية أدت إلى إغلاق أربعة موانئ على البحر الأحمر، نتيجة العواصف الرملية وارتفاع مستوى الأمواج، فيما نفى اللواء محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ جنوب سيناء، توقف جهود البحث عن أسماك القرش التي مثلت خطرا على السائحين بمنتجع شرم الشيخ.

وأوضح المحافظ في تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط» أن «الأحوال الجوية مستقرة في جنوب سيناء، وأن اللجنة العليا لمتابعة أزمة أسماك القرش، تقوم بعملها»، مشيرا إلى أنه حتى الآن لم يتم التوصل إلى أي جديد».

وقد أدت العاصفة الترابية الشديدة إلى اقتلاع أشجار في أماكن كثيرة بأنحاء بمحافظات مصر، وتكدس الحركة المرورية على الطرق الصحراوية، وتأثر حركة السير بسبب انخفاض مستوى الرؤية بصورة كبيرة، وغلق الكثير من المطارات.

وحذر خبراء هيئة الأرصاد الجوية من تزايد الطقس السيئ خلال اليومين القادمين، ورجحت الهيئة تحول الرياح المثيرة للرمال والأتربة إلى عواصف شديدة في بعض المناطق، مما أدى لتدهور الرؤية الأفقية على الطرق، واضطراب الملاحة البحرية.

وتوقعت الهيئة استمرار السحب الممطرة على شمال البلاد والقاهرة وسيناء وجبال البحر الأحمر، وشمال الصعيد، وتكون الصقيع على المزروعات في أغلب المناطق.

وأشار خبراء الأرصاد إلى حالة «اضطراب شديدة» يرجح أن تصيب البحرين الأبيض المتوسط والأحمر، مع ارتفاع الأمواج في البحر المتوسط إلى ما بين أربعة وخمسة أمتار، وفي البحر الأحمر إلى ما بين ثلاثة إلى أربعة أمتار.

وأكد الدكتور علي قطب، المتحدث الرسمي لهيئة الأرصاد الجوية، تعرض مناطق كثيرة من مصر إلى عاصفة ترابية تسببت في تدهور الرؤية الأفقية، وصاحبها انخفاض في درجات الحرارة، وتكاثر السحب على المدن الشمالية والقاهرة وسيناء، مع سقوط أمطار غزيرة على السواحل الشمالية.

وفي الإسكندرية، أعلن اللواء مسعد عامر، رئيس قسم العلاقات الخارجية بهيئة ميناء الإسكندرية، إغلاق ميناءي الإسكندرية والدخيلة، نظرا لسوء الأحوال الجوية وسرعة الرياح وارتفاع الأمواج. وفى السويس، أكد مصدر مسؤول بغرفة عمليات هيئة موانئ البحر الأحمر أنه بسبب سوء الأحوال الجوية تم إغلاق ميناء بور توفيق وميناء الزيتية وميناء الأدبية بمحافظة السويس، وتم منع جميع الرحلات من الخروج أو الدخول إلى موانئ السويس. وفى سيناء تعطلت حركة الطرق الرئيسية والفرعية وتقلصت الحركة التجارية، وقال مصدر مسؤول في ميناء العريش إنه تم إغلاقه، فيما أكد مصدر مسؤول أنه تم إغلاق ميناء نويبع البحري بجنوب سيناء بسبب شدة الرياح، التي وصلت إلى خمس وعشرين عقدة في الساعة، وشهدت الإسماعيلية حالة اضطراب شديدة في حركة السيارات، حيث توقفت حركة السيارات في موقف الإسماعيلية العمومي، وشهد الطريق الصحراوي رياحا وأتربة كثيفة حالت دون رؤية السائقين للطريق.

وصرح اللواء أحمد سعيد، رئيس الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية، بأنه على الرغم من انخفاض الرؤية فوق مطار القاهرة إلى ثلاثمائة متر فقط، فإن عمليات الإقلاع والهبوط تسير بشكل منتظم.

وتوقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية، ارتفاعا في نشاط الرياح السطحية على مناطق شمال المملكة يشمل «تبوك، الجوف، حائل، والحدود الشمالية» ويصل إلى الأجزاء الداخلية من منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة وأجزاء من وسط البلاد، مما سيؤدي إلى تدن في مدى الرؤية الأفقية بسبب الأتربة المثارة.

وقالت الهيئة في تقريرها الصادر أمس على موقعها الإلكتروني: «إن الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على مناطق جازان، وعسير، والباحة، ومكة المكرمة»، يشمل ذلك شمال غربي وأجزاء من وسط وشرق المملكة. وفي الوقت نفسه، بثت وكالة الأنباء السعودية أنباء عن هطول أمطار أمس، على مناطق «القصيم، والباحة، والحدود الشمالية، والشفا (الطائف)، وتبوك، وحائل».


[URL]http://www.alwatanvoice.com/arabic/news/2010/12/12/161707.html

نايف ذوابه
12-12-2010, 12:43 PM
صباح الخير يا أستاذة كفا

الأستاذة كفا مراسلتنا في مدينة نابلس لم تعطنا فكرة عن الأحوال الجوية في نابلس وباقي المدن الفلسطينية..

قبل قليل أجريت مكالمة مع أخي في طولكرم وأخبرني بأن الأجواء عاصفة جدا والجو بارد وقد عطلت المدارس كما يبدو رسميا بسبب الحالة الجوية العاصفة في المنطقة التي تشرف عليها السلطة .. كما أفادني المصدر أن الأمطار أثناء الليل كانت غزيرة في الأرض المحتلة فيما كان الجو عاصفا عندنا في الأردن في مدينة عمان ودرجات الحرارة منخفضة وكانت الأمطار في الليل خفيفة لم تتجاوز زخات من البرد ..

نرجو من مراسلينا حيث كانوا أن يوافونا بأحوال الطقس عندهم .. الجزائر والمغرب العربي ..

كفا الخضر
12-12-2010, 02:03 PM
صباح الخير يا أستاذة كفا

الأستاذة كفا مراسلتنا في مدينة نابلس لم تعطنا فكرة عن الأحوال الجوية في نابلس وباقي المدن الفلسطينية..

قبل قليل أجريت مكالمة مع أخي في طولكرم وأخبرني بأن الأجواء عاصفة جدا والجو بارد وقد عطلت المدارس كما يبدو رسميا بسبب الحالة الجوية العاصفة في المنطقة التي تشرف عليها السلطة .. كما أفادني المصدر أن الأمطار أثناء الليل كانت غزيرة في الأرض المحتلة فيما كان الجو عاصفا عندنا في الأردن في مدينة عمان ودرجات الحرارة منخفضة وكانت الأمطار في الليل خفيفة لم تتجاوز زخات من البرد ..

نرجو من مراسلينا حيث كانوا أن يوافونا بأحوال الطقس عندهم .. الجزائر والمغرب العربي ..

صباح الخير أستاذ نايف
بالنسبة للحالة الجوية في نابلس فهي عاصفة باردة جدا وقد قاربت سرعة الرياح بحسب بعض مراكز الرصد الجوي سرعة 90كم في الساعه مع أمطار متفرقة
المدارس فتحت أبوابها كالمعتاد هنا.. كان الله في عون الأطفال
بالمناسبة أستاذ نايف تأخرت في الرد بسبب تكرار انقطاع الكهرباء الذي نعاني منه منذ مساء أمس بسبب الأحوال الجوية هنا

نايف ذوابه
12-12-2010, 04:03 PM
أعانكم الله يا أستاذة كفا على الحالة الجوية وآثارها وتداعياتها كانقطاع الكهرباء وفي أماكن أخرىمن منطقتنا اجتثت الرياح الشديدة أبراج الجوال والشجرات المعمرة التي لم تؤثر بها عوادي الزمن وعوامل الجغرافيا ..

نتمنى على مراسلينا في المغرب العربي أن يوافونا بأخبار الحالة الجوية في الجزائر وتونس والمغرب ..
هناك رياح عاصفة محملة بالغبار والأتربة عاصفة تتجه نحو مملكة النفط الأولى في العالم .. تتجه نحو الجزيرة العربية .. وجدة أخبارها لا تسر البال كالعادة .. سيول تهاجم أحياءها المنسية ..


الأمطار تعطل الدراسة في 20 مدرسة بجدة


http://islamtoday.net/media_bank/image/2010/5/4/1_201054_11718.jpg


الإسلام اليوم/ صحف


تسببت الأمطار التي هطلت على مدينة جدة على تعطل الدراسة في 20 مدرسة و50 حادثا بالدمام، وأخلي منزل شعبي طمرته المياه في طريق مكة القديم.
فقد منعت السيول أمس طلاب المخواة من الذهاب إلى مدارسهم، فيما غمرت مياه الأمطار شوارع القنفذة، وعجز مشروع التصريف عن التخلص من المياه المتراكمة.
وونقلت صحيفة "الوطن" السعودية عن مدير الدفاع المدني بجدة العميد عبد الله جداوي قوله: إنه لم تسجل أي حالات إصابة أو وفاة جراء الأمطار.
وفي المنطقة الشرقية.. بدأت إدارة مرور المنطقة تطبيق خطة لتفادي وقوع حوادث عند سقوط الأمطار، بالتنسيق مع الدوريات الأمنية وأمانة المنطقة.
وأدى استمرار جريان السيول بأودية محافظة المخواة عقب الأمطار الغزيرة التي شهدتها، إلى عزل الكثير من الموظفين والطلاب عن مباشرة دوامهم، حيث حالت دون وصولهم لمقار أعمالهم ومدارسهم بالمحافظة.
وواصلت الأمطار صباح أمس هطولها بغزارة لليوم الثاني على القنفذة، وتسببت في ارتفاع منسوب المياه بمعظم الشوارع، وغياب الكثير من الطلاب والطالبات.
وأوضح رئيس شعبة الحوادث بمرور القنفذة هاشم الصفصافي، أن فرق المرور كثفت تواجدها في جميع شوارع المحافظة لتقديم الخدمات المرورية، والإرشادية للمواطنين والمقيمين، مشيرا إلى عدم تسجيل أي حوادث.

نايف ذوابه
13-12-2010, 09:48 AM
أخيرا زارنا الفارس الأبيض واعتلى صهوة الفرس .. عمان الغربية يكسوها الثلج ..

وعاصفة ثلجية تجتاح العاصمة السورية دمشق فيما تتسبب الظروف الجوية السيئة في مقتل أحد عشر في مصر ..
عواصف عاتية تضرب الشرق الأوسط

http://www.alrai.com/img/303500/303618.jpg


عواصم - وكالات -­ لقى 11 مصريا حتفهم وفقد 30 وأصيب 59 آخرون امس في حوادث شهدتها محافظات مصر المختلفة بسبب الطقس السيئ .
وقال مصدر أمني إن عاملا لقي حتفه وأصيب خمسة أخرون وجاري البحث عن 30 جراء إنهيار مصنع أقمشة في منطقة محرم بك بالإسكندرية نتيجة سوء الأحوال الجوية .
وأضاف المصدر أن سوء الاحوال الجوية والأمطار والرياح الشديدة التى تشهدها أغلب محافظات مصر تسببت في مقتل 10 أشخاص وإصابة 54 في حوادث طرق وقعت في محافظات الشرقية وشمال سيناء وبني سويف والقليوبية والدقهلية وأسيوط.
وتوقفت الحياة بشكل نهائي في شبه جزيرة سيناء بعد تعرضها لاسوأ موجات من الطقس البارد والرياح والعواصف الرملية، لم تشهدها منذ 50 عاما.
وأغلقت الرمال المتحركة الطرق الرئيسية مثل القنطرة رفح الدولى والعريش نخل والقسيمة وكذلك الطرق المؤدية الى جنوب سيناء، كما قامت السلطات المصرية بإغلاق ميناء ومطار العريش وكذلك إغلاق كوبرى السلام فوق قناة السويس .
وانقطع الاتصال بين سيناء وباقى المحافظات المصرية حيث أصبحت سيناء فى عزلة تامة حاليا ، وتوقفت مظاهر الحياة فى شوارع ومدن سيناء وخاصة العريش العاصمة بعد إلتزام السكان البيوت والمنازل وإغلاق المحال التجارية أبوابها .
وذكر شهود عيان من اهالى سيناء أن هذه الموجة من الرياح والعواصف الترابية لم تشهدها شبة جزيرة سيناء منذ أكثر من 50 عاما تقريبا حيث لم تشهد سيناء هذه العزلة وقطع الطرق الرئيسية من قبل.
وقال مصدر أمني مصري رفيع إنه جرى رفع حالة الطوارئ القصوى فى سيناء وتجهيز غرفة عمليات فى المحافظة لمتابعة هذة الموجة من الطقس السيئ الذى يضرب سيناء حاليا .
كما أعلن مسؤولون مصريون أن رياحا عاتية مصحوبة بعواصف رملية سببت انخفاضا في الرؤية في مصر الأحد وأدت إلى إقفال المرافئ البحرية واضطراب حركة الملاحة في قناة السويس.
واتخذ مطار القاهرة إجراءات طارئة بسبب انخفاض الرؤية إلى مسافة 300 متر بفعل العواصف الرملية والغبار الذي غطى العاصمة المصرية.
وتم تحويل ثلاث رحلات جوية إلى القاهرة كان يفترض بها الهبوط في الإسكندرية بسبب سوء الأحوال الجوية المسيطر على ثاني كبرى مدن البلاد، بحسب مصادر ملاحية.
وأرجئ دخول 26 سفينة الى قناة السويس آتية من البحر المتوسط و29 أخرى آتية من البحر الأحمر ما اضطرها إلى التأخر ثلاث ساعات للدخول إلى القناة.
واقفلت ثمانية مرافئ مصرية على البحر الأحمر إضافة إلى مرفأي الإسكندرية والدخيلة على المتوسط الأحد لليوم الثاني على التوالي.
من جهة ثانية غرقت سفينة تابعة لمولدوفا قبالة الساحل الفلسطيني صباح الأحد في ظل استمرار أول عاصفة قوية هذا الشتاء في البلاد لليوم الثالث على التوالي.
وقال مسؤول من هيئة الموانئ الإسرائيلية لإذاعة إسرائيل إنه جرى نقل طاقم السفينة المؤلف من أحد عشر شخصا إلى زوارق النجاة وتم إنقاذهم جميعا.
وأدت العاصفة التي بدأت الجمعة بعد صيف ساخن وخريف جاف لهبوب رياح بسرعة 100 كم/الساعة وارتفاع الأمواج إلى عشرة أمتار.
وانقطع التيار الكهربي عن مناطق مختلفة بسبب الأمطار والبرق وتساقط الأشجار على كابلات الكهرباء.
وتأتى هذه العاصفة بعدما شهدت إسرائيل أسوأ حريق غابات ، قال خبراء إن الجفاف الشديد خلال فصل الصيف ساهم في تأججه.
وفي سوريا تضرب عاصفة ثلجية بعض المناطق بينها دمشق وريفها وسجل هطول امطار غزيرة في أغلب المحافظات مترافقة مع رياح عاتية وارتفاع الأمواج فيما تعاني البلاد من موجة جفاف كبرى منذ أربع سنوات.
وذكر المدير العام للأرصاد الجوية ابراهيم خليل مصطفى في تصريح بثته وكالة الأنباء الرسمية (سانا) الأحد أن « هطول الأمطار المتفرقة سيستمر في أغلب المناطق وتكون غزيرة ومصحوبة بالرعد أحيانا» مضيفا «ويكون الهطل ثلجيا فوق المناطق التي يزيد ارتفاعها على 700 متر وبعض المناطق الداخلية».
وضربت عاصفة ثلجية دمشق وريفها مما أدى إلى تعطيل حركة السير وبعض الحوادث المرورية على الطرق المؤدية إليها.
وتشهد سوريا منذ يومين عواصف في أغلب مدن البلاد كانت أقواها تلك التي ضربت مدينة طرطوس الساحلية حيث أدت إلى إغلاق مرفئها التجاري والمصب النفطي فيها أمام الملاحة البحرية يومي الجمعة والسبت.
وبلغت سرعة الرياح في طرطوس أكثر من 100 كلم في الساعة و 50 عقدة كما ارتفع الموج بين 6 و7 امتار بدون أن تسجل أية حوادث جنوح أو اصطدام بواخر، بحسب وكالة الأنباء الرسمية (سانا).
كما أدت العاصفة إلى اقتلاع العديد من الأشجار والصحون اللاقطة.
وفي العراق يتواصل هطول الأمطار الغزيرة في مناطق الشمالية على مدى يومين تصاحبه موجة رياح شديدة البرودة.
وقالت هيئة الأنواء الجوية في مدينة السليمانية بإقليم كردستان العراق ان هطول الأمطار يتواصل منذ يومين حتى الآن مصحوبا بموجة برد شديد خصوصا في المناطق الشمالية من العراق.

سلمى رشيد
13-12-2010, 10:17 AM
صباح الخير أستاذ نايف
صباح البركة لبشائر الخير التي طال انتظارها

الثلوج غطت منطقتنا والحمد لله ،، وبدأ الثلج بالتساقط منذ الساعة الثانية بعد منتصف الليل وتوقفت الساعة الرابعة والنصف

ما شاء الله تبارك الرحمن ،، منطقتنا يكسوها البياض

يومكم نقاء وبياض بإذن الله

نايف ذوابه
13-12-2010, 10:36 AM
صباح الخير يا أستاذة سلمى

صباح الثلج .. الذي أصبح يغطي الأرض والشجر والحجر وكل شيء غدا أبيض بلون الثلج ونقاء الثلج

نرجو من مراسلينا في مختلف المناطق أن يوافونا بالحالة الجوية عندهم .. يا ريت الأستاذة فاكية والأستاذة مريم والأستاذ عبد السلام يوافينا بما عندهم وأيضا الأستاذ هشام والأستاذة كفا .. نرجو أن بوافونا بالأحوال في رام الله ونابلس ..

صباح الخير للجميع

صباح الثلج .. صباح القهوة وصباح الهيل على رأي محمد الوكيل وصاحبه

في الجامعة الأردنية تم تأخير الدوام حتى الساعة العاشرة صباحا ..

بانتظار بيان الحكومة التي يبدو أنها سهرت تراقب الثلج ثم نامت وراحت عليها نومة ونسيت أن تتواصل مع المواطنين وتخبرهم هل يوجد دوام أم لا للمدارس .. طبعا عمان الغربية الطرق الفرعية مغلقة بشكل عام والرئيسية الحركة صعبة فيها ..

سلمى رشيد
13-12-2010, 10:52 AM
صباح الخير والبركة أستاذ نايف
الحمد لله
الثلج الأبيض الآن أصبح زائرا مرحبا به في منطقتنا

هذه الصورة من منطقتنا

http://sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc4/hs738.snc4/65823_176594089026274_100000270533808_546104_74691 40_n.jpg (http://www.facebook.com/photo.php?pid=57112&id=100000270533808)

سلمى رشيد
13-12-2010, 10:56 AM
صورة أخرى من شرفة البيت

وثلج وثلج كما تقول فيروز

http://sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc4/hs1166.snc4/150829_176594575692892_100000270533808_546108_1270 341_n.jpg (http://www.facebook.com/photo.php?pid=57112&id=100000270533808)

كفا الخضر
13-12-2010, 11:34 AM
صباح الخير
صباح الشتاء الرائع الدافئ رغم برودة الجو
حالة الطقس هنا في نابلس تنبئ هذا الصباح عن جو شديد البرود غزير المطر
درجات الحرارة متدنية رغم أن الثلوج لم تسقط على مرتفعات نابلس
تحياتي لكم

هشام يوسف
13-12-2010, 11:39 AM
صباح الخير والبركة إخواني الأعزاء..

مبارك عليكم الثلج أختنا سلمى.. جميل بياض الأرض، نأمل أن تبيض صنائعنا عليها، وتسود وقائعنا على الأعداء الجاثمين والمتربصين على أرضنا المباركة.

أخيرا ذهب الظمأ وابتلت عروق الأرض في رام الله وذلك بعد يوم وليلة عاصفة برياح قوية محملة بالأتربة.

محافظة رام الله أعلنت اليوم عن عطلة في المدارس حفاظا على أرواح أطفالنا.. صحتين لأطفالنا وهم ينعمون بالدفئ في بيوتهم ويرقبون زخات المطر عبر النوافذ.

الأراضي الفلسطينية شهدت بعض الخسائر يوم أمس جراء الرياح العاتية، حيث أتت هذه الرياح على الكثير من الدفئات الزراعية.

ختاما هناك خبر يفيد بمنخفض عميق جديد سيصل منطقتنا يوم السبت القادم بمشيئة الله تعالى.

سلمى رشيد
13-12-2010, 11:51 AM
يسعد صباحك أخي هشام
والله يبارك في عمرك
ومبارك عليكم المطر ويا رب فصل خير ....
والمدارس تعطلت في بعض المناطق في عمان ،، ولكن هل يمكن منع الأطفال من اللعب في الثلج ،، أحمد يلعب في الثلج مع الأولاد في منطقتنا ولا يوجد ما يمنعهم مهما فعلت!!


مبارك عليكم المطر أختي كفا
وصباحك جمال

نايف ذوابه
25-12-2010, 10:25 AM
صباح الخير للجميع .. صباح الثلج ولكن من باريس

بأمر الطقس... باريس تتجمد


http://img.naseej.com/images/News/world/377049_251217r.JPG


الثلج يجمد المطار

باريس/ تسبب الطقس السيئ في فرنسا في حدوث فوضى في حركة الطيران بمطار شارل ديجول في العاصمة باريس أكبر المطارات الفرنسية، وإلغاء العديد من رحلات آلاف المسافرين.
وذكرت وسائل إعلام فرنسية أن نحو 2000 مسافرا اضطروا لقضاء ليل الخميس والجمعة بسبب سوء أحوال الطقس في المطار مشيرين إلى أن إدارة المطار أمدتهم بأسرة منقولة وأغطية ثقيلة.
وكانت حالة من الغضب الشديد انتابت المسافرين بعدما نصحت هيئة الطيران المدني الفرنسية بإلغاء 50% على الأقل من الرحلات الجوية على سبيل الاحتياط، وأرجعت هيئة الطيران المدني هذا الطلب إلى نقص وسائل اكتساح الجليد وتدني درجات الحرارة.
يشار أن الموقف تكرر في عدد من العواصم والمدن الأوروبية الأخرى، حيث تعيش القارة العجوز طقسا ثلجيا شديدا هذه الأيام.

هشام يوسف
26-12-2010, 01:06 AM
مساء الخير، وصباح الخير.. أخي نايف.. نسأل الله تعالى أن يجعل أيامنا كلها خير وبركة.
نسأل الله الرحمن الرحيم الكريم الآمر أن يأمر السماء لتمطر علينا ماءا غدقا فيه حياة الأرض وما عليها.


بأمر الطقس... باريس تتجمد


{إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ } الأعراف

نايف ذوابه
26-12-2010, 01:12 PM
مساء الخير، وصباح الخير.. أخي نايف.. نسأل الله تعالى أن يجعل أيامنا كلها خير وبركة.
نسأل الله الرحمن الرحيم الكريم الآمر أن يأمر السماء لتمطر علينا ماءا غدقا فيه حياة الأرض وما عليها.



{إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ } الأعراف

الأخ الكريم هشام جزاك الله خيرا على الملاحظة ..

والحقيقة أنا نقلت الخبر والعنوان كما هو ..

شكرا للتنويه .. نمطر بفضل الله ورحمته وكذلك حين يزورنا الزائر الأبيض ..

نايف ذوابه
30-12-2010, 02:43 AM
أفادت القناة الفرنسية 24 أن سوء الأحوال الجوية في مصر أغلق خمسة موانئ كما ترك قتلى وجرحى

هناك أمطار جليدية ورياح عاتية تتعرض لها مصر ويبدو أنها تؤثر على سيناء وجنوب الأردن ومن الممكن أن تشمل باقي المناطق في المملكة الأردنية الهاشمية ..

نايف ذوابه
30-12-2010, 02:50 AM
أمطار جليدية ورياح عاتية تتسبب في مقتل أربعة أشخاص وجرح العشرات

http://www.france24.com/ar/files/imagecache/aef_43_large/article/image/Egypte-AR-m_17.jpg

تسبب سوء الأحوال الجوية بمصر في مقتل أربعة أشخاص على الأقل وجرح عشرات الآخرين جراء انهيار مباني وحوادث طرقات، كما قررت السلطات إغلاق أغلب الموانيء لنحو 48 ساعة بسبب الرياح القوية والأمطار الجليدية.


رويترز (http://www.france24.com/ar/taxonomy/term/7562) (نص)

قال مسؤولون مصريون إن أربعة أشخاص قتلوا وأصيب عشرات وأغلقت خمسة موانيء على البحر الأحمر اليوم الأربعاء
بسبب سوء الأحوال الجوية.
وفي حدث نادر سقطت أمطار جليدية على بضع مدن بمحافظة أسيوط بينها مدينة أسيوط عاصمة المحافظة التي تبعد نحو 400 كيلومتر جنوبي القاهرة
وقال رئيس هيئة موانيء البحر الأحمر ممدوح دراز لرويترز إن سرعة الرياح وارتفاع الموج تسببا في إغلاق مينائي الأدبية والسخنة لنقل البضائع وبورتوفيق للركاب والزيتيات للنفط والأتكة للأسماك.
وأضاف أن من المتوقع فتح وغلق الموانيء الخمسة بشكل متقطع خلال الثماني والأربعين ساعة المقبلة "حسب نشرة وصلت إلى الهيئة من الأرصاد الجوية".
ويتوقع مسؤولو الأرصاد الجوية استمرار سوء الاحوال الجوية حتى مساء الجمعة.
وقال مسؤولون أمنيون إن أربعة أشخاص قتلوا وأصيب 44 آخرون في حوادث سيارات على أربعة طرق سريعة بالقرب من القاهرة وفي محافظة أسيوط بسبب أمطار غزيرة.
وتسبب سوء الاحوال الجوية في مصر قبل أكثر من أسبوعين في إغلاق أغلب الموانيء المصرية لنحو 48 ساعة وسقوط عشرات القتلي والجرحى في حوادث طرق وانهيار مبان.

نايف ذوابه
31-12-2010, 02:49 AM
جدة تغرق مجددا تحت المياه بعد عام على السيول الكارثية التي شهدتها

http://www.france24.com/ar/files/imagecache/aef_43_large/article/image/djeddah-m.jpg

غمرت المياه الشوارع الكبرى لمدينة جدة غرب السعودية إثر الأمطار الغزيرة، بعد عام على السيول الكارثية التي أسفرت عن مقتل 123 شخصا.

أ ف ب (http://www.france24.com/ar/taxonomy/term/7561)(نص)

غمرت المياه مدينة جدة، غرب السعودية، التي شهدت الخميس امطارا غزيرة، بعد عام على السيول الكارثية التي اسفرت عن مقتل 123 شخصا.
وغمرت المياه عددا من الشوارع الكبرى شرق المدينة المرفئية على البحر الاحمر. وتعطلت عشرات السيارات وتوقفت حركة السير بحسب مراسل فرانس برس.
ولم تعلن السلطات حتى الساعة عن وقوع ضحايا لكن عددا كبيرا من السكان حاصرتهم المياه في منازلهم.
وتزامنت هذه الفوضى مع بدء عطلة نهاية الاسبوع في المملكة الخميس حيث تهدا الحركة قليلا في المدينة.
في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي شهدت المدينة سيولا عارمة ادت الى مقتل 123 شخصا وتسببت في خسائر فادحة.
وبحسب حصيلة رسمية فقد الاف السكان منازلهم حيث تهدم 10785 منزلا ودمرت 10850 سيارة.
في ايار/مايو امر الملك عبد الله باحالة عدد من المسؤولين والمقاولين الى القضاء بسبب مسؤوليتهم عن اضرار هذه السيول بحسب تحقيق.
وتمحور التحقيق حول عوامل فاقمت اثار الفيضانات ولا سيما عجز البنى التحتية عن تصريف المياه والبناء العشوائي في المدينة ومحيطها.
وتلت الفضيانات حملة غير مسبوقة على الانترنت لعدد من سكان المدينة الذين شكوا من الفساد ومن اخطاء في خطة التنمية العمرانية للمدينة.

هشام يوسف
29-01-2011, 03:34 PM
الطقس: كتلة هوائية باردة مصاحبة لمنخفض جوي عميق وانخفاض ملموس
نشر الـيـوم (آخر تحديث) 29/01/2011 الساعة 11:51
http://www.aklaam.net/forum/images/ViewDetails/Arb+1.jpg http://www.aklaam.net/forum/images/ViewDetails/Arb-1.jpg




رام الله - معا - افادت الارصاد الجوية الفلسطينية ان الجو سيكون اليوم السبت غائما جزئيا يتحول الى غائم حيث تتأثر البلاد بحالة عدم استقرار جوي وتسقط الامطار من المناطق الشمالية تمتد الى باقي المناطق، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة الى نشطة السرعة والبحر متوسط ارتفاع الموج الى مائج.

وتتأثر البلاد يوم غد الاحد، بكتلة هوائية باردة مصاحبة لمنخفض جوي لذا يكون الجو غائماً وعاصفاً وماطراً على كافة المناطق ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة الى نشطة السرعة والبحر عالي ارتفاع الموج.

نايف ذوابه
04-11-2011, 01:26 PM
وأخيرا بعد طول رجاء وبعد طول انحباس .. جادت السماء بالمطر .. وانهمر غيثا وابتهجت الأرض وها هي الشوارع تغتسل بالمطر وجدران المنازل ويبقى أن نغسل قلوبنا نحن مما علق فيها واستقر ..

الحمد الله على نعمة المطر الحمد لله الذي أغاثنا بعد طول انتظار للغيث... للمطر ..

تجتاح الإنسان بالمطر مشاعر الفرح والبهجة .. إن المطر غيث وغوث للحياة التي كادت تنطفئ

لماذا عزف السياب أنغاما حزينة على وقع حبات المطر .. نحن نسقط على الأشياء مشاعرنا فتغدو حزينة حتى لو كانت مشعلا للفرح .. إنه السياب


أنشودة المطر


عيناكِ غابتا نخيلٍ ساعةَ السحَرْ
أو شُرفتان راح ينأى عنهما القمر.
عيناك حين تبسمان تورق الكرومْ
وترقص الأضواء ... كالأقمار في نهَرْ
يرجّه المجذاف وهْناً ساعة السَّحَر
كأنما تنبض في غوريهما، النّجومْ ...
وتغرقان في ضبابٍ من أسىً شفيفْ
كالبحر سرَّح اليدين فوقه المساء،
دفء الشتاء فيه وارتعاشة الخريف،
والموت ، والميلاد ، والظلام ، والضياء؛
فتستفيق ملء روحي، رعشة البكاء
ونشوةٌ وحشيَّةٌ تعانق السماء
كنشوة الطفل إِذا خاف من القمر !
كأن أقواس السحاب تشرب الغيومْ
وقطرةً فقطرةً تذوب في المطر ...
وكركر الأطفالُ في عرائش الكروم،
ودغدغت صمت العصافير على الشجر
أنشودةُ المطر ...
مطر ...
مطر ...
مطر ...
تثاءب المساء، والغيومُ ما تزالْ
تسحُّ ما تسحّ من دموعها الثقالْ.
كأنِّ طفلاً بات يهذي قبل أن ينام:
بأنَّ أمّه – التي أفاق منذ عامْ
فلم يجدها، ثمَّ حين لجّ في السؤال
قالوا له: "بعد غدٍ تعودْ .. "
لا بدَّ أن تعودْ
وإِنْ تهامس الرفاق أنهَّا هناكْ
في جانب التلّ تنام نومة اللّحودْ
تسفّ من ترابها وتشرب المطر؛
كأن صياداً حزيناً يجمع الشِّباك
ويلعن المياه والقَدَر
وينثر الغناء حيث يأفل القمرْ.
مطر..
مطر..
أتعلمين أيَّ حُزْنٍ يبعث المطر؟
وكيف تنشج المزاريب إِذا انهمر؟
وكيف يشعر الوحيد فيه بالضّياع؟
بلا انتهاء – كالدَّم المراق، كالجياع،
كالحبّ، كالأطفال ، كالموتى – هو المطر!
ومقلتاك بي تطيفان مع المطر
وعبر أمواج الخليج تمسح البروقْ
سواحلَ العراق بالنجوم والمحار،
كأنها تهمّ بالشروق
فيسحب الليل عليها من دمٍ دثارْ.
أَصيح بالخليج: "يا خليجْ
يا واهب اللؤلؤ، والمحار، والرّدى !"
فيرجعُ الصّدى
كأنّه النشيجْ:
"يا خليج
يا واهب المحار والردى .."
أكاد أسمع العراق يذْخرُ الرعودْ
ويخزن البروق في السّهول والجبالْ،
حتى إِذا ما فضَّ عنها ختمها الرّجالْ
لم تترك الرياح من ثمودْ
في الوادِ من أثرْ.
أكاد أسمع النخيل يشربُ المطر
وأسمع القرى تئنّ، والمهاجرين
يصارعون بالمجاذيف وبالقلوع،
عواصف الخليج، والرعود، منشدين:
" مطر ...
مطر ...
مطر ...
وفي العراق جوعْ
وينثر الغلالَ فيه موسم الحصادْ
لتشبع الغربان والجراد
وتطحن الشّوان والحجر
رحىً تدور في الحقول ... حولها بشرْ
مطر ...
مطر ...
مطر ...
وكم ذرفنا ليلة الرحيل ، من دموعْ
ثم اعتللنا – خوف أن نلامَ – بالمطر ...
مطر ...
مطر ...
ومنذ أنْ كنَّا صغاراً، كانت السماء
تغيمُ في الشتاء
ويهطل المطر ،
وكلَّ عام – حين يعشب الثرى – نجوعْ
ما مرَّ عامٌ والعراق ليس فيه جوعْ .
مطر ...
مطر ...
مطر ...
في كل قطرة من المطر
حمراءُ أو صفراء من أجنَّة الزَّهَرْ.
وكلّ دمعةٍ من الجياع والعراة
وكلّ قطرة تراق من دم العبيدْ
فهي ابتسامٌ في انتظار مبسم جديد
أو حُلمةٌ تورَّدتْ على فم الوليدْ
في عالم الغد الفتيّ، واهب الحياة!
مطر ...
مطر ...
مطر ...
سيُعشبُ العراق بالمطر ..."
أصيح بالخليج : "يا خليج ..
يا واهب اللؤلؤ ، والمحار ، والردى !"
فيرجع الصدى
كأنَّه النشيج:
"يا خليج
يا واهب المحار والردى"
وينثر الخليج من هِباته الكثارْ،
على الرمال: رغوه الأُجاجَ، والمحار
وما تبقّى من عظام بائسٍ غريق
من المهاجرين ظلّ يشرب الردى
من لجَّة الخليج والقرار،
وفي العراق ألف أفعى تشرب الرَّحيقْ
من زهرة يربُّها الفرات بالنَّدى.
وأسمع الصدى
يرنّ في الخليج
"مطر ..
مطر ..
مطر ..
في كلّ قطرة من المطرْ
حمراء أو صفراء من أجنَّةِ الزَّهَرْ.
وكلّ دمعة من الجياع والعراة
وكلّ قطرةٍ تراق من دم العبيدْ
فهي ابتسامٌ في انتظار مبسمٍ جديد
أو حُلمةٌ تورَّدت على فم الوليدْ
في عالم الغد الفتيّ، واهب الحياة"
ويهطل المطرْ ..

سلمى رشيد
04-11-2011, 05:25 PM
ما شاء الله تبارك الرجمن
مطر خير وقدوم مبارك له في هذه الأيام المباركة الفضيلة

العاصمة عمان اغتسلت بالمطر هذه الليلة واستمر إلى الصباح

قدوم خير خاصة وأن الأرض عطشى والماء يشح وخاصة بالنسبة للمزارعين

مبارك

نسأل الله أن يجود علينا بالكثير والكثير من المطر
أما قصيدة مطر السياب فهي من احب القصائد إلى قلبي يا أستاذ نايف وإن كانت تثير الكثير من الشجن

دمتم بخير وكل عام وأنتم بألف خير

نايف ذوابه
19-11-2011, 05:03 PM
مساء الخير يا أستاذة سلمى

مساء الخير للجميع
وأنا أحبها وأنتشي بقراءتها لكنني أحزن لحزن السياب الذي خيمت عليه ظلال من حزن واكتئاب وهو يشاهد المطر
فعلا إن قصة السياب مع المطر قصة تقطر حزنا .. فالمطر يبعث على الأمل وتستقبله النفوس ببهجة كبيرة لأنه يحيي الأرض الظمأى لحبات المطر ويغسل الأشياء حتى تغدو جميلة والجو يصبح نقيا شفافا جميلا .. لكن أن يكتب السياب قصيدته بهذه اللحان الحزينة الموقعة على نفسه الموجعة فشيء يلفت النظر .. ولعل حياته التي لم تجملها الصحة والعافية وأيضا التي حرمت من الأمان حولت المطر في نفسه من دفقة أمل إلى طوفان من الحزن .. ومع ذلك فهو يجمع النقيض بالنقيض فبعد أن يقول

أتعلمين أيَّ حُزْنٍ يبعث المطر؟
وكيف تنشج المزاريب إِذا انهمر؟
وكيف يشعر الوحيد فيه بالضّياع؟
بلا انتهاء – كالدَّم المراق، كالجياع،

حيث لا يكتفي بالحزن يغشى نفسه الواهنة بل ينشج مع المزاريب والنشيج أشد البكاء ويكاد يسمعه البعيد .. الشاعر يسقط على الأشياء إحساسه وقلقه وعواطفه التي تلهب وجدانه .. ثم يفاجئنا فيقول
في كل قطرة من المطر
حمراءُ أو صفراء من أجنَّة الزَّهَرْ.
وكلّ دمعةٍ من الجياع والعراة
وكلّ قطرة تراق من دم العبيدْ
فهي ابتسامٌ في انتظار مبسم جديد
أو حُلمةٌ تورَّدتْ على فم الوليدْ
في عالم الغد الفتيّ، واهب الحياة!
مطر ...
مطر ...
مطر ...
سيُعشبُ العراق بالمطر ..."

وهنا من الواضح أنه استعاد أنفاسه وتوازنه النفسي لتشرق نفسه بالمطر ويمتلك الرؤية الإيجابية الواثقة بالمستقبل ولا يستسلم .. ولعل اختلاف النظرة والحالة النفسية يعني أن الشاعر لديه مشكلة في الحالة النفسية شديدة التقلب حتى لكأنك تظنه يعاني فصاما نفسيا ..


على كل حال على وقع حبات المطر و إيقاع مسّاحة الزجاج الأمامي للسيارة استمتعنا بوقت جميل من الضاحية إلى طريق الجامعة إلى مدينة صويلح وغربها ببضعة كيلو مترات ..

صحيح أن الناس يختلفون في الزاوية التي ينظرون منها إلى الأشياء ويسقطون مشاعرهم الآنية أو المسبقة على الأشياء والحوادث لكن بشكل عام تعتريني أنا شخصيا حالة من الفرح وأنا أشاهد المطر وحتى حين أمشي بلا مظلة تحت زخات المطر وأشعر بنشوة فريدة وحبات المطر تداعب كل ما فيّ من مشاعر وجوارح ..

وأحب قيادة السيارة في الأجواء العاصفة تحت زخات المطر


واستهلت السماء بالمطر .. مطر مطر مطر

هشام يوسف
19-11-2011, 05:19 PM
مساء الخير أستاذنا نايف
سبقتني إلى الزاوية وقد وضعت في نفسي أن أعلق على موضوع نعمة المطر عندما طرقت زخات المطر على النوافذ؛ فتذكرت أنها ساعات رحمة من الله عز وجل فعاجلت بالدعاء.. الدعاء الدعاء أيها الكرام.. اللهم إنا نسألك رحمتك ونصرك المبين؛ اللهم أنصر الإسلام والمسلمين.

نايف ذوابه
19-11-2011, 06:02 PM
أهلا بأخي هشام .. طاب مساؤك وأسعد الله أوقاتك مع إيقاع حبات وزخات المطر على النوافذ والأبواب وأكيد تطل نوافذك على الأشجار وهي تستحم جذلى بالمطر .. المطر يعيد البهجة إلى الحياة وقد طال انتظارنا هذا العام للمطر واشتقنا إليه ..

سقيا رحمة يا رب

نريد من مراسلينا في مختلف المناطق أن ينقلوا لنا الأجواء عندهم ويحدثونا عن الطقس عندهم

محمد صوانه
22-11-2011, 11:03 AM
نسأل الله أن تعم أمطار الخير والبركة بلاد المسلمين، وأن تكون مواسم يترعرع فيها الزرع والضرع، وتتحقق آمال الزارعين والحاصدين، وتكون سنة طيبة..

روي عن عبد الله بن عمر (http://www.islamweb.net/newlibrary/showalam.php?ids=12)، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا استسقى ، قال:
{اللهم اسقنا غيثا مغيثا ، هنيئا مريعا ، غدقا مجللا ، طبقا سحا دائما ، اللهم اسقنا الغيث ، ولا تجعلنا من القانطين ، اللهم إن بالعباد والبلاد من اللأواء والضنك والجهد ما لا نشكوه إلا إليك ، اللهم أنبت لنا الزرع ، وأدر لنا الضرع ، واسقنا من بركات السماء ، وأنزل علينا من بركاتك ، اللهم ارفع عنا الجهد والجوع والعري ، واكشف عنا من البلاء ما لا يكشفه غيرك ، اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفارا ، فأرسل السماء علينا مدرارا}.


http://farm4.staticflickr.com/3013/3063569600_c2ecc284cc_z.jpg